10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية


شاطر
 #1  
الخميس 26 يناير 2017, 18:42
avatar
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجلفة
المشاركات : 673
نقاط : 976
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 53
العمل : متصرف إداري
افتراضيف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية


 #2  
الخميس 26 يناير 2017, 18:47
avatar
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجلفة
المشاركات : 673
نقاط : 976
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 53
العمل : متصرف إداري
افتراضيرد: ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

[rtl]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/rtl]
 
[rtl]مشروع مرسوم تنفيذي  رقم                                المؤرخ في                                        الموافق                 المتعلق بتنظيم إدارة البلدية [/rtl]
 
[rtl]إن الوزير الأول ؛[/rtl]
[rtl]-بناءا على تقرير وزير الداخلية و الجماعات المحلية؛ [/rtl]
[rtl]-و بناءا على الدستور، لاسيما المادتان 99-4 و 143(فقرة 2)  منه ،[/rtl]
[rtl]- و بقتضى الأمر 06-03 المؤرخ في 19  جمادى الثانية 1427 الموافق لـ15 يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية،[/rtl]
[rtl]- و بمقتضى القانون رقم 11-10 المؤرخ في 20 رجب 1432 الموافق لـ 22 يونيو 2011 المتعلق  بقانون البلدية،[/rtl]
[rtl]-و بمقتضى القانون 12-07 المؤرخ في 28 رجب 1432 الموافق لـ21 فبراير  2012 المتعلق  بقانون الولاية ، [/rtl]
[rtl]- و بقتضى المرسوم الرئاسي رقم 07-307 المؤرخ في 17 رمضان 1428 الموافق لـ 29 سبتمبر 2007  المحدد لكيفيات منح الزيادة الاستدلالية  لشاغلي المناصب العليا في المؤسسات و الإدارات العمومية،  [/rtl]
[rtl]- وبمقتضى المرسوم الرئاسي رقم 15-125 المؤرخ في 25 رجب 1436 الموافق لـ14 مايو 2015 المتضمن تعين أعضاء الحكومة، المعدل،
- و بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 11-334 المؤرخ في 22 شوال 1432 الموافق لـ20 سبتمبر 2011 المتضمن القانون الأساسي لموظفي إدارة الجماعات الإقليمية.
[/rtl]
 
[rtl]يرسم مايأتي:[/rtl]
[rtl]المادة الأولى: تطبيقا لأحكام المادة 126 من القانون رقم 11-10 المِؤرخ في 20 رجب 1432 الموافق 22 يونيو 2011 المتضمن قانون البلدية، يهدف هذا المرسوم لتحديد مبادئ تنظيم إدارة البلدية.[/rtl]
[rtl]الفصل الأول:[/rtl]
[rtl]أحكام عامة[/rtl]
[rtl]المادة02: تتوفر البلدية باعتبارها الجماعة الإقليمية القاعدية على:[/rtl]
[rtl]-                     هيئة مداولة؛[/rtl]
[rtl]-                     هيئة تنفيذية؛[/rtl]
[rtl]-                     إدارة ينشطها الأمين العام.[/rtl]
[rtl]المادة 03: تكلف إدارة البلدية المذكور في النقطة 03 من المادة 02 أعلاه، تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي بتحقيق الوظائف الرامية لضمان ديمومة النشاط البلدي و سير المرافق العمومية.[/rtl]
 
 
[rtl]و بهذه الصفة،  تكلف لاسيما بـ:[/rtl]
[rtl]-                     وضع و تنفيذ سياسات المجلس الشعبي البلدي؛[/rtl]
[rtl]-                     مرافقة المجلس الشعبي البلدي في إعداد إستراتيجية البلدية من خلال دراسة الحصيلة و التقارير؛[/rtl]
[rtl]-                     المشاركة في تنفيذ توجيهات الحكومة؛[/rtl]
[rtl]-                     السهر على ضمان استمرارية الخدمات المقدمة للمواطنين؛[/rtl]
[rtl]-                     السهر على تحسين نوعية الخدمات العمومية للبلدية؛[/rtl]
[rtl]-                     وضع حيز التنفيذ وفقا للإجراءات المختارة من طرف المجلس الشعبي البلدي مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون المحلية. [/rtl]
[rtl]المادة 04: بالنظر لصلاحيته في تنشيط إدارة البلدية، تعود ممارسة المهام المذكورة في المادة 03 أعلاه  للاختصاص الحصري  للأمين العام للبلدية .[/rtl]
[rtl]المادة 05: بغض النظر عن حجم البلدية، يجب أن تتضمن  كل إدارة بلدية على تنظيم هيكلي  و/ أو وظيفي يلائم التكفل بالمهام الموكلة لها من طرف التشريع و التنظيم الساري المفعول.[/rtl]
[rtl]       لاسيما تلك المرتبطة بـ:[/rtl]
[rtl]-                     التهيئة و التنمية؛[/rtl]
[rtl]-                     العمران، البني التحتية و التجهيزات؛[/rtl]
[rtl]-                     النظافة و النقاوة العمومية؛[/rtl]
[rtl]-                     التنظيم و الحالة المهنية؛[/rtl]
[rtl]-                     التربية و الحماية الاجتماعية؛[/rtl]
[rtl]-                     الترفيه و الثقافة؛[/rtl]
[rtl]-                     السياحة.
       تحدد هذه المهام ، حسب الحاجة عن طريق التنظيم.
[/rtl]
[rtl]المادة 06:طبقا لأحكام المادة 04 من القانون 11-10 المؤرخ في 20 رجب الموافق لـ22 يونيو2011، المشار إليه أعلاه، تحويل كل مهمة جديدة  إلى البلدية مرافق بصورة آلية بتخصيص للموارد المالية اللازمة للتكفل الدائم بها ).[/rtl]
 
[rtl]الفصل الثاني[/rtl]
[rtl]المبادئ التي تحكم  تنظيم إدارة البلدية[/rtl]
 
[rtl]المادة07: يجب الأخذ بعين الاعتبار عند وضع  تنظيم إدارة البلدية المبادئ الآتية:[/rtl]
[rtl]-                     توفر الموارد المالية؛[/rtl]
[rtl]-                     توفر الموارد البشرية؛[/rtl]
[rtl]-                     تثمين و ترشيد هذه الموارد؛[/rtl]
[rtl]-                     التركيبة الديمغرافية؛[/rtl]
[rtl]-                     الطبيعة الجغرافية و  الإمكانيات الطبيعية؛[/rtl]
[rtl]-                     توجه نشاطها الاقتصادي   و تثمين الأملاك  العقارية للبلدية.[/rtl]
 
[rtl]المادة08:تضطلع هياكل إدارة البلدية بالوظائف الآتية:[/rtl]
[rtl]-                     وظيفة التخطيط أو (الإستراتيجية)؛[/rtl]
[rtl]-                     وظيفة التسيير أو (الإدارة العامة)؛[/rtl]
[rtl]-                     وظيفة المهن ( المرفق العمومي المحلي)؛[/rtl]
[rtl]-                     وظيفة مراقبة التسيير.[/rtl]
[rtl]المادة 09: يقصد بوظيفة التخطيط، الهياكل أو(الأنشطة) المكلفة بوضع إستراتيجية عامة للبلدية(الهيئة المنتخبة)[/rtl]
[rtl]المادة10:يقصد بوظيفة التسيير، مجموع الهياكل المكلفة بالأنشطة المرتبطة بـ:[/rtl]
[rtl]-                     تسيير الموارد البشرية، التكوين والنشاط الاجتماعي للموظف البلدي؛[/rtl]
[rtl]-                     تسيير الموارد المالية ، الميزانية  و الجبائية؛[/rtl]
[rtl]-                     الأملاك العقارية  البلدية؛[/rtl]
[rtl]-                     المنازعات البلدية.[/rtl]
[rtl]المادة 11: يقصد بوظيفة المهن ( المرفق العمومي المحلي)، مجموع الهياكل المكلفة بكل الأنشطة المرتبطة باختصاصات البلدية.[/rtl]
[rtl]المادة 12: يمكن تنظيم وظيفتي الدعم و المهن في إطار تعاضد[/rtl]
[rtl]المادة 13:  يسمح التعاضد المذكور في المادة 12 أعلاه،  لبلديتين أو أكثر بتعاضد وسائلها قصد التكفل بتسيير مصلحة.
يوضع التعاضد في إطار اتفاقي يحدد لاسيما:
[/rtl]
[rtl]-                     الوسائل المشتركة؛[/rtl]
[rtl]-                     المصالح المعنية بالتعاضد؛[/rtl]
[rtl]-                     اختصاصات كل بلدية في إطار التعاضد.[/rtl]
[rtl]المادة 14: يقصد بوظيفة مراقبة التسيير، الهياكل المكلفة بمهام تفتيش مصالح البلدية.[/rtl]
[rtl]المادة 15:  يمكن تنظيم الهياكل المكلفة بالوظائف المذكور أعلاه حسب خصوصيات كل بلدية في:[/rtl]
[rtl]-                     قسم[/rtl]
[rtl]-                     مديرية[/rtl]
[rtl]-                     مصلحة[/rtl]
[rtl]-                     مكتب[/rtl]
[rtl]-                     فرع[/rtl]
[rtl]تحديد  النص الذي يبين شروط التعيين المناصب العليا في البلدية.[/rtl]
[rtl]المادة 16: اختيار الوحدة الإدارية المذكورة في المادة 15 أعلاه ، محدد بحسب فئات البلديات الآتية:[/rtl]
[rtl]-                     أقل من 20.000 نسمة[/rtl]
[rtl]-                     من 20.001 إلى 50.000 نسمة[/rtl]
[rtl]-                     من 50.001 إلى 100.000 نسمة [/rtl]
[rtl]-                     أكثر من 100.000 نسمة.[/rtl]
[rtl]المادة 17: الوظائف المذكورة في المواد 09، 10، 11، 12 و 13 منظمة طبقا للجدول الآتي:[/rtl]
[rtl]البلدية[/rtl]
[rtl]قسم[/rtl]
[rtl]مديرية[/rtl]
[rtl]مصلحة[/rtl]
[rtl]مكتب[/rtl]
[rtl]فرع[/rtl]
[rtl]أقل من 20.000 ن[/rtl]
[rtl]/[/rtl]
[rtl]/[/rtl]
[rtl](02) مصلحتين لكل وظيفة [/rtl][rtl]2 إلى 3 مكاتب[/rtl][rtl]2 إلى 3 فروع[/rtl]
[rtl]بين 20.001-50.000 ن[/rtl]
[rtl]/[/rtl]
[rtl]/[/rtl]
[rtl]2 إلى 3 مصالح لكل وظيفة[/rtl][rtl]2 إلى 4 مكاتب [/rtl][rtl]2 إلى 3 فروع[/rtl]
[rtl]بين 50.001-100.000 ن[/rtl]
[rtl]/[/rtl]
[rtl] (02 ) مديريتين لكل وظيفة[/rtl][rtl]2 إلى 3 مصالح لكل وظيفة[/rtl][rtl]2 إلى 3 مكاتب لكل مصلحة[/rtl][rtl]2 إلى 3 فروع[/rtl]
[rtl]أكثر من 100.000 ن[/rtl]
[rtl] (02 ) قسمين لكل وظيفة[/rtl]
[rtl]2 إلى 3 مديرية لكل قسم[/rtl][rtl]2 إلى 3 مصالح لكل مديرية [/rtl][rtl]2 إلى 4 مكاتب لكل مصلحة[/rtl][rtl]2 إلى 3 فروع[/rtl]
 
[rtl]المادة 18: تلغى كل الهياكل المكلفة بالخدمة العمومية البلدية و التي كانت محل تفويض أو امتياز طبقا للمواد 155، 156 من القانون رقم 11-10 المؤرخ في 22 يونيو، 2011 المشار إليه أعلاه.[/rtl]
[rtl]يتم تحديد كيفيات إلغاء و تحويل الموظفين بقرار من الوزير المكلف بالجماعات الإقليمية.[/rtl]
[rtl]المادة 19: يمكن للبلدية إذا اعتبرته ضروريا، التكفل بمهمة في إطار المناصب الوظيفية المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 11-344 المؤرخ في 22 شوال 1432 الموافق لـ 20 سبتمبر 2011، المشار إليه أعلاه.[/rtl]
[rtl] تؤدي الاستعانة بالمناصب العليا المنصوص عليها في الفقرة أعلاه ، إلى الإلغاء الآلي للهيكل الذي يتكفل  بنفس الأنشطة. [/rtl]
[rtl]المادة 20: تتوفر البلديات التي لديها أكثر من 100.000 نسمة  و بلديات مقر الولاية على ديوان.[/rtl]
[rtl]المادة 21: يكلف الديوان المذكور في المادة 20 أعلاه، تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي بمهام منتظمة و دورية لا تدخل ضمن اختصاص الهياكل الأخرى للبلدية.[/rtl]
[rtl]   بهذه الصفة، يكلف بـ:[/rtl]
[rtl]-                      إعداد الاحتفالات الرسمية[/rtl]
[rtl]-                     إدارة العلاقات العمومية و العلاقات مع مختلف هيئات الصحافة و الإعلام.[/rtl]
[rtl]تحدد شروط التعيين و الترتيب بالنسبة لمنصب رئيس ديوان المجلس الشعبي البلدي عن طريق التنظيم.[/rtl]
 
 
 
 
 
[rtl]الفصل الثالث[/rtl]
[rtl]كيفيات وضع الهياكل التنظيمية[/rtl]
[rtl]المادة 22: يحدد تنظيم إدارة البلدية بموجب مداولة المجلس الشعبي البلدي.[/rtl]
[rtl]المادة 23: تطبيقا لأحكام المواد من 52إلى 75 من القانون رقم 11-10 المؤرخ في 22 يونيو2011 المذكور أعلاه، يخضع الاختيار التنظيمي لتصويت المجلس الشعبي البلدي و يودع لدى الوالي مرفقا الوثائق التي تثبت التكفل بالمبادئ المذكورة في المادة 07 أعلاه.[/rtl]
[rtl]المادة 24: تضع البلدية هيكلها التنظيمي الجديد طبقا لأحكام هذا المرسوم خلال سنة بداية من تاريخ نشره.[/rtl]
[rtl]المادة 26:تعد ملغاة كل الأحكام المخالفة لهذا المرسوم.[/rtl]
[rtl]المادة 26:بنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائية الديمقراطية الشعبية.[/rtl]
 
[rtl]الجزائر في.........[/rtl]

[rtl]      الوزير الأول[/rtl]



 #3  
الأحد 29 يناير 2017, 09:09
avatar
 
 
 
انثى
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 115
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمل : مساعد مهندس في الإعلام الآلي
افتراضيرد: ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

شكرا على المعلومة الخاصة بالهيكل التنظيمي الجديد للبلدية ، لكن متى يتم صدور هذا المرسوم للبدء بالعمل به ؟


 #4  
الأحد 29 يناير 2017, 19:07
avatar
 
 
 
ذكر
الاقامة : ألجزائر
المشاركات : 134
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 43
العمل : موظف
المزاج المزاج : معتدل
افتراضيرد: ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

شكرا


 #5  
الخميس 02 فبراير 2017, 12:59
avatar
 
 
 
ذكر
الاقامة : المسيلة
المشاركات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
العمل : متصرف اقليمي
افتراضيرد: ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

شكراااااااااااااااااااااااااااا


 #6  
الإثنين 06 فبراير 2017, 18:47
avatar
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 23/04/2016
العمل : fonctionaire
افتراضيرد: ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

شكرا


 #7  
الخميس 09 مارس 2017, 19:47
avatar
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 363
نقاط : 738
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم الادارة البلدية

ان هذا المشروع وزع على الادارات للاثراء ،وحسب ري الشخصي ان الامين العام للبلدي مادام يمارس مهامه تحت اشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي الوضع لايتغير وكان من الاجدر وضعه تحت اشرافرئيش الدائة باعتباره المسؤول الاداري ممثلا للدولة






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة