في الحقيقة أخي الكريم لابد من الوقوف أمام الموضوع ومناقشته :
إن عمليات التوظيف على مستوى المديريات الجهوية للخزينة تتم كما سبق ذكره بدون اللجوء إلى تكوينات أو تربصات في العادة . مما يجعل من مهمة الموظف الجديد صعبة خاصة وإن إصطدم بمحيط يفتقر للخبرة الإدارية ، والقدرة على معالجة القضايا المطروحة يو ميا ، ناهيك عن عدم متابعة الجديد فيما يخص القوانين وتعديلاتها ، بل ومن ملاحظاتي لدورات التكوين التي خضعنا لها فإن أغلب المشرفين على هذه الدورات هم من الإطارات التي لها من الخبرة المهنية سنوات طوال مع مراعاة الإختلاف في تطبيق المعايير البيداغوجية والتحكم فيها ، وهذا لا يعني عدم نجاعة هذه الدورات ، بل أحيانا تتحول من دروس ومحاظرات إلى جلسات عمل ونقاش قد يكون بناءاً إذا تم إحترام آداب الإلقاء والإقناع والحوار ، خاصة وإن تدعم ذلك بكمية وافرة من النصوص القانونية والتنظيمية .
لكنني أتفق معك سيدي في ضرورة خضوع الإطارات الجديدة لدورات تكوين قبل مزاولة أي إحتكاك بالمحيط المهني ، كون العديد من المفتشين الرئيسيين حاصلين على شهادات جامعية في التخصصات القانونية والسياسية ، لكن مع الأسف لا يملكون من العلم بمجال المحاسبة العمومية إلا الشيء القليل إن لم نقل لا يملكون شيئا ؟