10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى تنمية المهارات والتكوين

 :: 

الاقتصاد والمحاسبة وعلوم التسيير






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



المال في نظر الإسلام


شاطر
 #1  
30/4/2011, 10:54 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : mila
المشاركات : 44
نقاط : 104
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمل : administrateur
افتراضيالمال في نظر الإسلام


ليس المال في نظر الإسلام غاية تقصد لذاتها ويتطاحن الناس عليها ، وإنما هي وسيلة لغاية .... وسيلة إلى مرضاة الله وخير الفرد والمنفعة العامة .
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول :" تعس عبد الدرهم، تعس عبد الدينار". فإدا ظل الفرد الطريق وتحول المال في نظره إلى غاية ، وأصبح همه جمع المال من أي طريق وتكديسه ، والاستعلاء والتطاول على الناس به والتحكم بواسطته وممارسة الإساءة بالتقتير أو الإسراف –فقد انحرف انحرافا لا ترضاه شريعة الإسلام ، ومن ثم توضع أمامه النذر والقيود القانونية محذرة أو رادعة حاسمة على قدر انحرافه في التصرف.
يدعو الإسلام إلى أن يعمل كل إنسان بما يحفظ كيانه ويصون حياته وأن يشترك أبناء الأمة قاطبة في الإستمتاع بخيراتها ، وقد ورد في الحديث الشريف"من كان عنده طعام لاثنين فليذهب بثالث ، ومن كان عنده طعام لثلاثة فليذهب برابع وخامس".
فرض الإسلام على كل فرد ألا يمسك لديه من المال فوق حاجة أسرته أو إدارة مصنعه أو تجارته أو مزرعته ، وأره أن ينفق الباقي في وجوه المصلحة العامة، فقد ورد عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قوله: " لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
وإلى جانب هذه الإلتزامات التي أوجبها الشرع على الأفراد تلتزم الدولة بمسؤولية مطلقة في الإنفاق على المشروعات العامة وتقديم الخدمات الجماعية وإقامة جيش قوي منظم ، وإقامة صرح العدالة ، ونشر التعليم وحماية المواطنين ...ولها تبعا لذلك جباية الأموال من مصادرها الشرعية.







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة