10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

المســـــار المهـــــــــــنى






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



مفهوم المسار المهنى


شاطر
 #1  
الإثنين 01 مارس 2010, 15:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : امام حاسوبى
المشاركات : 168
نقاط : 386
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمل : موظف
المزاج المزاج : @gmail.com
افتراضيمفهوم المسار المهنى

أكثرنا يستعمل مصطلح المسار المهني ليعني به ما يمارسه الإنسان من وظيفة، أو مهنة، أو حرفة. ولكن مفهوم المسار المهني يفوق هذا في معناه بكثير، فهو يعني نمط العمل والنشاطات المرتبطة به، الذي يتطور طوال فترة حياة المرء، إذ يشمل الوظيفة أو سلسلة الوظائف التي تولاها الشخص إلى غاية موعد تقاعده. يوجد العديد من أنواع المسارات المهنية، بقدر ما يوجد الناس، وهي تتفاوت كثيرًا فيما يتعلق بنوع العمل المتضمن، والكيفية التي تؤثر بها على حياة الشخص المعني.
يمارس كل إنسان راشد تقريبًا مهنة من نوع ما. ويبني معظم الناس مساراتهم المهنية بغرض تحقيق أهداف بعينها. وقد تشمل هذه الأهداف كسب الرزق أو مساعدة الآخرين. وتتمحور أشهر أنماط المسارات المهنية المعروفة حول مبدأ العمل في مقابل الأجر. ويتولى معظم العاملين الوظيفة بهدف إعالة أنفسهم وإعالة أسرهم. ولكن هناك من الناس من يبني مساره المهني حول أنشطة لا يتلقى عنها أي مقابل مادي. على سبيل المثال، هناك من يعملون على توفير حياة منزلية مريحة لأسرهم، بينما يقضي آخرون معظم أوقاتهم في خدمة المشاريع الخيرية، كأن يكرس الشخص حياته لتعليم الآخرين بدون مقابل.. وهكذا..
سيؤثر نوع المسار المهني الذي تختاره على حياتك بطرق عديدة. مثلا، قد يحدد أين تعيش، والأصدقاء الذين ستتعامل معهم، كما قد يؤثر على مستوى التعليم الذي ستتلقاه، ويحدد المبالغ المالية التي تكسبها. وقد يؤثر مسارك المهني أيضًا على شعورك نحو نفسك، وطريقة تصرف الآخرين تجاهك. وبإمكانك مساعدة نفسك على بناء الحياة التي ترغب فيها عن طريق اتخاذ قرارات حكيمة بشأن اختيار مسارك المهني.
تشمل القرارات المهمة المتعلقة بالمسار المهني، اختيار مجال مهني معين، واتخاذ قرار بشأن الكيفية التي تريد أن يتطور بها المسار الذي اخترته. وتتضمن القرارات الأخرى، اختيار الفرص التعليمية والوظيفية التي سترقي بمهنتك.
وستشكل معرفتك بقدراتك، واهتماماتك، وأهدافك، قاعدة تؤسس عليها قراراتك بشأن اختيار مسارك المهني. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعدك المعرفة الواسعة بعالم العمل، على إيجاد فرص وظيفية تناسب قدراتك واهتماماتك وأهدافك


[url="http://www.mawsoah.net/maogen.asp?th=0$$main&fileid=search&stext=%C7%E1%E3%D3%C7%D1"]عن الموسوعة العربية [/url]


 #2  
السبت 02 أبريل 2016, 13:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : bba
المشاركات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/02/2016
العمل : Commune
افتراضيرد: مفهوم المسار المهنى

شكرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة