10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى وعمال التربية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



كيف ننمي قدرات الاستظهار عند التلاميذ ؟


شاطر
 #1  
الثلاثاء 13 أبريل 2010, 22:18
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3113
نقاط : 5896
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيكيف ننمي قدرات الاستظهار عند التلاميذ ؟

* ـ كيف ننمي قدرات الاستظهار عند التلاميذ ؟
* ـ التنويع فيما يمكن استظهاره :
* يساعد المدرس التلاميذ على اختيار وسائل للتعلم : شعر ، حوار .. رواية أحداث بتواريخها ، ملخص ، رسم تمهيدي ، مخطط ، خريطة ، جداول الجمع والطرح والضرب والقسمة ، جداول تصريف الأفعال ، قواعد الإملاء ، تعاريف لمصطلحات علم الهندسة أو الجغرافيا ... درس كامل في مادة العلوم ، التاريخ ، الجغرافيا ، التربية الوطنية .
* ـ التنويع في تشكيل المعومات وأنواع الوسائط :
* الكلمات ، الجمل ، النصوص ، الخرائط ـ في الكراس ، في المصنف ، الجذاذة ، الدفتر ، القاموس ... نستعمل الشفهي بالإضافة إلى الكتابي عند تقديم ما يمكن استظهاره ليتمكن التلميذ من معرفة كيفية تلفظ الكلمات وكتابتها الإملائية .
* ـ التمييز بين الأشكال المختلفة للاستظهار :
* تصنف جميع هذه الوسائل ثم تحلل وضعيات استخداماتها : القراءة المكررة ، القراءة بصوت عال ، القراءة بصوت خافت ، القراءة الصامتة ، تسجيل الصوت ثم سماعه ، سماع القراءة بصوت شخص آخر ، إعادة النص مغمض العينين بعد القراءة الصامتة ، إعادة كتابة النص ، البحث عن الكلمات المفتاحية ، تسجيل الكلمات الأساسية ، تسطير ما هو أساسي ، تلوين الجمل التي يصعب علينا استظهارها ، وضع مخطط الدرس ، التلخيص ، الإجابة عن الأسئلة ، توقع الأسئلة ، الاستظهار أمام شخص آخر .
* بالنسبة لتعلمات جداول الضرب ، يتم تحضير قصاصات صغيرة (6×7) خلفها جدول يستعين به التلميذ عند الحاجة .
* ـ تذكر الدرس (ما قاله المدرس ـ وما قاله التلاميذ) :
- تذكر الطريقة التي يستخدمها المدرس لمعرفة مدى تمكن التلميذ من الاستظهار ... نشير كذلك إلى وسائل تطوير تقنيات التذكر Mnémotechnique : الخاص بالكلمات صعبة التفسير الإملائي وليس التي تخضع للقاعدة (الشاذ الذي يحفظ ولا يقاس عليه) .
- من المحتمل اللجوء إلى ألعاب الذاكرة السمعية ، والبصرية والشمية واللمسية التي تدرب الذاكرة ، على طريقة التدريب الرياضي .
- البدء بتعلم الدروس واستظهارها في القسم : لأن ذلك يسمح قياس الجهد الذي يمكن للتلميذ أن يطالب به خارج القسم .
- إشراك التلاميذ في تحضير المعلومات أحسن من تقديمها جاهزة لهم على شكل نسخ طبق الأصل .
- تقديم الملخص للتلاميذ يشجع على الاستظهار والتذكر ويسمح بالتعود على تقييم الدروس : ماذا تعلمنا ؟ ماذا يجب الاحتفاظ به ؟ رغم زوال الشفهي وبقاء الكتابي إلا أن الكثير من المعلومات تبقى شفهية لا يسمح الوقت بحصرها في القاعدة .
- الخط الجيد يشجع على الاستظهار السهل .. ليس أصعب على التلميذ استظهار نص كتب بخط رديء ، وأخطاء إملائية ، أو بأخطاء مصححة باللون الأحمر من طرف المدرس .
- ما يستظهر لا بد أن يعتنى به من حيث الخط والوضوح من طرف المدرس والتلميذ ، وكذلك من الأهمية أن تكون الدروس مميزة عن التمرينات ، تجمع في كراس مرتب ومفهرس لتسهيل لتصفحه .
- تركيب ما يمكن استظهاره : إنه من المفيد تنظيم ما يمكن تعلمه من خلال وضع الخطة، وضع سطر تحت الكلمات الهامة، استعمال الألوان ، ترتيب الأولويات ، التمييز بينه وبين القاعدة أو الأمثلة .
- تمييز ما يمكن حفظه عن ظهر قلب مع التلاميذ وتبرير أسباب اختياره .
- تنويع ما يمكن استظهاره عن ظهر قلب ، ليس فقط شعراً وإنما رواية ، مخططاً ، قاعدة أو خلاصة .
- النظر في السياقات المستعملة التي تجعل الاحتفاظ بالمعلومات ذا فائدة ويسهل استرجاعها .
- تدريب التلاميذ على توظيف المعلومات في سياقات أخرى .. البحث في كيفية إيجاد المعلومات المخزنة .
- تبيان معنى وفائدة ما يمكن استظهاره ، ليتمكن التلاميذ من الإجابة ليس فقط عن السؤال : ماذا يجب الاحتفاظ به ؟ وإنما كذلك : لماذا ؟ التعليل يجعل التعلم أكثر تحفيزاً وتشويقاً .
- التعلم باستمرار : نظهر للتلاميذ فائدة التعلم المستمر على حلقات ، إذا كان لنا أن نتعلم أحسن فليكن عملنا قليلاً كل يوم ، بدلاً من تعلم درس في ساعة مساء ، يكون على نحو أفضل تخصيص عشرين دقيقة لثلاثة أيام متتالية .. بتعلمنا على فترات متتالية تنشط المعلومات وتثبت التعلمات .
- تجديد المعلومات : بمجرد اكتساب المعلومة تصبح هذه الأخيرة خاضعة للنسيان ، لذا يمكن أن نتوقع في جداول زمنية عادية ، أو قصيرة جداً ، إعادة تجديد المعلومات المخزنة في الذاكرة ، والقيام بتدريبات لعبية للمعلومات على نحو جداول الضرب .. في بداية كل حصة من حصص التعلم نستذكر ونراجع معلومات الحصة السابقة .
- التوقع رفقة التلاميذ طريقة مراقبة الدرس : عندما يكون هناك درس للتعلم والحفظ ، من الضروري التفكير مع التلاميذ عما يجب تعلمه وحفظه وما يجب تركه ، بالتالي يتمكن التلاميذ من تحضير رفقة المدرس طريقة التقييم التي ستتبع .
- يتمكن التلاميذ جماعياً قبل تعلم درس ما الإجابة عن سؤال المدرس : ماذا أطلب منكم للتأكد بأنكم استوعبتم الدرس ؟
Claire Boniface IEN Paris
● ـ ترجمة : عثمان آيت مهدي







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة