شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري  Empty هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري

الخليل
الخليل
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : العزة والكرامة

المشاركات : 388

نقاط : 488

تاريخ التسجيل : 11/01/2011

العمر : 97

العمل : موظف
المزاج المزاج : لا أعرف .....

تمت المشاركة الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 15:42

حتى الأشخاص فهم مسؤولين عن أنفسهم

هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري  1280704240

نص السؤال:
شيخنا عبد الرحمن حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغبة في الأجر ينشغل المشرفون عندنا وفي والمنتديات الأخرى بنشر المواضيع بينما الذي ينبغي عليهم هو الاهتمام بمراجعة المواضيع المنشورة والتعليق على مواضيع الأعضاء لتشجيعهم على الخير، ومع العلم نوجههم لهذا الأمر ولكنهم يرجعون لنفس الموضوع ألا وهو الانشغال بالنشر والدافع طبعا الرغبة في كسب المزيد من الحسنات والأجر .
وسؤالنا: أليس كل ما ينشر في المنتدى في صحيفة أعمال هؤلاء المشرفين ولا ينقص ذلك من أعمال أصحابها شيئا ؟
مع اصطحاب النية من قبل المشرفين في إدارة المنتدى بأن عملهم في مراجعة المواضيع وتشجيع الأعضاء لكي يكثر الخير ويعم النفع وأنهم يبتغون ما عند الله وضغطوا على أنفسهم في الإقلال من النشر لغاية عليا وهدف أسمى
أفيدونا جزاكم الله كل خير====
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

بالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا . والْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّا يُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه ، فإن نُشِر فيه خير كان شَرِيكا في الخير والأجر ، وإن نُشر فيه شَرّ كان شَريكا في الإثم والوِزْر .
وفي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله عز وجل يُدْخِل بالسَّهم الواحد ثلاثة نَفَر الجنة : صَانِعه يَحْتَسِب في صَنْعَته الخير ، والرَّامي به ، وَمُنْبِلَهُ" . رواه الإمام أحمد وأصحاب السُّنَن -أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه
وأكثر ما يُنشَر في المنتديات الأحاديث الموضوعة ، ونشْرها وإقرارها ذَنْب وجريمة !والعلماء يَعدّون إيراد الأحاديث الموضوعة ذَنْباً يُعاب به العالِم .
قال الإمام الذهبي: وما أبو نعيم بمتهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ، ما أعلم له ذَنْـبـاً - والله يعفو عنه - أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثم يَسْكُتْ عن تَوهِيَتِها . اهـ .
ولا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها ، بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث ..
وتقع مسؤولية التحذير من الأحاديث الموضوعة المكذوبة على عواتق المشرفين ، ولا يَعني هذا أن ناشرها تبرأ عُهْدَته ، أو تَسْلَم ذِمّته ، بل هو آثِم على فِعْلِه ذلك ، واقِف على شَفِير النار .
روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : "مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين" .وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن )
والأخطر مِن ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سَيِّد المرسلين، قال عليه الصلاة والسلام : "مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار" .
رواه البخاري ومسلم .

فأُهِيب بإخواني المشرفين عموما بالحرص على ما يُنشَر في منتدياتهم . كَما أُهِيب بإدارات المنتديات أن يُوكَل الأمر إلى أهله ، فلا يُعيَِّن في الإشراف إلا مَن هو كُفء وأهْل للإشراف ، وأن نتجنّب المجاملات والمحسوبيات ! في هذا الباب .
فالأمر عظيم ، والْخَطْب جَسِيم ، والوقوف بين يديّ الله مُتعيِّن مُتَحتِّم ، فليُعِدُّوا للسؤال جَوابا وللجواب صوابا . ونسأل الله السلامة والعافية .
والله تعالى أعلم

المفتي: الشيخ عبدالرحمن السحيم
الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض
المصدر: الارشاد للفتاوي الشرعية

لأصحاب المنتديات
نص السؤال:
انتشرت هذه الأيام منتديات عربية في الإنترنت تعطي الفرصة للناس لكتابة آرائهم بحريَّه. فهل المنتدى مسؤول عن الأعضاء وكتاباتهم؟ أو بالأصح هل الأعضاء رعية، وأصحاب المنتدى مسؤولون أمام الله عن كتابات الأعضاء؟ علماً أن جميع الأعضاء يستخدمون أسماء مستعارة، وبعضهم يستخدم أسماء كافرة، فما ردكم؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
نشكر الأخ السائل على حرصه على السلامة في دينه، ونسأل الله التوفيق والسداد.
وجواباً على سؤاله عن مسؤولية المنتدى عن كتابات الأعضاء، فالجواب ما يلي:
صاحب المنتدى هو راعٍ لكل ما يُكْتَب فيه، فهو الذي أسسه ويملك إغلاقه، كما أنه الذي يضع النظم الخاصة به، وهو قادر على نشر ما يريد وحجب ما يريد، وعليه فهو مسؤول عمَّا ينشر فيه، وهو داخل في قوله –صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" البخاري (893)، ومسلم (1829).
وليس معنى هذا حجب الحرية في المنتديات، أو أن ما ينشر يمثل صاحب المنتدى، فالحرية المفيدة يجب أن تتاح، وكثير من سبل الإصلاح والدعوة يحتاج فيها الأمر إلى بعض الحرية للرد على الشبهات والأخطاء.
فلا مانع من نشر الأعضاء شيئاً من ذلك ليرد عليها من يملك العلم، ولكن على صاحب المنتدى أن يملك زمام الأمور بتوظيف أهل العلم؛ لبيان ما يتم بيانه في المنتدى، أو الرد على ما لم يتيسر له رد مناسب، وهو في هذه الحالة قد رفع الحرج عن نفسه.
وأما ترك الأمور للأعضاء ليقولوا ما يشاؤون، وينشر ذلك على الملأ مع ترك الحبل على الغارب فلا يجوز.
ونمثل بمثال لصاحب المنتدى، هل يسمح بسب رئيس الدولة ووزرائها في المنتدى؟ هل سيعفى من المسؤولية؟ أم أن مسؤوليته ترتفع إذا حجب ذلك، أو رد عليه رداً مناسباً؟ فحرمات الله أعظم، و"الله أحق أن تخشاه" [الأحزاب:37]، وكما قال –صلى الله عليه وسلم-: "إن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه"
البخاري (52)، ومسلم (1599).

وعليه فالحرية لا شك مفيدة في جلب الرواد للمنتدى ومشاركتهم فيه، ونحن نحسن الظن بالعموم، وهذا هو الأصل، ولكن مع الأخذ في الاعتبار ما ذكر سابقاً، ويجب أن يتحمل بعض الضرر في سبيل تحصيل المنفعة الأعلى، كما تفوت المنفعة الصغرى في سبيل دفع الضرر الأكبر، وهذا ما جاءت به الشريعة الإسلامية في قاعدة المصالح والمفاسد.
وعلى أصحاب المواقع أن يضعوا تقوى الله –عز وجل- قبل كل شيء، فالمسؤولية عظيمة، والخطر جسيم، لا سيما لما ينشر على الملأ في تلك المواقع المتاحة للجميع، فإن "من سنَّ في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها" كما صح عن النبي –صلى الله عليه وسلم-. مسلم (1017).
وليبشر أصحاب المواقع الخيرة بالخير في الدنيا والآخرة
 "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً" [الأحزاب:70-71].

وكل خير حاصل بسبب ذلك فلهم منه نصيب، كما قال –صلى الله عليه وسلم-:"الدال على الخير كفاعله" أحمد (22360)، والترمذي (2670).
أما ما يتعلق بالتسمي بأسماء مستعارة كافرة، فلا يجوز التسمي بأسماء الكفار، سواء كان مستعاراً أو حقيقياً، بل يجب البعد عنها؛ فإن ذلك دليل على محبتهم. بل يجب التسمي بأسماء المسلمين، وقد قال –سبحانه-: "هو سماكم المسلمين من قبل" [الحج:78]، وعلى أصحاب المواقع التنبيه على ذلك، نسأل المولى –عز وجل- التوفيق للجميع، والله أعلم.

الشيخ د. خالد بن عبد الله القاسم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
المصدر: (مسؤولية المنتديات)



هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري  13175477101

إن الأمر ليس بهين بارك الله فيكم ..
فـ اخشوا الله تعالى واطيعوه فيما أمرنا به ..
لا تداهنوا في دين الله، لا ترضوا بما لا يرضاه الله سبحانه ..


هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري  Empty رد: هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري

مخدمي عبد القادر
مخدمي عبد القادر
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : الأغواط

المشاركات : 17186

نقاط : 32250

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف
تمت المشاركة الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 17:20
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

شكرآ جزيلا مرة أخرى على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا في المنتدى
بارك الله فيك اخي ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة


لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب


التوقــيـــــــــــــــــــــع


يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري  Empty رد: هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري

الخليل
الخليل
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : العزة والكرامة

المشاركات : 388

نقاط : 488

تاريخ التسجيل : 11/01/2011

العمر : 97

العمل : موظف
المزاج المزاج : لا أعرف .....

تمت المشاركة الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 07:58
من طرف sindabad أمس في 17:20 + ---- - بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفيك بارك الله  وفي انتظار جديدك الأروع والمميز شكرآ جزيلا مرة أخرى على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا في المنتدى  من بعض ما عند يا سندباد  بارك الله فيك اخي وفيك يارب... ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة  العفو العفو العفو أشكرك لك مني أجمل التحيات حياك الله وبياك وكل التوفيق لك يا رب  آميـــــــــــــــــــــــن

أشكرك جزيلا على المرور والثناء العطر والمشجع

هذه فتوى تفيد كل مسؤول أومشرفٌ كان أم إداري  13255022187


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى