10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

التقاعد والضمان الاجتماعى






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الأمراض المهنية في الوسط المهني - 5 -


شاطر
 #1  
السبت 23 يوليو 2011, 13:38
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيالأمراض المهنية في الوسط المهني - 5 -

جدول أمراض المهنة

1 - التسمم بالرصاص ومضاعفاته :

أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ويشمل ذلك: تداول الخامات المحتوية على الرصاص، صب الرصاص القديم الزنك القديم (الخردة) العمل فى صناعة الأدوات من سبائك الرصاص أو الرصاص القديم (الخردة) العمل فى صناعة مركبات الرصاص – صهر الرصاص – تحضير واستعمال ميناء الخزف المحتوية على رصاص التلميع بواسطة برادة الرصاص المساحيق المحتوية على الرصاص. تحضير أو استعمال البويات أو الألوان أو الدهانات المحتوية على الرصاص . . إلخ.

أى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
2 - التسمم بالزئبق ومضاعفاته :

وكذا أى عمل يستدعى استعمال أو تداول بالزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا أى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة بالزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه. ويشمل ذلك: العمل فى صناعة مركبات بالزئبق وصناعة آلات المعامل والمقاييس الزئبقية وتحضير المادة الخام فى صناعة القبعات وعمليات التذهيب واستخراج، الذهب وصناعة المفرقات الزئبقية . . إلخ.

3 - التسمم بالزرنيخ ومضاعفاته :

أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا اى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه. ويشمل ذلك: العمليات التى يتولد فيها الزرنيخ أو مركباته وكذا العمل فى إنتاج أو صناعة الزرنيخ أو مركباته.

4 - التسمم بالأنتيمون ومضاعفاته :

أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الأنتيمون أن مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا اى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة الأنتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
5 - التسمم بالفسفور ومضاعفاته :

أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الفسفور أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا اى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة الفسفور أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
6 - التسمم بالبنزول أو مثيلاته أو مركباته الأميدية أو الأزوتية أو مشتقاتها أو مضاعفات ذلك التسمم :

كل عمل يستدعى استعمال أو تداول هذه المواد وكذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرتها أو غبارها.
7 - التسمم بالمنجنيز ومضاعفاته :

كل عمل يستدعى استعمال أو تداول المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه، وكذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرة أو غبار المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه: ويشمل ذلك: العمل فى استخراج أو تحضير المنجنيز أو مركباته وصحتها وتعبئتها . . إلخ.
8 - التسمم بالكبريت ومضاعفاته :

كل عمل يستدعى استعمال أو تداول الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرة أو غبار الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ويشمل ذلك التعرض للمركبات الغازية وغير الغازية للكبريت . . إلخ.
9 - التأثر بالكروم وما ينشأ عنه من قرح ومضاعفات :

كل عمل يستدعى تحضير أو تولد أو استعمال أو تداول الكروم أو حمض الكروميك أو كرومات أو بيكرومات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الزنك أو أية مادة تحتوى عليها.
10 - التأثر بالنيكل أو ما ينشأ عنه من مضاعفات وقرح :

كل عمل يستدعى تحضير أو تولد استعمال أو تداول النيكل أو مركباته أو أية مادة تحتوى على النيكل أو مركباته. ويشمل ذلك التعرض لغبار كربونيل النيكل.
11 - التسمم بأول أكسيد الكربون وما ينشأ عنه من مضاعفات :

كل عمل يستدعى التعرض لأول أكسيد الكربون.ويشمل ذلك: عمليات تحضير أو استعماله أو تولده كما يحدثوقمائن الطوب والجير . . إلخ. فى الجراجات
12 - التسمم بحامض السيانور ومركباته وما ينشأ عن ذلك من مضاعفات :

كل عمل يستدعى تغيير استعمال أو تداول حامض السيانور أو مركباته وكذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرة أو رذاذ الحامض أو مركباته أو أتربتها أو المواد المحتوية عليها
13 - التسمم بالكلور والفلور والبروم ومركباتها :

كل عمل يستدعى تحضير أو استعمال أو تداول الكلور أو الفلور أو البروم أو مركباتها وكذا اى عمل يستدعى التعرض لتلك المواد أو لأبخرتها أو غبارها.
14 - التسمم بالبترول أو غازاته أو مشتقاته ومضاعفاته :

كل عمل يستدعى تداول أو استعمال البترول أو غازاته أو مشتقاته وكذلك اى عمل يستدعى التعرض لتلك المواد صلبة كانت أو سائلة أو غازية.
15 - التسمم بالكلورفورم ورابع كلوريد الكربون :

أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الكلوروفورم أو رابع كلوريد الكربون وكذا اى عمل يستدعى التعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليها.
16 - التسمم برابع كلورو الاثين وثالث كلوروالاثيلين والمشتقات الهالوجينية الأخرى للمركبات الأيدروكربونية من المجموعة الأليفاتية :

أى عمل يستدعى استعمال أو تداول هذه المواد والتعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليها.
17 - الأمراض والأعراض الباثولوجية التى تنشأ عن الراديوم والمواد ذات النشاط الاشعاعى أو أشعة إكس :

أى عمل يستدعى التعرض للراديوم وأى مادة أخرى ذات نشاط إشعاعي أو أشعة إكس
18 - سرطان الجلد الأولى والتهابات وتقرحات الجلد أو العيون المزمنة :

أى عمل يستدعى استعمال أو تناول أو التعرض للقطران أو الزفت أو البيتومين أو الزيوت المعدنية بما فيها البارتين أو الفلور أو أى مركبات أو منتجات أو مخلفات هذه المواد وكذا التعرض لاى مادة مهيجة أخرى صلبة أو سائلة أو غازية 0
19 - تأثر العين بالحرارة وما ينشأ عنه من مضاعفات :

أى عمل يستدعى التعرض المتكرر أو المتواصل للوهج أو الإشعاع الصادر من الزجاج المصهور أو المعادن المحماة أو المنصهرة أو التعرض لضوء قوى أو حرارة شديدة مما يؤدى إلى تلف بالعين أو ضعف الإبصار.



 #2  
الإثنين 30 ديسمبر 2013, 15:32
مشرف منتدى اللغات
 
ذكر
الاقامة : Mouwazaf-dz.com
المشاركات : 926
نقاط : 1593
تاريخ التسجيل : 12/02/2013
افتراضيرد: الأمراض المهنية في الوسط المهني - 5 -

بارك الله فيك على المساهمات القيمة






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة