مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف nacer2015 في الأربعاء 06 يناير 2016, 22:04

السلام عليكم
ارجو من الاخوة و الاخوات اهل الاختصاص و الممارسون في الميدان , باجراء مقارنة بين النصيين المذكوريين خاصة المواد المتعلقة  الاجراءات من بداية العملية الى غاية المنح المؤقت. و امكانيات الحفاظ  على سلامة هذه الاجرءات من اجل الحفاظ على المال العام و ميدء الحرية للوصول الى الطلب العمومي و شفافية الاجراء و المساواة بين المترشحين.
بعد اطلاعي على النص الجديد 15-247 مع الاقرار بانه اطلاع سطحي غبر معمق زيادة عن مستواي المحدود فانني ارى بكل تحفظ ان النص الجديد فبالرغم من التعديلات التي ادخلها على الملاحق فانه اغفل كثيرا من المكتسبات التي جاء بها المرسوم الملغى 10-236. و رجعت بي الذاكرة للمرسوم 91-434 الذي ضيع كثيرا من المكتسبات السابقة و فبح المجال امام الاداريين للتصرف في الاجراءات بحرية كبيرة قد تصل الى حد التأثير المسيق في النتائج و توجيهها حسب اهواءهم
اعيد فاكرر ان هذه الاستنتاج شخصي و غير معمق قد يكون فيه بعض الصواب و قد يكون خاطيئا تماما. فالرجاء من اخواننا الذين بفوقوننا معرفة و تجربة ان يأخدوا الموضوع على محمل الجد و المساهمة في الحوار و الاثراء .
و شكرا للجميع مسبقا.
avatar
nacer2015
 
 

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 680

نقاط : 806

تاريخ التسجيل : 16/11/2014

العمل : موظف بالخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف بسكرة 2222 في الأربعاء 06 يناير 2016, 23:05

السلام عليكم.................
أهلا بالاخ nacer2015...............لقد اشتقنا لك ولتدخلاتك الهادفة........لقد ارسلت لك رسالة خاصة.....دعوتك فيها للمساهمة في دراسة قانون الصفقات العامومي الجديد.............وها إنك قد ادرجت بعض مساهماتك في هذا اليوم (الآربعاء 05 جانفي 2016)...وكان آخر تدخل لك كان في يوم: 07 اكتوبر2015......................فأهلا وسهلا بك لقد نورت المنتدى.....
avatar
بسكرة 2222
مشرف منتدى الصفقات العمومية

مشرف منتدى الصفقات العمومية

ذكر

الاقامة : Biskra

المشاركات : 1956

نقاط : 2816

تاريخ التسجيل : 21/05/2014

العمل : عروس الزيبان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف nacer2015 في الأربعاء 06 يناير 2016, 23:19

السلام عليكم
اخي يا بن عروس الزبان.
لقد اطلعت على رسالتك و و الله لقد سررت كثيرا بها حتى قبل قرأتها و غمرني شعور بالسعادة ما ان رأيت الاشعار بوصول الرسالة و قد اجبت عليها في الحين و ارسلتها و ادرجت فيها معلومات تخصني يمنع نشرها في المنتدى و اضفت رسالة ثانية و انت لم تتطلع عليهما لحد الان لعلك لم تنتبه لهما او انهما لم يصلاك لسبب ما لعله خلل من عندي. ا
فان لم تجدهما على ضفحتك ارجو منك اعلامي حتى اتمكن من اصلاح الخلل.
شكرا لك اخي على الشعور الطيب . وفقك الله و سدد خطاك و جزاك عن كل مجهود تبذله في هذا المنتدى و غيره اوفر الجزاء و الثواب.
avatar
nacer2015
 
 

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 680

نقاط : 806

تاريخ التسجيل : 16/11/2014

العمل : موظف بالخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف adelmadrid1978 في الخميس 07 يناير 2016, 13:19

السلام عليكم أخي ناصر 2015 و كل الأعضاء
و الله الموضوع الدي طرحته مهم للنقاش لكنك لم تحدد أهم أوجه الاختلاف حتى نبدأ النقاش حولها
المهم رأيي المتواضع يكون حول مادتين الأولى أرى أنها ايجابية و الثانية سلبية
المادة 75 من ق ص ع الجديد تقصي الدين لم يستكملوا عروضهم من المشاركة في المناقصات هده لم تكن موجودة من قبل و الحق أن المشرع أحسن فعلا باضافة هدة النقطة . لأن بعض المتعاملين الاقتصاديين كانوا يتعمدون عدم استكمال ملفاتهم بعد فتح الأظرفة ماعدى الفائز بالناقصة (حسب نظرهم بمجرد الاطلاع على العرض المالي, ادا كان دفتر الشروط ينص على أن صاحب أقل عرض مالي يفوز)و بالتالي تجد المصلحة المتعاقدة أمام متعاملين غير جديين.

أما السلبية فهي جمع لجنة فتح الأظرفة و تقييم العروض في لجنة واحدة مع الزامية أن يكون الأعضاء من المصلحة المتعاقدة (من قبل كان يتم تعيين الاعضاء من موظفين تابعين لادارات أخرى مثل التجارة ’الأشغال العمومية ....مع عضو من المصلحة المتعاقدة  تعطي رأيها للمصلحة المتعاقدة ).فبعض الادارات و هو حال ادارتنا المصلحة التقنية لا تتوفر الا أربعة أعضاء أكفاء سيتم اختيارهم ليكونو هم أعضاء اللجنة.و في نفس الوقت يمثلون المصلحة المتعاقدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فأين هي الرقابة (ب العامية اللعاب حميدة الرشام حميدة )
avatar
adelmadrid1978
 
 

ذكر

الاقامة : constantine

المشاركات : 290

نقاط : 362

تاريخ التسجيل : 09/05/2013

العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف بسكرة 2222 في الخميس 07 يناير 2016, 13:32

السلام عليكم.........
........أحي nacer2015............فعلا لم أنتبه لرسائلك....فمعذرة مرة اخرى.........
..............أرجع معك الى قانون الصفقات الجديد.......
ألا ترى معي الى الاختلاف في أهم شيء في القانون....وهو ما حملته المادة 13 منه..والتي تشير الى ان الصفقة العمومية التي يكون المبلغ التقديري للحاجات يساوي اكثر من 12.000.000.00 دج.......لا تقتضي وجوبا ابرام صفقة.......(المادة تتكلم عن الميلغ التقدير للحاجات وليس مبلغ الصفقة).......انني ارى ان الذي قرأه لم يفهم القصد من هذه اللمادة.........
avatar
بسكرة 2222
مشرف منتدى الصفقات العمومية

مشرف منتدى الصفقات العمومية

ذكر

الاقامة : Biskra

المشاركات : 1956

نقاط : 2816

تاريخ التسجيل : 21/05/2014

العمل : عروس الزيبان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف adelmadrid1978 في الخميس 07 يناير 2016, 14:23

أعتقد أن هدا هو الأصح المبلغ التقديري
و دلك لأن المصلحة المتعاقدة حين تشرع في اعداد أي مشروع لابد أن يكون هناك مبلغ تقديري فادا كان يساوي أو يقل عن المبلغ المحدد في المادة 13 لا يجب عليها اتباع اجراءات الصفقة و العكس صحيح .
عكس ماكان في ق ص ع الملغى الدي كان ينص على مبلغ الصفقة فكيف للمصلحة المتعاقدة أن تلتزم باتباع اجراءات الصفقة و هي لا تزال في البداية.
و عليه فالأصح هو ماجاء به ق ص ع الجديد الدس يجعل من المبلغ التقديري معيارا لاتباع اجراءات الصفقة أو لا .
avatar
adelmadrid1978
 
 

ذكر

الاقامة : constantine

المشاركات : 290

نقاط : 362

تاريخ التسجيل : 09/05/2013

العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف بسكرة 2222 في الخميس 07 يناير 2016, 14:43

السلام عليكم......
أخي adelmadrid1978.....الحمد لله لقد وجدت واحدا تفهمني.........لقد حاولت جاهدا ان اقدم وجهة نظري للمحيطين بي وزملائي المهتمين بالصفقات العمومية.....اذ عندما اقوم باقناعهم بهدف المشرع من المادة  13 وهي عكس ما أشار اليها قانون 10-236............
الا ترى اخي انه مثلا:
اعتبار ان المبلغ التقديري لاحتياج ادارة ما يساوي 15.000.000.00 دج.............وهذه الحاجة يمكن ان تحصص في حصة واحدة او اكثر ولنقترح 03 حصص (5.000.000.00 و 8.000.000.00 دج و 2.000.000.00دج)..........هنا يجب تطبيق الاجراءات من طلب الفروض الى غاية التقييم واسناد الحصص........وحسب رأيي فانه يجب اعداد صفقات بهذه المبالغ وليس اتفاقيات لآن المشرع  اشار الى صفقة عمومية.......هل انا مخطأ....
avatar
بسكرة 2222
مشرف منتدى الصفقات العمومية

مشرف منتدى الصفقات العمومية

ذكر

الاقامة : Biskra

المشاركات : 1956

نقاط : 2816

تاريخ التسجيل : 21/05/2014

العمل : عروس الزيبان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف adelmadrid1978 في الخميس 07 يناير 2016, 15:18

أخي
اقرأ المادة جيدا : كل صفقة عمومية يساوي فيها المبلغ التقديري لحاجات المصلحة المتعاقدة .........
حسب ما فهمت من المادة
و انطلاقا من مثالك :
ادا كان احتياجات المصلحة المتعاقدة 15.000.000,00 دج ادا كانت عبارة عن حصة واحد و بالتالي الزامية اتباع اجراءات ابرام صفقة .
أما ادا كانت الاحتياجات تم تحصيصها الى ثلاث حصص فنحن هنا أما احتمالين (حسب ما ينص عليه دفتر الشروط)
01) ادا نص دفتر الشروط على أن  المتعامل الاقتصادي بامكانه الفوز بكل الحصص و حصتين و يكون مجموعهما يفوق 12.000.000,00 دج هنا الزامية اتباع اجراءات ابرام الصفقة.
02)ادا نص دفتر الشروط على أن  المتعامل الاقتصادي لا يمكنه الفوز الا بحصة واحدة أي أن المصلحة المتعاقدة تكون أمام ثلاث فائزين (كل حصة لمتعامل اقتصادي معين  س. ع . ص ) هنا المصلحة المتعاقدة ليس الزاما عليها اتباع اجراءات الصفة.لأن مبالغ الحصص المقدرة لا تصل حد الصفقة.
و الله أعلم
avatar
adelmadrid1978
 
 

ذكر

الاقامة : constantine

المشاركات : 290

نقاط : 362

تاريخ التسجيل : 09/05/2013

العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف adelmadrid1978 في الخميس 07 يناير 2016, 15:21

المعدرة
01) ادا نص دفتر الشروط على أن  المتعامل الاقتصادي بامكانه الفوز بكل الحصص أو حصتين و يكون مجموعهما يفوق 12.000.000,00 دج هنا الزامية اتباع اجراءات ابرام الصفقة.

المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
avatar
adelmadrid1978
 
 

ذكر

الاقامة : constantine

المشاركات : 290

نقاط : 362

تاريخ التسجيل : 09/05/2013

العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف nacer2015 في الخميس 07 يناير 2016, 17:10

السلام عليكم
اخواني
 - المقصود بالمبلغ التقديري لحاجات المصلحة المتعاقدة في هذه المادة هو نتيجة المنافسة التي ارست على متعامل معين و بلغ مبلغها حدود الابرام اي الصفقة بحد ذاتها و ان ما جاء في المادة 06 من المرسوم 10-236 لا يختلف عن ما جاء في المادة 13 من المرسوم 15-247.
ان كل عقد و طلب يعد قبل الانجاز تقديري و ان الخدمات اثناء الانجاز تعد حاجات تقديرية و لا تعد نهائية الا بعد الانتهاء منها و قد تقل هذه الخدمات او تزيد.
فبالرغم من ان المادة 06 في الرسوم السابق و المادة 13 في هذا المرسوم لهما نفس المعنى غبر ان التعبير الانسب و الاصح هو المستعمل في المادة 13.
وقد استعمل المشرع عبارة صفقة عمومية يساوي فيها المبلغ التقديري لحاجات المصلحة المتعاقدة اي ان الامر يتعلق بما اسفرت عليه عملية المنافسة.
هذا و الله اعلى و اعلم.
avatar
nacer2015
 
 

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 680

نقاط : 806

تاريخ التسجيل : 16/11/2014

العمل : موظف بالخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف nacer2015 في الخميس 07 يناير 2016, 18:28

السلام عليكم
اخي عادل
في ما تعلق بالمادة 75 التي اشرت اليها مشكورا اوافقك الرأي تماما ان اجبار المتعهدين على استكمال عروضهم بالوثائق النقاصة بعد انجازا نوعيا يحسب من محاسن هذا النص, حيث انه سيجنب المصلحة المتعاقدة من حتمية اعلان عدم الجدوى في كثير من الحالات. و هذا فيه فائدة كبيرة من ناحية ربح الوقت الذي قد يضيع في حالات الاعلان عن عدم الجدوي ومما يبرتب عنه.
اما فيما يخص دمج لجنتي الفتح و التقييم في لجنة واحدة, انا كذلك كنت اظن نفس ظنك و هذا ما قصدته في موضوعي بالنتازل عن بعض المكتسبات التي اقرها المرسوم 10-236 و قد اقررت باطلاعي السطحي على النص الجديد. و لكن بعد القراءة النمتأنية لا حكام النص الجديد فيما تعلق بهذه النقطة, و معرفة صلاحية اللجنة الموحدة نستنتج ان الدمج لا يؤثر كثيرا في مجريات العملية.
بالفعل لو بقي الامر كما وارد في النص القديم قبل التعديل اي فتح الاظرفة التقنية فقط دون المالية لقلنا ان عملية الدمج سلبية, لكن لما اباح التعديل في المرسوم القديم بفتح الاظرفة المالية من طرف لجنة الفتح في نفس جلسة فتح الاظرفة التقنية مما جعل امر اللجنتين شكلي و لا يؤدي الغرض المطلوب و الدليل ان المتعهدين الذين لم يكونوا أصحاب العروض الاقل لا يستكملون عروضهم بالوثائق الناقصة مما ترتب عليه في كثير من الاحيان اعلان عدم الجدوي.
و بما ان المشرع في النص الجديد اجبر اللجنة الموحدة باستدعاء المشاركين كتابيا من اجل حضور عملية فتح الاظرفة و اجبرها بمراسلة العارضين استكمال عروضهم الناقصة.كما اتاح للمصلحة المتعاقدة في انشاء لجنة تقنية تكلف باعداد تقرير تحليل العروض لحاجات اللجنة الموحدة. هذه الاجراءات الجديدة قد تعوض اللجوء الى لجنتين بل قد بكون الامر في هذا النص افضل من الاجراء القديم. هذا و الله اعلى و اعلم.
avatar
nacer2015
 
 

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 680

نقاط : 806

تاريخ التسجيل : 16/11/2014

العمل : موظف بالخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف aristo2 في الجمعة 08 يناير 2016, 08:58

اخواني هذا نقاش هادف جداً ، فقط ، من باب الأمانة ، لا يحق لنا ان نبخس حق قانون الصفقات القديم.
- معاقبة المتعهد الذي لم يستكمل عرضه كانت موجودة مسبقا ، ضمن احكام قانون الصفقات القديم
(اقرأ جيدا السطر الأخير من نص المادة 125 (مكرر) المعدلة. المرسوم القديم)
التي تحكم بمنع المتعهد الذي لا يستكمل وثائق عرضه التي تطلبها لجنة فتح العروض ، لمدة أقصاها سنة كاملة .
والسلام عليكم ورحمة الله .


avatar
aristo2
 
 

ذكر

الاقامة : ingénieur

المشاركات : 165

نقاط : 185

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف nacer2015 في الجمعة 08 يناير 2016, 10:45

السلام عليكم.
اخي aristo
شكرا لك على التوضيح, بالفعل لقد اشار المرسوم القديم 10-236 في المادة 125 مكرر الى امكانية منع المتعامل الاقتصادي الذي يرفض استكمال عرضه بالوثائق الناقصة من التعهد فى صفقاتها اي انه يستطيع التعهد و المشاركة في مناقصات غيرتابعة لتلك المصلحة المتعاقدة.
اما النص الجديد فقد ادرج هذا النوع من المتعهدين ضمن حالات الاقصاء مع جمبع المصالح المتعاقدة ان اخل مع اي مصالحة متعاقدة معينة.
هذه الميزة الجديدة في النص الجديد. وهذا ما قصدته بالانجاز النوعي.
وفقك الله اخي
avatar
nacer2015
 
 

ذكر

الاقامة : أم البواقي

المشاركات : 680

نقاط : 806

تاريخ التسجيل : 16/11/2014

العمل : موظف بالخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف aristo2 في الجمعة 08 يناير 2016, 15:00

صدقت اخي وهو كذلك.
ما ورد بالمادة 125 مكرر المعدلة للمرسوم القديم حاولت اشتماله المادة 74 من المرسوم الجديد مع تبيان أوضح للإجراء .
كما ان ربطها بإجراءات المادة 99 من نفس المرسوم الجديد، الامر الذي أضاف تأكيدا وضمانا اكثر لحقوق الأطراف المتعاقدة .
مع الاعتراف المطلق بحق المتعامل في تحيين أسعار عرضه ، عند انقضاء مدة صلاحيتها، و تأخر المصلحة المتعاقدة في تبليغه الصفقة.
وهنا تكون الفقرة الاخيرة من هذه المادة (99) قد ضربت باستنكار ، عرض الحائط ، بالعبارة الظالمة ، التي كانت تختبئ خلفها المصلحة المتعاقدة ، كل مرة ، لتبرير تأخرها في تبليغ الصفقة ( عبارة : أسعار الصفقة غير قابلة للتحيين ؟). العبارة التي صار وجودها في ظل المرسوم الجديد ، غير قانوني.
-------------------------------------
كذلك، ضمانا لبلوغ نجاعة الطلب العمومي ، تم ترسيخ وتعزيز صلاحيات الآمر بالصرف ، بالنسبة لصفقات الاشغال ، في التكفل وبدون انتظار الإجراءات الطويلة لإبرام ملاحق الاشغال الإضافية او التكميلية التي تدخل في صلب موضوع الصفقة، بإصدار أوامر خدمة للخدمات التكميلية حتى بأسعار موقتة.
وهذا الإجراء من أروع الإضافات التي جاء بها المرسوم الجديد،
وبالتالي نتخطى مشكل انتظار إبرام ملاحق الاشغال التكميلية المستعجلة التي ترهن مواصلة انجاز الاشغال الأصلية . والتي كانت تعرض دائماً، مشاريعنا للتوقيف في مراحل حساسة جداً ، منا يجعل شوارعنا، خلال مدة انتظار إجراءات الملحق، تبقى لأوقات طويلة بخنادق مفتوحة والمارة عرضة للاوحال و للمياه المتسربة.
وهذا المشكل المزعج الذي صار واقعا معاشا، سيصبح ، ان شاء الله، من الماضي بفضل المرسوم الجديد، الفقرة 4 من المادة 136.
------------------------------------
هذا الإجراء ، في الحقيقة هو اعادة تفعيل احكام المادة ، 29 من (د.ش.ا.ع ) وكان مطبقا الى وقت قريب، غير ان التعامل معه من طرف لجان الرقابة الخارجية ، اضمحل مع الوقت ، حوالي منذ التسعينات خصوصا بعد صدور قانون الصفقات (91-434) وأصبحت اللجان تترفع عن قبول إعطاء التأشيرة لملاحق الأشغال التكميلية المنجزة لكون التأشيرة هنا تفقد طابع الإجازة والترخيص قبل تنفيذها و تصبح نوعا من التسوية البعدية فقط.
-----------------------------------
هذه النقطة قوية جدا ، بفضلها استعاد الآمر بالصرف قوة القرار و جزء هام من الثقة و بعض الصلاحيات التي افتقدها خلال قانون الصفقات القديم ، و هي تعد من بين الميزات الحسنة لقانون الصفقات الجديد.

و السلام عليكم ورحمة الله
avatar
aristo2
 
 

ذكر

الاقامة : ingénieur

المشاركات : 165

نقاط : 185

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف hadj hacene mohammed في الأحد 10 يناير 2016, 08:03

merciii
avatar
hadj hacene mohammed
 
 

ذكر

الاقامة : oran

المشاركات : 53

نقاط : 55

تاريخ التسجيل : 11/02/2015

العمل : chef de bureau

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف adelmadrid1978 في الأحد 17 يناير 2016, 10:01

المادة 71 المطة 07  تقترح على المصلحة المتعاقدة عند الاقتضاء في المحضر إعلان عدم الجدوى(لجنة فتح الأظرفة و تقييم العروض )
وهدا كان في قانون ص ع الملغى لجنة فتح الأظرفة هي التي تقرر عدم جدوى .
و هدا هو الحق فان دور اللجنة هو من أجل الرقابة و ليس اتخاد القرار .
و هدا ما أراده المشرع في ق ص ع الجديد حيث أراد تحديد الصلاحيات و عدم تجاوزها و تحمل المسؤوليات.
avatar
adelmadrid1978
 
 

ذكر

الاقامة : constantine

المشاركات : 290

نقاط : 362

تاريخ التسجيل : 09/05/2013

العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف renasse في الإثنين 18 يناير 2016, 22:17

السلام عليكم اخواني كيف هده اللجنة التقنية المكلفة بامشاء تقرير التحليل وشكرا.
avatar
renasse
 
 

ذكر

الاقامة : oran

المشاركات : 17

نقاط : 27

تاريخ التسجيل : 09/01/2016

العمل : oran

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف cherif toual في الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:44

سلام
avatar
cherif toual
 
 

ذكر

الاقامة : djelfa

المشاركات : 8

نقاط : 8

تاريخ التسجيل : 08/10/2015

العمل : commune

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف بلقاضي يونس في الخميس 21 يناير 2016, 12:40

ابحث عن مقارنة ببين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247
avatar
بلقاضي يونس
 
 

ذكر

الاقامة : سطيف

المشاركات : 69

نقاط : 69

تاريخ التسجيل : 08/07/2015

العمل : محاسب الإدارة الإقليمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف موساوي01 في الأربعاء 03 فبراير 2016, 11:50

شكرا
avatar
موساوي01
 
 

ذكر

الاقامة : ادرار

المشاركات : 85

نقاط : 96

تاريخ التسجيل : 12/08/2011

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف الاء نهال في الأربعاء 03 فبراير 2016, 15:10

المرسوم القديم 10-236 في المادة 125 مكرر الى امكانية منع المتعامل الاقتصادي الذي يرفض استكمال عرضه بالوثائق الناقصة وذلك للظافر بالمناقصة وليس للمتعهدين المشاركين
avatar
الاء نهال
 
 

انثى

الاقامة : Relizane

المشاركات : 368

نقاط : 481

تاريخ التسجيل : 23/03/2013

العمل : موظفة
المزاج المزاج : جد مسرورة والحمد لله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف الاء نهال في الأربعاء 03 فبراير 2016, 15:21

المادة 74 من ق ص الجديد جاءت اوضح وأكثر دقة من المادة 125 مكرر من ق ص القديم وبالنسبة للمادة 75 المطة الاولى : الذين رفضوا استكمال عروضهم او تنازلوا عن تنفيذ صفقة المقصود بالرافضين المتعاملين المتعهدين ام المتعاملين الحائزين على الصفقة.
avatar
الاء نهال
 
 

انثى

الاقامة : Relizane

المشاركات : 368

نقاط : 481

تاريخ التسجيل : 23/03/2013

العمل : موظفة
المزاج المزاج : جد مسرورة والحمد لله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

مُساهمة من طرف aristo2 في الأربعاء 03 فبراير 2016, 19:37

السلام عليكم
جاء من طرف الأخت الاء نهال :
"<المرسوم القديم 10-236 في المادة 125 مكرر الى امكانية منع المتعامل الاقتصادي الذي يرفض استكمال عرضه بالوثائق الناقصة وذلك للظافر بالمناقصة وليس للمتعهدين المشاركين>"
-----------------------؟؟؟؟؟؟؟؟

هنا يجب قبل كل شيئ اجراء قراءات جيدة للنصوص.
---------------------------------------
ان الهدف مما جاءت به احكام المادة 125 مكرر المعدلة من المرسوم السابق هو إمكانية تطبيق الإقصاء على المتنازل عن صفقة منحت له (حسب والشروط المبينة).
ثم في اخر النص يأتي تأكيد تطبيق الهدف نفسه (اي إمكانية تطبيق الإقصاء ) على المتعهد المشارك في المناقصة الذي يرفض استكمال عرضه . مع الإشارة في اخر النص الى المادة 122 المعدلة. وذلك بغظ كل النظر عن كون المتعهد سيتأهل او لا او سيحوز على الصفقة او لا .
------لماذا ------------------------
لان المادة 122 المعدلة تخص فقط إجراءات فتح العروض.
ويكون طلب استكمال العروض من المتعهدين المشاركين ( كما جاء بنص المادة) خلال 10 ايام ، قبل تحويل العروض على لجنة التقييم . اي قبل معرفة من سيتأهل تقنيا او سيقبل عرضه او سيقصى او سيحوز على الصفقة...
----------------------------
و ان ربط احكام المادة 125 مكرر المعدلة من المرسوم القديم ، بأحكام المادة 122 المعدلة من نفس المرسوم، الهدف منه هو غلق مجال المناورة أمام أولائك المشاركين ( المتربصين ) الذين يتعمدون إنقاص عروضهم ( للغرض المعروف) .
---------------------------------
---------------------------------
كذلك بالنسبة للمرسوم الجديد
فالهدف بقي نفسه من خلال نص المادة 75 .
فبالنسبة لمن تنازل عن صفقة منحت له حسب شروط المادة 74.
ثم بالنسبة لمن لم يستكمل عرضه خلال 10 ايام كما جاء في شروط المادة 71. ( التي تخص إجراءات الفتح اي قبل الشروع في التقييم )
------------------------------
مع اضافة تأكيد الإقصاء، بالنسبة للحالتين ، بصفة موقتة او نهائية من المشاركة في جميع الصفقات العمومية
( وليس(إمكانية الإقصاء فقط ) كما كانت في المرسوم القديم ، لمدة لا تتجاوز سنة مع المصلحة المتعاقدة المعنية فقط اي التي حدث على مستواها التنازل عن الصفقة او عدم استكمال العروض) ،
--------------------------
أرجو ان أكون قد أفدت
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
aristo2
 
 

ذكر

الاقامة : ingénieur

المشاركات : 165

نقاط : 185

تاريخ التسجيل : 06/02/2012

العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية