10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

التحرير الادارى وتوحيد المصطلحات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية


شاطر
 #1  
22/8/2011, 2:23 pm
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16526
نقاط : 30274
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية






1- تعريف جدول الإرسال:
جدول الإرسال أو ما يسمى بكشف الإرسال هو وثيقة إدارية رسمية داخلية و خارجية تسجل فيه الوثائق و الأوراق و الملفات المرسلة من جهة إدارية معينة إلى جهة أخرى و يرفق جدول الإرسال هذه الوثائق للجهة المرسل اليها.
2-
لماذا تحرر جدول الإرسال؟
يحرر جدول الإرسال للأسباب و الأغراض التالية:
ا-ضمان وصول الوثائق المرسلة.
ب- تفادي ضياع أو التلف لهذه الوثائق.
ج- الإعفاء من المسؤولية في حالة التزوير او ضياع او تلف او سرقة.
د- يعتبر الجدول ادات إثبات و مرجع للجهتين الجهة المرسلة و الجهة المرسل إليها.
3-
كيف يحرر جدول الإرسال؟
يتضمن جدول الإرسال نفس الشكليات تقريبا التي تتضمنها الرسالة الإدارية من دمغة وطابع و رقم و المكان و التاريخ مع ذكر اسم المرسل إليه دون ذكر اسم المرسل بالإضافة الى كتابة جدول الإرسال في وسط الوثيقة ثم يليه جدول يتكون من ثلاثة خانات وهي:
ا- الخانة الأولى: تتضمن عدد مفصل للأوراق و الوثائق المرسلة .
ب- الخانة الثانية: وهي تتضمن عدد هذه الوثائق بالإضافة إلى ذكر المجموع في أسفل الجدول.
ج- الخانة الثالثة:
وتسمى بخانة الملاحظات المقصود بها الأهداف الداعية للإرسال : ككتابة للإطلاع او الاعلان او التنفيذ او لنظر او للامضاء و غيرها من الاهداف و اخيرا لا ننسى امضاء الجدول من طرف الجهة المرسلة و كذلك الجهة المرسل اليها و ترفق الوثائق المرسلة مع نسختين من جدول الارسال و يوقع عليهما و توجه النسخة الثانية الى الجهة المرسلة مع احتفاظ الجهة المرسل اليها بالنسخة الاولى.



 #2  
22/8/2011, 8:55 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : bechar
المشاركات : 770
نقاط : 1011
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمل : مكلف ب م/و
المزاج المزاج : لابأس
افتراضيرد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

شكر لك


 #3  
12/11/2012, 9:47 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 10
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمل : technicien
افتراضيرد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

شكرا على الإفادة


 #4  
26/11/2012, 9:05 am
 
 
 
ذكر
الاقامة : مرداس
المشاركات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمل : سكرتير تنفيذي
افتراضيرد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

مشاركة جيدة


 #5  
8/2/2014, 5:15 am
 
 
 
انثى
الاقامة : بجاية
المشاركات : 101
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
العمل : موظفة
المزاج المزاج : متفائلة والحمد لله
افتراضيرد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

سلام عليكم ولكن في اي حالات يتم تحرير جدول الارسال هل في كل الحالات ام لا؟ فانا موظفة جديدة وفي بعض الحالات بطلب مني ان ارسل الوثائق برفقة الجدول الارسال وفي بعض الاحيان لا وعندما سالتهم ، لم اتلقى الجواب الواضح وجزاك الله خيرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة