الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية تبسة
بطاقة منهجية لسير الجلسات و تصميم التقارير
 
 
الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي
أ/  مضامين البرامج المدرسية: ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم  الوجاهة أو الملائمة ).
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :غير قابلة للانجاز
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:التركيز على تدعيم التطبيقات ضمن ساعة رسمية داخل الحجم الساعي.
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة تطبيق ماهو مدون في المناهج وعدم الملائمة في ماهو مدون في الكتاب المدرسي.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ب/ تنظيم الزمن المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :غير ملائم
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:إعادة التدريس بالطريقة القديمة ( 02سا لكل فوج)
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:ساعة واحدة لكل قسم هي أهم نقطة.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ/ الملائمة بين مضامين البرامج، و الحجم الزمني.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :عدم الارتباط بين مضامين البرامج
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:الحجم الساعي غير ملائم تماما
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة في تقديم المعلومات في ساعة واحدة
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/  المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :تغيير المعامل إجباري
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تكييف المواد حسب معاملات مناسبة لأهمية المادة
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم تماشي البرنامج مع واقع التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ جهاز مرافقة البرامج
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :لايوجد تناسق كبير بين مرافقات البرامج التعليمية
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تذليل الصعوبات وفق جهاز مدعم أكثر
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:لا وجود لتوافق بين هذه المرافقات مما صعب في اداء المهام ميدانيا
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
د/  المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة : تغيير المعامل إجباري
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم: تكييف المواد حسب معاملات مناسبة لأهمية المادة
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم تماشي البرنامج مع واقع التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
          1/ الوثائق المرافقة.
          2/ عمليات الإعلام و التكوين.
و/ مساعي التعليم – التعلم:
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :تدعيم مكتسبات التلميذ بما هو أهم
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تكريس مبدأ حل التطبيقلت وتفعيل هذه العملية جيدا
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: أهم نقطة يجب التركيز عليها هي ترسيخ العمل الفردي عند ذهنية التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ي/ الوسائل التعليمية:
ü     الكتاب المدرسي
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :يجب أن ينقى جيدا من حيث التناسق العلمي
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:اثراء المعلومات بدقة أكثر
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:التركيز على أهمية الوضعيات الادماجة أكثر مع إلزامية وضع حلول مناسبة .
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ز/ التقويم البيداغوجي:
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :التركيز على تفعيل عملية التقويم بما يتطلبه واقع التلميذ.
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:الاهتمام بما ينعكس على مصلحة التلميذ من آثار قد تؤدي به إلى عدم تدارك ماهو أهم.
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة تفعيل عملية التقويم في الواقع
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.