شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة السبت 26 مارس 2011, 20:01
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

19.10.2013
جريدة الاحداث
بقلم فضيلة /ح



رئيس جمعيتهم أكّد أن الملف عالق بين وزارة التعليم العالي والوظيف العمومي

حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية يجــــــدّدون مطلب تسويـــــة وضعيتهــم
------------------------------------------------------------

البلاد 20.10.2013
بقلم ه م
في خطوة جديدة لتحقيق مطلبهم
حاملو الشهادات التطبيقية يلجأون الى البرلمان

-----------------------------------------------------------
جريدة اليوم 20 أكتوبر2013 

لجنة التربية والتعليم تعد بمساءلة مباركي


حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية يقررون الاستنجاد بالنوابجريدة اخر ساعة
19.10.2013
بقلم

سارة ش


بعد أن أغلقت كل الأبواب في وجوههم
حاملو الشهادات التطبيقية يرفعون قضيتهم إلى الغرفة الأولى للبرلمان
--------------------------------------------------------------------
جريدة البلاد 19.10.2013

في خطوة جديدة لتحقيق مطلبهم.. حاملو الشهادات التطبيقية يلجأون إلى البرلمان
-----------------------------------------------------------------------

جريدة الحوار
بقلم صبرينة كربوز

حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية يرفعون قضيتهم إلى البرلمان
-----------------------------------------------------------------------
اخبار اليوم
لطرحه خلال الدورة الخريفية الحالية

حاملو الشهادات التطبيقية يرفعون قضيتهم الى البرلمان

-----------------------------------------------------------------------

فقط  الملاحظ
غياب عناوين باللغة الفرنسية  لوقفة اصحاب الديوا امام الوزارة بتاريخ 07.102013ة DEUA BAC+3



يومية الفجر

بقلم خالدة بن تركي
بسبب تجاهل انشغالاتهم
أصحاب الشهادات التطبيقية يعتصمون أمام قصر الحكومة
2013.10.07
اعتصم، أمس، العشرات من حاملي شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  وكذلك قصر الحكومة، تنديدا بسياسة الإقصاء وعدم اعتراف المسؤولين بشهاداتهم، لتؤهلهم للدراسة في السنة الأولى ماستر.

وهدد المحتجون بالتصعيد في حال استمر الوزير الجديد، محمد مباركي، في رفضه فتح باب الحوار، حيث اضطروا  للتوجه إلى لغة الاعتصام التي بقيت الخيار الوحيد بالنسبة إليهم، كون ”الوزير الجديد لازال ينتهج سياسة سلفه رشيد  حراوبية المتعلقة باللامبالاة تجاه مطالبهم، بالرغم من تنظيمهم لسلسلة من الاعتصامات منذ سنة 2011 أمام مقر الوزارة والوظيف العمومي، وحتى أمام مقر الوزارة الأولى، والتي قوبلت بتدخل مصالح الأمن من أجل تفريق المحتجين بالرغم من حضورهم في اليوم المخصص لاستقبال المواطنين، إلى جانب عقدهم عدة لقاءات مع مستشاري الوزارة والأمين العام بهدف إيجاد حل للمعضلة التي يتخبط فيها الآلاف من حاملي الشهادات التطبيقية (بكالوريا + 3 سنوات)، إلا أن الوصاية لم تصغ لانشغالهم رغم إصدار الوزير الأول عبد المالك سلال تعليمات للوصاية بالتكفّل التام بانشغالات أصحاب الشهادات التطبيقية إلاّ أنها بقيت دون تجسيد”. وقال رئيس جمعية حاملي شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية لولاية جيجل والعضو في التنسيقية الوطنية، خالد قليل  إنهم أودعوا طلبا رسميا لمقابلة الوزير، محمد مباركي، من أجل اطلاعه على انشغالاتهم، مشيرا إلى أنهم حضروا ملفا مفصلا عن انشغالاتهم الأساسية والمطلبية التي لازالت تراوح مكانها منذ العام 1990، مضيفا أنهم كانوا ينتظرون قرارات إيجابية من طرف الوزير تسمح لهم بالالتحاق بمقاعدهم البيداغوجية قبل انتهاء مهلة التسجيل الجامعي للسنة الجامعية الجارية، واعتماد التصنيف الخاضع لمعايير ومقاييس بيداغوجية وعلمية بحتة للقيمة العلمية والمهنية الحقيقية لشهادتهم، و إصدار قرار موجه إلى مدراء مؤسسات التعليم العالي والمدارس العليا بهدف تسهيل شروط مواصلة الدراسة في الطور الثاني المتوج بشهادة الماستر سنة أولى.

وأكد المتحدث ذاته أن حاملي شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية يرفضون المذكرة التي أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في 14 جوان 2012، والتي تنص على إعادة السنة الثالثة بشروط تعجيزية وتسمح لعدد قليل منهم بمواصلة الدراسة في كل سنة جامعية لا تتجاوز نسبتهم 2 بالمائة، فضلا عن أن انتقاءهم سيكون بناء على مسابقة حسب التصريح الأخير الصادر عن الوزارة بتاريخ 15 سبتمبر الماضي في الصحافة الوطنية، مؤكدا بأنهم متمسكين بحقهم في مواصلة الدراسة في السنة الأولى ماستر والاعتراف الرسمي بالشهادة في ذات الوقت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




عدل سابقا من قبل lembouchure في الإثنين 21 أكتوبر 2013, 11:48 عدل 111 مرات

مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 11 يونيو 2012, 21:37
le temps d'algerie le 11.06.2012

ILS ONT OBSERVÉ HIER UN SIT-IN DEVANT LE MINISTÈRE DE L'ENSEIGNEMENT SUPÉRIEUR

Les détenteurs du DEUA crient à l'anarchie

Le ministère de l'Enseignement supérieur et de la Recherche scientifique a fini par se rétracter par rapport aux conditions imposées aux titulaires de diplômes d'études universitaires appliqués (DEUA), pour poursuivre leur cursus universitaire, après un sit-in organisé hier devant le ministère par plus 200 jeunes diplômés.

Plus de deux cents personnes ont répondu à l'appel de l'association des titulaires de diplômes d'études universitaires, pour l'organisation d'un mouvement de contestation revendiquant leur droit de réintégrer l'université sans aucune condition afin de décrocher un diplôme universitaire. Leur ministère avait, en effet, fixé des modalités d'acceptation des détenteurs du diplôme
DEUA en cycle long. Il s'agit d'une expérience de cinq ans et plus dans le domaine du travail, être détenteur du baccalauréat et obtenir l'autorisation de l'employeur. Dans une ambiance pacifique, ils ont brandi des banderoles, affichant leur refus de ces conditions, notamment celle relative à l'expérience de cinq ans dans le milieu du travail.

«L'université algérienne est censée connaître le problème du chômage auquel nous sommes confrontés», s'interroge M. Laoufi, représentant de la wilaya d'Alger.

Les DEUA n'en sont pas à leur première action, ils ont déjà manifesté à plusieurs reprises depuis le déclenchement de leur mouvement le 28 mai dernier. Au nombre de plus de 3000 jeunes diplômés avec bac +3 en quête d'un meilleur statut, ils estiment injuste leur classement au rang de techniciens supérieurs avec les non bacheliers.

Ce qui les bloque à l'échelon 10 de la Fonction publique, alors qu'ils ont suivi un cursus universitaire au même titre que les titulaires du diplôme licence-mastère-doctorat (LMD), classés à la 12.

Remplacer par le système LMD
Le DEUA a été créé, à titre de rappel, par décret exécutif n° 90-219 du 21 juillet 1990, sanctionnant la formation supérieure de courte durée des établissements d'enseignement supérieur. Ce système dit classique est appelé à disparaître pour céder la place au système LMD.

«Nous sommes bacheliers et universitaires et nous sommes classés au même rang que des techniciens ou des personnes issues de la formation professionnelle qui n'ont pas eu leur baccalauréat», s'indigne Hind, diplômée en 2002 en informatique de gestion de l'université d'Alger. Elle travaille actuellement comme technicienne supérieure dans un centre de formation et classée à l'échelon 10, malgré ses 10 ans d'expérience.

Les contestataires s'opposent, justement, à cette «injustice, qui nous met au même pied d'égalité que les techniciens supérieurs des centres de formation et réduit nos chances de recrutement», explique Kader, un diplômé en 2008 en industrie alimentaire de l'université de Blida. Ces jeunes compétences ne demandent qu'à revaloriser leurs diplômes et terminer leurs études, surtout que le système classique est appelé à disparaître.

«Notre situation actuelle est difficile, car ceux qui travaillent sont mal classés et ne peuvent ni évoluer ni terminer leurs études», explique le même interlocuteur, qui précise qu'ils sont déterminés à aller jusqu'au bout de leurs revendications.


Samira A

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 11 يونيو 2012, 23:33
مقال للاخت غنية توات من يومية الفجر
ليوم 12جوان 2012

اتخذت إجراءات لتمكينهم من مواصلة تعليمهم العالي بداية من العام المقبل عقب اعتصام حاشد
وزارة التعليم العالي ترضخ لضغوط حملة DEUA وتلغي شروطها التعجيزية

2012.06.11
100 ألف حامل للشهادات التطبيقية: وجهتنا المستقبلية هي الوظيف العمومي
تراجعت أمس وزارة التعليم العالي عن الشروط التعجيزية التي حملتها الإجراءات التي تمكن 100 ألف حامل للشهادات التطبيقية من مزاولة تعليمهم العالي في الماستر وتكييف شهاداتهم مع نظام "أل. أم. دي"، وذلك عقب اعتصام حاشد لحملة (DEUA) أمام مقرها بالعاصمة، وقررت بذلك الوزارة تسهيل مواصلة تعليمهم على مستوى مختلف الجامعات للحصول على معادلة ليسانس بداية من السنة الجامعية المقبلة، ولكن بمناصب محدودة تفتح فقط للمتخرجين من 2007 إلى ما تحت، على أن يفتح المجال لمتخرجي 2008، 2009، 2011، 2010 و2012 في الموسم الدراسي 2014.
وحضر الاعتصام أمام وزارة التعليم العالي أكثر من 200 حامل شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية "باك +3"، قادمين من ولايات الشرق والغرب وولايات الجهات الأخرى، على غرار العاصمة والبويرة وبومرداس وتيزي وزو وغيرها، حيث عمدت على إثرها وزارة التعليم العالي إلى استقبال ممثل واحد عن المحتجين والنظر في مطالبهم.
وحسب المعلومات التي تحصلت عليها "الفجر" من ممثل المحتجين " ن. نور الدين"، فإن المجتمعين من مسؤولي وزارة التعليم العالي أكدوا تراجع هذه الأخيرة على الشروط التعجيزية التي حملتها التعليمة الخاصة، التي وقعها الأمين العام غراس محمد المتعلقة بإجراءات وكيفيات مواصلة هذه الفئة التي يتجاوز عددها 100 ألف شخص دراسات الطور الأول المتوج بشهادة الليسانس بالنسبة لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي من غير جامعة التكوين المتواصلة.
وأكد المتحدث أنه حضر الاجتماع كل من مدير البيداغوجيا على مستوى وزارة التعليم العالي ونائبه، ومدير الموارد البشرية، وأكدوا فيه على مراجعة الشروط التي رفضتها هذه الفئة، بإلغاء التعليمة التي أصدرتها الوزارة والتي حددتها الوصاية في ضرورة الحصول على شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة، والممارسة الفعلية في نطاق تخصصاتهم لنشاط مهني لمدة لا تقل عن 5 سنوات، إلى جانب الاستفادة من الانتداب الذي يمنح من قبل الهيئة المستخدمة، وهي الشروط التي كانت محل احتجاج من طرف 100 ألف حامل لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بمختلف التخصصات والقطاعات.
ويمكن هذا القرار حاملي هذه الشهادة وحسب التعليمة الصادرة عن الوزارة الوصية والتي تحوز "الفجر" نسخة منها، من التسجيل في مؤسسات التعليم والتكوين العاليين التي يريدونها، على أن تفتح المجال للتسجيل للذين تخرجوا في 2007، و2006 وما قبل في الموسم الجامعي المقبل، على أن يلتحق بهم الذين تخرجوا من 2008 إلى 2012 في الموسم الجامعي 2014، حسب المتحدث الذي أكد أنهم ينتظرون تسليم محضر لتصريحات الوزارة هذا الخميس.
ومع هذه الإجراءات فإن الوظيف العمومي سيجد نفسه مجبرا على إعادة النظر في تصنيفات هذه الفئة وتصنيفهم في الصنف 11 باعتبارهم سيكونون حملة ليسانس في نظام "أل. أم. دي"، حسب محدثنا الذي قال إن وجهة احتجاجهم المقبلة مديرية الوظيف العمومي للتنديد بالتصنيف "غير العادل" ومساواة شهاداتهم بتلك التي تحصل عليها الدراسون بالتكوين المهني، مما حرمهم من الترقية خلال مسارهم المهني، بعد أن كانت تتحجج بأن قضيتهم عالقة على مستوى وزارة التعليم العالي.
غنية توات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الثلاثاء 12 يونيو 2012, 11:55
يومية البلاد ليوم 12جوان 2012
مقال للاخت ك ليلى


السماح لحملة شهادة الدراسة التطبيقية بمواصلة تعليمهم العالي



احتجوا أمس أمام مقر وزارة التعليم العالي

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السماح لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بمواصلة تعليمهم العالي، حيث أصدرت تعليمة تلغي القرار السابق الذي يعفي المئات من أصحاب هذه الشهادة من مواصلة الدراسة. نظم صباح أمس قرابة المائتين من حاملي دبلوم الدراسات الجامعية التطبيقية، تجمعا احتجاجيا أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، احتجاجا على قرار حرمانهم من مواصلة الدراسة وطالب المحتجون الوزير بضرورة إلغاء التعليمة التي أصدرتها وزارة التعليم العالي ووجهتها للمدراء نهاية شهر ماي الماضي والتي تتضمن كيفية مواصلة الطور الأول المتوج لشهادة الليسانس بالنسبة لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية الممنوحة من طرف الوزارة والتي تم تحديدها من طرف الوزير «المنتهية مهامه» حراوبية بحصول المعنيين على شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة، الممارسة الفعلية في نطاق تخصصاتهم لنشاط مهني لمدة لا تقل عن 5 سنوات إلى جانب الاستفادة من الانتداب الذي يمنح من قبل الهيئة المستخدمة، وهي الشروط التي رفضها المحتجون الممثلون لمختلف نظرائهم بالجامعات البالغ عددهم 100 ألف حامل لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بمختلف التخصصات والقطاعات. وتمكن المحتجون بعد الاعتصام من الظفر بلقاء ممثلي الوزارة والحصول على وعد بتسوية الوضعية وأكد ممثل عن المحتجين أنهم حصلوا على وعود من ممثلي الوزارة الوصية تقضي بإلغاء التعليمة السابقة مع استحداث شرط أن الراغب في مواصلة الدراسته يكون قد مضى خمس سنوات على حصوله على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية.

وتتلخص مطالب هذه الفئة في ضرورة تمكينهم من استرجاع القيمة البيداغوجية والعلمية الحقيقية للشهادة وإعادة تصنيف حملة شهادة دبلوم الدراسات الجامعية التطبيقية لدى الوظيفة العمومية والمؤسسات الاقتصادية مع مجموعة الشهادات الجامعية الاخرى خاصة أن المرسوم الرئاسي رقم 304-07 المتضمن الشبكة الاستدلالية الجديدة للموظفين لم يصنفهم مع الشهادات الجامعية بل تم تصنيفهم مع حاملي شهادة التكوين المهني في الصنف 10 إضافة إلى تمكينهم من الترقية خلال المسار المهني في قانون الع
مل.

ك ليلى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الجمعة 15 يونيو 2012, 23:18
يومية وقت الجزائر
الحاصلون على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية احتجوا عليها
وزارة التعليم العالي تعدل شروط الالتحاق بالليسانس
ط. موسى
-----


أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس، مذكرة تعدل الشروط الواجب توفرها من أجل التحاق حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بالدراسات الجامعية للحصول على شهادة الليسانس، وأسقطت شرط تولي وظيفة في اختصاص التكوين لا تقل عن خمس سنوات ، واكتفت بالشهادة التي تثبت الحصول على البكالوريا و الدراسات الجامعية التطبيقية .
كما فصلت، أول أمس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شروط التحاق المتحصلين على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بدراسات الطور الأول المتوج لشهادة الليسانس، حيث ألغت شرطا من الشروط الثلاثة التي تفرض على المتحصل على الشهادة تقديم شهادة عمل وفق الشهادة والتخصص، فيما احتفظت الوزارة بشرطي الحصول على شهادة البكالوريا أو شهادة دولية معادلة لها وان تكون الشهادة متحصل عليها من الجامعة وليس جامعة التكوين المتواصل.
وجاء في المذكرة أن المتحصلين على الشهادة المذكورة من مؤسسات التعليم العالي من غير جامعة التكوين المتواصل يمكنهم التسجيل في مؤسسات التعليم والتكوين العاليين في حدود قدرات الاستقبال المتاحة مع ضرورة توفير شرطي حيازة شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة لها والحصول على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية منذ 5 سنوات على الأقل . وكلفت الوزارة كل مؤسسة جامعية بتشكيل لجنة يعينها عميد الجامعة أو مدير المعهد المعني تتكفل بتقييم المكتسبات المعرفية والمصادقة عليها وتحديد التكوين المكمل بغية الحصول على شهادة الليسانس في المسار المعني.
وكان الحاصلون على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية قد نظموا، السبت الماضي، احتجاجا امام مقر الوزارة مطالبين بإعادة النظر في الشرط الثالث المتضمن ضرورة مزاولة طالب مواصلة الدراسة في الليسانس خبرة مهنية في الاختصاص لا تقل عن خمس سنوات، وهو شرط لا يتوفر لدى كل من تحصل على هذه الشهادة، باعتبار ان بعضهم عانى من البطالة عدة سنوات وآخرين وظفوا في غير مجال اختصاصهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الأحد 17 يونيو 2012, 20:40
يومية الفجر ليوم 17.06.2012

مقال للاخت غنية توات

بعد إرسالها تعليمة لمديري الجامعات تحمل إجراءات جديدة لشروط مواصلة دراستهم العليا
حملة DEUA : "التعليم العالي عملت ما عليها والدور على الوظيف العمومي"

2012.06.16
وجهت وزارة التعليم العالي تعليمة إلى مختلف مديري مؤسسات التعليم العالي من جامعات ومعاهد، تؤكد فيها تعديل شروط مواصلة دراسات الطور الأول المتوج لشهادة الليسانس بالنسبة لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي من غير جامعة التكوين المتواصل.

وشددت الوزارة على السهر على تطبيق مضمون تعليمتها بداية من الموسم الجماعي 2013/ 2014، بعد ضغوط حملة شهادة (DEUA) عليها ودخولهم في عشرات من الاعتصامات ورسائل المناشدة، والذين يحضرون حاليا جملة من الاحتجاجات لكن مسارها ستوجه إلى الوظيف العمومي لتطبيق ما عليه من إجراءات لفائدتهم في شأن التصنيف.

وتهدف التعليمة التي وجهتها وزارة التعليم العالي، والتي وقعها الأمين العام محمد غراس إلى تعديل شروط مواصلة دراسات الطور الأول المتوج لشهادة الليسانس بالنسبة لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي من غير جامعة التكوين المتواصل، حيث يمكن لحاملي هذه الشهادة التسجيل في مؤسسات التعليم والتكوين العاليين، في حدود قدرات الاستقبال المتاحة مع ضرورة توفر شرطين متعلقين بحيازة شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة لها، والحصول على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية منذ خمس سنوات على الأقل، حسب نص المذكرة التي تسلمت “الفجر“ نسخة منها.

وأكدت التعليمة أنه ستشكل على مستوى كل مؤسسة جامعية لجنة يعينها عميد الكلية أو مدير المعهد المعني، تتكفل بتقييم المكتسبات المعرفية والمصادقة عليها وتحديد التكوين المكمل، بغية الحصول على شهادة الليسانس في المسار المهني، حيث سيتم ترجمة التكوين المكتسب والمصادق عليه، وفق كشف نقاط مناسب، ويحدد التكوين المكمل في شكل وحدات تعليمية حسب المسار المطلوب استكماله.

ولهذا، طلب غراس من مديري مؤسسات التعليم العالي السهر على تطبيق مضمون هذه المذكرة التي تسري أحكامها ابتداء من السنة الجامعية 2012-2013، وتلغى بموجبها أحكامهم ابتداء من السنة الجامعية 2012- 2013، وتلغى بموجبها أحكام المذكرة رقم 642/ا.ع/2012 المؤرخة في 30 ماي 2012، يضيف نص التعليمة.

وجاء تراجع وزارة التعليم العالي عن الشروط التعجيزية التي حملتها الإجراءات السابقة، ليتمكن 100 ألف حامل للشهادات التطبيقية من مزاولة تعليمهم العالي في الماستر، وتكييف شهاداتهم مع نظام “أل. أم. دي”، عقب اعتصام حاشد لحملة (DEUA) أمام مقرها بالعاصمة الأسبوع المنصرم، وقررت بذلك الوزارة تسهيل مواصلة تعليمهم على مستوى مختلف الجامعات للحصول على معادلة ليسانس بداية من السنة الجامعية المقبلة.

وإثر ذلك ثمن ممثلو حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية تحرك وزارة التعليم العالي، وطالبوا الوظيف العمومي بالسير على خطاها قبل الدخول في احتجاجات للضغط عليها لمراجعة جدول الرتب، وتصنيفاتهم، وخاصة المادة 8 من القانون الأساسي 03/06 التي تبين تصنيف الشهادات الجامعية في المجموعة “أ”، مؤكدين أنهم مصممون على مختلف مطالبهم، ولو بالرجوع إلى طريقة الاحتجاج.

غنية توات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 18 يونيو 2012, 13:11
EL WATAN le 18.06.2012
article par D.R
Après avoir eu le droit de poursuivre leurs études
Les titulaires du DEUA réclament la révision de leur classificat
ion



Les titulaires du DEUA (diplôme d’études universitaires appliquées) reviennent à la charge. Ils réclament une classification à la mesure de leur diplôme, à savoir la catégorie 11.


Ainsi, ces diplômés, qui ne cessent de recourir à la rue pour exprimer leur revendication, exigent la révision de leur classification à la fois au niveau de la Fonction publique et dans le secteur économique. Il convient de rappeler qu’actuellement les titulaires du DEUA ayant bac+3 sont classés à la catégorie10, au même titre que les diplômés des centres de formation professionnelle. Pour ce qui est de la note ministérielle du 14 juin 2012, certains diplômés l’ont qualifiée de «piège». «Ladite note accorde le droit à cette catégorie de diplômés de poursuivre leurs études universitaires. Mais les conditions exigées n’arrangent personne», estiment-ils.

L’une des conditions porte sur la durée. Le diplômé doit attendre au minimum 5 ans pour postuler. Pas seulement, le ministère de l’Enseignement supérieur et de la Recherche scientifique a reconnu à cette catégorie le droit de continuer ses études. Cependant, la décision finale revient à l’établissement universitaire. Une commission qui se constitue spécialement pour étudier les dossiers des candidats aura à trancher sur les acquis intellectuels et la formation complémentaire en vue d’obtenir une licence. Et ce, en fonction des capacités d’accueil de chaque université. Cette décision entrera en vigueur à partir de l’année universitaire 2012-20
13.

D. R.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الجمعة 22 يونيو 2012, 13:06
جريدة الخبر ليوم 22 جوان 2012
وزارة التعليم العالي أعطتهم الحق في الدراسة الجامعية
حاملو شهادات الدراسات التطبيقية يستنكرون تجاهل الجامعات للمذ
كرة


رفض عمداء ورؤساء المؤسسات الجامعية تقديم أدنى معلومة لحاملي شهادات الدراسات التطبيقية بشأن التعليمة التي وجهتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لرؤساء الجامعات، والتي تسمح لحاملي هذا النوع من الشهادات الالتحاق بالدراسات الجامعية للحصول على شهادة الليسانس.
استغرب عدد من الطلبة المعنيين بمذكرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من التكتم الذي تمارسه إدارات الكليات والمؤسسات الجامعية حول هذا الموضوع، ودفع الكثير من هؤلاء الطلبة وعددهم يقارب 100 ألف إلى البحث عن أرقام هواتف الوزارة أو الاتصال بجريدة ''الخبر'' التي نشرت قبل أسبوعين محتوى التعليمة، بعد أن أوصدت الجامعات الباب في وجوههم ورفضت تقديم أدنى معلومة بخصوص الشروط الواجب توفرها من أجل التحاق حاملي ''شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية'' بالدراسات الجامعية للحصول على شهادة الليسانس.
في سياق متصل احتج طلبة اطلعوا على محتوى التعليمة بعدما تضمنت ''شرط حصول المترشح صاحب الطلب على شهادة عمل وفق الشهادة والتخصص''، وأمرت بقبول كل ملف شريطة أن يتضمن فقط، ''شهادة البكالوريا أو شهادة أخرى معادلة لها، وأن تكون الشهادة متحصلا عليها من الجامعة وليس جامعة التكوين المتواصل، ولا تقل على خمس سنوات من تاريخ إيداع الملف بالجامعة''.
يذكر أن الحاصلين على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية طالبوا مسؤولي وزارة التعليم العالي بإعادة النظر في الشرط الثالث في المذكرة والمتضمن ضرورة مزاولة صاحب طلب مواصلة الدراسة في الليسانس خبرة مهنية في الاختصاص والشهادة لا تقل عن خمس سنوات، وهو شرط اعتبره الطلبة تعجيزيا، إذ لا يتوفر لدى كل من تحصل على هذه الشهادة، باعتبار أن بعضهم لم يوظف منذ تخرجه من الجامعة، بينما تم توظيف آخرين في غير مجال اختصاصهم.
بقلم كريم كالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الأحد 24 يونيو 2012, 15:23
يومية اليوم
مقال للاخت حياة بن طيبة
حاملو شهادة الدراسات التطبيقية يحتجون أمام الوظيف العمومي يوم 2 جويلية المقبل

للمطالبة بإعادة التصنيف والحق في الترقية


يعتزم المئات من حاملي شهادات الدراسات التطبيقية الاحتجاج أمام مقر المديرية العامة للوظيف العمومي يوم 2 جويلية المقبل للمطالبة بإعادة النظر في تصنيف الرتب وإمكانية الترقية.

وأوضح ممثل المحتجين أمس، (حسين .غ) في تصريح خص به "اليوم" بان حاملي شهادات الدراسات التطبيقية تمكنوا من افتكاك بعض حقوقهم بعد سلسلة من الاعتصامات والاحتجاجات أمام مديرية الوظيف العمومي ووزارة التعليم العالي لعدة مرات، أسفرت عن جملة من الاعتقالات الى جانب محاولة انتحار أحد المحتجين خلال آخر اعتصام في 16 أفريل المنصرم، مضيفا بان أهم المطالب تتمثل أساسا في أعادة التصنيف في الوظيف العمومي بعد مساواة شهاداتهم الجامعية بشهادات المتخرجين من معاهد التكوين المهني وجامعة التكوين المتواصل، معتبرين الأمر اجحافا في حقهم، فيما إكد بان تصنيف الاطار في الوظيف العمومي ينطلق من السلم 11 الذي لم يستفدوا منه الى حد الآن.

وفي نفس السياق، أكد المتحدث بان وزارة التعليم العالي تداركت هذا الوضع من خلال اصدار تعليمة تسمح للمتخرجين من حاملي شهادات الدراسات التطبيقية مواصلة دراساتهم العليا بالنظام الجديد (الال. ام. دي) والتمكن من الحصول على شهادة الليسانس والماجستير.

و أضاف ممثل المحتجين في نفس الصدد بان مشكل الترقية لازال يقف حجر عثرة أمام مستقبل الاطارات من حاملي شهادة الدراسات التطبيقية الذين يجدون أنفسهم يتساوون مع المتخرجين من معاهد التكوين المهني وجامعات التكوين المتواصل بالرغم من عدم حصولهم على شهادة البكالوريا من جهة، الى جانب حرمانهم من الحق في الترقية حيث أكد بان مصلحة الوظيف العمومي تتجاهل مطالب هذه الفئة من العمال بالرغم من المراسلات وسلسلة الاعتصامات التي نظمها المحتجون أمام مقر الوظيف العمومي.

من جهة أخرى، اشار إلى أن حاملي الشهادات التطبيقية أنشأوا جمعية محلية ذات نشاط وطني تضم حوالي 900 منخرط، الى جانب سعيهم الحثيث لانشاء نقابة تدافع عن حقوقهم المشروعة حيث شدد على أن مواصلة الاحتجاج سيكون موقفهم الدائم إلى غاية افتكاك مطالبهم من مصالح الوظيف العمومي وتكريس حقهم في إعادة التصنيف والترقية.

حياة بن طيبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الجمعة 29 يونيو 2012, 23:20
اعتبروا إجراءات وزارة التعليم تعجيزية ومبهمة
حاملو الشهادات التطبيقية يطالبون بتسوية وضعي
تهم

احتج الحاملون لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية على الإجراءات التعجيزية التي اتخذتها وزارة التعليم العالي في حقهم، حيث منحت الحق لـ100 ألف طالب للالتحاق بالدراسات الجامعية والحصول على شهادة الليسانس دون أن يتم تسوية وضعية هذه الشهادة لدى الوظيف العمومي.
واعتبر مجموعة من خريجي الجامعات والحاملين لشهادة الدراسات التطبيقية قرار الوزارة بحق مواصلة الدراسة بـ''غير'' الكافي لعدم وجود تنسيق ما بين المديرية العامة للوظيف العمومي ووزارة التعليم العالي بشأن تصنيف شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في مرتبة خاصة بها في سلم الوظيف العمومي، لأنه حاليا يتم تصنيف هذه الشهادة في رتبة شهادة تقني سامي.
في سياق متصل، شكك هؤلاء الطلبة في قدرة الجامعات الجزائرية على استيعاب 100 ألف طالب إضافي، تخصص لهم مقاعد بيداغوجية لحاملي هذا النوع من الشهادات الجامعية أمام حالة الاكتظاظ التي تعرفها مختلف الكليات والمعاهد الجامعية، مطالبين الوزارة الوصية بتحرير منشور خاص بجميع الشهادات الجامعية ورتبها في سلم الوظيف العمومي حتى يتسنى لمختلف الإدارة التعرف على الشهادات التي يجهلها الكثير من المسؤول
ين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الأحد 01 يوليو 2012, 23:21
الشروق اون لاين
ليوم 02.07.2012
مقال لنوارة باشوش


100 ألف حامل شهادة "DEUA" يعتصمون أمام مديرية الوظيف العمومي اليوم

يعتصم اليوم. أزيد من 100 ألف حامل شهادة الدراسات التطبيقية، في مختلف التخصصات أمام المديرية العامة للوظيف العمومي، للاحتجاج على سياسة الإقصاء في عملية الترقية والتصنيف، بعد أن تمكنوا من افتكاك مطلب تكييف شهادتهم مع نظام الجديد"آل،أم، دي".

وفي هذا السياق كشف الممثل الوطني لحاملي شهادة الدراسات التطبيقية، نوري نوردين، في تصريح لـ"الشروق" أمس، أن سياسة الإقصاء والتهميش التي مارستها المديرية العامة للوظيف العمومي ضد حاملي شهادة الدراسات التطبيقية "DEUA" في تصنيفهم رغم افتكاكهم لمطلب التكيف المتساوي مع حاملي شهادات نظام الجديد ليسانس دكتوراة "ال.أم .دي"، دفعت بهذه الفئة لتوحيد جهودها قصد إنجاح اعتصام هذا اليوم، الذي سيشارك فيه مختلف خرجي وحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيق
ية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 02 يوليو 2012, 19:59
اخر ساعة 01.07.2012
يطالبون بإعادة النظر في تصنيف رتبهم والترقية
حاملوشهادات الدراسات التطبيقية الجامعية يحتجون اليوم أمام الوظيف العمومي


يقوم اليوم الموظفون الحاملون لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بالاحتجاج أمام مقر المديرية العامة للوظيف العمومي، بعد الاحتجاج الذي نظموه أمام مقر وزارة التعليم العالي يوم 11 جوان الفارط، مطالبين بضرورة إعادة النظر في تصنيف الرتب وإمكانية الترقية. حيث يطالب الموظفون المحتجون الحاملون لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بإعادة النظر في تصنيف الرتب، ونددوا بانعدام الترقية العامة لحاملي الشهادات الدراسية الجامعية التطبيقية على مستوى الوظيف العمومي، التي تم استحداثها بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 11-90 المؤرخ في 21 جويلية 1990. خاصة و أن المرسوم الرئاسي رقم 07-307 المؤرخ في 29 سبتمبر، المحدد للشبكة الاستدلالية لرتب الموظفين ونظام دفع رواتبهم قد صنف الشهادات كالتالي: بكالوريا زائد خمس سنوات في الصنف 13، بكالوريا زائد 4 سنوات في الصنف 12، بكالوريا زائد ثلاث سنوات في الصنف 10 ، فمن المنطقي تصنيف بكالوريا زائد ثلاث سنوات في الصنف 11 وهنا يبقى السؤال مطروحا.وذكر حاملو شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية المدير العام للوظيف العمومي بالمادة 38 من القانون الأساسي للوظيف العمومي، رقم 06/03 المؤرخ في 15 جويلية عام 2006 الذي يمنح الموظفين الحق في الترقية للرتبة المهنية، وبالتالي فان حاملي شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية لا يستفيدون من هذا الحق، ليتساءلوا عن سبب عدم إمكانية حصول حاملي الشهادة على المناصب النوعية، علما أن الشهادة متحصل عليها من الجامعة الجزائرية. و يطالب ممثلو خريجي الجامعات الجزائرية الحصول على تصنيف عادل لشهاداتهم كشهادة جامعية «بكالوريا +3سنوات» وإمكانية مواصلة الدراسة، إضافة إلى حقهم في الترقية في الحياة المهنية. كما طلبوا بالاعتراف بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية كشهادة جامعية وليس كشهادة تقني سام «بدون بكالوريا» التي تسلمها مراكز التكوين المهني وإعادة التصنيف في جدول الرتب الخاصة بالوظيف العمومي


ج.نجيب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 02 يوليو 2012, 20:08
يومية الفجر 02جويلية 2012
مقال للاخت غنية توات

للمطالبة بإعادة النظر في تصنيفهم وتمكينهم من الترقية
100 ألف متخرج في” DEUA ” يحتجون اليوم أمام الوظيف العمومي


قرر حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المتجاوز عددهم 100 ألف شخص الاعتصام اليوم الاثنين أمام مقر الوظيف العمومي، احتجاجا على تجاهله للمطالب المرفوعة منذ ما يزيد عن العام والنصف حول التصنيفات المجحفة في القطاعين العام والخاص.
وقررت التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات التطبيقية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين الاستمرار في احتجاجاتها، والضغط على الوظيف العمومي الذي رفض فتح أبواب الحوار والسير على خطى وزارة التعليم العالي التي رضخت للائحة مطالبهم التي رفعت إليها في أكثر من مناسبة، قبل أن يبقى الوظيف العمومي العائق الوحيد وراء تحسين هذه الفئة لأوضاعهم الاجتماعية والمهنية بسبب التصنيف ”المجحف”. وحسب ممثلي التنسيقية، فإن حاملي شهادة DEUA” باك +3” المتخرجون من مختلف جامعات ومعاهد التعليم العالي عبر الوطن والحاصلين على شهادة البكالوريا الذين يعرفون إقصاء وتهميشا على جميع الأصعدة، حسب شكوى صدرت عنهم، أكدت انه بخلاف جميع الشهادات الجامعية الأخرى التي تم تثمينها، فإن حملة الشهادات الجامعية قصيرة المدى تم تصنيفها مع شهادات غير جامعية، وهذا بناء على ما جاء في المرسوم الرئاسي 07 / 304 وتم تكريسه في جميع القوانين الأساسية الخاصة الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية.
والوضع نفسه - تؤكد الشكوى- ينطبق على المؤسسات العمومية الاقتصادية وأيضا في مختلف صيغ الإدماج المهني، موضحة أن التهميش لم يقتصر على التصنيف ”المجحف” فقط، بل تعداه إلى الحرمان من الترقية خلال المسار المهني، وهذا خلافا لما نصت عليه المادة 38 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية 06 /03، وكذلك المادتين 6 و61 من قانون العمل 90/11، بالنسبة للصعيد المهني، مطالبين في الوقت ذاته بمنحهم الحق في المشاركة في مسابقات الترقية كباقي الموظفين والترقية الإجبارية بعد عشر سنوات، وإعادة النظر في الراتب الشهري في إطار عقود إدماج حاملي الشهادات، وإعادة النظر في الرتبة التي يتقلدها أصحاب الشهادة، عند تأدية واجب الخدمة الوطنية، بمنحهم رتبة مرشح مثلهم مثل كل الجامعيين.
وتطالب التنسيقية أيضا بإعادة النظر في تصنيفهم بعد أن أدرجوا -وفق بيان صادر عنها - في الصنف 10 (بالنسبة للوظيفة العمومية)، وفي الصنف 13 بالنسبة لعمال ”سونلغاز”، وفي الصنف 16 بالنسبة لعمال ”سوناطراك” (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، مع العلم أنه تم تصنيف حاملي شهادة الليسانس والمهندس في الصنف 12 و13 على التوالي (بالنسبة للوظيفة العمومية)، وفي الصنف 15 و16 بالنسبة لعمال ”سونلغاز”، وكذا في الصنف 21 و22 بالنسبة لعمال ”سوناطراك” (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، كما رفض هؤلاء تصنيفهم مع حاملي شهادة تقني سام الذين درسوا في معاهد التكوين المهني (بمستوى الثالثة ثانوي أو الثانية ثانوي)، باعتبارهم درسوا في جامعات تحت إشراف أساتذة ذوي مستوى، على مدار ثلاث سنوات انتهت بمذكرة تخرج

غنية توات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 02 يوليو 2012, 23:26
يومية الاتحاد ليوم 02.جويلية 2012
مقال بقلم الاخ عبد الغني خلدون

أكدوا أنهم على مقربة من تحقيق جميع انشغالاتهم
حملة " DEUA" يسيرون تجاه الوظيف العمومي لافتكاك مطالب التصنيف





يحضر أزيد من 100 ألف حامل لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (DEUA)، بمختلف اختصاصاتهم والقطاعات للزحف اليوم إلى المديرية العامة للوظيف العمومي، ضد التهميش في التصنيف ورفضها النظر في مطالبهم على غرار ما قامت به وزارة التعليم العالي، وهذا بعد أن افتكوا مطلب تكييف شهادتهم مع نظام "آل،أم،دي".
وحسبما أورده ممثل حاملي شهادة الدراسات الجامعية، فإن حملة واسعة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" تشنها هذه الفئة، لتوحيد نفسها عبر مختلف ولايات الوطن، قصد إنجاح اعتصام اليوم الذي سيشارك فيه مختلف خرجي وحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (DEUA) "باك+3" المنضويين حاليا في تنسيقية وطنية تابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين، "بعد أن ضاقت هذه الفئة ذرعا بالإجحاف والحڤرة التي كرسها الوظيف العمومي، لعدم إعطاء هذه الشهادة حقها على غرار ما هو معتمد مع الشهادات الجامعية الأخرى"، يقول المتحدث الذي أكد أنهم تمكنوا من تحقيق مطالبهم العالقة على مستوى وزارة التعليم العالي منذ قرابة 15 يوم، حيث أصدرت هذه الأخيرة تعليمة وزعتها على كل مدراء الجامعات تطالب فيهم بفتح المجال لتكييف شهاتدهم مع نظام"ال، ام، دي" ومواصلتهم تعليمهم العالي، إلا أن الوظيف العمومي يواصل تهميشهم وغلق أبواب الحوار ما دعاهم للخروج إلى الشارع والاحتجاج أمام مقرها بالعاصمة.
ولخّص المتحدث مشكلة 100 ألف حامل لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المتخرجين من مختلف معاهد وجامعات الوطن، والتي ترفض الوظيف العمومي النظر فيها رغم التصنيف المجحف إذ أنه تم تصنيفهم في الصنف 10 (بالنسبة للوظيفة العمومية)، وفي الصنف 13 بالنسبة لعمال "سونلغاز" وكذا في الصنف 16 بالنسبة لعمال "سوناطراك" (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، مع العلم أنه تم تصنيف حاملي شهادة الليسانس والمهندس في الصنف 12 و13 على التوالي (بالنسبة للوظيفة العمومية)، وفي الصنف 15 و16 بالنسبة لعمال "سونلغاز" وكذا في الصنف 21 و22 بالنسبة لعمال "سوناطراك" (بالنسبة للقطاع الاقتصادي).
ورفض هؤلاء تصنيفهم مع حاملي شهادة تقني سام الذين درسوا في معاهد التكوين المهني (بمستوى الثالثة ثانوي أو الثانية ثانوي)، باعتبارهم درسوا في جامعات تحت إشراف أساتذة ذوي مستوى على مدار ثلاث سنوات انتهت بمذكرة تخرج.
كما يطالب حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بمنحهم الحق في المشاركة في مسابقات الترقية كباقي الموظفين والترقية الإجبارية بعد عشر سنوات، وإعادة النظر في الراتب الشهري في إطار عقود إدماج حاملي الشهادات، وإعادة النظر في الرتبة التي يتقلدها أصحاب الشهادة، عند تأدية واجب الخدمة الوطنية، بمنحهم رتبة مرشح مثلهم مثل كل الجامعيين، وحمل المتحدث المسؤولية عما يحدث لهذه الفئة، للوظيف العمومي باعتبارها من عرقلت عملية تحقيق حقوقهم.
وبالمناسبة دعت التنسيقية كل حاملي هذه الشهادة البطالين والعاملين وعددهم 5500 للالتحاق بهم والمشاركة بقوة في الحركة الاحتجاجية التي ستكون أمام الوظيف العمومي قصد استرجاع حقوقهم المهضومة .
عبد الغني خلدون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الإثنين 02 يوليو 2012, 23:42
اليوم 03جويلية 2012
حاملو الشهادات التطبيقية ينقلون احتجاجهم إلى مقر المركزية النقابية


بعد رفض الوظيف العمومي مطالبهم بإعادة التصنيف والحق في الترقية


اعتصم أمس المئات من حاملي شهادات الدراسات التطبيقية أمام مقر الوظيف العمومي بالعاصمة احتجاجا على عدم استجابتها لمطالبهم المهنية المتمثلة في إعادة التصنيف وفتح مجال الترقية أمامهم الا ان مصالح الامن فرقت جموع المحتجين ومنعتهم من الاعتصام فاضطروا لنقل احتجاجهم الى مقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين بساحة اول ماي.

وأكد يحي عليلي، رئيس لجنة حاملي الشهادات التطبيقية على مستوى المركزية النقابية أمس في تصريح لـ "اليوم" بان قسم التنظيمات السيد لعويسي بمصلحة الوظيف العمومي استقبل 3 ممثلين عن المحتجين حيث رفض مطالبهم معتبرا حل هذا المشكل غير متاح على مستوى الوظيف العمومي لان شهادة الدراسات التطبيقية دبلوم وسطي ما بين نظام (الال ام دي) والتكوين المهني، و هو آيل للزوال حسبه، قائلا لهم إن تعديل الشهادة بالتصنيف والترقية سيخلق مشكلا آخر على مستوى مصلحتهم.

وأضاف عليلي بان عدم الاستجابة لمطالب أصحاب الشهادات التطبيقية جعلهم يصرون على مواصلة الاحتجاج ونقل الاعتصام الى مقر المركزية النقابية حيث تعالت أصوات المحتجين بقولهم: "عيينا من الحقرة"، "يا بوتفليقة أرواح لينا المسؤولين واش دارو فينا"، "نحن نملك شهادة جامعية"، "لا رجوع لا ركوع.. نقاوم حتى الخضوع". كما طالبوا بمقابلة سيدي السعيد شخصيا حيث أفادت مصادر من المركزية النقابية باستحالة الامر لارتباطه باشغال أخرى.

وفي نفس الصدد، أعرب جموع المحتجين عن امتعاضهم الشديد من تصرف عز الدين حديد المكلف بملف أصحاب الشهادات التطبيقية بالمركزية النقابية الذي اعتبر مشكلهم مرتبط بممثلية الصحة التي لازالت قيد الدراسة كما عبروا عن استغرابهم من عدم السماح لهم بمقابلة رئيس المركزية النقابية بالرغم من وجود نقابة فرعية تمثلهم على مستوى الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

وعبر المحتجين في نفس الصدد عن إصرارهم في مواصلة الاحتجاج و رفضهم مساواة شهاداتهم الجامعية مع طلبة من التكوين المهني ممن لم يتحصلوا على شهادة البكالوريا وتمسكهم بحقهم في إعادة التصنيف والترقية متوعدين بسلسلة من الاعتصامات على مستوى مصلحة الوظيف العمومي.

حياة بن طيبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الثلاثاء 03 يوليو 2012, 00:02
اليوم 3 جويلية 2012
يومية الفجر
مقال للاخت غنية توات
تحت عنوان
عقب اعتصام العشرات منهم أمام مقرها بالعاصمة
الوظيف العمومي: ” تلبية انشغالات 100 ألف حامل لـ”DEUA” تتطلب قرارا رئاسيا”

سيدي السعيد يتهرب من تبني انشغالات أصحاب الشهادات التطبيقية ويشكل بصعوبة لجنة للنظر فيها
فرّقت أمس عناصر الأمن أزيد من 200 من حملة الشهادات التطبيقية أمام مقر الوظيف العمومي التي رفضت النظر في مطالبهم، التي تأتي على رأسها التصنيفات المجحفة بحجة أن شهاداتهم ليست جامعية وتحججت مديرية الوظيف العمومي بضرورة صدور قرار رئاسي لتلبية مختلف انشغالاتهم، قبل أن ينقل المحتجون اعتصامهم إلى مقر النقابة المركزية والذي لم يرحب به حيث رفض الأمين العام سيدي سعيد استقبالهم.

على إثر تنقل العشرات من حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ”باك+3” ”DEUA” الممثلين لما يزيد عن 100 ألف متخرج، إلى مقر المديرية العامة للوظيف العمومي بالعاصمة استقبلت هذه الأخيرة ممثلين عنهم حيث جددت رفضها تلبية اللائحة المطلبية لهذه الفئة ورفضت إعادة النظر في تصنيفاتهم على أساس أنهم خريجو جامعات حيث أكدت لهم أن الشهادات المتحصل عليها ليس دبلوما جامعيا، كما أكدت وحسب ما نقله ممثلو التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات التطبيقية المنطوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين لـ”الفجر” أنها غير قادرة على إعادة النظر في القوانين الأساسية وليس من صلاحياتها، مؤكدة أن مطالبهم تحتاج إلى قرار رئاسي.

وعقب ذلك، نقل المحتجون اعتصامهم إلى مقر المركزية النقابية التي استقبلتهم بصعوبة بعد أن رفض الأمين العام على حد قول مصادرنا استقبالهم، قبل أن يقرر ممثله النظر في مطالبهم من خلال تكليف إطارات نقابية بتبني انشغالاتهم على أساس تقسيم حاملي الشهادات الدراسات التطبيقية إلى قسمين، الأول يمثل أصحاب ”DEUA” التابعين للوظيف العمومي والثاني التابعين للقطاع الخاص في إطار لجنة مختلطة تتكفل بالدفاع عن كل مطالبهم والتي من المنتظر أن تجتمع بعد 15 يوم.

ولم يثق حملة الشهادات التطبيقية في نية المركزية النقابية وقرروا تصعيد حركاتهم الاحتجاجية مستقبلا حيث سيتم تحديد نوعها خلال الأيام المقبلة، حسب مصادرنا التي أكدت أن هناك احتجاجات ستقام أمام الوظيف العمومي والمركزية النقابية باعتبار أن سيدي السعيد يمكن له أن يتدخل لدى السلطات العليا وأنه طرف في النزاع، بما فيها اعتصامات أمام وزارة التعليم العالي للتدخل من أجل الضغط على الوظيف العمومية لتحقيق مختلف انشغالاتهم.

وحسب ممثلي التنسيقية فإن حاملي شهادة ”DEUA” ”باك +3” المتخرجون من مختلف جامعات ومعاهد التعليم العالي عبر الوطن والحاصلين على شهادة البكالوريا التي يعرفون إقصاء وتهميش على جميع الأصعدة حسب شكوى صدرت عنهم، التي أكدت أنه بخلاف جميع الشهادات الجامعية الأخرى التي تم تثمينها، فإن حملة الشهادات الجامعية قصيرة المدى تم تصنيفها مع شهادات غير جامعية، وهذا بناء على ما جاء في المرسوم الرئاسي 07/304 وتم تكريسه في جميع القوانين الأساسية الخاصة الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية. والوضع نفسه -تؤكد الشكوى- ينطبق على المؤسسات العمومية الاقتصادية وأيضا في مختلف صيغ الإدماج المهني، موضحة أن التهميش لم يقتصر في التصنيف ”المجحف” فقط بل تعداه إلى الحرمان من الترقية خلال المسار المهني، وهذا خلافا لما نصت عليه المادة 38 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية06/03، وكذلك المادتين 6 و61 من قانون العمل 90/11 بالنسبة للصعيد المهني، مطالبين في الوقت ذاته بمنحهم الحق في المشاركة في مسابقات الترقية كباقي الموظفين والترقية الإجبارية بعد عشر سنوات، وإعادة النظر في الراتب الشهري في إطار عقود إدماج حاملي الشهادات والرتبة التي يتقلدها أصحاب الشهادة عند تأدية واجب الخدمة الوطنية بمنحهم رتبة مرشح مثلهم مثل كل الجامعيين.

وتطالب التنسيقية أيضا بإعادة النظر في تصنيفهم بعد أن أدرجوا -وفق بيان صادر عنها- في الصنف 10 (بالنسبة للوظيفة العمومية)، في الصنف 13 بالنسبة لعمال ”سونلغاز”، وفي الصنف 16 بالنسبة لعمال ”سوناطراك” (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، مع العلم أنه تم تصنيف حاملي شهادة الليسانس والمهندس في الصنف 12 و13 على التوالي (بالنسبة للوظيفة العمومية)، وفي الصنف 15 و16 بالنسبة لعمال ”سونلغاز”، وكذا في الصنف 21 و22 بالنسبة لعمال ”سوناطراك” (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، كما رفض هؤلاء تصنيفهم مع حاملي شهادة تقني سام الذين درسوا في معاهد التكوين المهني (بمستوى الثالثة ثانوي أو الثانية ثانوي) باعتبارهم درسوا في جامعات تحت إشراف أساتذة ذوي مستوى على مدار ثلاث سنوات انتهت بمذكرة تخرج
.

غنية توات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الثلاثاء 03 يوليو 2012, 00:07
يومية الفجر
عقب اعتصام العشرات منهم أمام مقرها بالعاصمة
الوظيف العمومي: ” تلبية انشغالات 100 ألف حامل لـ”DEUA” تتطلب قرارا رئاسيا”
سيدي السعيد يتهرب من تبني انشغالات أصحاب الشهادات التطبيقية ويشكل بصعوبة لجنة للنظر فيها
فرّقت أمس عناصر الأمن أزيد من 200 من حملة الشهادات التطبيقية أمام مقر الوظيف العمومي التي رفضت النظر في مطالبهم، التي تأتي على رأسها التصنيفات المجحفة بحجة أن شهاداتهم ليست جامعية وتحججت مديرية الوظيف العمومي بضرورة صدور قرار رئاسي لتلبية مختلف انشغالاتهم، قبل أن ينقل المحتجون اعتصامهم إلى مقر النقابة المركزية والذي لم يرحب به حيث رفض الأمين العام سيدي سعيد استقبالهم.

على إثر تنقل العشرات من حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ”باك+3” ”DEUA” الممثلين لما يزيد عن 100 ألف متخرج، إلى مقر المديرية العامة للوظيف العمومي بالعاصمة استقبلت هذه الأخيرة ممثلين عنهم حيث جددت رفضها تلبية اللائحة المطلبية لهذه الفئة ورفضت إعادة النظر في تصنيفاتهم على أساس أنهم خريجو جامعات حيث أكدت لهم أن الشهادات المتحصل عليها ليس دبلوما جامعيا، كما أكدت وحسب ما نقله ممثلو التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات التطبيقية المنطوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين لـ”الفجر” أنها غير قادرة على إعادة النظر في القوانين الأساسية وليس من صلاحياتها، مؤكدة أن مطالبهم تحتاج إلى قرار رئاسي.

وعقب ذلك، نقل المحتجون اعتصامهم إلى مقر المركزية النقابية التي استقبلتهم بصعوبة بعد أن رفض الأمين العام على حد قول مصادرنا استقبالهم، قبل أن يقرر ممثله النظر في مطالبهم من خلال تكليف إطارات نقابية بتبني انشغالاتهم على أساس تقسيم حاملي الشهادات الدراسات التطبيقية إلى قسمين، الأول يمثل أصحاب ”DEUA” التابعين للوظيف العمومي والثاني التابعين للقطاع الخاص في إطار لجنة مختلطة تتكفل بالدفاع عن كل مطالبهم والتي من المنتظر أن تجتمع بعد 15 يوم.

ولم يثق حملة الشهادات التطبيقية في نية المركزية النقابية وقرروا تصعيد حركاتهم الاحتجاجية مستقبلا حيث سيتم تحديد نوعها خلال الأيام المقبلة، حسب مصادرنا التي أكدت أن هناك احتجاجات ستقام أمام الوظيف العمومي والمركزية النقابية باعتبار أن سيدي السعيد يمكن له أن يتدخل لدى السلطات العليا وأنه طرف في النزاع، بما فيها اعتصامات أمام وزارة التعليم العالي للتدخل من أجل الضغط على الوظيف العمومية لتحقيق مختلف انشغالاتهم.

وحسب ممثلي التنسيقية فإن حاملي شهادة ”DEUA” ”باك +3” المتخرجون من مختلف جامعات ومعاهد التعليم العالي عبر الوطن والحاصلين على شهادة البكالوريا التي يعرفون إقصاء وتهميش على جميع الأصعدة حسب شكوى صدرت عنهم، التي أكدت أنه بخلاف جميع الشهادات الجامعية الأخرى التي تم تثمينها، فإن حملة الشهادات الجامعية قصيرة المدى تم تصنيفها مع شهادات غير جامعية، وهذا بناء على ما جاء في المرسوم الرئاسي 07/304 وتم تكريسه في جميع القوانين الأساسية الخاصة الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية. والوضع نفسه -تؤكد الشكوى- ينطبق على المؤسسات العمومية الاقتصادية وأيضا في مختلف صيغ الإدماج المهني، موضحة أن التهميش لم يقتصر في التصنيف ”المجحف” فقط بل تعداه إلى الحرمان من الترقية خلال المسار المهني، وهذا خلافا لما نصت عليه المادة 38 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية06/03، وكذلك المادتين 6 و61 من قانون العمل 90/11 بالنسبة للصعيد المهني، مطالبين في الوقت ذاته بمنحهم الحق في المشاركة في مسابقات الترقية كباقي الموظفين والترقية الإجبارية بعد عشر سنوات، وإعادة النظر في الراتب الشهري في إطار عقود إدماج حاملي الشهادات والرتبة التي يتقلدها أصحاب الشهادة عند تأدية واجب الخدمة الوطنية بمنحهم رتبة مرشح مثلهم مثل كل الجامعيين.

وتطالب التنسيقية أيضا بإعادة النظر في تصنيفهم بعد أن أدرجوا -وفق بيان صادر عنها- في الصنف 10 (بالنسبة للوظيفة العمومية)، في الصنف 13 بالنسبة لعمال ”سونلغاز”، وفي الصنف 16 بالنسبة لعمال ”سوناطراك” (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، مع العلم أنه تم تصنيف حاملي شهادة الليسانس والمهندس في الصنف 12 و13 على التوالي (بالنسبة للوظيفة العمومية)، وفي الصنف 15 و16 بالنسبة لعمال ”سونلغاز”، وكذا في الصنف 21 و22 بالنسبة لعمال ”سوناطراك” (بالنسبة للقطاع الاقتصادي)، كما رفض هؤلاء تصنيفهم مع حاملي شهادة تقني سام الذين درسوا في معاهد التكوين المهني (بمستوى الثالثة ثانوي أو الثانية ثانوي) باعتبارهم درسوا في جامعات تحت إشراف أساتذة ذوي مستوى على مدار ثلاث سنوات انتهت بمذكرة تخرج.

غنية توات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الأربعاء 04 يوليو 2012, 22:38
le jeune independant
Ils se sont rassemblés hier devant la direction générale de la fonction publique
Écrit par web



Les titulaires du DEUA revendiquent la revalorisation de leur diplôme

La colère des titulaires du diplôme d’études universitaires appliquées (DEUA) des établissements de l’enseignement supérieur (bac +3) est à son comble. Ils ont organisé, hier, un sit-in devant la direction générale de la fonction publique, avant de se déplacer vers le siège de l’UGTA pour revendiquer la réhabilitation de leur diplôme.


Ils étaient environ 300 venus des quatre coins du pays à exprimer leur grande déception et leur colère face à «une injustice» qu’ils n’arrivent pas à comprendre, a indiqué M. Alili Yahia, président du comité national des DEUA au niveau de la centrale syndicale.

Celui-ci a affirmé la détermination des titulaires du DEUA à aller au bout de leurs revendications, jusqu’à ce que leur diplôme soit réhabilité. Les représentants des manifestants ont été, en effet, reçus par l’intérimaire du directeur général de la fonction publique. «L’intérimaire du directeur général nous a exprimé le désengagement de la fonction publique, en renvoyant la balle dans le camp du ministère de l’Enseignement supérieur. On ne sait pas à quelle porte frapper», a déclaré M. Alili. Les protestataires se sont ensuite dirigés vers le siège de l’UGTA, dans le but de rencontrer son secrétaire général, Abdelmajid Sidi Saïd. «Malheureusement nous n’avons pas pu le voir, car il était absent», regrette M. Alili.

Les détenteurs du DEUA, selon lui, sont lésés par le classement de la fonction publique. «Alors que nous sommes des universitaires, nous avons été classés par la fonction publique au même niveau que les TS et autres fonctionnaires qui n’ont même pas le niveau de terminale (10 B), alors que d’autres fonctionnaires ayant un bac +3, à l’image des paramédicaux, sont classés à la catégorie 11», a-t-il expliqué.

Ils demandent également qu’on leur permette de continuer leurs études, c’est-à-dire de suivre un mastère, tout en prenant en compte leurs horaires de travail. En effet, lors de leur dernier rassemblement, des délégués des diplômés ont été reçus par des responsables du ministère. «Ils nous ont promis de régler le problème dans les plus brefs délais. Effectivement, le ministère a adressé une note aux responsables des universités pour rectifier les conditions mentionnées dans une correspondance du 30 mai 2012.

Cette nouvelle correspondance exige des recteurs des universités de permettre aux détenteurs du DEUA depuis cinq ans de poursuivre leurs études», indiquent les délégués des diplômés. Il faut dire que les détenteurs du DEUA sont déterminés, cette fois-ci, à faire valoir leurs revendications, à savoir le reclassement de leurs diplômes, l’autorisation par le MESRS de poursuivre les études dans le système LMD pour pouvoir prétendre à des promotions dans la vie professionnelle.



Lynda Louifi
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

mimiya26
mimiya26
موظف درجة 11
انثى

الاقامة : المدية

المشاركات : 929

نقاط : 1140

تاريخ التسجيل : 09/04/2012

العمر : 50

العمل : عون ادارة
المزاج المزاج : جدية و لا تحب المزاح

تمت المشاركة الأربعاء 08 أغسطس 2012, 12:44
آسفة أنا لست جامعية و لكن بالتوفيق للجامعيين .


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

mourad29
mourad29
موظف درجة 1
ذكر

الاقامة : mascara

المشاركات : 104

نقاط : 201

تاريخ التسجيل : 18/08/2012

العمل : عون ادارة
المزاج المزاج : bian

تمت المشاركة السبت 18 أغسطس 2012, 12:08
شكرا على هذا الموضوع و لازم وواجب وقفة احتجاجية بالعاصمة


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

mimiya26
mimiya26
موظف درجة 11
انثى

الاقامة : المدية

المشاركات : 929

نقاط : 1140

تاريخ التسجيل : 09/04/2012

العمر : 50

العمل : عون ادارة
المزاج المزاج : جدية و لا تحب المزاح

تمت المشاركة السبت 18 أغسطس 2012, 12:12
صح عيدكم


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty !

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 23:59
!




عدل سابقا من قبل lembouchure في الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 00:13 عدل 1 مرات

مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

lembouchure
lembouchure
موظف درجة 6
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 440

نقاط : 551

تاريخ التسجيل : 19/01/2011

العمل : ing
تمت المشاركة الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 00:00
يومية الفجر
12.09.2012
مقال للاخت غنية توات
لمطالبة حراوبية بإعادة تصنيفهم ومطابقة شهادتهم مع ليسانس النظام الجديد
لجنة حملة ” DEUA ” تجند موظفي قطاعات الوظيف العمومي والاقتصادي لاعتصام حاشد

2012.09.11
راسل الموظفون والعاملون الحاملون لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ”باك+3” في مختلف الاختصاصات والفروع وفي جميع قطاعات الوظيف العمومي والاقتصادي، وزير التعليم العالي رشيد حروابية، للتدخل لدى الوظيف العمومي والمؤسسات العمومية الاقتصادية لإعادة التصنيف المهني لحملة ” DEUA ”، والعمل على مطابقة هذه الشهادة مع شهادة الليسانس للنظام الجديد دون أي شرط أو قيد، مهددين بالخروج إلى الشارع وتنظيم تجمع احتجاجي أمام الوزارة مع نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وشرعت لجنة حملة شهادة الدراسات التطبيقية، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، في طرح انشغال حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية على الاتحاديات المنضوية تحت لواء المركزية، للنظر في كيفية تحقيق مختلف انشغالاتهم التي فشلوا في تلبيتها، رغم العديد من المبادرات لمحاولة إيجاد حلول للمشاكل المهنية التي يعانون منها، وذلك بتوجيه -على حد قول يحيى عليلي عضو اللجنة- العديد من المراسلات، والاجتماع مع مختلف الهيئات، من بينها وزارة التعليم العالي والمديرية العامة للوظيف العمومي ووزارة العمل، زيادة إلى المجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة ومختلف المؤسسات الاقتصادية.

وهي المحاولات -التي أضاف بخصوصها المتحدث- أنها باءت كلها بالفشل على مدار سنة ونصف، بعد أن أشار أن كل الجهات التي تم مراسلتها صدت آذانها تجاه أهم مشكلتين يعاني منهما الموظفون والعمال حملة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ”باك+3”، واللتان تتمثلان في ”التصنيف المجحف” مع فئة غير الجامعيين بالرغم من أن شهادة ”DEUA” هي شهادة جامعية، وكذا الحرمان الأبدي من الترقية خلال الحياة المهنية، علما أن هذه الشهادة هي شهادة مستحدثة وفق المرسوم التنفيذي 90/219 المؤرخ في 21 جويلية 1990.

واعتبر ممثل حاملي”DEUA” أن شهادة الدراسات التطبيقية جامعية بقوة القانون، تتوفر فيها جميع الشروط المنصوص عليها في القانون 84/05 المؤرخ في 7جانفي 1984 المتضمن تخطيط مجموعة الدارسين في المنظومة التربوية سيما المواد 20، 21، 22 ، 23 ، ولا يمكن اعتبارها عكس ذلك، يضيف المتحدث.

وعلى هذا الأساس، تمت مراسلة وزارة التعليم العالي من جديد للنظر في مطالب هذه الفئة، قبل الخروج إلى الشارع وتنظيم اعتصام أمام مقرها ببن عكنون بالعاصمة نهاية الشهر الجاري لتلبية أهم انشغالاتهم، والتي على رأسها تعديل المذكرة رقم 703/ا.ع./2012 المؤرخة في 14 جوان2012 الخاصة بشروط مواصلة دراسة الطور الأول المتوج لشهادة الماستر1، وليس الليسانس بالنسبة لحملة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة، المسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي، بحيث تشمل جميع حملة هذه الشهادة، الذين تنطبق عليهم المعايير الخاصة بالتعليم العالي المنصوص عليها قانونا بغض النظر عن سنة التخرج.

وتطالب اللجنة بمطابقة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ”باك+3” مع شهادة الليسانس النظام الجديد ”ليسانس، ماستر، دكتوره” ”باك+3” دون أي شروط، وذلك لوجود تطابق كلي بين المسارين في المكتسبات العلمية والحجم الساعي لأغلب التخصصات، مشددة على

إعادة التصنيف المهني للموظفين والعمال حملة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، وما يتوافق مع القيمة الحقيقية للمؤهل العلمي الذي يحوزه.

غنية توات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

halimoutch
halimoutch
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : ALGER

المشاركات : 14

نقاط : 18

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

العمل : البلدية
تمت المشاركة الجمعة 14 سبتمبر 2012, 23:37
مصنفون في نفس مستوى مع خرّيجي التكوين المهني
حاملو شهادات الدراسات التطبيقية يهدّدون بالزحف نحو وزارة التعليم العالي
السبت 15 سبتمبر 2012 الجزائر: رشيدة دبوب





هدّد حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بالاعتصام أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تاريخ ستحدّده اللجنة الوطنية لاحقا، تنديدا بالتهميش الذي طالهم في المناصب التي يشغلونها في مختلف قطاعات الوظيف العمومي، وكذا القطاع الاقتصادي، حيث حرموا من حقهم في الترقية.
حسب ما صرّح به رئيس اللجنة الوطنية لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، يحيى عليلي، لـ''الخبر''، فإن حاملي هذه الشهادة في حالة ''غليان''، بسبب حرمانهم من حقوقهم المهنية كباقي الموظفين، حيث سبق أن توجهوا إلى مديرية الوظيف العمومي لحلّ هذا المشكل، إلا أن هذه الأخيرة أخلت مسؤوليتها، واعتبرت ذلك من مهام وزارة التعليم العالي، في الوقت الذي ذكر أن إطارات الوزارة لم ينجحوا، بدورهم، في إقناعهم بإيجاد حلول لهذا المشكل، وهو ما دفعهم لمراسلة وزير التعليم العالي، رشيد حراوبية، أكثر من مرة، للتدخل لدى مديرية الوظيف العمومي لإعادة الاعتبار لشهادتهم التي تعادل اليوم ليسانس بنظام ''آل.آم.دي''، بحكم النمط التكويني المتقارب.
من جهة أخرى، قال رئيس اللجنة إن قوة العدد بإمكانها إجبار السلطة ككل وليس وزارة التعليم العالي فحسب بتسوية مشاكلهم العالقة، خاصة أنهم ينوون استئناف احتجاجاتهم، لأن الأمر، حسبه، أصبح لا يقتصر على الشق البيداغوجي الذي سبق وحلت الوزارة جزءا منه، بل أصبح يتعدّاه إلى القيمة العلمية والمهنية لشهادات التعليم العالي قصير المدى الذي توقف العمل به في سنة 2007 دون أن تكون هناك قرارات تقضي بإيجاد معابر لهذه الشهادات، تتوافق والأنظمة الجديدة للتعليم العالي التي تم استحداثها. وهنا، استدل محدثنا بتصنيف شهاداتهم مع شهادات المتخرّجين من جامعة التكوين المتواصل ومعاهد التكوين المهني، ما تسبب في حرمانهم من الترقية مدى الحياة، رغم المناصب المهمة التي يشغلونها.
وبالعودة إلى قيمة الشهادة التي يحملونها، ذكر عليلي أن شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية استحدثت بموجب مرسوم تنفيذي في .1990 وتنص المادة الأولى منه على أن هذه الشهادة هي شهادة تعليم عال قصير المدى، إلا أن الإشكال الذي وقع لدى الوظيفة العمومية أو القطاع الاقتصادي مرده وجود شهادات مماثلة تحمل نفس التسمية، ولكن لا تنطبق عليها المعايير العلمية والبيداغوجية المنصوص عليها قانونا، والذي أدى، حسب ذات المسؤول، إلى عدم اعتراف القطاعات المستخدمة بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، رغم أنها شهادة جامعية تستحق تصنيفا أفضل من فئة الشهادات الجامعية الأخرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

بن يعقوب ناصر
بن يعقوب ناصر
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : مستغانم

المشاركات : 31

نقاط : 37

تاريخ التسجيل : 23/09/2011

العمر : 34

العمل : متصرف اداري
المزاج المزاج : الحمد لله

تمت المشاركة السبت 15 سبتمبر 2012, 22:23
و الله حيران فيما تطالبون !!!! حاملي الشهادات DEUA مصنفون حاليا في الدرجة . تطلبون درجة اعلى؟؟ الدرجة 12 مخصصة لحاملي الشهادات licence . مطلبكم غير منطقي في ارادتكم بمعادلة شهادنكم مع شهادة خريجي التعليم العالي يا اخواني. و العفو ان كنت ازعجت احدكم بصراحتي. و مع هذا بالتوفيق لأنكم اذا نجحتم يعني ذلك ان الحكومة سترفع لنا درجتنا ايضا ^^


مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة - صفحة 6 Empty رد: مقالات معظم الصحف الوطنية بخصوص معانات أصحاب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةBAC+3 في التصنيف و في العمل و كذا بعض مقترحات للوزارة

halimoutch
halimoutch
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : ALGER

المشاركات : 14

نقاط : 18

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

العمل : البلدية
تمت المشاركة الأحد 16 سبتمبر 2012, 20:30
ENSEIGNEMENT SUPÉRIEUR
Les diplômés du DEUA montent au créneau
Dimanche 16 Septembre 2012


Les titulaires du diplôme d'Etudes universitaires appliquées (Deua) au niveau national réclament la reconnaissance de leur diplôme délivré par l'Université algérienne. Pour faire valoir leur droit, ils comptent tenir le 24 septembre, un sit-in devant le ministère pour réclamer la revalorisation de leur diplôme. Ils appellent la tutelle a revaloriser ce diplôme créé en 1990. Selon les représentants de la commission des diplômés du Deua, affiliée à l'Ugta, «les titulaires de ce diplôme sont marginalisés et sous-valorisés sur les plans pédagogique et professionnel, notamment avec l'introduction du nouveau régime du LMD». «Les détenteurs de ce diplôme, après trois ans d'études, se retrouvent dans la même catégorie tout comme les différents diplômés des centres de formation professionnelle ou même de l'université de la formation continue qui n'ont même pas le Bac», ont informé les mêmes représentants. De même, la Fonction publique les a classés dans la catégorie 10 tout en éliminant la catégorie 11, ce qui fait qu'il est impossible pour eux de passer à la catégorie12. Par ailleurs, les titulaires d'un Deua souhaitant continuer leurs études, se trouvent obligés de refaire une année complète pour avoir l'équivalence du premier cycle du nouveau régime (LMD) alors qu'ils ont étudié trois ans (Bac +3) avec des programmes identiques.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى