10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



العلاقة بين المدير والموظف


شاطر
 #1  
الأحد 24 يوليو 2011, 18:34
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيالعلاقة بين المدير والموظف

تعد العلاقة بين المدير والموظف من أهم العلاقات فمن خلالها يمكن أن تصبح الحياة الوظيفية حياة نموذجية يملؤها الحب والتقدير والإخلاص والتفاني أو تكون حياة بائسة تملؤها الكراهية والبغض والغش والخداع، والعلاقة بين المدير والموظف من أهم العناصر الرئيسية التي تساهم في إنجاح الأعمال أو فشلها، وكلما تمكن كل طرف من فهم واستيعاب حقوق وواجبات الطرف الآخر ساهم هذا الأمر في الوصول إلى علاقة إيجابية ينعكس تأثيرها بشكل مباشر على نتائج العمل.
وفي اعتقادي أن المدير يتحمل العبء الأكبر في إنجاح هذه العلاقة وتقع على عاتقه مسؤولية كبيرة لجعل هذه العلاقة من العلاقات الإيجابية الناجحة، ومن الأسس التي يجب أن تقوم عليها هذه العلاقة أن يؤمن المدير بأن الشخص الذي يتعامل معه هو إنسان لديه مشاعر وأحاسيس وظروف وأفراح وأحزان وطاقة ومواهب وقدرات وإمكانات بشرية، فالاهتمام بالجوانب الإنسانية لدى الموظفين أحد المفاتيح الأساسية لإنجاح العلاقة بين المدير والموظف.
هناك بعض المديرين لا يستطيع أن يقول للموظف شكراً إذا قام بعمل جيد ولا يستطيع أن يقدر عمله أو يثني عليه أمام زملائه بل لا يستطيع أن يبتسم للموظفين اعتقادا منه بأن مثل هذا الأمر سيساهم في إضعاف شخصيته والانتقاص منه وهز مكانته وآخرين لا يستطيعون أن يقفوا للحظات مع بعض موظفيهم إلا من خلال اجتماع رسمي بل قد تمر أشهر وأعوام وهو لم يلتق بهم.
لقد توقفت كثيراً عند رسالة أرسلها أحد الموظفين إلى رئيسه يقول له فيها إنك أفضل مدير عملت معه وتوقفت مرة أخرى عند قيام مدير بالاتصال بموظف لديه يشكره ويثني على ما قام به من جهد في عمل تم تكليفه به وعندما سألت الموظف لماذا قلت ذلك لمديرك قال لأنه قدر ظروفي وعندما سألت المدير لماذا شكرت الموظف وما قام به من صميم عمله قال لن أخسر شيئا إن شكرته بل سأكسب ولاءه وحبه لي ولجهة عمله.
إن كل مدير في حاجة ماسة إلى أن يراجع باستمرار أسلوب تعامله مع موظفيه ويجب أن يسأل نفسه كيف علاقتي بالموظفين بل يتعمق في هذه المراجعة وينظر كيف يطلب من موظفيه أداء مهامهم وما هو أسلوبه وهل يتجاوز عن الأخطاء البسيطة وكيف يقوم بتنبيههم وهل يشكرهم إذا أحسنوا ويقدر ما يقومون به من عمل إن تفانوا ويبتسم في وجوههم إن التقاهم ويمد يده للسلام عليهم إن أجتمع بهم ويشيد بهم أمام المديرين الآخرين ويفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم ويقف معهم عند المصائب فيواسيهم ويعرض عليهم سبل المساعدة وغيرها من الجوانب الإنسانية الأخرى التي لو قام بها كل مدير لوجد تأثيراً واضحا وكبيراً علاقته مع موظفيه أولاً ثم في الإنجاز ونتائج العمل.
إن علاقة المدير بالموظف ليست علاقة أبدية أو دائمة فمصيرها أن تنتهي في يوم من الأيام وقد يلتقي كل منهما الآخر في مكان ما فما أجمل أن يلتقيا ويتذكرا لحظات العمل التي كانت تغمرها السعادة والمحبة وحتى وان لم يلتقيا وقد يتذكر كل منهما الآخر بخير ويثني عليه ويدعو له في ظهر الغيب بدلاً من أن يدعو عليه.
إن المدير هو مسمى وظيفي، وهو أحد الأدوار الشخصية التي يتقمصها القائد في العمل والأصل أن يكون المدير قائداً في الأساس فينظر إلى الأمور ويحرص على تشجيع العاملين معه لتحقيق هذه الأهداف من خلالهم ولا يلجا إلى أن يكون مديراً يتمسك بنصوص اللوائح والإنظمة إلا إذا تطلب الوضع ذلك .
إن الإحسان جزاؤه الإحسان وكلما أحسن الإنسان إلى من معه سيجد نتيجة هذا العمل في تعامل الآخرين معه سواء كانوا أعلى منه مرتبة أو ممن يتعامل معهم بصفة عامة أو حتى من أهله وقرابته.
إن على كل مدير قبل أن يبدأ عمله أن يخلع ثوب الإدارة ويلبس ثوب الإنسانية ويكون قدوة في الخير لمن حوله فكثير من الموظفين قد لا يكونون راضين عن منشأتهم لكن أسرهم تعامل مديرهم معهم



 #2  
الجمعة 19 أغسطس 2011, 14:02
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 419
نقاط : 481
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شيء
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

كلامك في محله لو يقتدى به , شكرا لك على الموضوع .


 #3  
الإثنين 22 أغسطس 2011, 18:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : إيليزي
المشاركات : 1243
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : هادئ ومسالم
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

كلامك صواب في صواب، لكن هل كل المديرين يفقهونه ويعملون به ??? ألا فليعلم كل المديرين أنه لو دامت لغيرهم ما وصلت إليهم، فليتقوا الله.


 #4  
الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 09:43
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16771
نقاط : 30777
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
كل الشكر والتقدير لك على مشاركتك الرائعه و المميزه
وعلى هذا الموضوع الذي قمت بطرحه علينا
و تمنياتي لك بالتوفيق ومواصلة التميز معنا
وفي انتظار جديدك إن شاء الله
لا تحرمنا من ما تقدمه
تقبل مروري
تحياتي



 #5  
الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 09:46
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16771
نقاط : 30777
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
كل الشكر والتقدير لك على مشاركتك الرائعه و المميزه
وعلى هذا الموضوع الذي قمت بطرحه علينا
و تمنياتي لك بالتوفيق ومواصلة التميز معنا
وفي انتظار جديدك إن شاء الله
لا تحرمنا من ما تقدمه
تقبل مروري
تحياتي



 #6  
الإثنين 14 نوفمبر 2011, 12:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : khenchela
المشاركات : 611
نقاط : 730
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

ممتاز ماتصفه بعلاقة بين المدير والموظف لكن مانراه في بعض الأحيان يتنافى والصفة المقدمة للمدير ،فيعتبر ان الهبوط ان امكن القول الى مستوى الموظف هو ضعف منه وهو بالعكس يساعد الموظف على تلك الثقة والإحترام المتبادل لايمكن لأي قانون ان يوجه المسؤول عن كيفية التعامل فهذا يرجع الى المستوى والتربية والوسط الذي يعيش فيه بمعنى شبعان من كل شيء ماشي لهفان او له مركب نقص.سلام
حسب رايي..


 #7  
الخميس 17 نوفمبر 2011, 15:22
 
 
 
انثى
الاقامة : saida
المشاركات : 112
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمل : موظفة
المزاج المزاج : هادئة
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

شكرا لكم سيدي على هذا الرقي في طرح الموضوعات و على هذه الاخلاق النبيلة رغم ما نحس به من خلال ما تكتبونه من تمكنكم و خبرتكم الواسعة (ما شاء الله) في الادارة بصفة عامة الا انه يتضح لنا جليا تواضعكم و احترامكم للجميع دون استثناء و حرصكم الابوي (ان جاز التعبير) لانكم اقرب الينا سنا الا اننا نلمس من خلال مساهماتكم حبكم الخير و الرقي لكل موظف ايا كان قطاعه و هذا النبل في الاخلاق لا يتوفر الا لمن سكن الايمان و حب الخير قلبه
هنيئا لكم سيدي تخلصكم من الانانية و غرور النفس و زادكم بكل تواضع رفعة في الدرجات
اللهم لا تؤاخذه بما نقول,و اجعله خيرا مما نظن و اغفر له ما لا نعلم


 #8  
الخميس 17 نوفمبر 2011, 15:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

حين يبدئين حياتك الوظيفية تجدين حولك أشخاصا يمدون لك يد العون في كل المجالات .. و نظل مدينين لهؤلاء الأشخاص .. فلا نستطيع مكافأتهم لأنهم يبقون دوما أكثر خبرة منا مهما تعلمنا و تطورت معارفنا.

فكيف نسدد هذا الدين الذي في رقابنا ؟

الطريقة الوحيدة تتمثل في الحرص عندما نوشك على التقاعد أن نمد يد العون لمن هو في حاجة إليه من الزملاء حديثي العهد بالإدارة أو الذين يغيشون أوضاعا غير طبيعية في الوسط المهني...

وفقنا الله جميعا لما يحب و يرضى


 #9  
الجمعة 18 نوفمبر 2011, 18:48
 
 
 
انثى
الاقامة : Guelma
المشاركات : 99
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمل : موظفة
افتراضيرد: العلاقة بين المدير والموظف

جزاك الله كل خير أخي الكريم على الموضوع القيم






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة