10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى التكنولوجيا والاعلام الالى

 :: 

الكمبيوتر والإنترنت






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



معلومات حول السرفر


شاطر
 #1  
الأحد 26 يونيو 2011, 22:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 357
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل : sans
المزاج المزاج : محبط
افتراضيمعلومات حول السرفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وجدت مجموعة من المعلومات المفيدة والتي لا يجب أن تغيب عنا خاصة في زمن التكنلوجيا والحواسيب المتطورة، فأحببت أن أنقلها لكم:
************************************************** **************
تعريف سطحي ومختصر للافادة وتصحيح المعلومات

هناك الكثير لايعرف السيرفر ... وهذه مشكلة ... لانك اذا ما عرفت ما هو السيرفر ... هذا معناه انت لا تعرف لماذا انت هنا !!
السيرفر عبارة عن جهاز حاسب ... وهناك انواع للسيرفرات ... منها :
[img][/img]

وشكله كالجهاز العادي ... وهو فعلا جهاز عادي

الثاني يسمى hot swappable ... اي المتغير الحار ... وبالعادة يتم وضع هذا النوع من السيرفرات على رفوف ... من هذا النوع :


المهم ... الان عرفنا ما هو شكل السيرفر ... والان ناتي الى مكوناته :
السيرفر هو جهاز حاسب عادي ... يحتوي على معالج ورام و مساحة تخزين ... يعني بالعربي ... احسب ان جهازك سيرفر ... ولكن المختلف بالموضوع هو نظام التشغيل ... بدل ما يكون وندوز اكس بي ... يكون اي شيء ثاني خاص للسيرفرات ... مثل وندوز سيرفر ... او احد توزيعات اللنكس .

المهم ... الان عرفنا ما هي مكونات السيرفر ... ناتي الى فائدة السيرفر :
انت الان في هذه الصفحة صحيح ؟ ... تقرأ هذا المقال ... صح ؟ ... طيب الصفحة هذي اين موجودة ؟ ... هل هي في الهواء الطلق ؟ طبعا لا .

تخيل ان الصفحة هذي موجوده على جهازك ... واسمها html.*** ... كل ما عليك هو فتح الملف لرؤيتها ... وفي الحقيقة انت تفعل نفس الشيء ولكن على الانترنت .

انت متصل بالانترنت بخط هاتف او DSL ... والسيرفر ايضا متصل بخط انترنت ... وبالعادة يكون بسرعة 10 ميجا بايت او 100 ميجا بايت ... بينما انت تملك يا 56 اذا كان خط هاتف عادي ... او ما بين 256 الى 4 ميجا ( بالدول العربية عامة ) .

حينما تفتح المتصفح وتكتب ..http://www.*****.com/forums/index.php... فانت تطلب من السيرفر الي موجود عليه موقع :http://www.*****.com. ان يقوم بفتح صفحة forums/index.php... وفي هذه الحالة يقوم السيرفر بارسال الصفحة لك على جهازك ... وانت من خلال الجهاز ... تقوم بفتحها من خلال البرنامج المناسب .

طيب ... السيرفر هذا وين ؟ وكيف موصل بخط انترنت :
السيرفرات بالعادة تكون موجودة في مكان اسمه داتاسنتر ( مركز معلومات ) ...

هل ترى ؟ اجهزة حاسب عادية ... موصلة بخطوط انترنت .... وانت حاليا في احد هذه الاجهزة
طيب ... الان وعرفنا ما هو السيرفر ... واين مكانه .

طيب ... اسمع كثير بكلمة باندويث ... فما هي ؟
الباندويث هي كمية الارسال للبيانات للسيرفر ... فلنفرض انه لديك ملف حجمه 50 ميجا ... وتريد ان تجعل الناس تقوم بتحميله ... هل تعتقد انه بامكانك فتح التحميل للكل ؟

طبعا لا ... الداتاسنتر تعطيك حد معين ... وهذا الحد يسمى الباندويث .



سأضيف صور للبنايات المسماة داتا سنتر مع بعض التوضيحات:






هذا الداتا سنتر تابع لشركة جوجل:



هذا الداتا سنتر خاص بشركة liquidweb في امريكا :



وهذا تابع لشركة sagonet الموجودة في فلوريدا :



كم داتا سنتر يوجد في العالم ؟ لا توجد اجابة دقيقة , في كل دولة يوجد عدد معيّن , على سبيل المثال في امريكا يوجد العشرات , في بريطانيا يوجد قرابة ال 50 داتاسنتر. في كل داتا سنتر يترواح عدد السيرفرات الموجوده به بين عشرات معدودة وقد يصل عددها الى بضعة الاف وحتى عشرات الالاف - يتعلق بامكانيات الداتا سنتر.

ماذا يوجد بداخل الداتا سنتر بالضبط ؟ الصور التالية ستوضّح لنا الأمر.

كما نشاهد بالصورة , توجد باحة مخصصة للسيرفرات مع غرف أخرى لها وظائف مختلفة تتعلق بالتيار الكهربائي , المكيفات والشبكات وما شابه.



بالصورة التالية نشاهد الغرفة المخصصة للسيرفرات. كما ذكرنا على كل سيرفر يوجد موقع واحد او عشرات المواقع او مئات المواقع. طبعا لو كان السيرفر لموقع واحد فقط ستكون التكلفة تقريبا 150 دولار شهريا وما فوق , وقد تصل التكلفة الى 1000 او 1500 دولار شهريا - حسب امكانيات السيرفر. بينما لو كان على السيرفر عشرات أو مئات المواقع فعادة تكون تكلفة الاستضافة بحدود ال 100-150 دولار سنويا :



هذه السيرفرات الكثيرة تتسبب في رفع درجة الحرارة , وكما هو معلوم لنا الحرارة المرتفعة قد تضر بالحاسوب , لذالك يحتوي كل داتا سنتر على مكيفات هوائية ضخمة تقوم بالمحافظة على درجة حرارة 20 مؤية. هذه المكيفات ليست معدة للحفاظ على درجة حرارة منخفضة فقط , وظيفتها التحكم بمستوى الرطوبة بحيث تكون بحدود 45% لأن الرطوبة العالية قد تتركّز على المكونات الداخلية في السيرفر واذا حصل تماس مع الكهرباء الساكنة فهذه المكونات ستتضرر. هذه صورة للمكيفات الهوائية داخل الداتا سنتر :



هذا العدد الكبير من السيرفرات وهذه المكيفات الهوائية الضخمة تحتاج الى كهرباء. الكثير من الكهرباء. المزودات الكهربائية تكون خاصة بالداتا سنتر وتزوده بكمية الكهرباء الكافية. هذه صورة للمزودات الكهربائية الموجودة داخل الداتا سنتر :



حسب الاحصائيات الأخيرة لعام 2006 استهلكت جميع مؤسسات الداتا سنتر في أمريكا نسبة 1.5% من مجموع الكهرباء التي تم استهلاكها في جميع الولايات وهذه النسبة من المتوقع أن ترتفع بالسنوات القادمة.

من الجدير ذكره أيضا أنه في بنايات الداتا سنتر المتطورة , تحت أرضية السيرفرات يكون فراغ بارتفاع 60 سنتيمتر , هذا الفراغ يستغل لغرضين , الغرض الأول هو للأسلاك والكوابل الكثيرة التي تحتاج الى حيّز كبير كما نعلم والغرض الثاني هو للتبريد , في داخل هذه القنوات يدخل هواء بارد للحفاظ على بيئة مثالية.

ماذا يحصل لو انقطع التيار الكهربائي ؟ هل ستتعطل مواقعنا ؟ كلا , لأنه توجد أجهزة UPS (وحدات طاقة غير منقطعة) يتم تخزين الكهرباء بداخلها وهذه الأجهزة تعمل اذا انقطع التيار الكهربائي. بالمقابل توجد أيضا مولدات كهرباء تشتغل على الديزل. هذه صورة لجهاز UPS بداخل الداتا سنتر :



في داخل الداتا سنتر توجد أجهزة ومعدات لإخماد النيران في حال اندلاعها. لا يستعملون الماء , لأن الماء يسبب ضرر كبير للسيرفرات. كانوا في البداية يستعملون غاز ال Halon لكن تم تحريمه لأنه يسبب ضرر لطبقة الاوزون. البدائل هي غاز ال Argonite وغاز ال FM-200 وهي عبارة عن خليط متنوع من الغازات لاخماد النيران.



في داخل الداتا سنتر توجد شبكات اتصال متقدمّة لتشكل حلقة وصل بين السيرفر وبين عالم الانترنت الخارجي , وهذه الشبكات تكون مراقبة ومحمية بواسطة جدار ناري / أنتي فيروس والمزيد من وسائل الحماية المتقدمّة.

هنالك أيضا غرف مراقبة , يعمل بها المهندسين والأخصائيين ذوي الخبرة الكبيرة , في هذه الغرف تتم مراقبة الداتا سنتر والوقوف على وضعه العام عن كثب:



طبعاً يوجد قسم خاص بالدعم الفني لخدمة العملاء , بحيث يتألف طاقم الدعم من عدة مجموعات , كل مجموعة لها مستواها الخاص , فالمستوى الأول مثلاً مسؤول عن القضايا المألوفة والمستوى الثاني مسؤول عن قضايا معقدّة أكثر وهكذا …



لكل داتا سنتر يوجد تصنيف. Tier 1 data center هو التصنيف الأولي , غرفة بها سيرفرات تتبع المعايير الأساسية المطلوبة. Tier 4 data center هو أعلى تصنيف وهو مخصص ليحتوي على سيرفرات ذات أهمية عالية جداً , مثلا للتواصل في حالة حرب أو في حالات أخرى تتصف بالأهمية القصوى.

في كل داتا سنتر توجد امكانية لأخذ نسخ احتياطية من المواد الموجودة على السيرفرات حتى لا تضيع اذا حصل خلل معين , كذالك قد تتوفر قابلية لاسترداد المواد المفقودة في حالة حصول كارثة (هزة أرضية , اعصار مدمّر … ).

تدابير الوقاية والأمن تأخذ نصيب مهم في ادارة الداتا سنتر بحيث توجد كاميرات مراقبة وحراس متواجدين طيلة الوقت. لا يسمح بدخول أي شخص للمكان. الحراسة تكون مشددة أكثر كلما كان الداتا سنتر يحتوي على سيرفرات مخزّنة بها معلومات ذات أهمية كبيرة. هنالك داتا سنتر اسمه Gray Hat Research Data موجود في أمريكا , 13 متر تحت الأرض , في داخل ملجأ محصّن معد للصمود أمام قنبلة نووية وبه طاقة كهربائية مستقلة تستطيع ان تكفي لمدة 90 يوم. الدخول لهذا الداتا سنتر هو بمثابة أمر مستحيل. للحصول على رف صغير في داخل هذه المساحة لتضع عليه سيرفرك الخاص تحتاج الى دفع 1000 دولار شهرياً (غير تكاليف السيرفر طبعا).



منقول للفائدة



 #2  
الأحد 26 يونيو 2011, 23:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : القـــــــــــــل
المشاركات : 380
نقاط : 446
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 48
العمل : ملـــــــحق إقلـــــــيمي
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

هدا مجهود رائع تشكر و تاجر عليه


 #3  
الإثنين 27 يونيو 2011, 17:52
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 357
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل : sans
المزاج المزاج : محبط
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

مشكور اخي الكريم...


 #4  
الخميس 20 أكتوبر 2011, 21:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : ادرار
المشاركات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمل : أستاذ
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

مـا شـاء الله موضــوع أكثر من رائــع، مشكور على الموضــوع.


 #5  
الجمعة 21 أكتوبر 2011, 19:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 357
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل : sans
المزاج المزاج : محبط
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

بارك الله فيك استاذنا الكريم
مشكور على المرور



 #6  
الجمعة 21 أكتوبر 2011, 21:29
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 490
نقاط : 598
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمل : ملحق الإدارة الإقليمية
المزاج المزاج : و نعمة بالله
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

معلومات قيمة
بارك الله فيكم


 #7  
السبت 22 أكتوبر 2011, 13:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 357
نقاط : 465
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمل : sans
المزاج المزاج : محبط
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

شكرا سيدي chabah


 #8  
السبت 03 مارس 2012, 00:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 80
نقاط : 137
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 36
العمل : Technicien supérieur informatique
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: معلومات حول السرفر

معلومات قيمة شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة