10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال


شاطر
 #1  
الخميس 04 أغسطس 2016, 10:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 49
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 29/10/2013
العمل : موظف
افتراضياستفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

هل عدم اصدار المصلحة المتعاقدة امر بتوقف الاشغال "جزء من الاشغال ما نسبته 60 بالمئة من جملة الاشغال المتعاقد عليها" لمدة فاقت 06 ستة اشهر نتيجة قوة قاهرة يعتبر تقصير و خطا مصلحي ..                                                                                         و هل يجب على المصلحة المتعاقدة اصدار امر للمقاول لاستئباف الاشغال بعد توقفها اكثر من 06 اشهر                                         و هل للمقاول الحق في طلب الفسخ او الفسخ الجزئي عن الاشغال المتوقفة خارج عن ارادته لاكثر من 06 اشهر    شكرا مقدما


 #2  
الثلاثاء 09 أغسطس 2016, 11:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : ingénieur
المشاركات : 135
نقاط : 152
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح
افتراضيرد: استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

اخي immobilier230
اظن ان هذا الاستفسار مرتبط ايضا بسؤالك :
"كيف يثبت مقاول عند انتهاء الاجال التعاقدية ان ما نسبته 62 بالمئة من كمية الاشغال كانت متوقفقة خارج عن ارادته اكثر من 06 اشهر علما ان المصلحة المتعاقدة لم تصدر امر بتوقيف الاشغال .
و هل يمكنه انجاز "des situation " خارج الاجال التعاقدية "des sitaution anti daté " و هل يعتبر هذا الاجراء قانوني."
-----------------------محاولة لإجابتك -------
تقول أخي ،أشغال متوقفة لمدة 06 أشهر
هل التوقف هنا ، كان بأمر من المصلحة المتعاقدة بسبب وجود عوائق خارجة عن إرادة المقاول.
أم أن الأشغال متوقفة بسبب وجود عوائق معترف بها لكن الإدارة، ربما، لم تتنبه لذلك في الوقت المناسب وبالتالي نسيت ترسيم توقيف الأشغال بواسطة أوامر مصلحية مسجلة.
إذا كان الأمر كذلك فهذا النسيان ، في نظري يسمى تقصير وخطأ جسيم من طرف المصلحة المتعاقدة وإلا فكيف نفسر هنا غياب ومتابعة تقارير الأعوان المكلفين بالسهر و بالوقوف على ذلك.
--------------------------------
كلنا يعلم أن آجال الإنجاز أخي بالنسبة لصفقات الاشغال ، محددة ومفصلة في الزمان والمكان بمخطط ، وأن كل عنوان للأشغال الجزئية بالمخطط محدد بتاريخ البدء في إنجازه وبتاريخ الانتهاء من إنجازه
Toutes les tâches élémentaires du planning des travaux, sont agencées par rubriques
عند انطلاق الأشغال بإصدار الأمر المصلحي
( Ordre De Service de démarrage) فإذا كانت بعض الأشغال الجزئية لا يمكن مباشرتها لوجود عوائق و أسباب قاهرة فما على المصلحة المتعاقدة المكلفة بمتابعة تنفيذ الصفقة سوى القيام بتأخير إنجاز هذه الأشغال إلى غاية زوال العوائق القاهرة وتوفر الظروف الملائمة. ويكون ذلك إما بتحيين مخطط الإنجاز و إعادة ترتيب وتصفيف هذه الأشغال الجزئية (المحددة بمخطط الإنجاز ) و إما ، إذا استلزم الأمر ذلك وكانت هذه الأشغال الجزئية غالبة ولا يمكن تجاوزها او تخطيها إلى أشغال أخرى مدرجة بالصفقة ، فهنا يتم مباشرة تجميد و توقيف الآجال التعاقدية باصدار أوامر مصلحية للتوقف التي تسجل وترسم
( Ordres De Services d'arrêt des travaux ) .
، حيث خلال مدة التوقف هذه تقوم المصلحة المعنية بمعالجة الوضع وإزالة العوائق التي شلت ومنعت المقاول من مباشرة اشغاله سواء بصفة إجمالية او بصفة جزئية و نسبية.( 20 % من الاشغال او 40% او 60%) . فالعائق هو العائق مهما كانت نسبة تأثيره .
ثم بعد زوال العوائق وتوفر الشروط الملائمة لاستئناف الأشغال يتم مباشرة ، وبدون انتظار ، إصدار أوامر مصلحية للاستئناف ، التي بدورها تسجل وترسم، وهذه هي الطريقة النظامية الواجب اتباعها في تسيير مشاريعنا والوقوف على مدى تنفيذها. لكن إذا لم نقم بذلك ، ونحن نعلم، فهذا تقصير ثم نترك الآجال تجري، ونحن نعلم، فهذا تهاون ، ولا نقم بالمتابعة الدورية لتقدم الأشغال ، ( المقصود هنا :المتابعة اليومية لمحاضر الورشة ، أو المحاضر الأسبوعية ، أو حتى المحاضر الشهرية) ، ولا نحرك ساكنا ، ثم نأتي بعد سنة أو نصف سنة لنقول بأننا لم نتفطن لتوقيف سريان آجال الإنجاز رغم أن سبب عدم تقدم الأشغال معلوم و معترف به ( ألا وهو سبب قاهر ) فهذا في نظري ( واستسمحكم عفوا) ليس تقصيرا وخطأ فقط بل هو جريمة و خيانة للأمانة . فما هو إذن دور هذه المصلحة المتعاقدة إذا لم تقم بما هو منوط بها ( في إطار المتابعة الدورية للأشغال والوقوف على مدى تنفيذ الصفقة في كل مراحلها ) .
فمن خلال الاجتماعات الاسبوعية والمتابعة الدورية ، للورشة ، عند تسجيلنا لاستهلاك وتقدم آجال الانجاز من دون تسجيل في المقابل تقدم موازي للأشغال أو في استهلاك التسديدات ، نتنبه مباشرة بذلك و نقوم ايضا مباشرة بتنبيه المقاول لتدارك ذلك، و نطلب منه إعطاء التبريرات ، ولا ننتظر ستة أشهر.
كما أن المقاول الذي لا يقف ، من جهته، على تقدم أشغال مشروعه، و لا يهتم بأن يقدم تنبيها للمصلحة المتعاقدة في الوقت المناسب وبإرساليات موصى بها اذا اقتضى الأمر ذلك ، عن وجود عوائق تمنعه من التقدم في الأشغال وبالتالي لا يمكنه احترام الآجال المتعاقد عليها فرغم كون العوائق خارجة عن إرادته فهذا لا يعفيه هو أيضاً من المسئولية ، و يعتبر ، تقصير منه و كمناورة من طرفه ليستفيد من أطول فترة توقف ممكنة ( قد تقوم بتسويتها له الإدارة لاحقا ) في وجود أحيانا تراخي أو قلة اهتمام لدى بعض أعوان المصلحة المتعاقدة.
----------------------------------------
وبالتالي فوضعيتكم هذه أخي، لا تسوى الا بالرجوع الى نص المطة 2 من المادة 138 من قانون الصفقات الجديد اذا كان لديكم تبرير وجود أسباب استثنائية غير متوقعة وخارجة عن إرادة الطرفين .
و إما بالرجوع الى الماضي ، و إصدار أوامر مصلحية لتوقيف الاشغال التي تسجل (حسب ترقيمها التسلسلي من دون إلغاء او تكرار لرقم أمر مصلحي آخر مسجل ) ضمن الأوامر المصلحية و تؤرخ عند بداية وجود العوائق القاهرة ، ثم يتم إصدار أوامر مصلحية اخرى لاستئناف الاشغال تؤرخ وتسجل عند زوال العوائق القاهرة.
------------------------------
وهذا في نظري غير ممكن.... لأن: الأمر المصلحي نفسه مثلما يدل عليه فعله.
فأزمانُ الفعلِ ثلاثةٌ: الماضي والحاضرُ والمستقبلُ.
الفعل الماضي صيغةٌ تَدلّ على حالةٍ أو حدثٍ في زمنٍ قبْلَ الذي أنت فيه .
أما الفِعلُ الأمرُ فهو صيغةٌ تدلّ ُعلى عملٍ يُطلبُ إنشاؤُهُ والقيام به في زمنِ المستقبلِ
---------------------------------------
ومن تم ، أخي الكريم ، فإذا رجعتم الى زمن ماضي (اي قبل 06 أشهر) واستعملتم سجلكم الإداري لتحرير و لإعطاء الأمر المصلحي للمقاول بتوقيف الاشغال
لن يكون ذلك سوى تزوير في محررات ادارية.
-------//-----------
اما بالنسبة لوضعيات الاشغال فأمرها سهل لان تاريخ توقيفها لن يكون إلا في شهر إنجازها وذلك طبقا وحسب كشوفات الإنجاز المعدة والموقوفة شهريا . و لا يوجد مانع أبدا، لأن تحرر وتقدم بتاريخ الحاضر( وتوقف بتاريخ الماضي)

لكن إذا كانت هذه الكشوفات ايضا لم تنجز و لم توقف في وقتها الشهري مثلما يتطلبه ويستوجبه تنظيم وإعداد كشوفات الإنجاز التعاقدي المحدد قطعا بنص بالصفقة.
فالأمر هنا يصبح كارثيا للغاية .

ودمتم أخي، دخرا لهذا الوطن الحبيب.



 #3  
الثلاثاء 09 أغسطس 2016, 20:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 454
نقاط : 550
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمل : Fonctionnaire
افتراضيرد: استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

بارك الله فيك اخي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على اثراء الموضوع  و تعميم الفائدة  


 #4  
الأربعاء 10 أغسطس 2016, 06:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : تازمالت
المشاركات : 108
نقاط : 142
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
العمل : مهندس
المزاج المزاج :
افتراضيرد: استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

السلام عليكم و بارك الله فيك اخي على ها الاجابة الكافية و الوافية


 #5  
الخميس 11 أغسطس 2016, 13:08
مشرف منتدى الصفقات العمومية
مشرف منتدى الصفقات العمومية
 
ذكر
الاقامة : Biskra
المشاركات : 1702
نقاط : 2428
تاريخ التسجيل : 21/05/2014
العمل : DPSB
افتراضيرد: استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

السلام عليكم.........
فعلا انه تقصير مشترك يتحمل مسؤوليته الطرفان المتعامل والمتعاقد والمصلحة المتعاقدة..........
أما بالنسبة لإصدار أوامر بتوقيف الأشغال واستئنافها بتواريخ سابقة.......فهو كما قلت تزوير في محررات رسمية.....وعدم اصدارها أرحم من اصدارها......وهناك مراسلة من قسم الصفقات العمومية التي توضح فيه بأن الاوامر بالتوقف والاستئناف يجب ان تكون بتواريخ فعلية وفي حينها ومسجلة.......
أما بالنسبة للفسخ والفسخ الجزئي فهو غير ممكن.....لأنه حسب المعطيات الورقية فان المتعامل المتعاقد استوفى مدة الانجاز دون اتمام الاشغال..... لم يوفوالله اعلم


 #6  
الإثنين 03 أكتوبر 2016, 10:11
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 49
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 29/10/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

شكرا اخي على الافادة .. ممكن اذا تكرمت منحي المراسلة التي توضح فيه بأن الاوامر بالتوقف والاستئناف يجب ان تكون بتواريخ فعلية وفي حينها ومسجلة


 #7  
الإثنين 03 أكتوبر 2016, 10:14
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 49
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 29/10/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: استفسار حول امر الخدمة بتوقيف و استئباف الاشغال

شكر موصول للاخ aristot2 . بسكرة 2222






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة