10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247


شاطر
 #1  
الأربعاء 06 يناير 2016, 22:04
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضي مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم
ارجو من الاخوة و الاخوات اهل الاختصاص و الممارسون في الميدان , باجراء مقارنة بين النصيين المذكوريين خاصة المواد المتعلقة  الاجراءات من بداية العملية الى غاية المنح المؤقت. و امكانيات الحفاظ  على سلامة هذه الاجرءات من اجل الحفاظ على المال العام و ميدء الحرية للوصول الى الطلب العمومي و شفافية الاجراء و المساواة بين المترشحين.
بعد اطلاعي على النص الجديد 15-247 مع الاقرار بانه اطلاع سطحي غبر معمق زيادة عن مستواي المحدود فانني ارى بكل تحفظ ان النص الجديد فبالرغم من التعديلات التي ادخلها على الملاحق فانه اغفل كثيرا من المكتسبات التي جاء بها المرسوم الملغى 10-236. و رجعت بي الذاكرة للمرسوم 91-434 الذي ضيع كثيرا من المكتسبات السابقة و فبح المجال امام الاداريين للتصرف في الاجراءات بحرية كبيرة قد تصل الى حد التأثير المسيق في النتائج و توجيهها حسب اهواءهم
اعيد فاكرر ان هذه الاستنتاج شخصي و غير معمق قد يكون فيه بعض الصواب و قد يكون خاطيئا تماما. فالرجاء من اخواننا الذين بفوقوننا معرفة و تجربة ان يأخدوا الموضوع على محمل الجد و المساهمة في الحوار و الاثراء .
و شكرا للجميع مسبقا.


 #2  
الأربعاء 06 يناير 2016, 23:05
مشرف منتدى الصفقات العمومية
مشرف منتدى الصفقات العمومية
 
ذكر
الاقامة : Biskra
المشاركات : 1692
نقاط : 2416
تاريخ التسجيل : 21/05/2014
العمل : DPSB
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم.................
أهلا بالاخ nacer2015...............لقد اشتقنا لك ولتدخلاتك الهادفة........لقد ارسلت لك رسالة خاصة.....دعوتك فيها للمساهمة في دراسة قانون الصفقات العامومي الجديد.............وها إنك قد ادرجت بعض مساهماتك في هذا اليوم (الآربعاء 05 جانفي 2016)...وكان آخر تدخل لك كان في يوم: 07 اكتوبر2015......................فأهلا وسهلا بك لقد نورت المنتدى.....



 #3  
الأربعاء 06 يناير 2016, 23:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم
اخي يا بن عروس الزبان.
لقد اطلعت على رسالتك و و الله لقد سررت كثيرا بها حتى قبل قرأتها و غمرني شعور بالسعادة ما ان رأيت الاشعار بوصول الرسالة و قد اجبت عليها في الحين و ارسلتها و ادرجت فيها معلومات تخصني يمنع نشرها في المنتدى و اضفت رسالة ثانية و انت لم تتطلع عليهما لحد الان لعلك لم تنتبه لهما او انهما لم يصلاك لسبب ما لعله خلل من عندي. ا
فان لم تجدهما على ضفحتك ارجو منك اعلامي حتى اتمكن من اصلاح الخلل.
شكرا لك اخي على الشعور الطيب . وفقك الله و سدد خطاك و جزاك عن كل مجهود تبذله في هذا المنتدى و غيره اوفر الجزاء و الثواب.


 #4  
الخميس 07 يناير 2016, 13:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم أخي ناصر 2015 و كل الأعضاء
و الله الموضوع الدي طرحته مهم للنقاش لكنك لم تحدد أهم أوجه الاختلاف حتى نبدأ النقاش حولها
المهم رأيي المتواضع يكون حول مادتين الأولى أرى أنها ايجابية و الثانية سلبية
المادة 75 من ق ص ع الجديد تقصي الدين لم يستكملوا عروضهم من المشاركة في المناقصات هده لم تكن موجودة من قبل و الحق أن المشرع أحسن فعلا باضافة هدة النقطة . لأن بعض المتعاملين الاقتصاديين كانوا يتعمدون عدم استكمال ملفاتهم بعد فتح الأظرفة ماعدى الفائز بالناقصة (حسب نظرهم بمجرد الاطلاع على العرض المالي, ادا كان دفتر الشروط ينص على أن صاحب أقل عرض مالي يفوز)و بالتالي تجد المصلحة المتعاقدة أمام متعاملين غير جديين.

أما السلبية فهي جمع لجنة فتح الأظرفة و تقييم العروض في لجنة واحدة مع الزامية أن يكون الأعضاء من المصلحة المتعاقدة (من قبل كان يتم تعيين الاعضاء من موظفين تابعين لادارات أخرى مثل التجارة ’الأشغال العمومية ....مع عضو من المصلحة المتعاقدة  تعطي رأيها للمصلحة المتعاقدة ).فبعض الادارات و هو حال ادارتنا المصلحة التقنية لا تتوفر الا أربعة أعضاء أكفاء سيتم اختيارهم ليكونو هم أعضاء اللجنة.و في نفس الوقت يمثلون المصلحة المتعاقدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فأين هي الرقابة (ب العامية اللعاب حميدة الرشام حميدة )


 #5  
الخميس 07 يناير 2016, 13:32
مشرف منتدى الصفقات العمومية
مشرف منتدى الصفقات العمومية
 
ذكر
الاقامة : Biskra
المشاركات : 1692
نقاط : 2416
تاريخ التسجيل : 21/05/2014
العمل : DPSB
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم.........
........أحي nacer2015............فعلا لم أنتبه لرسائلك....فمعذرة مرة اخرى.........
..............أرجع معك الى قانون الصفقات الجديد.......
ألا ترى معي الى الاختلاف في أهم شيء في القانون....وهو ما حملته المادة 13 منه..والتي تشير الى ان الصفقة العمومية التي يكون المبلغ التقديري للحاجات يساوي اكثر من 12.000.000.00 دج.......لا تقتضي وجوبا ابرام صفقة.......(المادة تتكلم عن الميلغ التقدير للحاجات وليس مبلغ الصفقة).......انني ارى ان الذي قرأه لم يفهم القصد من هذه اللمادة.........


 #6  
الخميس 07 يناير 2016, 14:23
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

أعتقد أن هدا هو الأصح المبلغ التقديري
و دلك لأن المصلحة المتعاقدة حين تشرع في اعداد أي مشروع لابد أن يكون هناك مبلغ تقديري فادا كان يساوي أو يقل عن المبلغ المحدد في المادة 13 لا يجب عليها اتباع اجراءات الصفقة و العكس صحيح .
عكس ماكان في ق ص ع الملغى الدي كان ينص على مبلغ الصفقة فكيف للمصلحة المتعاقدة أن تلتزم باتباع اجراءات الصفقة و هي لا تزال في البداية.
و عليه فالأصح هو ماجاء به ق ص ع الجديد الدس يجعل من المبلغ التقديري معيارا لاتباع اجراءات الصفقة أو لا .


 #7  
الخميس 07 يناير 2016, 14:43
مشرف منتدى الصفقات العمومية
مشرف منتدى الصفقات العمومية
 
ذكر
الاقامة : Biskra
المشاركات : 1692
نقاط : 2416
تاريخ التسجيل : 21/05/2014
العمل : DPSB
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم......
أخي adelmadrid1978.....الحمد لله لقد وجدت واحدا تفهمني.........لقد حاولت جاهدا ان اقدم وجهة نظري للمحيطين بي وزملائي المهتمين بالصفقات العمومية.....اذ عندما اقوم باقناعهم بهدف المشرع من المادة  13 وهي عكس ما أشار اليها قانون 10-236............
الا ترى اخي انه مثلا:
اعتبار ان المبلغ التقديري لاحتياج ادارة ما يساوي 15.000.000.00 دج.............وهذه الحاجة يمكن ان تحصص في حصة واحدة او اكثر ولنقترح 03 حصص (5.000.000.00 و 8.000.000.00 دج و 2.000.000.00دج)..........هنا يجب تطبيق الاجراءات من طلب الفروض الى غاية التقييم واسناد الحصص........وحسب رأيي فانه يجب اعداد صفقات بهذه المبالغ وليس اتفاقيات لآن المشرع  اشار الى صفقة عمومية.......هل انا مخطأ....


 #8  
الخميس 07 يناير 2016, 15:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

أخي
اقرأ المادة جيدا : كل صفقة عمومية يساوي فيها المبلغ التقديري لحاجات المصلحة المتعاقدة .........
حسب ما فهمت من المادة
و انطلاقا من مثالك :
ادا كان احتياجات المصلحة المتعاقدة 15.000.000,00 دج ادا كانت عبارة عن حصة واحد و بالتالي الزامية اتباع اجراءات ابرام صفقة .
أما ادا كانت الاحتياجات تم تحصيصها الى ثلاث حصص فنحن هنا أما احتمالين (حسب ما ينص عليه دفتر الشروط)
01) ادا نص دفتر الشروط على أن  المتعامل الاقتصادي بامكانه الفوز بكل الحصص و حصتين و يكون مجموعهما يفوق 12.000.000,00 دج هنا الزامية اتباع اجراءات ابرام الصفقة.
02)ادا نص دفتر الشروط على أن  المتعامل الاقتصادي لا يمكنه الفوز الا بحصة واحدة أي أن المصلحة المتعاقدة تكون أمام ثلاث فائزين (كل حصة لمتعامل اقتصادي معين  س. ع . ص ) هنا المصلحة المتعاقدة ليس الزاما عليها اتباع اجراءات الصفة.لأن مبالغ الحصص المقدرة لا تصل حد الصفقة.
و الله أعلم


 #9  
الخميس 07 يناير 2016, 15:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

المعدرة
01) ادا نص دفتر الشروط على أن  المتعامل الاقتصادي بامكانه الفوز بكل الحصص أو حصتين و يكون مجموعهما يفوق 12.000.000,00 دج هنا الزامية اتباع اجراءات ابرام الصفقة.

المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى



 #10  
الخميس 07 يناير 2016, 17:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم
اخواني
 - المقصود بالمبلغ التقديري لحاجات المصلحة المتعاقدة في هذه المادة هو نتيجة المنافسة التي ارست على متعامل معين و بلغ مبلغها حدود الابرام اي الصفقة بحد ذاتها و ان ما جاء في المادة 06 من المرسوم 10-236 لا يختلف عن ما جاء في المادة 13 من المرسوم 15-247.
ان كل عقد و طلب يعد قبل الانجاز تقديري و ان الخدمات اثناء الانجاز تعد حاجات تقديرية و لا تعد نهائية الا بعد الانتهاء منها و قد تقل هذه الخدمات او تزيد.
فبالرغم من ان المادة 06 في الرسوم السابق و المادة 13 في هذا المرسوم لهما نفس المعنى غبر ان التعبير الانسب و الاصح هو المستعمل في المادة 13.
وقد استعمل المشرع عبارة صفقة عمومية يساوي فيها المبلغ التقديري لحاجات المصلحة المتعاقدة اي ان الامر يتعلق بما اسفرت عليه عملية المنافسة.
هذا و الله اعلى و اعلم.


 #11  
الخميس 07 يناير 2016, 18:28
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم
اخي عادل
في ما تعلق بالمادة 75 التي اشرت اليها مشكورا اوافقك الرأي تماما ان اجبار المتعهدين على استكمال عروضهم بالوثائق النقاصة بعد انجازا نوعيا يحسب من محاسن هذا النص, حيث انه سيجنب المصلحة المتعاقدة من حتمية اعلان عدم الجدوى في كثير من الحالات. و هذا فيه فائدة كبيرة من ناحية ربح الوقت الذي قد يضيع في حالات الاعلان عن عدم الجدوي ومما يبرتب عنه.
اما فيما يخص دمج لجنتي الفتح و التقييم في لجنة واحدة, انا كذلك كنت اظن نفس ظنك و هذا ما قصدته في موضوعي بالنتازل عن بعض المكتسبات التي اقرها المرسوم 10-236 و قد اقررت باطلاعي السطحي على النص الجديد. و لكن بعد القراءة النمتأنية لا حكام النص الجديد فيما تعلق بهذه النقطة, و معرفة صلاحية اللجنة الموحدة نستنتج ان الدمج لا يؤثر كثيرا في مجريات العملية.
بالفعل لو بقي الامر كما وارد في النص القديم قبل التعديل اي فتح الاظرفة التقنية فقط دون المالية لقلنا ان عملية الدمج سلبية, لكن لما اباح التعديل في المرسوم القديم بفتح الاظرفة المالية من طرف لجنة الفتح في نفس جلسة فتح الاظرفة التقنية مما جعل امر اللجنتين شكلي و لا يؤدي الغرض المطلوب و الدليل ان المتعهدين الذين لم يكونوا أصحاب العروض الاقل لا يستكملون عروضهم بالوثائق الناقصة مما ترتب عليه في كثير من الاحيان اعلان عدم الجدوي.
و بما ان المشرع في النص الجديد اجبر اللجنة الموحدة باستدعاء المشاركين كتابيا من اجل حضور عملية فتح الاظرفة و اجبرها بمراسلة العارضين استكمال عروضهم الناقصة.كما اتاح للمصلحة المتعاقدة في انشاء لجنة تقنية تكلف باعداد تقرير تحليل العروض لحاجات اللجنة الموحدة. هذه الاجراءات الجديدة قد تعوض اللجوء الى لجنتين بل قد بكون الامر في هذا النص افضل من الاجراء القديم. هذا و الله اعلى و اعلم.


 #12  
الجمعة 08 يناير 2016, 08:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : ingénieur
المشاركات : 135
نقاط : 152
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

اخواني هذا نقاش هادف جداً ، فقط ، من باب الأمانة ، لا يحق لنا ان نبخس حق قانون الصفقات القديم.
- معاقبة المتعهد الذي لم يستكمل عرضه كانت موجودة مسبقا ، ضمن احكام قانون الصفقات القديم
(اقرأ جيدا السطر الأخير من نص المادة 125 (مكرر) المعدلة. المرسوم القديم)
التي تحكم بمنع المتعهد الذي لا يستكمل وثائق عرضه التي تطلبها لجنة فتح العروض ، لمدة أقصاها سنة كاملة .
والسلام عليكم ورحمة الله .





 #13  
الجمعة 08 يناير 2016, 10:45
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم.
اخي aristo
شكرا لك على التوضيح, بالفعل لقد اشار المرسوم القديم 10-236 في المادة 125 مكرر الى امكانية منع المتعامل الاقتصادي الذي يرفض استكمال عرضه بالوثائق الناقصة من التعهد فى صفقاتها اي انه يستطيع التعهد و المشاركة في مناقصات غيرتابعة لتلك المصلحة المتعاقدة.
اما النص الجديد فقد ادرج هذا النوع من المتعهدين ضمن حالات الاقصاء مع جمبع المصالح المتعاقدة ان اخل مع اي مصالحة متعاقدة معينة.
هذه الميزة الجديدة في النص الجديد. وهذا ما قصدته بالانجاز النوعي.
وفقك الله اخي


 #14  
الجمعة 08 يناير 2016, 15:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : ingénieur
المشاركات : 135
نقاط : 152
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

صدقت اخي وهو كذلك.
ما ورد بالمادة 125 مكرر المعدلة للمرسوم القديم حاولت اشتماله المادة 74 من المرسوم الجديد مع تبيان أوضح للإجراء .
كما ان ربطها بإجراءات المادة 99 من نفس المرسوم الجديد، الامر الذي أضاف تأكيدا وضمانا اكثر لحقوق الأطراف المتعاقدة .
مع الاعتراف المطلق بحق المتعامل في تحيين أسعار عرضه ، عند انقضاء مدة صلاحيتها، و تأخر المصلحة المتعاقدة في تبليغه الصفقة.
وهنا تكون الفقرة الاخيرة من هذه المادة (99) قد ضربت باستنكار ، عرض الحائط ، بالعبارة الظالمة ، التي كانت تختبئ خلفها المصلحة المتعاقدة ، كل مرة ، لتبرير تأخرها في تبليغ الصفقة ( عبارة : أسعار الصفقة غير قابلة للتحيين ؟). العبارة التي صار وجودها في ظل المرسوم الجديد ، غير قانوني.
-------------------------------------
كذلك، ضمانا لبلوغ نجاعة الطلب العمومي ، تم ترسيخ وتعزيز صلاحيات الآمر بالصرف ، بالنسبة لصفقات الاشغال ، في التكفل وبدون انتظار الإجراءات الطويلة لإبرام ملاحق الاشغال الإضافية او التكميلية التي تدخل في صلب موضوع الصفقة، بإصدار أوامر خدمة للخدمات التكميلية حتى بأسعار موقتة.
وهذا الإجراء من أروع الإضافات التي جاء بها المرسوم الجديد،
وبالتالي نتخطى مشكل انتظار إبرام ملاحق الاشغال التكميلية المستعجلة التي ترهن مواصلة انجاز الاشغال الأصلية . والتي كانت تعرض دائماً، مشاريعنا للتوقيف في مراحل حساسة جداً ، منا يجعل شوارعنا، خلال مدة انتظار إجراءات الملحق، تبقى لأوقات طويلة بخنادق مفتوحة والمارة عرضة للاوحال و للمياه المتسربة.
وهذا المشكل المزعج الذي صار واقعا معاشا، سيصبح ، ان شاء الله، من الماضي بفضل المرسوم الجديد، الفقرة 4 من المادة 136.
------------------------------------
هذا الإجراء ، في الحقيقة هو اعادة تفعيل احكام المادة ، 29 من (د.ش.ا.ع ) وكان مطبقا الى وقت قريب، غير ان التعامل معه من طرف لجان الرقابة الخارجية ، اضمحل مع الوقت ، حوالي منذ التسعينات خصوصا بعد صدور قانون الصفقات (91-434) وأصبحت اللجان تترفع عن قبول إعطاء التأشيرة لملاحق الأشغال التكميلية المنجزة لكون التأشيرة هنا تفقد طابع الإجازة والترخيص قبل تنفيذها و تصبح نوعا من التسوية البعدية فقط.
-----------------------------------
هذه النقطة قوية جدا ، بفضلها استعاد الآمر بالصرف قوة القرار و جزء هام من الثقة و بعض الصلاحيات التي افتقدها خلال قانون الصفقات القديم ، و هي تعد من بين الميزات الحسنة لقانون الصفقات الجديد.

و السلام عليكم ورحمة الله


 #15  
الأحد 10 يناير 2016, 08:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : oran
المشاركات : 53
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 11/02/2015
العمل : chef de bureau
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

merciii


 #16  
الأحد 17 يناير 2016, 10:01
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

المادة 71 المطة 07  تقترح على المصلحة المتعاقدة عند الاقتضاء في المحضر إعلان عدم الجدوى(لجنة فتح الأظرفة و تقييم العروض )
وهدا كان في قانون ص ع الملغى لجنة فتح الأظرفة هي التي تقرر عدم جدوى .
و هدا هو الحق فان دور اللجنة هو من أجل الرقابة و ليس اتخاد القرار .
و هدا ما أراده المشرع في ق ص ع الجديد حيث أراد تحديد الصلاحيات و عدم تجاوزها و تحمل المسؤوليات.



 #17  
الإثنين 18 يناير 2016, 22:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : oran
المشاركات : 10
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 09/01/2016
العمل : oran
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم اخواني كيف هده اللجنة التقنية المكلفة بامشاء تقرير التحليل وشكرا.


 #18  
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:44
 
 
 
ذكر
الاقامة : djelfa
المشاركات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 08/10/2015
العمل : commune
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

سلام


 #19  
الخميس 21 يناير 2016, 12:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 69
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 08/07/2015
العمل : محاسب الإدارة الإقليمية
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

ابحث عن مقارنة ببين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247


 #20  
الأربعاء 03 فبراير 2016, 11:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : ادرار
المشاركات : 85
نقاط : 96
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

شكرا


 #21  
الأربعاء 03 فبراير 2016, 15:10
 
 
 
انثى
الاقامة : Relizane
المشاركات : 368
نقاط : 481
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
العمل : موظفة
المزاج المزاج : جد مسرورة والحمد لله
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

المرسوم القديم 10-236 في المادة 125 مكرر الى امكانية منع المتعامل الاقتصادي الذي يرفض استكمال عرضه بالوثائق الناقصة وذلك للظافر بالمناقصة وليس للمتعهدين المشاركين


 #22  
الأربعاء 03 فبراير 2016, 15:21
 
 
 
انثى
الاقامة : Relizane
المشاركات : 368
نقاط : 481
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
العمل : موظفة
المزاج المزاج : جد مسرورة والحمد لله
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

المادة 74 من ق ص الجديد جاءت اوضح وأكثر دقة من المادة 125 مكرر من ق ص القديم وبالنسبة للمادة 75 المطة الاولى : الذين رفضوا استكمال عروضهم او تنازلوا عن تنفيذ صفقة المقصود بالرافضين المتعاملين المتعهدين ام المتعاملين الحائزين على الصفقة.


 #23  
الأربعاء 03 فبراير 2016, 19:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : ingénieur
المشاركات : 135
نقاط : 152
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح
افتراضيرد: مقارنة بين المرسوم 10-236 و المرسوم 15-247

السلام عليكم
جاء من طرف الأخت الاء نهال :
"<المرسوم القديم 10-236 في المادة 125 مكرر الى امكانية منع المتعامل الاقتصادي الذي يرفض استكمال عرضه بالوثائق الناقصة وذلك للظافر بالمناقصة وليس للمتعهدين المشاركين>"
-----------------------؟؟؟؟؟؟؟؟

هنا يجب قبل كل شيئ اجراء قراءات جيدة للنصوص.
---------------------------------------
ان الهدف مما جاءت به احكام المادة 125 مكرر المعدلة من المرسوم السابق هو إمكانية تطبيق الإقصاء على المتنازل عن صفقة منحت له (حسب والشروط المبينة).
ثم في اخر النص يأتي تأكيد تطبيق الهدف نفسه (اي إمكانية تطبيق الإقصاء ) على المتعهد المشارك في المناقصة الذي يرفض استكمال عرضه . مع الإشارة في اخر النص الى المادة 122 المعدلة. وذلك بغظ كل النظر عن كون المتعهد سيتأهل او لا او سيحوز على الصفقة او لا .
------لماذا ------------------------
لان المادة 122 المعدلة تخص فقط إجراءات فتح العروض.
ويكون طلب استكمال العروض من المتعهدين المشاركين ( كما جاء بنص المادة) خلال 10 ايام ، قبل تحويل العروض على لجنة التقييم . اي قبل معرفة من سيتأهل تقنيا او سيقبل عرضه او سيقصى او سيحوز على الصفقة...
----------------------------
و ان ربط احكام المادة 125 مكرر المعدلة من المرسوم القديم ، بأحكام المادة 122 المعدلة من نفس المرسوم، الهدف منه هو غلق مجال المناورة أمام أولائك المشاركين ( المتربصين ) الذين يتعمدون إنقاص عروضهم ( للغرض المعروف) .
---------------------------------
---------------------------------
كذلك بالنسبة للمرسوم الجديد
فالهدف بقي نفسه من خلال نص المادة 75 .
فبالنسبة لمن تنازل عن صفقة منحت له حسب شروط المادة 74.
ثم بالنسبة لمن لم يستكمل عرضه خلال 10 ايام كما جاء في شروط المادة 71. ( التي تخص إجراءات الفتح اي قبل الشروع في التقييم )
------------------------------
مع اضافة تأكيد الإقصاء، بالنسبة للحالتين ، بصفة موقتة او نهائية من المشاركة في جميع الصفقات العمومية
( وليس(إمكانية الإقصاء فقط ) كما كانت في المرسوم القديم ، لمدة لا تتجاوز سنة مع المصلحة المتعاقدة المعنية فقط اي التي حدث على مستواها التنازل عن الصفقة او عدم استكمال العروض) ،
--------------------------
أرجو ان أكون قد أفدت
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة