شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

دور المجتمع المدني في التنمية Empty دور المجتمع المدني في التنمية

ابو محمد
ابو محمد
ادارة المنتدى
ذكر

الاقامة : 阿尔及利亚

المشاركات : 3234

نقاط : 6215

تاريخ التسجيل : 15/08/2009

العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽

تمت المشاركة في الأحد 01 نوفمبر 2009, 12:14
كيف يمكن الحديث عن دور المجتمع المدني في التنمية في ظل الفجوة المتنامية بين الدول الفقيرة والغنية التي تهدد النوع الاجتماعي؟
صحيح ان المدنية تبقى الشكل المثالي لتنظيم المجتمع الانساني ,فالمجتمع المدني هو احد اشكال التنظيم بما يحقق التعاون بين الافراد والجماعات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بهدف حماية مصالح الفئات المتنوعة وفق معايير الحرية والمساوات والديمويقراطية التي كان المجتمع في فترة ظهور الاسلام يدعو اليها منذ اكثر من 14 قرنا.
فالباحث في تاريخ الانساسية يدرك ان اصل المجتمع المدني كان مع بداية الدولة العربية الاسلامية ليتطور المفهوم ويتخذ منحى جديدا مع بداية الثمانينيات من القرن الماضى ليتم توظيفه داخل هذا الوطن الحبيب بحسب الهوى والارادة تحت ذريعة التنمية.
ترى اية تنمية يقصدون اتلك الموجهة من القمة الى القاعدة على نهج الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي قوامها ضمان الماكل والمشرب؟؟؟
ينبغي ان نعي بان قضايا الهوية والاصالة ودورالتنوع الثقافي في التنمية المستدامة اصبح من اكثر المواضيع المطروحة عند المفكرين والدارسين,والجميع يطالب بادخال عنصر التكامل والتفاعل بين الاقتصاد والثقافة,باعتبار ان العمل الثقافي الجماعي بكل اشكاله وابعاده يساهم بصفة اساسية في اعطاء النمط التنموي نوعية مميزة وخصوصية ذاتية وهنا يبرز دور المجتمع المدني في تفعيل وتنشيط العمل الثقافي والتنمية المستدامة.
فعالمنا اليوم يمر بظروف بالغة الدقة والحساسية سياسيا واقتصاديا و اجتماعيا وثقافيا بحيث يمكن وصف ما يحدث بانه مخاض مرحلي لمستقبل جديد لم يتشكل بعد وكل هذه المتغيرات هي نتيجة لعملية العولمة التي اختزلت عنصري الزمان و المكان. فلم تعد الاسرة هي الاسرة ولا الدولة القطرية هي ذاتها بسيادتها وسطوتها كما كانت في الماضي,والانتقال السريع للناس والسلع ورؤوس الاموال والافكار وسيادة عصر المعلوماتية قاد الى قيام عوالم افتراضية لاتشبه ما عهده الانسان في عوالم سابقة.
لقد اصبحت جماعات المجتمع المدني لها دور مهم في علاقتها بالدولة في تشكيل العالم الجديد عبر المشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات وتنفيذ خطط وبرامج القضايا الكبرى ومن اهمها في عصرنا الراهن قضية استدامة التنمية .فهل هذه هي حقيقة الحركة الجمعوية المغربية؟ وهل رؤوس الاغنام التى توزع مقابل قروض تثقل كاهل اناس لم تكن السنوات العجاف المتعاقبة رحيمة بهم من شانه ان يجعل الحركة الجمعوية بهذا البلد في مستوى اللحظة التاريخية؟
ان الراجح ان ابناء الوطن المدني المتحضر المتشبث بالثوابت الوطنية والقيم الحضارية اضحى يمثل احد الرهانات التنموية المطروحة على المجتمعات المعاصرة بقوة والحاح,فبعد ان كان تحقيق هذا الرهان متوقفا بالاساس على مؤسسات الاسرة و المدرسة والاعلام والقطاعات الحكومية الوصية اصبح اليوم يعتمد على جمعيات المجتمع المدني ,بحيث صار دور هذه الاخيرة حاسما واساسيا في تنمية السلوك المدني وترسيخ اساليب ممارسته كثقافة يومية تحكمها قيم الديموقراطية الحقيقية والمواطنة الفعلية التي طالما حن اليها المواطن المغربي.
فاذا كان دور المجتمع المدني في تحقيق بعض مظاهر التنمية المستدامة اضحى من الامور البديهية لدى اغلب المجتمعات المتقدمة,فالاكيد ان هذا الدور يمثل لنا كمغاربة مطلبا استعجاليا وضروريا اذا ما استحضرنا التحديات الكبرى التى اصبحت تفرض نفسها على الساحة الوطنية .
واذا ما نظرنا الى التحديات الداخلية التى تكشف عن مظاهر اخفاق وفشل السياسة المنتهجة داخل البلاد في مجال تكوين العنصر البشري وتنمية قدراته ومهاراته على السلوك المدني, ثم تواضع ومحدودية هامش الحريات والعدالة الاجتماعية والحكامة الرشيدة, فماذا عن ديناميات واتجاهات السياسة المغربية في ابعادها المعولمة لضمان تنمية مستدامة من خلال مساهمات المجتمع المدني؟؟؟
سؤال تبقى الاجابة عنه صعبة للغاية في مجتمع مغربي بسياسة راكدة في المفهوم الكلاسيكي للتنمية سياسة لاتزال تراوح مكانها في ضمان الماكل والمشرب , تعتمد منطق الاستراد وتغيب فيها استراتيجية التفعيل الناجع والتدبير المعقلن لتظل التنمية البشرية مجرد تنمية هجرية.

بقلم /جمال فواسي
التوقــيـــــــــــــــــــــع


لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
.المهنية سلاحنا الفعال!
لا يمكن أن نواجه هذا العالم الذكي بالهبل والدجل والكسل والشلل!
لتنمية مهارتك تابعنا على




مدونة الموظف الجزائرى

دور المجتمع المدني في التنمية Capture

دور المجتمع المدني في التنمية Empty رد: دور المجتمع المدني في التنمية

tidikelt1
tidikelt1
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : تيديكلت الجزائر

المشاركات : 25

نقاط : 49

تاريخ التسجيل : 08/01/2010

العمل : موظف
تمت المشاركة في الخميس 11 فبراير 2010, 14:13
تقبل مروري
وبارك الله فيكم
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى