كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف fadou في الإثنين 11 يونيو 2018, 20:23

كشف الأسعار الوحدوي مرجعي من إعداد السيد والي ولاية تيارت - هام جدا لكل الآمرين بالصرف الذين يسيرون الصفقات العمومية حيث يبين الأسعار المرجعية الدنيا و القصوى للعروض لكل القطاعات.
لا تنسونا من خالص دعواتكم.


التحميل من هذا الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

avatar
fadou
موظف درجة 1

ذكر

الاقامة : tiaret

المشاركات : 68

نقاط : 76

تاريخ التسجيل : 31/10/2014

العمل : fonctionnaire

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف aristo2 في الأربعاء 13 يونيو 2018, 10:33

شكرا جزيلا  لك أخي
وبارك الله فيك  وفي والديك  وأدام عطاءك وجزاك كل الجزاء

إن هذا الرجل  ( السيد: عبد السلام .ب) رجل عظيم ومحترم جدا .

وهو أول من أعد دفتر شروط نموذجي (وباللغتين) بعد صدور قانون الصفقات ( 02-250 القانون الذي غير جدريا طريقة التقييم وكيفية اتخاذ معايير اختيار المتعاملين الاقتصاديين.)

حفظه الله و أعانه  وسدد خطاه .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

avatar
aristo2
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : Algerie

المشاركات : 249

نقاط : 290

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمر : 43

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف بسكرة 2222 في الأربعاء 13 يونيو 2018, 13:55

السلام عليكم......ورمضان كريم........
شكرا للإخوة على الملف المقترح والمتعلق بكشف الأسعار الوحدوية قام بانجازه من طرف السيد والي ولاية تيارت وهو عمل جبار........وقد سمعت عنه في الأيام الماضية بمناسبة العمل مع مسؤولين كانوا يزاولون مسؤوليتهم بولاية تيارت.......وقد نفاجأت بالموضوع..........
بمعنى ان الاسعار التي سيتم تطبيقها على الصفقات والاتفاقيات لا يجب ان تخرج عن الحد الاقصى ولا تنزل على الحد الأدنى........
هل يمكن تطبيق ذلك ميدانيا...وخاصة ان الاسعار مفتوحة والسوق حر اذ لا يمكن تطبيق الاسعار او تحديدها.......
سؤال: هل يمكن لمقاول ان يقدم سعرا أقل من الحد الأدنى؟؟؟؟؟؟ هل يتم رفض عرضه بحجة هذا التحديد للأسعار......وهل اذا قدم طعنا للجهات المختصة فهل يقبل طعنه.....وما بالك اذا لجأ الى العدالة وقدم كل التبريرات بأن السعر المقدم هو سعر منطقي ويمكنه ان ينجز ما تم طلبه والذي يكون ادنى من السعر المذكور في الكشف المعد من طرف السيد والي ولاية تيارت.........
ان قانون الصفقات العمومية وخاصة 15-247 قد أجاز الى المصلحة المتعاقدة ان تطلب توضيحات حول الاسعار المقدمة لكل مادة على حدى....مما يجعل السعر المقدم من طرف المتعهد هو سعر يجب ان يحترم مهما كان التسقيف بين السعر الادنى والسعر الاقصى...........انه مجرد تساؤل .....ومجرد رأي......
لو كنت مكان المصلحة المتعاقدة فلن يأخد بهذا التسقيف لأن الوالي سيذهب عاجلا ام آجلا وما يتبقى الا القوانين والتنظيمات المعمول بها...

توقيع بسكرة 2222






avatar
بسكرة 2222
مراقب عام

ذكر

الاقامة : Biskra

المشاركات : 2160

نقاط : 3204

تاريخ التسجيل : 21/05/2014

العمل : عروس الزيبان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف aristo2 في الخميس 14 يونيو 2018, 12:42

السلام عليكم
أخي بسكرة اشكرك كتيرا
-------------------------------------------------------------
طبعا الأسعار تخضع للعرض والطلب وهي غير محددة في مكان أو في زمان.
وأن مشروعين إثنين لا يمكن أبدا أن يكونا متشابهين (Deux projets ne sont, jamais identiques  )  .
----------------------------------------------------------------
 فلما تكلمتُ عن هذا الرجل المخلص المعطاء() لم أكن أقصد أن أمدح أحدا على حساب آخر من رجالنا الأكفاء التي  تزخر بمثلهم بلادنا ، فجميعهم و جميعنا من ثمار هذا الوطن  الغالي .

لكن، من باب الأمانة،  ذكرت الرجل بخير ، وأشدت بنقطة من بحر  عطاءاته القيمة .
وتأسيسه (أينما حل كمسئول) لمرجعية أسعار ولمرجعيات عمل أخرى ............. ، لدليل على إخلاصه وتفانيه. 
-----------------------------------------------------------------------
أما بعد.

فمثلما تفاجأت أنت بالموضوع أخي ......بسكرة .
وباعتبار مركزك بيننا في المنتدى تفاجأت  أيضا  من  جهتي  و أثار استغرابي بشدة ما ورد في ردك  عبر العبارة التالية  التي قلت فيها ما يلي:
..... وقد تفاجأت بالموضوع........
بمعنى أن الأسعار التي سيتم تطبيقها على الصفقات والاتفاقيات لا يجب ان تخرج عن الحد الاقصى ............ ولا تنزل على الحد الأدنى....... ؟؟؟؟؟ .
----------------------------------------------------------------
ما  قدمه صاحب الموضوع  جاء  ملخص في ثلاث نقاط كما يلي :
- كشف الأسعار الوحدوي مرجعي
- هام جدا لكل الآمرين بالصرف الذين يسيرون الصفقات العمومية
- يبين الأسعار المرجعية الدنيا و القصوى للعروض لكل القطاعات.
--------------------------------------------------------------------
ولم يلزم الآمرين بالصرف بصفة آلية أن لا تخرج أثناء الإبرام أسعار صفقاتهم العمومية عن مجالات الأسعار المحددة بالمرجعية.

فإن ورد مثل هذا وقاله عقلاء  يعتبر هراء في هراء .
-----------------------------------------------------------------
لقد كنت  من بين المعارضين والرافضين الأوائل لفكرة اتخاذ بدفاتر الشروط:
التقييم الإداري المالي (السري الخفي الغير معلن؟) كمرجع لإقصاء العروض المالية.
إلى أن تم تفهم الأمور  و تم  تصحيحها والتخلي كليا عن مثل ذلك الإجراء، لما كان فيه من إجحاف ومن عدم شفافية.
------------------------------------------------------------------------------------------   
في الأخير، أطمئنك أخي بسكرة 

بأن اتخاذ مرجعية أسعار ، ليس كما يفهمه بعضنا.( أو لضيق الرؤية لدى المصالح المتعاقدة التي تتخذ مثل هذا الإجراء)
بل أن السهر على  إعداده  ومتابعة تحيينه دوريا من طرف هذه المصالح المتعاقدة  لدليل على بعد رؤيتهم  وعلى ضرورته القصوى في مهام  هيئاتهم المختلفة.
----------------------------------------------------------------------------------------
وأنهم في آخر الأمر وببساطة تامة ، يكونو قد سهروا  وبكل إخلاص على تطبيق أحكام قانون الصفقات العمومية .

أين: المادة 27 من قانون الصفقات  تجبر المصالح المتعاقدة  بأن تحدد مبلغ حاجاتها استنادا إلى تقدير إداري صادق  وعقلاني.  .... متى ؟  ....... قبل الشروع في إي إجراء للإبرام .

في رأيكم وبصراحة تامة كيف يتم ذلك  وكيف يمكن أن يكون يكون التقدير الإداري صادقا لمبلغ الحاجات في غياب مرجعية أسعار صادقة تساعد على ذلك ؟؟؟؟؟......

بغض النظر عن  المبالغ التي ستقدمها العروض بعد بعث الإجراء.
---------------------------------------------------------

المادة 48:  تنص على أنه :  يجب أن يحدد دفتر الشروط المتعلق بمسابقة تخص مشروع إنجاز أشغال الغلاف المالي التقديري للأشغال.
 فكيف يكون تقدير الغلاف المالي للأشغال صادقا من دون أن تتوفر لذلك مرجعية صادقة يستند إليها.
كما أنه في إطار التراضي البسيط : المادة 50:
تؤسس المفاوضات المتعلقة بالعرض المالي على أسعار مرجعية.
المادة 65 تنص على التقييم الإداري لصفقات الأشغال، اللوازم ،  الخدمات أو الدراسات
المادة 173 تنص على التقدير الإداري للحاجات.
---------------------------------------------------------------------------------------------------
وأهم من ذلك
المادة 72 :
- إذا كان العرض المالي الإجمالي للمتعامل الاقتصادي المختار مؤقتا أو كان سعر واحد أو أكثر من عرضه الملي يبدو منخفضا بشكل غير عادي  بالنسبة لمرجع أسعار، تطلب منه عن طريق المصلحة المتعاقدة كتابيا التبريرات والتوضيحات التي تراها ملائمة. وبعد التحقق من التبريرات المقدمة تقترح على المصلحة المتعاقدة أن ترفض هذا العرض (بمقرر معلل)  إذا أقرت أن جواب المتعهد غير مبرر من الناحية الاقتصادية.

- إذا أقرت أن العرض المالي للمتعامل الاقتصادي المختار مؤقتا  مبالغ فيه بالنسبة لمرجع أسعار تقترح على المصلحة المتعاقدة أن ترفض هذا العرض.(بمقرر معلل)

كيف في رأيكم يتم  تقيم العروض المالية بالحساسية وبالأهمية المطلوب مراعاتها في هاتين الفقرتين أعلاه، من دون أن تكون لدى المصلحة المتعاقدة  (مرجعية تأسيسية وتعليلية لمقررات رفضها).

ألا وهي
 قائمة أسعار مرجعية  شاملة محينة دوريا .


لا يهم، إذا كانت الردود  المقدمة مقنعة   بعد ما تم اقتراح رفض أحد العروض المالية بسبب الانخفاض غير العادي  لبعض أسعارها ، مقارنة بمرجعية الأسعار.
فلا ضرر هنا سيقال  (أصابت امرأة  واخطأ عمر)  فيتم تسجيل ذلك واتخاذه عند إعادة تحيين مرجعية الأسعار
وبالتالي

وبصراحة  تامة

فإني أرى بأن المصلحة المتعاقدة التي لا تسهر على توفير لهيئاتها مثل هذا المرجع الضروري و الهام  فإن عمل هيئات رقابتها  في مجال مراقبة صفقاتها العمومية لا سيما في تقييم العروض المالية  يصبح مجرد علبة بريدية  لاستقبال وعبور العروض.

وأصبح كثير من المتعاملين الاقتصاديين يعمدون إلى تخفيض أسعار عروضهم ، لعلمهم أن بعض هيئات الرقابة أهملت هذا الجانب وأصبحت تتساهل إلى حد كارتي  بالنسبة لأسعار العروض المنخفضة.

وصار لكل ذلك أثره الكبير على عمل المكلفين بالمتابعة والمراقبة ،أثناء تنفيذ الصفقة (والفاهم يفهم) ، أين يقف المتعامل بكل ما يملك من قوة نفوذ  ، لضمان على الأقل تحقيق فائدة  حتى على حساب النوعية .

هذا تحليلي لعبارة مرجعية الأسعار الواردة بقانون الصفقات وضرورة توفرها محينة دوريا لدى المصالح المتعاقدة .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. وصح رمضانكم وعيد فطر مبارك للجميع.

avatar
aristo2
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : Algerie

المشاركات : 249

نقاط : 290

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمر : 43

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف بسكرة 2222 في الخميس 14 يونيو 2018, 13:12

السلام عليكم..........
أخي aristo2......رمضان كريم وعيد مبارك...
أشكرك كثيرا على تدخلك فهو تدخل منطقي جدا.......
بل الأكثر من ذلك فقد تناقشت اليوم مع احد المسؤوليين الذين عملوا في ولاية تيارت حول الموضوع........وقد أفادني بأن الأسعار غير مقيدة بالمرجعية...وانما هي كما يدل اسمها عليها بمرجعية.......وعندما يظهر ان العرض منخقض جدا فيتم مناقشة الأمر مع العارض باعتماد المرجعية......واذا كان العرض مرتفع جدا فأيضا يمكن مناقشة الموضوع مع المتعهد ....وهذا من منطق قوة ومن منطق معرفة بالأسعار.....ولكن يمكن استعمال المرجعية عند المفاوضات فيما يخص الأشغال التكمليلة.....والله اعلم.

توقيع بسكرة 2222






avatar
بسكرة 2222
مراقب عام

ذكر

الاقامة : Biskra

المشاركات : 2160

نقاط : 3204

تاريخ التسجيل : 21/05/2014

العمل : عروس الزيبان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف aristo2 في الجمعة 15 يونيو 2018, 00:06

طبعا
وهذا هو مبدأ من يسعى بصدق إلى التحقيق السليم والصحيح لأهدافه المالية المسطرة .

فالمرجعية أخي هي مثلما يدل عليها إسمها
فكلما كانت قوية وصادقة
كلما كانت نتيجة الاستناد إليها قوية وصادقة.

سواء في تقييم أسعار أصلية أو في تقييم أسعار جديدة تكميلية ، فكلها عروض مالية سواء لغرض إبرام صفقة أو لغرض إبرام ملاحق صفقة.
---------------------------------
حتى دفتر الشروط الإدارية العامة في مادته 29 بآخر فقرة الأولى يوجه المصلحة المتعاقدة الى مقارنة الأسعار المقترحة بالأسعار المتداولة في السوق.

وأحسن سند لتجميع الأسعار المتداولة في السوق يكون من خلال تأسيس مرجع أسعار من طرف المصلحة المتعاقدة لكل قطاعاتها ، وتعمل على إثراءه وتحيينه بقدر المستطاع كل بداية سنة مالية.

فمثلما تقوم حسب متطلبات المادة 158
بإعداد قائمة بكل الصفقات الجديدة المبرمة خلال السنة المالية السابقة .
و بإعداد تقدير البرنامج المزمع الانطلاق في تنفيذه خلال السنة الجديدة .

تحاول ، في المقابل وبقدر الإمكان في تحيين وإعادة التوازن لبعض الأسعار المرجعية استنادا لجديد الصفقات المبرمة خلال السنة المنصرمة.

وهكذا يكون الاستناد إليها خلال السنة المالية الجديدة ذا قوة وذا مصدقية .
-------------------------------------
الأهم من كل هذا ، أخي. بسكرة
أنك تفاعلت بكل إيجابية مع الموضوع.

وسٓاهٓمْتٓ بِقٓدْرٍ كٓبيرٍ فِي إِيصٓالِ الفِكْرٓة و الرِّسٓالةٓ الصّحِيحٓة بِخُصُوصِ أٓهٓمّيةِ مٓرْجٓعيّة أٓسْعٓار، (كتاب أسعار أو قائمة أسعار) فِي تٓقْيِيم العُروضْ والمُقْترٓحٓات الٓمالِيّة .

فليس الواجب فقط أن نقوم بمقارنة أسعار العروض فيما بينها بقدر ما يجب أن نؤسس لها أولا مرجعية قوية وصادقة تمكننا من القيام بالتقييم أولا ثم بالمقارنة ثانيا.

وتقبل الله صيامنا وقيامنا
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

avatar
aristo2
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : Algerie

المشاركات : 249

نقاط : 290

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمر : 43

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف العزيز77 في الأحد 17 يونيو 2018, 12:33

السلام عليكم وعيدكم مبارك

شكرا جزيلا  لك أخي وبارك الله فيك  
فقط ان امكن تحين الاسعار بصفة دورية لان هذه الاسعار تعود الي 2016

avatar
العزيز77
موظف درجة 2

ذكر

الاقامة : تازمالت

المشاركات : 138

نقاط : 200

تاريخ التسجيل : 29/02/2016

العمل : مهندس
المزاج المزاج :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف aristo2 في الأحد 17 يونيو 2018, 14:45

أخي العزيز.(وما عزيز إلا الله).

أما بعد

أذكرك أخي بأن ، ما قدمه أخونا (فادو) عبارة عن نموذج فقط لقاعدة بيانات تخص الأسعار المتداولة سنة 2016.

فمثل هذا النموذج يكون قد ساعد بقدر كبير مصلحتهم المتعاقدة   أثناء  إجراءات إبرامها للصفقات العمومية خلال سنة 2016  من أن تكون لها على الأقل دراية  بأدنى وأقصى قيم الأسعار التي تم تداولها في السوق  أنذاك  أي إلى غاية سنة 2015. (لنكون واضحين).
---------------------------------------------------------------
لأن الأسعار الواردة بهذا النموذج عبارة عن ثمرات لصفقات سابقة أبرمت إلى غاية نهاية سنة 2015 (وفقا لطلب العروض الذي يشكل القاعدة العامة).

و قاعدة البيانات هذه هي المرجعية الوحيدة التي تتخذها اللجنة  عند إقرارها أثناء التقييم المالي بأن أسعار العروض المقترحة مبالغ فيها ، مقبولة أو منخفضة بشكل غير عادي. ( ولا يتأتى ذلك الإقرار إلا  بالنسبة لمرجع أسعار كما ورد بأحكام المادة 72).

ولا يمكن أيضا أن  تكون عملية التقييم المالي صادقة إلا إذا كانت لديهم قاعدة بيانات مرجعية حديثة وصادقة للمقارنة. (أي قاعدة بيانات لآخر أخبار القيم الدنيا والقصوى لأسعار سوق الصفقات العمومية).

كما أن ما قدمه أخونا (فادو)  قد يكون فقط نموذجا  استعملته المصلحة المتعاقدة  سنة 2016 (في ولاية تيارت)  وقد يكون هناك نموذج أكثر حداثة يتم تداوله حاليا أي سنة 2018 ربما نتج عن تعديل النموذج القديم و تحيينه على أساس مستجدات أسعار الصفقات التي أبرمتها الولاية  سنة 2016 ثم سنة 2017  .(لا أعلم) .
-------------------------------------------------------------------
و قد تكون بيانات الأسعار  هذه الواردة بهذا النموذج الخاص بسنة 2016  تعبر فقط عن أسعار السوق إلى غاية 2015  بولاية تيارت وحدها  وقد لا تعبر بصدق عن أسعار السوق في الجنوب أو بالوسط أو بشرق البلاد  وبالتالي تداولها سنة 2018 من طرف مصلحة متعاقدة واقعة بجنوب الوطن  قد يجعل من التقييم الإداري لمبالغ  حاجاتها ربما غير عقلاني وغير صادق. (  أيضاً  لا أعلم)
---------------------------------------------------------
لأن أسعار الصفقات العمومية تخضع لأسعار السوق التي بدورها تخضع لقانون العرض والطلب   
و أن من العوامل المباشرة المؤثرة في سعر السوق
- المنافسة أولاً (أهم شيء)
ثم  مصدر المواد ظروف استخراجها و ظروف توريدها.
 ثم مكان أوقات وظروف توريدها . ( أي مكان، آجال و ظروف التنفيذ )
وقد تدخل بالخط عناصر أخرى يحتاجها المتعامل الاقتصادي لتكييف سعره.

وبالتالي فإن المغزى من كل هذا أخي العزيز.
هو الإشادة بضرورة أن تكون لكل مصلحة متعاقدة قاعدة بيانات تُتَاَبعُ أسعار سوق الصفقات العمومية ، تُساعدها في مهامها
لغرض أولا :
إعداد التقييم الإداري الصادق والعقلاني لمبالغ حاجاتها. (حسب متطلبات أحكام المادة 27 من قانون الصفقات).
ثم ثانيا:
لغرض إجراء التقييم  الصادق للعروض المالية بمقارنة أسعارها بآخر ما لديها بقاعدة بيانات أسعار السوق .
---------------------------------------------------------------------------------
فلما لاحظت مثل هذا النموذج تذكرت أهمية تواجده لدى كل مصلحة متعاقدة ( الذي  تواجده يمكنها من أداء مهامها بصدق وبعقلانية وغيابه يجعل عملها في هذا الشأن فوضويا غير صادق وغير عقلاني  ).

فأنا لا أحثك أخي أن تستعمل في مصلحتك المتعاقدة هذا النموذج بالذات أو تُحَينْ أسعاره أو..... بقدر ما أحثك أن يكون لديك بيانات أسعار (ترجع إليها) خاصة بمصلحتك المتعاقدة، أحسن وأحدث من هذا النموذج.

لأني لو فعلت ذلك أكون بدوري حينئذ غير صادق وغير واقعي.

أرجو أن تكون قد فهت قصدي.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

avatar
aristo2
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : Algerie

المشاركات : 249

نقاط : 290

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمر : 43

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف العزيز77 في الإثنين 18 يونيو 2018, 10:28

جزاك الله كل خير أخي الكريم 
شكرا على هذه التوضيحات .صدقت و اصبت في تحليلكم لكل منطقة خصوصيتها 
و لقد لاحظت فعلا اختلاف في الاسعار مع التي نطبقها نحن في التقيمات االادارية في مصلحتنا بسبب اننا في منطقة جبلية ناءية

avatar
العزيز77
موظف درجة 2

ذكر

الاقامة : تازمالت

المشاركات : 138

نقاط : 200

تاريخ التسجيل : 29/02/2016

العمل : مهندس
المزاج المزاج :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف tarek_81 في الأربعاء 20 يونيو 2018, 10:53

بارك الله فيك، هل يمكن مدنا بدفتري الشروط النموذجيين الذان أعدهما والي تيارت

avatar
tarek_81
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 185

نقاط : 197

تاريخ التسجيل : 13/03/2012

العمل : مهندس دولةفي السكن و العمران

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف tarek_81 في الخميس 21 يونيو 2018, 09:46

بارك الله فيك
ممكن أحد يمدنا بدفتر الشروط النموذجي الذي أعده والي تيارت
وشكرا

avatar
tarek_81
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 185

نقاط : 197

تاريخ التسجيل : 13/03/2012

العمل : مهندس دولةفي السكن و العمران

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف aristo2 في الخميس 21 يونيو 2018, 15:15

أخي طارق

السلام عليكم

حتى وإن  وجد  الآن مثل هذا النموذج  من دفاتر الشروط( أو طبعته الأصلية)

 فلا أنصحك باستعماله  أو  الاستناد إلي أحكامه وتعليماته  فهي  الآن لاغية   وغير صالحة تماما.

لأنه كان فقط عملا   إداريا  قديما  منذ حوالي سنة 2003 – 2004 قام  بإنجازه  رجال مخلصون على ضوء مستجدات قانون الصفقات آنذاك ، والذي عرف منذ ذلك العهد تحيينات  دورية  وتعديلات عديدة  تماشيا مع  متطلبات . المادة09 من المرسوم الرئاسي 02/250   لسنة 2002  التي تلزم بتحيين دفاتر الشروط دوريا ، ثم متطلبات . المادة  10 من  المرسوم الرئاسي  10/ 236  لسنة 2010 .  ثم حاليا  المادة  26 من المرسوم الرئاسي 15/247  . لسنة 2015 .

فربما ستجد من ثمراته  الآن  عبر أحسن دفاتر الشروط المحينة دوريا و المتداولة حاليا .

والمثل الشعبي  يقول .
دير الخير وأنساه.   و  الا درت الشر اتفكرو .

avatar
aristo2
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : Algerie

المشاركات : 249

نقاط : 290

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمر : 43

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشف الأسعار الوحدوي - BORDEREAU DES PRIX UNITAIRES DE REFERENCE

مُساهمة من طرف kamel25 في الأحد 24 يونيو 2018, 21:37

شكرا كثير و جزاك الله .

avatar
kamel25
موظف مرسم

ذكر

الاقامة : constantine

المشاركات : 11

نقاط : 11

تاريخ التسجيل : 25/11/2011

العمل : administration

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

روابط للمشاركة :

URL do tópico
BBcode
HTML
َ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا