شاطر
استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

tortable
tortable
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 394

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur

تمت المشاركة الإثنين 20 سبتمبر 2010, 19:53
عند إعداد الميزانية الأولية وكذا الميزانية الإضافية والحساب الإداري نلاحظ أنه توجد بعض المواد و خاصة الأبواب و التي لم تعد ذات قيمة سواء من ناحية فتح إعتمادات يها أو كذلك ليست واضحة تماما (سواء على القسم الفرعي للتسيير أو التجهيز )مما فتح مجال الإجتهاد لكل موظف حسب نوع العملية المراد القيام بها أو الحاجة خاصة عند طرح بعض الطلبات من طرف المجلس،لهذا أطرح على الإخوء الكرام التفضل بطرح بدائل ميسرة تنم عن التجربة تسهل من عملية فتح الإعتمادات والتخصيص على المواد والأبواب دون أن ننسى الحوصلة وشكرا على تفهمكم


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

كادي
كادي
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد

المشاركات : 2297

نقاط : 3303

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين

تمت المشاركة الإثنين 20 سبتمبر 2010, 22:07
المشكلة تكمن في أنه في الغالب يكون المنتخبين المحليين صحاب خبرة معدومة في مجال إعداد وخطوات تنفيذ الميزانية بالرغم من الملتقيات التي تقوم بها الوزارة الوصية في هذا المجال وهذا ما يزيد الأمر سوءا.


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

tortable
tortable
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 394

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur

تمت المشاركة الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 18:39
شكرا أخي Kadi ولكن ما أقصده هو وضع تصور علمي يتمشى واللإلتزام الحالية للميزانية البلدية بحيث عرفت البلديات تطورا في المهام ولم تعرف الأدوات المستعملة في تسيير أمور المواطنين تطورا مضطردا مما يتوجب علينا التماشي والمتطلبات فلذلك أرجوا المساعدة في وضع إقتراحات تمس تطوير دفاتر الميزانيات والحساب وكذا الملاحق و أجر الجميع على الله


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

سامي
سامي
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 267

نقاط : 280

تاريخ التسجيل : 24/09/2010

العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الجمعة 24 سبتمبر 2010, 20:11
هناك مشكلة وأعتقد انها تسود جميع البلديات ، ألا وهي قضية تقييد نفقات الإطعام لأعضاء المجلس االشعبي البلدي ، أو خلال الزيارات التي تقوم بها الوفود الرسمية. حيث يرفض في الغالب القابض البلدي دفع هذه المصاريف لعدم وجود مادة للقيد في مدونة الميزانية.
هل من حلول لهذا المشكل وشكرا.


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

كادي
كادي
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد

المشاركات : 2297

نقاط : 3303

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين

تمت المشاركة السبت 25 سبتمبر 2010, 22:35
عندي مراسلة تمنع إطعام الوفود الذين يكونون في حالة قيام بمهمات لكنها خاصة بقطاع الصحة


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

tortable
tortable
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 394

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur

تمت المشاركة الإثنين 27 سبتمبر 2010, 19:37
أولا شكرا على التواصل ،أخي سامي طرحك وجيه بخصوص نفقات الإطعام سوى اعضاء المجلس أو الوفود وعالبا ما تدرج في خانة الأعياد والحفلات وهذا ما يجعلنا نسجل أو إقتراح بخصوص الإضافات المراد طرحها وشكرا كذلك أخي كادي


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

سامي
سامي
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 267

نقاط : 280

تاريخ التسجيل : 24/09/2010

العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 17:21
شكرا للإخوة على الرد ، حقيقة هناك تعليمة من المديرية العامة للميزانية تجيب بطريقة سطحية على هذا المشكل حيث تؤكد بأنه لايمكن قيد هذه النفقات في المادة 601 حسب ما هو وارد في التعليمة س1 لكنها لا تعطي بديلا عمليا .


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

سامي
سامي
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 267

نقاط : 280

تاريخ التسجيل : 24/09/2010

العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 17:26
الأخ tortable الحل يكمن في تحديث التعليمة س1 وس2 وتحيينها وفقا للمستجدات المعاصرة بالنسة للنفقات أو الإيرادات.


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

kabs1959
kabs1959
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 201

نقاط : 234

تاريخ التسجيل : 27/09/2010

العمر : 62

العمل : أمين عام بلدية
المزاج المزاج : هادئ

تمت المشاركة السبت 02 أكتوبر 2010, 19:21
les frais liés aux fetes et cérémonies sont sanctionnés par une délibération préalable


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

mlyzr
mlyzr
موظف درجة 7
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 579

نقاط : 911

تاريخ التسجيل : 12/08/2010

العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش

تمت المشاركة السبت 02 أكتوبر 2010, 20:39
بالنسبة للأعياد و الحفلات أمين الخزينة يلح على أن تكون الماكولات المقدمة عبارة عن مشروبات و حلويات و مرطبات فقط و غير ذلك غير مقبول مثل الوجبات الغذائية و غيرها


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

mlyzr
mlyzr
موظف درجة 7
ذكر

الاقامة : algérie

المشاركات : 579

نقاط : 911

تاريخ التسجيل : 12/08/2010

العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش

تمت المشاركة السبت 02 أكتوبر 2010, 20:41
بالنسبة للأعياد و الحفلات أمين الخزينة يلح على أن تكون الماكولات المقدمة عبارة عن مشروبات و حلويات و مرطبات فقط و غير ذلك غير مقبول مثل الوجبات الغذائية و غيرها بالرغم من تقديم مداولة متضمنة الترحيص بتسديد فاتورة وجبات غذائية بمناسبة زيارة رسمية لوفد مهم للبلدية


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

كادي
كادي
موظف درجة 12
ذكر

الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد

المشاركات : 2297

نقاط : 3303

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين

تمت المشاركة الإثنين 04 أكتوبر 2010, 21:42
ماهو النص الذي يلزم المجلس بالتداول على الأعياد والحفلات من فضلك أخي
kabs1959


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

tortable
tortable
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 394

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur

تمت المشاركة الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 19:49
السلام عليكم أخي سامي إن تحيين المناشير و التعليمات المحددة للميزانيات بقيت كما هي وخير دليل c1 c2 و الميزانيا والملحقات وهذا ما أقترحه أن نقترح تغييرات تخص مواضيع معينة .
أما مصاريف الإطعام والأعياد والحفلات فإنها تختلف من أمين خزينة إلى آخر لكون أنه لا يوجد نص تنظيمي قانوني يحدد مجال التصرف.
أخي Kabs اللجو إلى المداولةمن طرف الآمر بالصرف يعتبر إجتهاد فقط لحمايته وحماية المحاسب .


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

zakaria750
zakaria750
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : ؟؟؟؟؟؟؟؟

المشاركات : 8

نقاط : 10

تاريخ التسجيل : 06/10/2010

العمل : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تمت المشاركة الخميس 07 أكتوبر 2010, 20:02
المطلوب عرض تفصيلى حول c1 et c2 و شكرا


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

tortable
tortable
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 394

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur

تمت المشاركة الإثنين 11 أكتوبر 2010, 18:11
cher frere zakaria la C1 et un element indisponssable pour le comptable et le service des budjets communaux ainsi les recettes (trésoriers)


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

rachidham
rachidham
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 410

نقاط : 439

تاريخ التسجيل : 26/11/2010

العمر : 62

العمل : fonctinaire
تمت المشاركة الأحد 28 نوفمبر 2010, 12:37
ـ السلام عليكم
ـ إن اشتراط المحاسب نوعية معينة من المأكولات ليس من صلاحياته لأن ذلك يعتبر تدخلا في الملاءمة وهي عمل خارج عن صلاحيات المحاسب التي تنصب فقط على الدقة والشرعية
ـ إن المادة 601 تختص فقط في شراء المواد التموينية التي يتم بها إعداد الأطعمة أما الوجبات الجاهزة فتخصم من المادة 666 الخاصة بالحفلات
ـ مفهوم الحفلة في المحاسبة لا تشترط أن تعني العرس بالمفهوم الكلاسيكي إنما تعني حدثا ما مثلا دورة المجلس الشعبي تعتبر حدثا
ـ المكلفون بالمهام ليس من حقهم الإستفادة من أية خدمة لأن ذلك يه


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

سامي
سامي
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 267

نقاط : 280

تاريخ التسجيل : 24/09/2010

العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الخميس 02 ديسمبر 2010, 20:10
هذا المشكل مطروح لإنه في حالة وجود وفود رسمية خاصة من السلطات المركزية تكون البلدية مجبرة على التكفل بهم وفق ما هو متعارف عليه


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

سامي
سامي
موظف درجة 3
ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 267

نقاط : 280

تاريخ التسجيل : 24/09/2010

العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي

تمت المشاركة الخميس 02 ديسمبر 2010, 20:20
أقترح كذلك إلغاء المادة المتعلقة بمصاريف القابض البلدي ، حيث تشكل فقط أعباء إضافية بالنسبة للبلدية كما ان القابض غير تابع لها من الناحية المالية وله سلطته السلمية الخاصة به وهي وزارة المالية.


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

tortable
tortable
موظف درجة 5
ذكر

الاقامة : algerie

المشاركات : 394

نقاط : 453

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur

تمت المشاركة الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 18:08
قبل كل شيئ أشكر الجميع و أقدم تأسفي لكل أعضاء المنتدى على الغياب لضروف قاهرة


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

عمرون الدراجي
عمرون الدراجي
موظف درجة 9
ذكر

الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة

المشاركات : 737

نقاط : 769

تاريخ التسجيل : 12/05/2011

العمل : متصرف
المزاج المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس

تمت المشاركة الإثنين 26 ديسمبر 2011, 12:49
ياجماعة أنتم تخضون في شكل الميزانية وهذا أمر محدد بموجب قانون لايمكن أن تجتهد فيه بمحض إيرادتك
كل مايتعلق بالشكل الخاص بجداول الميزانية لايمكن تغيره إلآ بإجراء إداري .
لكن المشكل يكمن في تقنيات التسيير وكيفية صرف النفقات وإرتباطها بمواد الميزانية نحن نسير بمجب تعليمة هي c1 وهي قديمة وهذا الموظوع قد تطرق إليه الكثير من الإخوة ونتمنى أن تعدل هذه التعليمة.


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

kada11
kada11
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : mecheria

المشاركات : 20

نقاط : 19

تاريخ التسجيل : 25/11/2011

العمل : fonctionnaire
تمت المشاركة الإثنين 26 ديسمبر 2011, 19:06
في إعتقادي ، إن أحسن طريقة تجنب الآمر بالصرف حرج تصفية النفقات المترتبة من إطعام الوفود الرسمية هي إنشاء لجنة حفلات على مستوى البلدية و دعمها بإعانات مالية لتغطية هذه الأعباء.


تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة) Empty رد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

Abdeldjebbar
Abdeldjebbar
موظف مرسم
ذكر

الاقامة : بشار

المشاركات : 42

نقاط : 39

تاريخ التسجيل : 28/11/2011

العمل : موظف
المزاج المزاج : جزائري المزاج

تمت المشاركة الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 19:40
فعلا فالمادة 622 مصاريف التسيير للقابض لم تعد تتماشى اطلاقا مع الواقع فالقابض اصبح امينا للخزينة و المصاريف المتقطعة من الحساب الجاري الخاص به حتى المصاريف المسددة لها حل اما المصاريف العادية كلوازم و المكتب و مصاريف الهاتف و الكهرباء و المصاريف فالاجدر و الاصح ان تسدد من المديرية الجهوية للخزينة باعتبار خزينة البلدية تابعة لها


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى