10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الاستقبال والتعارف

 :: 

رسالة مفتوحة الى.......






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



حكــــــــــم التنزيل في الميراث


شاطر
 #1  
الأربعاء 13 أبريل 2016, 11:20
 
 
 
ذكر
الاقامة : Annaba
المشاركات : 336
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 07/12/2014
العمل : 0
افتراضيحكــــــــــم التنزيل في الميراث

السلام عليكم ،
الى السيــــــــــــــــــــــــد :رئيس الجمهورية
الى السيــــــــــــــــــــــــد:الوزيــــــــر الأول
الى السيــــــــــــــــــــــــد:وزير العدل-حافظ الأختام


المادة الثانية من الدستور:الاسلام دين الدولة

لم نفهم ما معني بيان هذه المادة الى أن أن نصل الى كيفية تطبيقها على أرض الواقع ،مد وجدب بين القانون الشرعي و القانون الوضعي يضع المواطن البسيط لا يستطيع حتى الدفاع عن حقه .
فقضية التزيل في الميراث ، تم الفصل فيها باجتهاد دخيل عن ديننا حيث أن التنزيل أصبح منذ سنة 1984 بقوة القانون طبقا لأحكام المادة 169 من قامون الأسرة ، بينما فصل فيه الشرع منذ قرون كما جاء على لسان بعض علمائنا الكرام ممن شهد لهم بالعلم و الاجتهاد و البعد عن فتوى الهوى _الشيخ فركوس_حيث قال : وهذا رابط الفتوى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

علمًا أنَّ ما تقضي به عموم المحاكم الحالية في الوصية الإجبارية (التَّنْزيل) من أنَّ أولاد الابن أو البنت إذا تحقَّقت وفاتهما في حياة أبيهما فإنَّ أولاد الابن يُنَزَّلُونَ مَنْزِلةَ أبيهم في الإرث فَيُعْطَوْنَ نصيب أبيهم، وكذلك أولاد البنت فيُنَزَّلُونَ مَنْزِلة أُمِّهم، ويعطونهم نصيب أُمِّهم بشرط أن لا تزيد الوصية في حَقِّهم عن ثلث التركة ولو لم يُوصِ لهم الجد بشيءٍ من المال، فإنَّ هذا الحكم لم يشهد على صِحَّته دليلٌ شرعيٌّ، بل فيه اجتراءٌ على شرع الله بتحكيم شرع غيره واعتداءٌ صريحٌ على الحقوق المالية للورثة.



ونظرا إلى ما انجر عن هذه المادة من تبعات واستخدامها بطريقة انتهازية من قبل الأصوليين على اختلاف مشاربهم، ينبغي، على الأقل، فتح نقاش حول الإسلام المقصود في العبارة من أجل الوصول إلى تحديد دقيق لمضمونها وتدوين ذلك في نصوص رسمية كي لا تبقى قنبلة يمكن أن يفجرها المتطرفون في أي لحظة، ولكي لا نفسح المجال لكل من هب ودب ليعطيها المعنى الذي يريد. ينبغي البدء بعدم تديين السياسة حتى نقطع الطريق على الذين يريدون تسييس الدين.






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة