10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى التكنولوجيا والاعلام الالى

 :: 

الكمبيوتر والإنترنت






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



أمور في Word قدمها قدم البرنامج


شاطر
 #1  
الأربعاء 24 فبراير 2010, 13:27
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3113
نقاط : 5896
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيأمور في Word قدمها قدم البرنامج


هناك أمور في Word قدمها قدم البرنامج (تقريبا) .. ومع هذا فقد يجهلها الكثير ..

اعمل أسطر .. بطريقة سريعةجداأكتب في أول السطر ثلاث مرات أو أربع مرات ثم اضغط Enter بعدها مباشرة وبدون فراغ ..

=

أو *

أو #

أو -

وانظر ماذا يحدث .. هذه الأسطر قد تحتاجها كثيرا وهي بين يديك ..

لعمل خلفية تجميلية للنص في برنامج Word

لجعل الصورة خلف النص :
أدرج أي صورة (في ملف ورد فيه نصوص)
اضغط على الصورة بالزر الأيمن
اختر (تنسيق صورة)
اختر التبويب (تخطيط)
اختر (خلف النص)
ستتحول الصورة خلف النص ..

لتخفيف ألوان الصورة بحيث يظهر النص :
اضغط عليها بالزر الأيمن
اختر (تنسيق صورة)
اختر التبويب (صورة)
اختر في مربع اللون (علامة مائية)
لتحويل الحروف الانجليزية من طور إلى آخر

إذا كتبت بعض الكلمات بالإنجليزية فيبرنامج (Word).. وأردت أن تحولها من حرف صغير إلى كبير أو بالعكس أو تحول أوائل الكلمات إلى كبير .. فاعمل التالي :

ظلل النص (بالإنجليزي)

اضغط Shift+ F3

طبق التجربة عدة مرات ستتحول الكلمات من طور إلى آخر..
طريقة أخرىلطيفة لاستخدام زر نسخ التنسيقزر نسخ التنسيق (شكل فرشة) في برنامج (Word) وهو الزر بجانب زر اللصق .. والذي يقوم بنسخ التنسيق ..

و له طريقتان في العمل .. الأولى مشهورة .. وهي التأشير على موضع تريد نسخ التنسيق .. ثم تضغط الزر .. ثم تؤشر على الموقع الثاني الذي تريد نقل التنسيق إليه..
وبهذه الطريقة تستخدم الزر مرة واحدة فقط ..



أما الطريقة الأخرى وهي التي تخفى على الكثير .. وهي بالضغط على الزر مرتين بعد تحديد التنسيق المطلوب نسخه ..

ثم تحديد جميع الأماكن التي تريد النسخ إليها..



ولا أذكر الآن أيقونة فيبرنامج Word يتم الضغط عليها مرتين .. إلا هذه الأيقونة ..

مهارات في تظليل النصوص في الوورد .
- مفتاح Shift مع السهم الأيمن أو الأيسر للتظليل حرفا حرفا .
- مفتاح Shift+Ctrl مع السهمالأيمن أو الأيسر للتظليل كلمة كلمة ، أو انقر على الكلمة المراد تحديدها نقرامزدوجا بزر الفأرة الأيسر .
- مفتاح Shift+Home للتظليل من موقع المؤشر الحاليإلى بداية السطر .
- مفتاح Shift+End للتظليل من موقع المؤشر الحالي إلى نهايةالسطر .
فإذا أردت تحديد سطر بالكامل فاضغط على مفتاح Home ثم اضغط على Shift+End ، أو انقر بزر الفأرة أيسر أمام السطر في الهامش .
- مفتاح Shift+Ctrl مع السهم الأعلى أو الأسفل للتظليل مقطعا مقطعا ، أو انقر في أي مكان في المقطعثلاث نقرات متتالبات بزر الفأرة الأيسر .
- مفتاح Shift+PageUp للتظليل من موقعالمؤشر الحالي شاشة شاشة لأعلى .
- مفتاح Shift+PageDownظليل من موقع المؤشرالحالي شاشة شاشة لأسفل .
- مفتاح Shift+Home+Ctrl للتظليل من موقع المؤشرالحالي إلى بداية أول صفحة .
- مفتاح Shift+End+Ctrl للتظليل من موقع المؤشرالحالي إلى نهاية آخر صفحة .
- لتظليل الكل Ctrl+A .
ملاحظة : إذا أردت نقلالمؤشر فقط دون التظليل فلا تضغط على مفتاح Shift .

وتتمة لموضوعالتظليل : ضغطتين بالفارة للكلمة وثلاث ضغطات للفقرة .

وطريقة أخرى أشر على بداية النص ثم أشر بالفارة في آخر النص المطلوب معضغط زر Shift

وطريقة أخرى (قليل من يستخدمها) ضع المؤشر في بدء النص .. ثماضغط (مرتين) على العبارة EXT أسفل البرنامج في شريط الحالة .. ثم اختر نهاية النصالمطلوب. (هذا لمن هو معتاد على استخدام يد واحدة فقط)


وهذه نادرا منيعرفها (فيما أظن) وهي في التظليل مع الجداول :

في حالة الرغبة في تظليلجدول كامل اضغط Alt + رقم 5 في لوحة الأرقام الجانبية (في حالة NUM LOCK غير مضاءة )

في حالة الرغبة في تظليل سطر كامل في جدول انتقل إلى بداية الجدول Alt + Home ثم انتقل إلى آخر الجدول (Alt + End) مع الضغط على زر Shift .

لتظليلعمود في جدول انتقل إلى بداية العمود ثم اضعط Shift + Alt + Page Down

طرق جميلة إضافية للبحث

الجميع (تقريبا) يعرف كيف يبحث عن اللفظة .. ولكن هل فكرت أن تبحث عن تنسيق معين .. الأداة قديمة في برنامج Word ولكن للأسف نادرا ما أرى أحدا يستخدمها.


مثال : إذا أردت أن تبحث عن الكلمات المكتوبة بالخط (الأسود عريض) فاستخدم الطريقة التالية .. :

تحرير – بحث (أو Ctrl + F)

اضغط زر (أكثر) في أسفل المربع الحواري

اضغط على زر (تنسيق)

اختر (خط)

اختر نمط الخط (أسود عريض) وذلك للخط العربي إذا كنت تستخدم اللغة العربية ..



ويمكنك اختيار أي من التنسيقات والألوان الخاصة بالنص أو الفقرات أو حتى الإطارات واللغات .. وغيرها كثير والمثال يدل على غيره ..


مهم جدا : إذا انتهيت من البحث بطريقة التنسيق عليك الضغط على زر (بلا تنسيق) حتى لا يحتفظ بالتنسيقات التي طلبتها ..

للوصول للزر (بلا تنسيق) اتبع التالي : تحرير - بحث - بلا تنسيق
دع البرنامج يكمل النصوص المكررة
طريقة جميلة جدا ومفيدة استخدمها دائما فيبرنامج Word ..


إذا كنت تكتب نصوص طويلة مكررة فلماذا تكتبها دائما .. اكتب جزءا منها ودع البرنامج يكمل الباقي ..

مثلا : اكتب: (بسم الله الرحمن الرحيم)
ظلل البسملة كاملة
اختر قائمة (أدوات)
اختر (تصحيح تلقائي)
أدخل اللفظة (بسم) في خانة (استبدال) ..
اضغط موافق ..

الآن إذا كتبت (بسم) فستظهر لك البسملة كاملة ..

يمكنك استخدام الطريقة مع (صلى الله عليه وسلم) و (رضي الله عنه) وغيرها من الكلمات المكررة الشرعية أو الوظيفية أو غيرها..

أرجو أن تكون الفكرة جديدة ومفيدة عند البعض ..



حيلة لإخفاء جزء من الوثيقةيمكنك أن تخفي بعض المعلومات في الوثيقة .. عن طريقالتالي :

حدد المطلوب إخفاؤهاضغط الأزرار .. Ctrl + Shift + H


للانتقال للوضع غير المخفي .. اضغط التالي :

Ctrl+ shift +8

سيظهر لك الوضع غير المخفي .. وكل نقطة تعني فراغ و إشارة الـ P المعكوسةتعني إدخال وسترى ((الكلمات المخفية)) وتحتها خطوط منقطة خفيفة يمكنك تحديدها وضغطنفس أزرار الإخفاء لتعود للظهور (Ctrl+Shift+H)

للانتقال من الوضع غيرالمخفي إلى الوضع العادي اضغط مرة أخرى

Ctrl+ shift +8

اعمل قالبا لوثائقك .. فكرة مهمة جدا لمن يعمل فيشركة وعنده مراسلات خاصة بالشركة ..

إذا كنت تعمل في شركة أو مؤسسة حكوميةوتحتاج إلى شكل خاص لمراسلاتك فاتبع الخطوات التالية :

1. اعمل الرسالةالمطلوبة ..

2. احفظها على صيغة Template Document عند مربع الإدخال (حفظالملف بنوعه) واختر اسما مناسبا لها ..

3. إذا اخترت الآن (ملف – جديد ) سترى الرسالة التي وضعتها جاهزة للاستخدام.

أضف حقول الوقت والتاريخ .. لإدراج التاريخ
Alt+Shift+D

لإدرج الوقت
Alt+Shift+T

وهذا الحقول يمكنتحديثها ...

وهذا سيعطيك الوقت والتاريخ من ساعة الحاسب الآلي كلما فتحتالوثيقة ..

في حالة فتح الوثيقة من فترة زمنية كبيرة ,,, وتريد أن تحدثالمعلومات في خانة الوقت يمكنك الضغط على زر F9 بعد تحديد الخانة التي تريد تحديثها ..
إعمل جدول بطريقة سريعة ومختصرةقليل جدا من يعرف هده الطريقة
جرب ان تكتبالاتى
+===+===========+
و اضغط زر الادخال بعدهاو شاهد كيق يتم انشاءالجدولو كذلك يمكن كتابة
+--------+-------------------+
و لها نفسالمفعول السابقبعد عملها عليك بتنسيق الجدول حسبس إحتياجك

إذا أردت تظليل جملة بضغطةواحدة
إذا أردت تظليل جملة بضغطة واحدة.... فقطاضغط على الجملة بالفارة مع ضغط زر Ctrl ستحدد الجملة من البداية أو النقطةإلى النقطة التالية..


مع ملاحظة أن (ثلاث ضغطات) بالفارة على النص يقومبتظليل الفقرة كاملة وليس الجملة ..


لعمل عناوينمتكررة للجدول في كل صفحة.. في حالة وجود جدول طويليمكنك عمل عناوين تكرر كل صفحة بالطريقة التالية :

اختر قائمة جدولثم اختر (تكرار صفوف العناوين)

لجعل الصفحة تظهر بطريقة أفقية
اختر قائمة (ملف)

ثم اختر (إعداد الصفحة)

ثم (حجم الورق)

ثم اختر افقي ...

للانتقال إلى صفحة جديدة في نفسالوثيقةاضغط Enter مع الضغط على زر Ctrl
هل تزعجك خلفية الورقة البيضاء

هناك بعض الزملاء تزعجهم الخلفية البيضاء لوثائقبرنامج Word

يمكن التغيير للخلفية الزرقاء (كالبرامج القديمة) بالطريقة التالية :

أدوات
خصائص
اختر تبويب (عام)
ضع علامة صح على (خلفية زرقاء ونص أبيض)

قد لا يكون الشكل مثيرا في البداية .. ولكن البعض قد ترتاح عينيه إلى الألوان الداكنة أكثر من الخلفية البيضاء .



 #2  
الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 22:08
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 398
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : رااااااااائع
افتراضيرد: أمور في Word قدمها قدم البرنامج

مشكووووووووووور أخي الكريم ، و الله أمور كثييييرة كانت تخفى علينا ،
جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك


 #3  
الخميس 18 فبراير 2016, 10:40
 
 
 
انثى
الاقامة : باتنة
المشاركات : 30
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 17/03/2014
العمل : موظفة
افتراضيرد: أمور في Word قدمها قدم البرنامج

جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك اخي






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة