10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



عاجل من فضلكم حول احترام بند من بنود الصفقة


شاطر
 #1  
الأحد 16 أغسطس 2015, 18:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : تيسمسيلت
المشاركات : 69
نقاط : 142
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
العمل : موظف
افتراضيعاجل من فضلكم حول احترام بند من بنود الصفقة

اخواني كان مقررا في هذا اليوم:13/08/2015 انجاز محضر التسليم المؤقت لمشروع تهيئة حي.وأثناء تواجدنا بعين المكان رفقة اللجنة المكلفة بذلك..أردت تدوين بعض التحفظات المتمثلة في عدم تطابق سمك بعض المحاورمع ماهو محدد ضمن الصفقة المنصوص عليها في الكشف الكمي والتقديري المقدرة :7سم ..و اعتمادا على نتائج المخبر التي أثبتت أن  نتائج التزفيت لثلاث محاوركانت:(5.50سم/5.60سم/5.50سم)..الا أن كاتب المحضر أي المهندس الاقليمي رفض تدوين تلك التحفظات وحجته في ذلك استعمال طريقة المعدل.مع العلم أن المحاور العشرة للمشروع يتراوح سمكها بين(10سم و5.50سم).فكيف لمواطن ان يجد سمك الزفت أمام منزله(5.50سم) بينما مواطن آخر يجد امامه سمك الزفت(10سم) والصفقة تنص على(7سم) الرجاء من الاخوة ابداء رأيهم وافادتي وشكرا لكم.



 #2  
الخميس 27 أغسطس 2015, 13:39
 
 
 
ذكر
الاقامة : ingénieur
المشاركات : 135
نقاط : 152
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمل : مهندس
المزاج المزاج : متسامح
افتراضيرد: عاجل من فضلكم حول احترام بند من بنود الصفقة

السلام عليكم ورحمة الله
أما بعد
لقد شد انتباهي أننا ما زلنا  نجادل أحيانا  في مسائل بديهية  ولا نعي خطورة  وتبعات ذلك  على  ما ائتمنا عليه من   مسؤوليات  اعتقادا منا وبحكم مكان وجودنا  بأننا دائما على صواب وما على الآخرين سوى الرضوخ و التسليم بالأمر الواقع وهذا ضعف وتكاسل إن لم أقل تفريط.
أمر غريب جدا أن نترك مشاريعنا تنجز إلى آخر حجر في بنائها ثم نأتي في الأخير ونقول بأن أحجار البناء الموضوعة حجرا ثم  حجرا  سمكها لا يتوافق و ما أشترط  والتزم به في دفتر الأعباء.
أين كنا، إذن ،  عند وضع مجموعة الأحجار الأولى إن لم نقل أول حجر .
لماذا لم نتفطن لذلك  في بداية وضع الحجر ونطلب تصحيح الخطأ في أوانه مثلما يفرضه التنظيم الذي  نتفنن ونتلذذ في تجاهله عبر جميع مراحل إعداد، تنفيذ واستغلال طلباتنا العمومية.
إننا و(الله)  نتألم ويحز في نفسنا كلما صادفنا مثل هذه التعليقات والاستفسارات
التي تنبهنا بما وصلنا إليه من تفريط.
أخي الفاضل ، لا يجب أبدا  أن نكون عجلة مربعة لان ذلك يحد ويمنع تدحرجها المطلوب الوارد في تسميتها (عجلة).
إن وضع الخرسانة المزفتة بواسطة (آلة Finisher ) عمليا يتطلب  قبل كل شيء ضبط الطاولة المحددة لسمك الطبقة  وهذا الضبط  يكون حسب طبيعة الآلة وحداثتها إما يدويا ( manuellement )  أو أوطوماتيكيا (Assisté par ordinateur)  غير أنه لا يجب أن نحلم  وننتظر أن ننتهي بسمك 7 سم المشترط
لأن عملية ضبط الطاولة تخضع لعوامل شتى تعرفها  لكونك تقني في اليدان  ومن بين هذه العوامل المستمدة من الخصائص التشكيلية  :نسبة الفراغات المتواجدة ، درجة وطاقة الرص ، درجة حرارة  الخرسانة الزفتية أثناء الوضع (في حدود 150درجة حيث نبدأ بالعجلات وننهي بالأسطوانة وإذا انخفضت درجة حرارة الخرسانة إلى أدنى  مستوى  أنت تعرفه جيدا تكون عملية الرص بلا جدوى  بل مزعجة وقد تكون مفسدة للطبقة.
كذالك عامل الميل العرضي للطريق(dévers) الذي يعتبر عاملا مهما جدا.
وبالتالي فإننا دائما نضبط الطاولة بزيادة تقريبية في سمك الطبقة  ليكون السمك  أو متوسط السمك النهائي بعد الرص وامتصاص الفراغات التي تسمى كما تعلم ( les vides ou le foisonnement)   في حدود السمك المطلوب
ونلاحظ هنا  كما تفضلتم وبينتم
أن السمك  النهائي أحيانا نجده 10 سم وأحيانا 6 أو 5.5 سم  أي بنسبة  (+)43 بالمائة و(-) 21 بالمائة  أي بزيادة نهائية مطلقة تفوق 20 بالمائة  ومن حسن حظكم  هنا أن المقاول لم يطالب بالكمية الإضافية الزائدة التي وضعها بدون مقابل . هذا من جهة .
من جهة أخرى تعلم سيدي الفاضل  أنه بسبب الارتياب المسلم به في عملية ضبط طاولة آلة وضع الخرسانة  وباعتبار الخصائص التشكيلية الداخلية للخرسانة  أن عملية تسديد السعر بالنسبة لمادة الخرسانة الزفتية  يخضع إلى شروط تحدد إجباريا بدفتر الشروط وتجدها في جزء دفتر التعليمات التقنية الخاصة بالمشروع (CCTP) وتتمثل في تحديد  النسبة الزائدة التي يمكن أن تتكفل بها الإدارة ( التي عادة  تكون 5 بالمائة فقط)  ثم حدود النسبة الناقصة التي يمكن أن تتسامح فيها الإدارة  ثم  حدود النسبة الناقصة التي يتم خصم ومعاقبة ماليا الكمية المعنية المنقوصة الخصائص  ثم حدود النسبة الناقصة التي يتم اشتراط نزع الكمية المعنية وإعادة وضعها . ليس فقط مراقبة السمك السمك بل كل الخصائص الأخرى التي تعرفها جيدا (التركيز درجة الرص ...إلخ....).

وعليه أخي العزيز الفاضل وبالرغم من كل ما تعتقد أنه نقائص (وما بدر مني في بداية تعليقي
 (أرى بان المهندس الإقليمي يريد فقط أن ينجز عمله على أحسن حال  فلا داعي إذن  للتذمر والتضجر  وحاول أن تساعده في ذلك ).
أرجو أن أكون قد أفدت
ودمتم في رعاية الله وحفظه








 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة