10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

المســـــار المهـــــــــــنى






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



05 أخطاء يرتكبها المدير مع موظفيه


شاطر
 #1  
الجمعة 22 يوليو 2011, 17:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضي05 أخطاء يرتكبها المدير مع موظفيه

أكدت دراسة بحثية فشل 40% من الموظفين الجدد في أداء مايتوقع منهم من مهام وواجبات، ووجد أن السبب الرئيسي هو المدير وليس الموظف، ويكون الضحية لهذا الفشل هو العمل والموظف والمراجعين بالإضافة للمدير.ووجد أن المشكلة تكمن في الأسابيع الأولى من استلام الموظف الجديد لمهام عمله، وذلك عندما يقع مديره فريسة للأخطاء.

الأخطاء الخمسة الشائعة التي يقع فيها المدير مع الموظف الجديد:

الخطأ الأول:إتباع أسلوب إما الغرق أوالنجاة:
حيث يفترض بعض المديرين،أن الموظف الجديد سوف ينخرط في تنفيذ مهامه بكفاءة، بمجرد استلامه لمهام وظيفته،خاصة إذا كان للأخير خبرات عملية تراكمية، إن مثل هذا النمط من المديرين يعتقد ونأنه وبمجرد تكليف هذا الموظف بمهمة ما فإنه "أي الموظف" سيلبي الطلب على أكمل وجه.
والصواب هو: قيام المديرين الأفذاذ بتأسيس قنوات اتصال فعالة مع مرؤوسيهم منذ البدء، وبذل الجهد في الحفاظ على التواصل رغماًعن مشاغلهم الكثيرة، وذلك عبرالآتي:
· الجلوس المباشرمعهم.
· إخبارهم بمهام عملهم الجديد.
· تحديد شخص محدد يرجع إليه الموظف عند الحاجة لأي استفسارات.
· يتم التوضيح للموظف أنه في حالة احتياجه لمقابلة المديركيف يتمكن من ذلك.

الخطأ الثاني: الفشل في تحديد أولويات المهام:
الكثير من المديرين يثقلون كاهل الموظف الجديد بقائمة منالمسئوليات والمهام المتوجب عليه تنفيذها، ودونما تحديد لأولويات هذه المهام.
والصواب هو: أن المدير الجيد هو ذلك الذي يمنح نفسه الوقت الكافي قبل أن يكلف الموظف الجديد بمهمة أو اثنتان على أكثر تقدير،وبالتالي يستطيع الموظف الجديد إنجازها بالصورة المطلوبة وتعلم ترتيب الأولويات.

الخطأ الثالث: المجاملة غير الصادقة:
المديرالمتجمل أو قل المدير ضعيف الشخصية يكره تقديم تغذية راجعة سالبة في المستهل" أي فيمستهل بدء الموظف الجديد لوظيفته", وذلك بسبب خجله، أو عدم رغبته في الظهور بمظهرالمتشدد.

والصواب هو: أن المديرين الفاعلين يؤمنون أن التغذية الراجعة المباشرة والحاسمة، ومهما كان مستوى سلبيتها مهمة جداً للنجاح المستقبلي للموظف الجديد.

الخطأ الرابع: ترصيص وتكتيل الأفكار:
إن البعض من المديرين لا يدركون مدى الرعب الذي يبثونه فيموظفيهم، عند ترصيص وتكتيل سيل من الأفكار المتراكمة، والذين بدورهم" الموظفون الجدد" يحاولون جاهدين أن يخلقوا انطباعاً جيداً عن أنفسهم، وعندما يشعر هؤلاء الموظفون بعدم واقعية الأهداف أو الأطر الزمنية الممنوحة لهم فإن الإحباط مدركهم ولا محالة.
والصواب هو:أن المدير يطلب من موظفه الجديدأن يدلي بدلوه في الأفكار ومنذ البداية وهو بذلك يؤكد لموظفه الجديد أنه فعلاً يريدسماع الجيد من الأفكار والمقترحات مهما تدنت الخبرة التي في جعبة الموظف الجديد.

الخطأ الخامس: الاعتماد على خرافة سياسة الباب المفتوح:
حيث يفترض غالبية المديرين أن الموظف الجديد إذا ما واجه مشكلة ما فإنه سيطلب الإرشاد فوراً، في حين أن واقع الحال يؤكد أن الموظف الجديد قدلا يدرك حاجته للمساعدة أبداً.
والصواب هو: أن المديرين الواقعيين يراجعون موظفيهم الجدد بصورةدورية لمراقبة التقدم المحرز، وتقديم الإرشاد متى اقتضت الحاجة لذلك، دون فتحهم أبوابهم على مصراعيها.



 #2  
الأحد 24 يوليو 2011, 18:07
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3113
نقاط : 5896
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيرد: 05 أخطاء يرتكبها المدير مع موظفيه

رحم الله مدير كان برتبة عون ادارة عملت معه فى بداية حياتى المهنية
رغم انى كنت افوقه فى الرتبة بكثير الا انه تعهدنى بنفسه بالنصح والارشاد
وعلمنى مفاتيح علم الادارة والتى لم اتلقها حتى في دراستى
واللذى اعتبر حتى اليوم ما قدمه لى كنز
رحمه الله
وقد كان على علم بكل موظفيه ومدى كفاءتهم
وكل ماقاله لى عنهم صحيح فكلهم حتى الان محلك سر ومنهم من تقاعد فقد تابعتهم فيما بعد، اذ اننى لم ابقى فى تلك المديرية طويلا

رحمه الله رحمه الله
فعلا لقد لاحظت ان بعض المسؤلين يريدون من الموظف الجديد ان يعمل ما يفكرون فيه دون حتى ان يطلبوا منه ذالك
ومنهم من يريد من الموظف الجديد تحقيق امانيه واحلامه.
وهذا دليل ضعف فى الاتصال(communication)

والذى على كل من كلف بمنصب تسيير ان يقوم باخذ دورات تدريب فى هذا المجال

شكرا لك على الموضوع
وشكرا لك لانك ذكرتنى بمدير افتخر انى عملت معه يوما ما فوجبت له الرحمة لانه توفى من سنوات.




 #3  
الأحد 24 يوليو 2011, 18:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: 05 أخطاء يرتكبها المدير مع موظفيه

رحمه الله تعالي ..
أما أنا فحالتي عكس حالتك في السلم الإداري .. فقد تعلمت أبجديات الإدارة من المرحوم عمي يوسف .. الذي كنت مسؤولا عنه .. و هو أكثر كفاءة مني بملايير المرات .. اللهم إجعلها في ميزان حسناته..


 #4  
الأحد 13 نوفمبر 2011, 15:13
 
 
 
ذكر
الاقامة : khenchela
المشاركات : 611
نقاط : 730
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: 05 أخطاء يرتكبها المدير مع موظفيه

الإتصال هو اساس نجاح اي موظف وللأسف يفتقر المسؤول مثل هذا النظام خاصة وان كان هذا المسؤول ذات تخصص علمي ليس له مكان في الإتصال مما يستوجب رسكلتهم وان وجد تربص مثل هذا فلا يطبق .ان الإتصال يغذي الشخص بالأفكار ويساعده على ايجاد الحلول .شكرا


 #5  
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 21:32
 
 
 
انثى
الاقامة : médéa
المشاركات : 77
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 28/10/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: 05 أخطاء يرتكبها المدير مع موظفيه

رجمه الله اما انا فاعمل في ادارة جديدة ولكنني لازلت اتلقى النصائح والتوجيهات من مديري السابق رغم انني لا اطلب منه ذلك الا انه يبادر هوكل ما سمحت الفرصة وينبهني الى اشياء قد اغفل عنها بارك الله فيه واطال في عمره وجعلها في ميزان حسناته






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة