10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



أستفسار عن دورالتقني البلدي في متابعة أشغال مشاريع التنمية


شاطر
 #1  
الثلاثاء 19 يوليو 2011, 21:52
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 31
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمل : موظف
افتراضيأستفسار عن دورالتقني البلدي في متابعة أشغال مشاريع التنمية

أرجو تحديد مسؤولية التقني البلدي عند متابعته للاشغال المنجزة و هل يحق لرئيس البلدية أن يضغط عليه قصد التأشير على وضعية الاشغال (situation) عوضا بالاكتفاء بالتأشير على بيان ربط الاشغال المنجزة مع وضع ختم نظر و حقق و منعه من وضع ختم (التاشيرة الخاصة بكمية الاشغال)المعروف عند الجميع و لما رفض التقني التأشير لكونه قد قام بالتأشير على بيان ربط الاشغال (المسؤول عنها فعلا ) وجه له رئيس البلدية أستفسار قصد معاقبته وخيره بين التأشير أو روح تروح للدار و قال له بصريح العبارة أنت مسؤول عن كل شيء بالمشروع بما فيها حتى الاخطاء اللغوية و عليك التدقيق في كل كبيرة و صغيرة بالاتفاقية و عليك أن تأشر و لو على نسخة واحدة و هذا حتى يحمي نفسه ،هل هذا قانوني أم لا? و للعلم فإن المشرفون على الكتابة هم متربصون أو عمال في تشغيل الشباب أو عقود ما قبل التشغيل .و رئيس المصلحة (التعمير و الاشغال) أختصاصه في الفلاحة ..
و إدا كان هذا صحيح فما هو دور رئيس المصلحة و دور مصلحة المحاسبة .


 #2  
الثلاثاء 19 يوليو 2011, 22:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: أستفسار عن دورالتقني البلدي في متابعة أشغال مشاريع التنمية

التقني البلدي غير مؤهل لتأشير وضعيات الأشغال، فهذه الصلاحية هي حصرا من مهام المصالح التقنية بمساعدة مكاتب الدراسات المكلفة بالمتابعة.
فلا يجوز أن يستعاض عن المصالح التقنية للدولة بموظفي المصلحة املتعاقدة مهما تكن رتبتهم و كفاءاتهم لأن القضية تتعلق بنصوص قانونية.
و من حق المراقب المالي و المحاسب البلدي رفض الدفع بسبب غياب تأشيرة المصالح التقنية.

اما بالنسبة لمهام التقني البلدي فهو بمثابة مستشار لرئيس المجلس الشعبي البلدي فيما يخص الجانب التقني دون غيره، لأن الجانب الإداري و المالي و القانوني مضمون من طرف إطارات البلدية الآخرين من ذوي الإخاصاص و على رأسهم الأمين العام للإدارة البلدية .. و حيث أن الصفقات خاضعة لدراسة اللجنة البلدية للصفقات فإن إحتمال مخالفة التشريع المعمول به تقل إلى حد كبير.
و هذا لا يمنع التقني أن يكون ملما بكل جوانب التسيير الإداري و المالي و التقني للصفقات، لكن ذلك لا يحمله المسؤولية إلا بالقدر الذي يقتضيه بذل عناية الشخص المعتاد.
و لكن صراحة أقول لك أنه حتى المصالح التقنية للدولة تقع في السهو و الخطأ و من هنا يكون عليك مراجعة كل شيء و التنسيق مع إطارات البلدية و إحترام السلطة السلمية للأمين العام و لا تنسى أنك مستشار رئيس البلدية فتصرف على هذا الأساس.
أما القول بأن رئيس البلدية يريد حماية نفسه، فهذا لم يعد ينطلي على أحد .. إذ يبقى رئيس البلدية مسؤولا عن كل شيء حتى في حالة ما إذا وقع على الوثائق معه 35 مليون جزائري.
إذا كان على مستوى البلدية إطار مكلف بالشؤون القانونية و المنازعات فمن واجبه إبداء الرأي في الصفقة قبل عرضها على لجنة الصفقات، و إن لم يكن فالأمين العام يتحمل كامل المسؤولية على العمل الإداري.
ملاحظة أخيرة ... أحيانا يجب أن نتفهم ردود أفعال رؤساء البلديات .. و أن نتعامل معها بذكاء.. لا توجد هناك وصفة موحدة، هذا يرتبط بذكاء المستخدمين.
و الله أعلم



 #3  
الأربعاء 20 يوليو 2011, 17:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 31
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: أستفسار عن دورالتقني البلدي في متابعة أشغال مشاريع التنمية

مشكورين على هذه التوضيحات القيمة و جازاكم الله خيرا


 #4  
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 18:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 410
نقاط : 437
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 57
العمل : fonctinaire
افتراضيرد: أستفسار عن دورالتقني البلدي في متابعة أشغال مشاريع التنمية

ـ في رأيي أن سحب صلاحية المتابعة الكاملة بكل ما تحويه من تأشير وغيره هو موقف سياسي رغم تغليفه بقرار أو منشور
ـ نفس التقني أو المهندس بمجرد تحويل منصب عمله إلى مكتب دراسات أو قسمة تقنية في الدائرة يصبح مؤهلا بالتأشير والتوقيع
ـ إنه سوء ثقة في البلديات التي بقيت صامتة على مثل هذه الإعتداءات القانونية على صلاحياتها
ـ إن تدخل الوصاية تحت عنوان المساعدة أمر مضحك إذ كيف تساعدني رغما عني ولا يمكنني رفض مساعدتك
ـ لن تتطور البلديات مادام هناك وصاية تعتبر البلدية قاصرة ومادامت البلديلت تسير من منتخبين يرون الوالي أو الوزير إلاها لا يخطيء
ـ قانون التوجيه العقاري قانون التعمير توزيع السكن التـشيرة التقنية وغيرها هي نصوص غير دستورية يتعين إلعاؤها
ـ ونترك لكل بلدية حرية طلب المساعدة التفنية من عدمه مع تحمل مسؤولية ذلك لأن الحرية مسؤولية
ـ بتعبير أحر ليس هناك أية لا مركزية مع الأسف في بلادنا بل هي مركزية شديدة
ولعل الإخوة الممارسين في البلديات يؤيدونني في رأيي هذا ،


 #5  
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 18:24
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: أستفسار عن دورالتقني البلدي في متابعة أشغال مشاريع التنمية

حتى الولاية و المديريات الأخرى خاضعة لمسألة التأشيرة التقنية و المتابعة من طرف المصالح التقنية المختصة، فالمسألة لا تتعلق بالشك في الإطارات التقنية للبلديات و لكن المسألة تتعلق بتنفيذ ميزانية التجهيز للدولة .. و لا أفهم كيف تعجز بلدية ما على تحصيل مداخيلها ثم تطالب بإعفائها من الرقابة المشددة على الإعانات التي تقدم لها .. جميعنا نعرف أن المهندس أو التقني البلدي خاضع لسلطة رئيس البلدية في التعيين و التسيير الإداري، مما يجعل قدرته على رقابة رئيس البلدية أمرا متعذرا و لا يستقيم مع المنطق القانوني السائد..
وجود الوصاية و الرقابة لا يتعارض حتى مع أكثر الأنظمة ديمقراطية في العالم المتحضر .. لأنها ميكانيزمات وضعت لتحقيق الحكم الراشد.
ثم إنها نصوص قانونية وجب تطبيقها و لا تخالف الدستور في شيء .. و لا يمكن الطعن في دستوريتها .. لأن الدستور نفسه قد قرر مفهوم الرقابة و الوصاية ..
أفهم أخي الكريم أنك ترى المسألة إنتقاصا من قيمة الموظف البلدي و لكنها والله ليست كدلك .. و لا اتمنى لأي واحد منكم أن يمنحه القانون صلاحية كهده في ظل القوانين و العقليات السائدة .. لأنكم ستكونون كبش فداء في حرب المصالح و الأطماع .. و صدقني حالة الموظف كحالة Fusible .. يحترق أولا و يجري إستبداله و يبقى الجهاز شغالا ..

وفقك الله أخي وحماك






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة