10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات


شاطر
 #1  
الأربعاء 22 يونيو 2016, 13:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : بسكرة
المشاركات : 235
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : إدارة الصحة
افتراضيالإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

ذكر في المنشور رقم 03 المؤرخ في 22/11/2015 ، المتعلق بتنفيذ أحكام مرسوم الصفقات، أنه يتعين على كل مصلحة متعاقدة إعداد الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات التي يقل مبلغها عن حدود إبرام الصفقات وفق الإجراءات الشكلية المنصوص عليها في المادة 13
السؤال : هل اعداد هاته الاجراءات يكون وفق مقرر تصدره المصلحة المتعاقدة؟
أم هاته الاجراءات تذكر في دفتر الشروط لكل استشارة ؟


 #2  
الخميس 23 يونيو 2016, 22:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : بسكرة
المشاركات : 235
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : إدارة الصحة
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

لا أريد منكم شيئا إلا ابداء الرأي، وإن كان منكم من يشغل وظيفة بمكتب الصفقات فليشاركنا ما يعمل به في المؤسسة...


 #3  
الجمعة 24 يونيو 2016, 00:16
 
 
 
انثى
الاقامة : ALGER
المشاركات : 397
نقاط : 526
تاريخ التسجيل : 10/03/2014
العمل : موظفة
المزاج المزاج : جيد والحمد لله
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

مساء الخير بالنسبة للإجراءات تكون عن طريق مقرر أرسل رقم الفاكس وسوف أرسل لك نمودج يمكن إستعماله للإشارة يمكن الزيادة والنقصان فيه حسب رغبة المصلحة المتعاقدة.


 #4  
الجمعة 24 يونيو 2016, 18:53
 
 
 
انثى
الاقامة : Om bouaghi
المشاركات : 38
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمل : طالبة
المزاج المزاج : مؤمنة بآية فإن مع اليسر يسرا
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

تكون الاجراءات عن طريق مقرر


 #5  
الأحد 26 يونيو 2016, 07:35
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 558
نقاط : 672
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمل : متصرف اقليمي
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

السلام عليكم
جزاك الله اخي الكريم على السؤال المهم
لا شك ان إعداد الاجراءات الداخلية في الصفقات التي تخضع للاجراءات المكيفة
أمر مهم جدا، لكن من يتمعن جيدا في المادة 13 من ق ص ع و م ع يدرك أن من قام
بصياغة القانون لم يلزم المصلحة المتعاقدة بإعداد هذه الاجراءات بموجب مقرر
بل ترك الحرية لها و عليه ما يقرره الاخوة من مقرر ليس على سبيل الالزام
المهم تتحدد مسألة الاجراءات الداخلية عن طريق ما تحدده المصلحة المتعاقدة من خطوات في
تنفيذ اجراءات الصفقات التي تخضع للإجراءات المكيفة
الموضوع جيد للنقاش
نرجوا المساهمة الفعالة من اساتذة المنتدى


 #6  
الثلاثاء 28 يونيو 2016, 17:51
 
 
 
ذكر
الاقامة : بسكرة
المشاركات : 235
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : إدارة الصحة
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

ذكر في توضيح قانوني من طرف قسم الصفقات العمومية تحت رقم 43 مؤرخ في 18/01/2016 وفي النقطة 4:
إن الإجراءات المكيفة المنصوص عليها في المرسوم الرئاسي رقم 15-247 المؤرخ في 16/09/2015 ، هي نفسها الإجراءات الداخلية لإجراء الإستشارة وهي غير مرتبطة بمدة زمنية 
وذكر في توضيح قانوني أخر تحت رقم 232 مؤرخ في 20/03/2016 ، في النقطة 1:
تعد المصلحة المتعاقدة ،تحت مسؤوليتها ،الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات التي لا تتجاوز مبالغها حدود إبرام الصفقات المنصوص عليها في المادة 13 من المرسوم الرئاسي 15-247 ....مع مراعاة المبادئ المنصوص عليها في المادة 5 من نفس المرسوم .وتحدد فيها محتوى العروض وكيفية تقديمها ،كيفية فتح الأظرفة وتقييم العروض ، الإشهار الملائم ،وإسناد المشروع ...الخ
السؤال :
إذا كان محتوى العروض وكيفية تقديمها و...و ... المذكور في التعليمة الثانية يذكر في دفتر الشروط ، هل هذا يعني أن دفاتر الشروط كافية لتحديد هاته الإجراءات الداخلية ؟ بدليل أن ما ذكر في التعليمة الأولى أنها غير مرتبطة بمدة زمنية ، ودفاتر الشروط تحين حسب كل احتياج وكل استشارة ؟ أم أنه يجب اصدار مقرر تذكر فيه الإجراءات الداخلية وبناء عليه يحرر دفتر الشروط؟


 #7  
الثلاثاء 28 يونيو 2016, 18:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : بسكرة
المشاركات : 235
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : إدارة الصحة
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

إلى الأخت wacila لقد أرسلت لكي رقم الفاكس على البريد الخاص أرجو التواصل في هذا الموضوع لأننا بصدد إعداد بحث يرتكز على النصوص التنظيمية الصادرة عن السلطات المخولة  لشرح وتفسير مواد قانون الصفقات الجديد .


 #8  
الثلاثاء 28 يونيو 2016, 22:05
 
 
 
ذكر
الاقامة : ghardaia
المشاركات : 184
نقاط : 257
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
العمر : 54
العمل : délégué communal
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

اخواني ، السلام عليكم

قانون الصفقات الجديد يعتبر في تحسن
وأنا متابع لبعض قوانين الصفقات في بعض البلدان الرائدة في المجال مثل فرنسا على و جه الخصوص ، أجد ان قانوننا الجديد تحسن بالنسبة لقانون 10-236 الفارط.
يجب أن نعلم أن إجراءات الإبرام هي 03:
01 - الإجراء الشكلي ، يخضع إجباريا إلئ قانون الصفقات العمومية الجديد
02 - الإجراء المكيف ، من واجب المصلحة المتعاقدة أن تنجز دليل داخلي تتبعه عندما تقل الطلبات عن الأسقف المنصوص عليها في ق.ص.ع.
هذا الدليل ينجز تحت مسؤولية المصلحة المتعاقدة ، و لا يخل عن المبادئء العامة في ق.ص.ع ، يوقعه رئيس البلدية بالنسبة للبلديات
03 - الإجراء المخفف ، بالنسبة للمادة 21 من ق.ص.ع الجديد


 #9  
الأربعاء 29 يونيو 2016, 12:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : بسكرة
المشاركات : 235
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : إدارة الصحة
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

أرجو من السيد حمدان ، مع شكري له بالطبع على توضيحه ، أن يفسر أكثر :
هل الدليل الداخلي يكون من خلال مقرر ممضي من طرف رئيس المؤسسة ، وإن كان كذلك ألتمس من أخي الفاضل نموذجا عن هذا المقرر أو القرار .
وسؤالي الأخر هل يمكن للمصلحة المتعاقدة عدم السماح بالطعن في عملية التقييم ؟


 #10  
الخميس 30 يونيو 2016, 17:24
 
 
 
ذكر
الاقامة : بسكرة
المشاركات : 235
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : إدارة الصحة
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

أرجو من السيد حمدان ، مع شكري له بالطبع على توضيحه ، أن يفسر أكثر :
هل الدليل الداخلي يكون من خلال مقرر ممضي من طرف رئيس المؤسسة ، وإن كان كذلك ألتمس من أخي الفاضل نموذجا عن هذا المقرر أو القرار .
وسؤالي الأخر هل يمكن للمصلحة المتعاقدة عدم السماح بالطعن في عملية التقييم ؟



المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى 



 #11  
الجمعة 08 يوليو 2016, 22:24
 
 
 
ذكر
الاقامة : ghardaia
المشاركات : 184
نقاط : 257
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
العمر : 54
العمل : délégué communal
افتراضيرأيي في الإجراء المكيف المطلوب تحضيره

ايها الإخوة الأعزاء

أثناء انجاز الدليل الخاص بالإجراءات المكيفة   Procédures adaptées يجب مراعاة :
01 - المباديء الثلاثة ، كما هي مذكورة في المادة 05 من ق.ص.ع ، اي الوصول إلى الطلب + المساواة بين المترشحين + الشفافية في الإجراء.

02 - المحافظة على ترك أدلة تبين كيفية إجراء الإستشارة في حالة الإجراءات المكيفة ، أي ما يطلق عليه بالفرنسية :   la tracabilité de la procédure adaptée  أي على المصلحة المتعاقدة أن تبين الطريقة التي ابرمت بها الصفقة في إطار الإجراء المكيف وهذا في حالة ما إذا خضعت للمراقبة القبلية.

03 - تحديد طريقة الإشهار حسب بعض الأسقف التي تعتمدها هي ، المشرع ترك المجال مفتوح و لو بالطريقة الدنيا.

04 - تحديد بعض الأسقف المالية ، أقل من سقف الإجراء الشكلي، و التي نستوجب فيها إعداد " دفتر الشروط".
05 - تحديد كيفية دراسة الطعون ، بكيفية مخففة عن الطريقة المتبعة في حال الإجراء الشكلي.
06 - لا يمكن في أي حال من الأحوال المطالبة بوثائق رسمية غير مطلوبة في الإجراء الشكلي الخاضع لـــ : ق.ص.ع 15-247، وفرضها في الإجراء المكيف.
07 - تبني نماذج سندات الطلبات التي وافتنا بها وزارة المالية و هذا في الإجراءات المكيفة.
08 - تقليص مدة تحضير العروض بالنسبة للإجراء المكيف حسب طبيعة الطلبات المرجو تحقيقها.
09 - التخفيف في طلب الوثائق الخاصة بملف الترشح ، تقليص العدد.

يمكن إضافة العديد من التسهيلات التي تبسط إبرام الصفقات في إطار الإجراءات المكيفة ، لكن مع مراعاة الحفاظ على المال العام و الشفافية في الإبرام.

واعلموا ايها الأصدقاء أن الدليل الواجب إنجازه بالنسبة لكل مصلحة متعاقدة يخصها هي .

تحضر المصلحة المتعاقدة " مقرر"  بمواد من 01 إلى .......، حسب ما تراه المصلحة المتعاقدة واجب الإشارة إليه ، ويجب أن تتقيد به في جميع  صفقاتها العمومية " تحت الإجراءات المكيفة " أي حينما يكون تقدير الطلب أقل من  6.000.000,00  دج و 12.000.000,00 دج.


 #12  
الإثنين 11 يوليو 2016, 00:14
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 453
نقاط : 549
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمل : Fonctionnaire
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

بارك الله فيكم على هذا التحليل


 #13  
الأربعاء 20 يوليو 2016, 15:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجلفة
المشاركات : 171
نقاط : 171
تاريخ التسجيل : 23/02/2015
العمل : موظف
افتراضيرد: الإجراءات الداخلية لإبرام الطلبات

CORESP N.232 DU 20/03/2016 DU DIVISION DES MARCHE PUBLICS DZ






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة