المواضيع الأخيرة
» مراسلات تخص المناصب العليااليوم في 8:49 am من طرف العابد_17» مراسلات الرقابة الماليةاليوم في 8:27 am من طرف rafif» سؤال حول الضربية tvaاليوم في 8:21 am من طرف rafif» سؤال عن إمكانية التسريح في حالة التحقيق الإداري السلبي عاجل جدااليوم في 8:16 am من طرف alolaal» كتاب campus مستوى الرابع مرفق مع دفتر تمارين و التصحيح روعةاليوم في 8:16 am من طرف zouaoui2014» جديد المادة 87 متكركر!!! اليوم في 7:26 am من طرف salima27000» مراسلات تخص الترقيةاليوم في 5:20 am من طرف سليمان2» فضل التوحيد ومايكفر الذنوب.اليوم في 5:17 am من طرف ذهبية العابد» آلا بنعمة ربك فحدث ’’ شكرا ياوهاب ’’اليوم في 4:41 am من طرف ذهبية العابد» حول الحساب الادارياليوم في 1:54 am من طرف foodkas» ملتقي مهني حول الاجور اليوم في 12:59 am من طرف foodkas» من له الحق في المنح العائلية ؟اليوم في 12:55 am من طرف foodkas» طلب مساعدةاليوم في 12:34 am من طرف T. Salima» العمال المهنيين بالتوقيت الجزئي FRCأمس في 11:53 pm من طرف cherifk» الحياة المهنية للموظف -قطاع التربية-أمس في 10:54 pm من طرف saberina» قضاة المحاسبة أمس في 10:37 pm من طرف madi-dz» صفحة خاصة بالأمناء العامين للبلدياتأمس في 10:36 pm من طرف chikh1968» مجموعة نصوص قانونية هامةأمس في 10:30 pm من طرف نصرو31» بخصوص الخبرة المهنية للعمال المهنيين أمس في 10:20 pm من طرف WELD CHEIKH» فترة التربص و العطل المرضيةأمس في 10:17 pm من طرف عميور

كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟52.111

كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

صفحة 1 من اصل 5 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف karmes في 21/7/2011, 7:29 pm

أردت من خلال هذه المساهمة أن أقدم للإخوة هذه الإضافة حول عملية تحديد معايير تقييم العروض و معايير إختيار المتعامل المتعاقد اللتان تكتسيان اهمية جوهرية في إختيار المتعامل المتعاقد.
حيث يتوجب على المصلحة المتعاقدة بمناسبة منح الصفقة للمتعهد الذي يقدم أفضل عرض، أن تستند علي :
- إما على خليط من المعايير المتعلقة بموضوع الصفقة و لا سيما الجودة، السعر، القيمة التقنية، الناحية الجمالية و المواصفات المطلوبة، تكلفة الإستعمال، المردودية، الطابع التجديدي، خدمة ما بيع البيع و المساعدة التقنية، تاريخ التسليم، آجال التسليم أو الإنجاز، إضافة إلى معايير أخرى ذات صلة بموضوع الصفقة.
- و إما ، مراعاة لموضوع الصفقة، يتم الإعتماد على معيار وحيد هو معيار السعر.
و عندما تختار المصلحة المتعاقدة العمل بعدة معايير يتوجب عليها تحديد قيمة كل معيار و وزنه في عملية التقييم النهائي للعروض.

إن عملية تقييم العروض و عملية المنح هما عمليتان مختلفتان، تحكمهما نصوص مختلفة، فعملية التقييم من صلاحيات لجنة تقييم العروض، أما عملية المنح فهي من صلاحية مسؤول المصلحة المتعاقدة.

يجب أن تراعي معايير التقييم بعض القواعد الأساسية :
- يجب أن يتيح المعيار المحدد إمكانية المفاضلة ما بين العروض.
- لا يجب أن يكون معيار التقييم تمييزيا بحيث يمنح أفضلية من أي نوع كانت لأحد العارضين.
- يجب أن يكون معيار التقييم محدد بوضوح لا يقبل التأويل.
- يجب أن يتم الإعلان عن معايير التقييم بصورة مسبقة عن إجراءات الدعوة إلى المنافسة.
- يجب أن ترتب المعايير حسب أهميتها في تقييم العروض.
- لا يجب وضع أي معيار لا تكون له صلة واضحة بموضوع الصفقة، بحيث توضع المعايير لتقييم العروض من أجل المفاضلة ما بينها.

أما بالنسبة لعملية إختيار المتعامل المتعاقد فهي تتم من خلال عدد من المعايير المتعلقة بخبرة المتعهد و مؤهلاته و الإمكانيات المادية و البشرية التي يحوزها و التي من شأنها ضمان حسن تنفيذ الصفقة، أي أنها معايير ترتبط بقدرة المتعهد على تنفيذ الصفقة و التي لا علاقة لها بتقييم العروض.

و عليه ينبغي على المصلحة المتعاقدة بمناسبة إعداد دفتر الشروط أن تميز بوضوح ما بين معايير تقييم العروض و معايير إختيار المتعامل المتعاقد.

فالقيمة التقنية للتعهد لا يمكن أن تستند مثلا على مطابقة العرض لدفتر الشروط أو تقديم الوثائق المطلوبة لأن ذلك يصنف ضمن شروط قبول التعهدات و لا يمثل شيئا في تحديد قيمتها التقنية.

و عليه، بعد أن نحدد العرض الأفضل .. نبادر إلى دراسة مدى قدرة المتعهد على إنجاز موضوع الصفقة .. و بالتالي قد لا يتم قبول العرض الأفضل طالما أن مؤهلات المتعهد و إمكانياته غير مقنعة.

و يبقى في الأخير الإشارة إلى خصوصيات بعض طرق الإبرام و أقصد بها المسابقة حيث نجد مفهوما أوسع في التقييم تقوم به لجنة التحكيم التي تتولى فقط دراسة عروض الخدمات .. حيث بتكون العرض في المسابقة من عرض تقني فقط ت/ و يتم فتح و تقييم العروض التقني لتحديد المتعهدين المؤهلين ثم يطلب منهم تقديم عرض مالي و عرض خدمات و هذا الأخير تدرسه لجنة التحكيم لتحديد عروض الخدمات المقبولة و التي تكون الوحيبدة التي تقوم لجنة الفتح في مرحلة ثالثة بفتح الأظرفة المالية للعروض المقبولة فقط بينما تعاد باقي الأظرفة المالية إلى أصحابها دون فتحها .. و لعل الزملاء يلاحظون أن دور لجنة التحكيم هنا دور أساسي جدا لأنه يرهن عمل لجنة التقييم و يتحكم فيها إلى حد بعيد .



عدل سابقا من قبل karmes في 13/1/2012, 11:00 am عدل 3 مرات


karmes


ذكر

المشاركات: 7736

نقاط: 11366

تاريخ التسجيل: 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف firasour في 22/7/2011, 3:07 pm

السلام عليكم
بارك الله فيك على الشرح الوافي
فنحن تعترضنا دائما مشاكل في التقييم
خاصة عند تنقيط العروض
فمثلا تقييم الأجهزة الطبية نفتقد الى خبراء حقيقيين
في الأجهزة و اللجنة مكونة من أطباء يملكون معلومات عامة
لا ترقى أن تحقق المطلوب من عملية التقييم
و فوق كل ذلك نعتمد نظام الأقل عرض
لو تكرمت لإفادتنا في هذا الموضوع
جزاك الله خيرا
السلام عليكم



firasour
 
 

ذكر

المشاركات: 284

نقاط: 342

تاريخ التسجيل: 12/02/2011

العمل: DAIP

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف karmes في 22/7/2011, 3:33 pm

قد تبدو المسألة بسيطة لكنها تحتاج إلى ذوي الإختصاص للإجابة عن هذه الأسئلة : ماذا تنتظر المصلحة المتعاقدة من هذه الأجهزة .. لأي غرض تستعمل .. ما هي نقائص الأجهزة التي سبق للمصلحة المتعاقدة إقتناؤها .. ما هي المستجدات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال .. و هي كلها أسئلة نعجز نحن الإداريون عن وضع أجوبة شافية لها .. لذلك تجد نفسك مرغما على وضع معايير قد لا تكون عملية مئة بالمئة و لكنها تسمح على الأقل بالفصل ما بين العارضين و المفاضلة ما بين العروض المقدمة ..
غالبا ما نعتمد على المعيار التالية :
- صفة المورد .. كأن يكون منتجا أو مستوردا أو تاجر جملة أو تاجر تفصيل .. فنمنح النقطة الأعلى للمنتج و هكذا تنازليا ..
- الخصائص التقنية للتجهيزات و مستوى أدائها و ظروف تحملها و إستهلاكها للطاقة و إنعكاساتها على البئية و مستوى الضجيج الداخلي و الخارجي الذي قد يؤثر على دقة التشخيص أو ما يسمى لدى المختصين بتقنية الوصل مع المريض أي أسلوب اقتباس الاشارة من المريض، ويمكن أن نذكر من أنواع الضجيج الحقول الكهرومغناطيسية الناتجة عن المحولات، تجهيزات الدارات الالكترونية أو من أجهزة المعالجة.
- مدة الضمان المقترحة من طرف المتعهد.
- خدمات ما بعد البيع من حيث تكفل المتعهد بها أو من حيث إمكانية إجراء هذه الخدمات في السوق المحلية.
- توافر قطع الغيار و التبديل في السوق المحلي و بأسعار معقولة.
- إنسجام التجهيزات و تكاملها مع التجهيزات الموجودة لدى المصلحة المتعاقدة.
- مزايا أخري يقدمها المتعهد لدعم عرضه كتكوين المستخدمين المدعوين إلى إستعمال هذه الأجهزة.
طبعا هذه المعايير ليست حصرية و لا تصلح لجميع التجهيزات .. حيث أن التجهيزات الطبية تتطلب أن يتدخل المختصون في تحديد مواصفاتها لا أن تترك لنا نحن الإداريون .. و هو دور وزارة الصحة التي أفترض أنها مدعوة للإستجابة إلى هذه الإنشغالات الموضوعية.
و عموما إذا لم تجد المساعدة من ذوي الإختصاص فيمكنك كحد أدنى أن تدرج هذه المعايير و أن تجتهد في إضافة معايير أخرى.


عدل سابقا من قبل karmes في 22/7/2011, 3:56 pm عدل 1 مرات

توقيع : karmes


﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾

karmes


ذكر

المشاركات: 7736

نقاط: 11366

تاريخ التسجيل: 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف karmes في 22/7/2011, 3:51 pm

عندما تحدد المؤسسة حاجتها لإقتناء جهاز طبي ما .. لنقل جهاز تخطيط القلب مثلا , لا بد أن يطلب من ذوي الإحتصاص إعداد دراسة فنية وافية عن هذا الجهاز , يعتمد المختصون في دراستهم هذه على : العمل الأساسي الذي يجب على الجهاز أن يؤديه , و ذلك ما يحدده الأطباء نظرا لتعاملهم مع عدد من الأجهزة المماثلة حتى صاروا خبراء في مواصفاتها الفنية , ثم يضع المختصون تصورا أوليا للشروط التي يجب أن تتوافر في الجهاز المطلوب.
هناك شروط بديهية ,مثلا أن يعمل على فولتية شبكة الكهرباء و التردد و أن يكون محمي ضد القصر و ضد التشويش و أن يكون سهل الاستخدام و أن لا يسبب أضرار جانبية , حمايات الجهاز , انذارات الجهاز و أن يتم تدريب الكادر الطبي و الهندسي و التمريضي على الاستخدام.

عموما أخي، حيث أن التقنية الطبية تنقسم إلى مجالات فيزيائية مختلفة مما يفسر عدم وجود تصور تقني موجد لإنتاج الأجهزة الطبية سواء تعلق الأمر بأجهزة التشخيص أو أجهزة المعالجة أو غيرها ، فحاول مع الأطباء إيجاد أجوبة عن الأسئلة المتعلقة بما يسمى بالمبدأ الوظيفي والتركيبي لاجهزة التشخيص و اجهزة المعالجة .. و عموما أخي الكريم هذا مجال ذوي الإختصاص و ليس لدي سوى أفكار عامة يصعب علي فهمها فما بالك بشرحها.

بالتوفيق أخي


توقيع : karmes


﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾

karmes


ذكر

المشاركات: 7736

نقاط: 11366

تاريخ التسجيل: 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف ابو محمد في 22/7/2011, 6:28 pm

- مزايا أخري يقدمها المتعهد لدعم عرضه كتكوين المستخدمين المدعوين إلى إستعمال هذه الأجهزة.

بارك الله فيك
هذه الميزة مهمة يغفل عنها الكثير عند اقتناء بعض الاجهزة


توقيع : ابو محمد


لايحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
.المهنية سلاحنا الفعال!
لا يمكن أن نواجه هذا العالم الذكي بالهبل والدجل والكسل والشلل!
لتنمية مهارتك تابعنا على
مدونة الموظف الجزائرى


.

ابو محمد


ذكر

المشاركات: 3011

نقاط: 5413

تاريخ التسجيل: 15/08/2009

العمل: 人理
المزاج المزاج: 美丽


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف karmes في 22/7/2011, 6:39 pm

صحيح و السبب حسب رأيي يكمن في التسرع في إعداد دفاتر الشروط و التقليد السائد المتمثل في البحث عن نماذج دفتر شروط جاهز ..


توقيع : karmes


﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾

karmes


ذكر

المشاركات: 7736

نقاط: 11366

تاريخ التسجيل: 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف firasour في 22/7/2011, 8:30 pm

السلام عليكم
هذا مثال حول معايير تنقيط العروض للآلات و التقييم المالي
- Le choix se fera par la commission d'évaluation des offres sur la base des critères de notation, suivant une analyse des offres qui s'opérera comme suit :
1- La performance et qualité des équipements / 50 points selon appréciation des utilisateurs
désignés par décision la notation se fera selon les critères cités au dessous :
* Robustesse 10 points
*Qualité 20 points
*Fonctionnement 10 points
* Présentation 10 points
2- Les possibilités d’évolution et d’adaptation technique des équipements/ 10 point
pour l’évaluation de cette rubrique le soumissionnaire peut présenter un certificat ISO 9000 établis dans le domaine de la fourniture d’équipements de santé prouvant qu’il dispose d’un système certifié pour assurer la fiabilité et la qualité de ces services.
L’évaluation sera établie selon le tableau ci-dessous :


CERTIFICAT
POINTS

ISO 9001
ISO 9002
ISO 9003
Autres ISO
05
2,5
2,5
00


3- Les garanties technique et prestations de maintenance /30 points
Garantie technique et service après vente (30 points)
A - Garantie technique (15 points)
Garantie des équipements pour une période inférieur a (02) année (00 points)
Garantie des équipements pour une période de deux (02) année et plus (15 points)
B - Service après vente (15 points)
Si le service après vente est assuré pendant une période inférieur à dix ( 10) ans ( 00 points )
Si le service après vente est assuré pendant une période de dix (10) ans et plus ( 15 points )
4- Les délais de livraison / 10 points
Les soumissionnaires doivent indiquer dans leurs soumissions les délais pendant lesquels ils comptent réaliser le marché.
La notation des délais sera effectuée par application de la formule suivante :

Délai le plut court offert
Note = x 10
Délai offert

B/ Evaluation financière notée sur 100 points
L'évaluation financière des offres concernera les offres ayant obtenu lors de l'évaluation technique un nombre de points supérieur ou égal = 75/100.
L'évaluation financière se fera sur la base de la formule suivante


100 X MONTANT DE L'OFFRE MOINS DISANTE
N=
MONTANT OFFRE CONSIDEREE
La note globale est calculée selon la formule suivante Note = note technique + note financière



firasour
 
 

ذكر

المشاركات: 284

نقاط: 342

تاريخ التسجيل: 12/02/2011

العمل: DAIP

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف karmes في 22/7/2011, 9:12 pm

En effet, ces critères peuvent constituer ,dans leur ensemble,un tableau de bord pour l’évaluation des offres techniques, mais il faut retenir ceci : à chaque opération ses aspects spécifiques qui déterminent le choix des critères d’évaluation.il est du ressort du service contractant d'en faire le choix


توقيع : karmes


﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾

karmes


ذكر

المشاركات: 7736

نقاط: 11366

تاريخ التسجيل: 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف adem1963 في 13/1/2012, 8:27 pm

يأخ kermes معايير تقييم العروض هي نفسها معايير إختيار المتعامل المتعاقد ، حيث أن وزن (تنقيط ) هذه المعايير يجب أن تذكر في دفتر شروط المناقصة وعليه فان اختيار المتعامل المتعاقد يتم على أساس معايير التقييم المذكورة في دفتر الشروط .
الفقرة الثانية من موضوعك صحيحة حيث أن عملية اسناد أو منح الصفقة في العموم تتم وفق قاعدة الأقل عرضا في الخدمات العادية واما الأحسن عرضا من حيث المزايا الاقتصادية وهذا طبقا لدفتر الشروط حيث يتم تنقيط ملف كل متعهد على حدى ويتم اسبعاد العروض الغير مطابقة لدفتر الشروط وتنقيط باقي العروض مع استبعاد العروض التي لم يتحصل أصحابها على التقطة الدنيا المحددة في دفتر الشروط ،كما أن لجنة تقييم العروض تقترح الفائز بالصفقة وغالبا 99% من الحالات يوافق رأي المصلحة المتعاقدة ( مسؤول) رأي لجنة تقييم العروض.

ا



adem1963
 
 

ذكر

المشاركات: 511

نقاط: 536

تاريخ التسجيل: 25/12/2011

العمل: موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف karmes في 13/1/2012, 9:06 pm

هناك تداخل كبير ما بين معايير تنقيط العروض و ما بين معايير إختيار المتعامل المتعاقد على ما يبدو لي ... بحيث تعتبر معايير تقييم العرض أو ما يسمى " سلم التنقيط " مجرد معيار فقط من جملة المعايير التي تتخذ أساسا لإختيار المتعامل المتعاقد...
معايير تقييم العروض تنصب على التعهدات في حد ذاتها ... اما معايير إختيار المتعامل المتعاقد فتشمل إضافة إلى ذلك عددا من الإعتبارات الأخرى لا سيما ما ذكر في المادة 92 إضافة إلى ما تضمنته المادة 36 و 38 .. فلو كانت معايير التنقيط وحدها تكفي لما توسع قانون الصفقات في مسألة إختيار المتعامل المتعاقد و لكان قد إكتفى بمعايير تقييم العروض... و لكانت العملية كلها لتكون مجرد عملية تقنية جوفاء تقوم على أساس تطبيق سلم التنقيط المعتمد بحيث لا معنى في هذه الحالة لإشتراط القانون أن تتشكل لجنة التقييم من أعضاء أكفاء ...طالما أن تطبيق معايير تقييم التعهدات وحده كاف ..
كما نقرأ في قانون الصفقات نفسه تعبيرين مختلفين : معايير إختيار المتعامل المتعاقد (المادة 56) و نظام تقييم العروض (المادة 57) ... مما يجعلني أفهم أن معايير التنقيط هذه هي مجرد عنصر فقط من عناصر الإختيار الذي يعتبر موضوعا أوسع.


توقيع : karmes


﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾

karmes


ذكر

المشاركات: 7736

نقاط: 11366

تاريخ التسجيل: 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف ahmeddebb في 13/1/2012, 9:21 pm

مشكور الأستاذ كارمس على هذه الشروحات القيمة



ahmeddebb
 
 

ذكر

المشاركات: 86

نقاط: 122

تاريخ التسجيل: 30/10/2010

العمل: موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف يتم تحديد معايير تقييم العروض ؟

مُساهمة من طرف adem1963 في 13/1/2012, 11:33 pm

يا أخ kermes ما علاقة المادة 92 في موضوع الاختيار ، الضمانات المذكورة في نص هذه المادة هي كفالة التعهد في بعض الصفقات ، ضمانات حسن التنفيذ التي تتحول في ما بعد لكفالة ضمان ( المادة 97 و 98) ...الخ ويجب أن تذكر نسبها في دفتر الشروط و لا ننسى أن دفتر الشروط تقوم بتحريره المصلحة المتعاقدة بصفة منفردة والصفقات التي تبرم على أساسه هي عقود اذعان و الضمانات المطلوبة في دفتر الشروط هي نفسها واحدة مطلوبة لكل المتعهدين ولابد أن يلتزم بها أي متعهد والا فان عرضه يرفض ( حالة عدم تقديم كفالة التعهد مثلا أو تقديم قيمة أقل من القيمة المطلوبة ) حتى و لو كان عرضه سيتحصل على 100/100 في معايير التقييم ( أو معايير الاختيار كما تقول )، أضف الى ذلك فان الفقرة الثانية من نفس المادة تقول " تحدد أي أنها محددة سلفا .......كيفيات استرجاعها " أي أنها تقدم في أول الأمر و تسترجع لاحقا .
من جهة ثانية فان هذه المعايير يمكن أن تكون مثلا في صفقات الانجاز كما يلي:
1- التنقيط حسب شهادة الـاهيل والتصنيف المهنيين (صنف واحد مثلا 02 نقطة ، صنف اثنان 04 ...الخ ا
2- تنقيط المؤطرين ( المهندسين ، التقنيين السامين ، التقنيين ...الخ ).
3- تنقيط العمال العاديين ( مثلا 0.5 نقطة لكل عامل ...الخ )
4- تنقيط العتاد المطلوب لانجاز المشروع ( النقطة تكون حسب أهمية كل عتاد متحرك أو غير متحرك..الخ)
5- القدرة المالية ( تكون مثلا حسب الربح السنوي المحقق للثلاث سنوات الأخيرة أو CASH FLOW واللذان يستخرجان من جداول الميزانية (bilans).
6- المراجع المهنية التي تبرر بواسطة شهادات حسن التنفيذ التي تمنحها مختلف المصالح المتعاقدة لآصحاب المقاولات بعد الانتهاء من الانجاز
7- آجال الانجاز
كما يمكن اضافة معايير أخرى حسب نوع الصفقات و أهميتها ويجب أن تذكر في دفتر الشروط
المتعهد الذي يتحصل على النقطة الدنيا أو أكثر اعتمادا على هذه المقاييس لا غير هو الذي سيتأهل تقنيا بعد ذلك و ينظر الى عرضه المالي



adem1963
 
 

ذكر

المشاركات: 511

نقاط: 536

تاريخ التسجيل: 25/12/2011

العمل: موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 5 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى