أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالمجلهبحـثس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عبارات المراسلة الاداريةاليوم في 2:11 pm من طرف ابوبختي28»  ف/ي معلجة البريد الوارد للمؤسسة اليوم في 2:10 pm من طرف ابوبختي28» تحويــــــــــــــــــــــــــــــلاليوم في 2:05 pm من طرف مقيدشي» أهل غزة يردون علينا : . . .اليوم في 1:43 pm من طرف sindabad» المنح الواجبة لعمال الخزائن البلدية و الولائية اليوم في 1:25 pm من طرف nadoush1984» بشرى لنا الزيادة الجديدة اليوم في 1:11 pm من طرف bellarbimohammed» المفاهيم العشر في إدارة العمل النقابياليوم في 12:37 pm من طرف ابو محمد» ما الفرق بين تقني سامي جامعي بكلوريا +3سنوات جامعة وDEUAاليوم في 12:34 pm من طرف ابومحسن


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونةتقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة
شاطر
26/9/2011, 10:04 pm
المشاركة رقم: 1


إحصائية العضو
ذكر
المشاركات: 7736
نقاط: 11367
تاريخ التسجيل: 25/06/2011

مُساهمةموضوع: أنواع الميزانيات

أنواع الميزانيات :

في الحقيقة هناك ميزانية واحدة ، ونظرا لكون هذه الميزانية تتكون من ميزانية أولية وميزانية إظافية يجب علينا تعريف كل واحدة منها.

الميزانية الأولية

تعتبر الوثيقة الأساسية لكل النفقات والإيرادات السنوية المحققة، فكل سنة مالية تؤدي إلى إعداد تقديرات مالية تسجل فيكشف إجمالي يسمى الميزانية الأولية. فالبنسبة لميزانية البلدية يجب التصويب على الميزانية الأولية من قبل المجلس الشعبي البلدي في خلال دورة أكتوبر، وقد عرفت المادة 150 من قانون البلدية المؤرخ في 07أفريل 1990 على أنه توضح الميزانية الأولية قبل بدأ السنة لبمالية، ويتم تعديل النفقات والغيرادلت خلال السنة المالية تبعا لنتائج السنة السابقة عن طريق ميزانية إضافية.

كما أن التصويت على الميزانية الأولية يكون قبل 31 أكتوبر من السنة تسبق سنة تطبيقها، وتنص المادة 142 من قانون الولاية 90-09 المؤرخ في 07 أفريل 1990 على أنه تعد الميزانية الأولية قبل بدء السنة السابقة بواسطة ميزانية إضافية وتأخذ الاعتمادات المصوت عليها بصفة منفردة في حالة الضرورة، وبصفة استثنائية اسم الاعتمادات المفتوحة مسبقا قبل التصويت على الميزانية الإضافية وإسم "الترخيصات الخاصة" بعد التصويت على الميزانية رئيس المجلس الشعبي البلدي بمساعدة الأمين العام للبلدية واللجنة المالية، وبعد وضعها في صيغتها النهائية التحضيرية تعرض علىالمجلس الشعبي البلدي للمناقشة والتصويت، ولكي يصوت المجلس الشعبي البلدي على الميزانية يجب أن تكون متوازنة.

" توضع الميزانية الأولية قبل بدء السنة المالية ، يتم تعديل كل الإيرادات والنفقات خلال السنة المالية تبعا لنتائج السنة السابقة عن طريق ميزانية إظافية"

كذلك يمكن أن تطرأ أحيانا بعد المصادقة عليها عدة أوامر تعديلية منها.

- فتح اعتمادات مالية وتأتي بعد المصادقة على الميزانية الأولية أي بين الميزانية الأولية والميزانية الإضافية ويتم تسويتها في الميزانية الإضافية.
- فتح اعتمادات مالية أو رخص خاصة والتي تأتي بعد المصادقة على الميزانية الإضافية ويتم تسويتها في الحساب الإداري.

الميزانية الأولية :
حاليا يستعمل نموذجين للميزانية الاولية.

1. النموذج ( الشكل ) الجديد وهو مستعمل في البلديات بمقرات الولايات والبلديات بمقرات الدوائر
2. النموذج ( الشكل القديم) وهو مستعمل في باقي البلديات.




 

توقيع : karmes



﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾


شاطر
22/11/2011, 6:44 pm
المشاركة رقم: 2
 
 


إحصائية العضو
ذكر
المشاركات: 410
نقاط: 437
تاريخ التسجيل: 26/11/2010
العمر: 54
العمل: fonctinaire

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الميزانيات

السلام عليكم

هناك أسس عديدة تعتمد في تبويب الميزانيات، تأخذ منها كل دولة حسب احتياجاتها ولعل من أهم هذه الأسس :

تبويب النفقات

1الأساس الوظيفي

تبوب النفقات حسب الوظائف التي تؤديها الهيئة للجمهور كالتربية والصحة والدفاع والأمن … الخ
هذا التبويب يفيد في جمع الإحصائيات المالية و المقارنات بين الهيئات كما أنه يسهل تكوين خطة الميزانية على مستوى المجالس التنفيذية والتشريعية لأنه يبين نطاق الأعمال والمشاريع التي يعتزم القيام بها كما يقدم معلومات إجمالية عنها .

2.التبويب بحسب النشاط

وهو في الحقيقة ليس تبويبا بالمعنى إذ يستكمل به التبويب الوظيفي ، وذلك بأوجه النشاط التي التي تتكون منها الوظيفة من أجل معرفة تكلفة الوحدة الواحدة من الخدمات ، بقسمة التكلفة الكلية للنشاط على عدد وحدات الخدمات .

3.التبويب الإداري

الهدف منه تبويب النفقات حسب الوحدات الإدارية أو المصالح ، لأن التقديرات توضع من طرف هذه المصالح كما أنها هي التي تتحمل مسؤوليتها ، ولا تتحقق الرقابة إلا إذا التزمت هذه المصالح بحدود الإعتمادات المخصصة لها .

4.التبويب النوعي

تبويب النفقات حسب طبيعتها من تجهيز وتسيير وأجور … الخ.

5.التبويب الجغرافي
تبويب النفقات على أساس المناطق الجغرافية أو الإقليمية بهدف تحقيق العدالة في تقديم الخدمات ،

تبويب الإيرادات

يمكن استخدام كافة أسس التبويب المتعلقة بالنفقات سالفة الذكر عند تبويب الإيرادات ولعل أهمها التبويب النوعي بالاستناد إلى مصادر الإيرادات ، لأن هذا التبويب يقدم معلومات كافية لأهداف إعداد الميزانية وتنفيذها ومراقبتها وإعداد الحسابات الختامية ومقارنتها بسنوات سابقة ومعرفة مصادر تمويل الميزانية .



 

توقيع : rachidham


شاطر
1/12/2011, 2:57 pm
المشاركة رقم: 3
 
 


إحصائية العضو
ذكر
المشاركات: 69
نقاط: 67
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
العمل: محاسب اداري رئيسي

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الميزانيات

شكرا جزيلا لكم


 

توقيع : فيصل بومعراف


شاطر
1/12/2011, 7:01 pm
المشاركة رقم: 4
 
 


إحصائية العضو
انثى
المشاركات: 137
نقاط: 146
تاريخ التسجيل: 28/09/2011
العمل: موظفة

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الميزانيات

ياخ كارمس مساء الخير اريد ان الفت انتباهك فقط الى ان قانون البلدية تم تعديلة و القانون الذي ذكرته لم يعد نعمل به


 

توقيع : naima69


شاطر
1/12/2011, 7:20 pm
المشاركة رقم: 5


إحصائية العضو
ذكر
المشاركات: 7736
نقاط: 11367
تاريخ التسجيل: 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الميزانيات

بالفعل أختي الكريمة و لكن محتوى المادة لم يتغير فهي نفسها .. و صدقيني إلى غاية هذه اللحظة لم أستطع أن أحفظ في ذاكرتي مرجع القانون الجديد


 

توقيع : karmes



﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾


شاطر
1/3/2012, 11:13 pm
المشاركة رقم: 6
 
 


إحصائية العضو
ذكر
المشاركات: 54
نقاط: 53
تاريخ التسجيل: 02/02/2012
العمل: fonctionaire

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الميزانيات

اشكركم جزيل الشكر واسال الله ان يغفر لكم ولي جميع الذنوب


 

توقيع : kidigreen





الــرد الســـريـع
..




اقــــرأ ايضا فى ملتقى الموظف الجزائرى
تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة