ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رأى ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

مُساهمة من طرف sindabad في 22/8/2011, 12:23 pm

ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

[right]





[size=12]1- تعريف جدول الإرسال:
جدول الإرسال أو ما يسمى بكشف الإرسال هو وثيقة إدارية رسمية داخلية و خارجية تسجل فيه الوثائق و الأوراق و الملفات المرسلة من جهة إدارية معينة إلى جهة أخرى و يرفق جدول الإرسال هذه الوثائق للجهة المرسل اليها.
2-
لماذا تحرر جدول الإرسال؟
يحرر جدول الإرسال للأسباب و الأغراض التالية:
ا-ضمان وصول الوثائق المرسلة.
ب- تفادي ضياع أو التلف لهذه الوثائق.
ج- الإعفاء من المسؤولية في حالة التزوير او ضياع او تلف او سرقة.
د- يعتبر الجدول ادات إثبات و مرجع للجهتين الجهة المرسلة و الجهة المرسل إليها.
3-
كيف يحرر جدول الإرسال؟
يتضمن جدول الإرسال نفس الشكليات تقريبا التي تتضمنها الرسالة الإدارية من دمغة وطابع و رقم و المكان و التاريخ مع ذكر اسم المرسل إليه دون ذكر اسم المرسل بالإضافة الى كتابة جدول الإرسال في وسط الوثيقة ثم يليه جدول يتكون من ثلاثة خانات وهي:
ا- الخانة الأولى: تتضمن عدد مفصل للأوراق و الوثائق المرسلة .
ب- الخانة الثانية: وهي تتضمن عدد هذه الوثائق بالإضافة إلى ذكر المجموع في أسفل الجدول.
ج- الخانة الثالثة:
وتسمى بخانة الملاحظات المقصود بها الأهداف الداعية للإرسال : ككتابة للإطلاع او الاعلان او التنفيذ او لنظر او للامضاء و غيرها من الاهداف و اخيرا لا ننسى امضاء الجدول من طرف الجهة المرسلة و كذلك الجهة المرسل اليها و ترفق الوثائق المرسلة مع نسختين من جدول الارسال و يوقع عليهما و توجه النسخة الثانية الى الجهة المرسلة مع احتفاظ الجهة المرسل اليها بالنسخة الاولى.
[/size][/right]


عدل سابقا من قبل sindabad في 26/11/2012, 10:58 am عدل 1 مرات

sindabad


ذكر

المشاركات: 9379

نقاط: 17750

تاريخ التسجيل: 10/11/2010

العمل: موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأى رد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

مُساهمة من طرف noureddin في 22/8/2011, 6:55 pm

شكر لك

noureddin
 
 

ذكر

المشاركات: 467

نقاط: 647

تاريخ التسجيل: 13/06/2010

العمل: magasinier

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأى رد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

مُساهمة من طرف moussa2200 في 12/11/2012, 7:47 pm

شكرا على الإفادة

moussa2200
 
 

ذكر

المشاركات: 12

نقاط: 12

تاريخ التسجيل: 10/11/2012

العمل: technicien

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأى رد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

مُساهمة من طرف amro66 في 26/11/2012, 7:05 am

مشاركة جيدة

amro66
 
 

ذكر

المشاركات: 3

نقاط: 3

تاريخ التسجيل: 26/11/2012

العمل: سكرتير تنفيذي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأى رد: ماهية جدول الارسال في الاعمال الادارية

مُساهمة من طرف كاتية123 في 8/2/2014, 3:15 am

سلام عليكم ولكن في اي حالات يتم تحرير جدول الارسال هل في كل الحالات ام لا؟ فانا موظفة جديدة وفي بعض الحالات بطلب مني ان ارسل الوثائق برفقة الجدول الارسال وفي بعض الاحيان لا وعندما سالتهم ، لم اتلقى الجواب الواضح وجزاك الله خيرا

كاتية123
 
 

انثى

المشاركات: 82

نقاط: 93

تاريخ التسجيل: 01/02/2014

العمل: موظفة
المزاج المزاج: متفائلة والحمد لله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى