10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى وعمال التربية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الوضع الاجتماعي للمعلم بالتعليم العام واثره على المهنة


شاطر
 #1  
الثلاثاء 20 أبريل 2010, 22:13
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3113
نقاط : 5896
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيالوضع الاجتماعي للمعلم بالتعليم العام واثره على المهنة

إن من أهم التحديات التي تواجه تطو ير الواقع التربوي المشكلات التي تواجه المعلمين بمراحل التعليم المختلفة . وعلى الرغم من أن مهنة ا لتعليم قد وصفت بأنها " أم المهن"، إلا أنها من أكثر المهن التي تزخر بالمشكلات وتسبب توتراً نفسياً لصاحبها .
وقد أجريت العديد من الدراسات التي تناولت المشكلات التي تعد من المصادر الرئيسة ل لتوتر الاجتماعي والنفسي للمعلمين . وأظهرت تلك الدراسات أن أهم تلك المشكلات تتمثل فيم ا يلي : ضغط العمل و الحاجة إلى التقدير المهني ، تدني النظرة الاجتماعية للمعلمين ومهنتهم وصعوبة ظروف العمل .
إن التحديات التي تواجه التربية كثيرة وصعبة ، ويتحمل المعلم العبء الأكبر في هذا كله . فهو الذي يتحمل عبء تعليم الناشئة وتوجيههم أكثر من أي مشارك آخر في العملية التعليمية .
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الوضع الاجتماعي للمعلم في السودان ، وأثر ذلك في مهنة التعليم ، وذلك في إطار دراسة شاملة تتناول أسباب عزوف الطلاب من ذوي القدرات والاستعدادات الممتازة من حملة الشهادة الثانوية عن التقديم لكليات التربية ليلتحقوا بعد تخرجهم بالتدريس في التعليم العام .
وتحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: إلى أي مدى يؤثر الوضع الاجتماعي للمعلم
في مهنة التعليم ؟
تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تحاول تشخيص أهم العوامل والمشكلات التي تؤدي إلى ضعف تقدير المجتمع للدور الذي يقوم به المعلم في التعليم العام وأثر ذلك في أدائه لمهام مهنته .
إن هذه الدراسة نظرية تحليلية تقوم على جمع المعلومات من خلال الأدب التربوي المتعلق بالموضوع ، و تحليل آراء وأفكار الخبراء والمفكرين والباحثين التربويين حول الموضوع ، و من ثم تصنيف تلك المعلومات وتحليلها والخروج منها بإجابات عن أسئلة الدراسة . وقد تبين من نتائج الدارسة أن المعلمين كثيراً ما يواجهون مشكلات تق لل من انتمائهم لمهنتهم ورضاهم عنها ، وتزيد من إحساسهم أن الجهد الذي
يبذلونه لا يتناسب مع ما يقدم إليهم ، ولا يوفر لهم التقدير الاجتماعي الذي يستحقونه ، وهذا يؤدي بدوره إلى عزوف واضح عن مهنة التعليم . خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من الأفكار للحد من المشكلة ، وذلك من خلال تطوير نظم الإعداد بكليات التر بية وزيادة التدقيق في تمهين التعليم وفرز الملتحقين بالمهنة عبر إعداد بنية جديدة للمهنة تقوم على إعداد متطور ومعايير عالية للممارسة المهنية للمعلمين.


الرابط مخفى ضع رد للاطلاع على الدراسة كاملة


 #2  
الإثنين 16 يناير 2012, 17:12
 
ذكر
الاقامة : فلسطين
المشاركات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمل : مدرس
افتراضيرد: الوضع الاجتماعي للمعلم بالتعليم العام واثره على المهنة

مشكور وبارك الله فيك


 #3  
الأربعاء 23 أبريل 2014, 20:13
 
ذكر
الاقامة : الجلفة
المشاركات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
العمل : طالب
افتراضيرد: الوضع الاجتماعي للمعلم بالتعليم العام واثره على المهنة

مشكور وبارك الله فيك






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة