10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



اهم صفات الموظف الناجح


شاطر
 #1  
الجمعة 15 يناير 2010, 02:38
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3113
نقاط : 5896
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضياهم صفات الموظف الناجح

النجاح ليس له خلطة سرية لكنه مزيج من الصفات المهنية والوجدانية التى تؤهل صاحبها لأن يكون إنسان سويا قبل أن يكون موظفاً ناجحاً وإليك بعض الصفات التى يتمتع بها الموظف الناجح :
**
الصدق:
تعد الكلمة التي تصدر منك هي الرباط الازم في عالم الأعمال و هي المعيار الذي يحدد به قدر ثقة الآخرين بك و هي أحد أهم العناصر التي تبنى عليها العلاقات الطويلة الأمدفي مكان العمل. لذلك، يجب عليك تلتزم بكلمتك في جميع
الأحوال بشكل دائم إلى جانبك أظهار نزاهتك للغير. يجب أن تضع مصلحة شركتك في ذهنك دائما عند إتخاذك لجميع القرارت التي تتعلق بالعمل فعليك أن تلتزم بقوانين الشركة و مواثيقها كما عليك أيضا تحمل مسؤولية أفعالك كاملة و النتيجة المترتبة عليها
.
**
إمتلاك الدافع الداخلي :
إن الدافع و الحافز هما من أهم الأصول الغير ملموسة التي يتمتع بها الموظف و التي تجلعه يحسن آدائه من كل قلبه و تدفعه إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الرائعة التي تدر الفائدة عليه و على فريقه و على الشركة التي يعمل بها
كما تدفعه إلى تبني حلول مبتكرة تتسم بالفاعلية إلى جانب العديد من الأمور الإيجابية. لدى هؤلاء الموظفون تأثير إيجابي على نظرائهم الذين يعملون في الشركة نفسها حيث يتأثرون بحماس أولاءك مما يزيد من إنتاجيتهم و يضاعف من شهيتهم على العمل
.
**
المبادرة:
لا ينتظر الموظف الناجح تزويد رئيسه له بالوجبات التي يجب ينفذها كما لا ينتظر أحد أن يملي عليه أفكاره أو حتى طريقة تنفيذ عمله، إذ هو شخص مبادر يعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال الإتيان بآساليب مبدعة للقيام بواجباته و التي تعمل على توفير الوقت و المال و الجهد و الموارد.
** التحرك نحو أهداف معينة: إذا أراد الشخص النجاح في مختلف جوانب الحياة، عليه آلا يفقد غايته المنشودة من العمل الذي يقوم به كما يجب عليه المحاولة قدر إمكانه آلا ينهمك في آداء الفروض الروتينة التي تحول دون وصوله إلى غايته. و ذلك لأن الشخص الناجح هو الشخص الذي لديه مجموعة واضحة من الأهداف ليحققها وفق خطة مفصلة.
**
التمتع بمهارات إتصال سليمة:
من أهم العوامل التي تؤدي إلى تقدم الموظف في حياته المهنية هي إمتلاكه لمهارات إتصال سليمة في شقيها الشفوي و المكتوب. كذلك، تتضمن مجموعة مهارات الإتصال التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح مهارة الإنصات الحيوي و الذي تسمح للشخص الذي يمتلكها بأن يتفاعل بصدق مع المتحدث و يحلل ما يقوله بموضوعية و يستوعبه بشكل تام. تعد مهارات الإنصات و الإستماع جزء أساسي من مهارات الإتصال السليمة و أيضا فن يجب أن يتعلم الموظف إتقانه حتى ينجح.
**
الطاقة
تعتبر الطاقة واحد من أهم العوامل التي تعطي الموظف القدرة على بذل الجهد الإضافي في أثناء قيامه بواجبه حتى يحقق المزيد من الإنجازات التي تفوق في عددها تلك التي تعود لزملائه المنهكين. كما يقوم هؤلاء الموظفين الممتلئين بالطاقة بإكمال ما تركه زملائهم المنهكين ورائهم و هم أيضا غير خائفين من أخذ أية واجبات جديدة و هم غير خائفين أيضا من توجيه أنظارهم نحو أهداف جديدة.
**
الثقة
تسمح الثقة بالنفس للموظف التفاعل بكل مهنية و راحة مع زملائه في المؤسسة التي يعمل بها بغض النظر عن المنصب الذي يشغلوه حتى لو كانوا أصحاب مناصب رفيعة جدا في المؤسسة. أيضا، يجب أن يكون الموظف واثق من نفسه عند تعاملاته مع عملائه و مزوديه كما يجب عليه أن يسيطر على نفسه بشكل جيد جدا حتى يمثل الشركة
بأفضل حلة أمام الطرف الآخر الذي يقابله بغض النظر عن الجهة التي يمثلها هذا الطرف
.
**
تحمل المسئولية :
إن الموظفون الجيدون الناجحون في مهنتهم هم عماد الشركة التي يعملوا بها حيث يعتمد عليهم في كثير من الأمور، إذ يتميز هؤلاء بثباتهم في سعيهم لأنهاء الواجبات المسندة إليهم و تسليمها للإدارة بالجودة المطلوبة، فهم لا يهجروا
عملهم بسب إشتداد الظروف لأنهم أشخاص يتحلون بمهنية عالية لا تسمح لهم بتخيب ظن الشركة الشركة و أملها بهم. أيضا، هم ملتزمون في إتباعهم التسلسل الإداري لسير العمليات و هم يعملوا بإستمرار على إطلاع الإدارة على كل الأمور التي تصادفهم
.
**
الفخر:
يشعر الموظف الناجح بالكبرياء و الفخر تجاه عمل أعده بأتقان عال، و هذا الشعور يجعله راغبا ببذل أقصى جهدة لكي يضمن جودة النتجية النهائية للعمل الذي يقوم به و حتى يضمن أيضا تحقيقه لأهداف الشركة بشكل جيد جدا و الذي يعكس بدقة الجهد المبذول لتحقيقها سواء أكان ذلك الجهد فردي أم جماعي. يدفع حس الفخر الذي يشعر به الموظفين إلى مضاعفة جهدهم و تخطي حدود مقدرتهم العادية حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح الذي يمدهم بالفخر تجاه ما صنعت أياديهم.
**
الثبات:
يتمتع الموظفون الناجحون بإصرار عال لا يضعف أمام إشتداد الظروف كما لا يسمحوا لأي شئ أن يقف في طريقهم و يعيقهم عن تحقيق أهدافهم أو يبعد أنظارهم عن أهداف الشركة و مهمتها. كذلك، يمكننا القول من أن الموظفين الذين
يتمتعوا بأعلى درجات الإلتزام و التصميم باقون للأمد الطويل مع الشركة التي يعملون بها و لا يدعون أي شئ يعقهم عن تحقيق أهدافهم
.
**
إمتلاك المهارات التحليلة و مهارات حل المشاكل:
لقد تم إختيار جميع الموظفون العاملون في الشركة لنفس الغرض بغض النظر عن مناصبهم التي يشغلوها و الواجبات التي يقومون بها و هذا السبب هو قدرتهم على حل مختلف أنواع المشاكل التي تواجه الشركة. تشمل مهارات حل المشاكل التي يتمتع بها الموظف قدرته على تحديد المشكلة و تحليل عناصرها و الخروج بحلول مبتكرة لمواجهة هذه المشكلة بأقل تكلفة و فترة زمنية ممكنة لملاقاة أهداف الشركة التي يعمل بها بأقل خطر ممكن.
**
الإبتكار:
الإبداع و الإبتكار من أهم عناصر حل المشكلة حيث يتجلى أبسط شكل من أشكال الإبداع في قدرة الموظف على إبتكار الحلول للمشكلة التي تواجهه لم يتطرق إليها أحدا قبله. في الغالب، تتسم تلك الحلول المبتكرة بإتاحة الفرصة للشركة
لتحقيق أهدافها ضمن الحدود المطلوبة بأقل تكلفة و بأقل وقت ممكن. يمكن توظيف الإبداع في حل المشاكل في أي وظيفة كانت سواء أكان الشخص موظف إستقبال خرج بأسلوب مبتكر في أخذ المكالمات الهاتفية أو حتى الخروج بفكرة إعلانية جديدة أو حتى منتج جديد
.
**
التنظيم:
يعني التنظيم في إطار هذا المقال قدرة الموظف على الإتيان بسلم أولويات ينظم عبره وقته وفقا لأهمية الوجبات المناط بها، فيضع أكثر الأشياء أهمية على رأس أولوياته حتى لا يدع نفسه تنشغل بالأمور الأقل أهمية و التي تعيقه
عن آداء الواجبات الهامة. لا يتعامل الموظف الفاعل مع وقته بعشوائية، بل يقوم بوضع جدول زمني مفصل في وقت سابق ليسير وفقه و الذي يسمح له بالتعامل مع الأمور الغير متوقعة و العاجلة بفاعلية من دون إحداث أي فوضى في ترتيب الواجبات
.
**
الفاعلية:
يعلم الموظف الناجح بوجود نوعان من الحلول للمشاكل التي تواجهه و هما الحلول الفعالة و الغير فعالة. يحرص الموظف الناجح على البحث عن الحلول الفعالة و إبتكارها حيث تتميز هذه الحلول عن غيرها بإنخفاض عامل الخطر فيها و التي تضاعف العائد الناتج من إستخدام الموارد و يعني ذلك عملية جني العائد بأقل خطر ممكن في فترة زمنية أقل و تكلفة أقل.
**
الحرص على مصلحة الغير و مصلحته:
يتعامل الموظف الفاعل مع علاقاته المهنية و غيرها بأسلوب يدر الفائدة عليه و على الطرف الآخر المتعامل معه، فهو يدرك أهمية العلاقات الإستراييجة التي يحافظ على إستمراريتها من خلال توحيد القوى و الإتيان بحلول تدر الفائدة على جميع الأطراف بشكل أفضل من العمل المنفرد. فمن خلال تكوين تلك العلاقات، يمكن الإتيان بحلول مبتكرة ذات فائدة لجميع الأطراف.


 #2  
الجمعة 30 يوليو 2010, 17:38
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 267
نقاط : 327
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: اهم صفات الموظف الناجح

مشكور على الموضوع .... لكن هذه صفات الموظف الفاشل عندنا ...و كل من يملك مستوى جيد أكيد أنه سيفرض عليه نوع من العزلة لأنه لا يرضى إلا بالعمل الذي يستند للقانون


 #3  
الأحد 03 أكتوبر 2010, 21:36
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 24
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمل : موظفة
المزاج المزاج : القناعة كنز لا يفنى
افتراضيرد: اهم صفات الموظف الناجح

شكرا على موضوعك الرائع ، و أقول للسيد عنابي 123 حقا أن الموظف الجيد و الكفؤ يحاط بمجموعة من المشاكل و العراقيل كي لا يطور إمكاناته و قدراته في العمل ، و لكن بالصبر و الثقة بالله صدقني سوف تكون فترة لمعرفة الناس و نواياهم و كذلك تزداد خبرة في الحياة و كيفية التعامل مع الناس ، و نحن لما نعمل فإن الله يرى عملنا و نحن نعمل لإرضاء ضميرنا المهني اتجاه رب العالمين ، و الصبر هو مفتاح الفرج مهما طال الزمن ، يكفي أن تثق بإمكاناتك فقط ووفقكم الله لفعل الخير و شكرا.


 #4  
الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 16:29
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمل : موظفة متعاقدة
افتراضيرد: اهم صفات الموظف الناجح

والله في رايي لا يوجد صفات الموظف الناجح عندنا لاننا لا نهتم بذلك؟
أو نتغاضى عن ذلك


 #5  
الإثنين 28 مارس 2011, 21:59
 
 
 
ذكر
الاقامة : tipaza
المشاركات : 409
نقاط : 699
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمل : الجماعات المحلية
المزاج المزاج : الفصول الاربعة
افتراضيرد: اهم صفات الموظف الناجح

merci ABOU MOHAMED pour cette abnalyse
autant que fonctionnaire ; male paye on doit touours etre a la hauteur en assument la responsabilitee ça peut changer l'avis des autres vers nous


 #6  
الأحد 03 أبريل 2011, 16:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : relizane
المشاركات : 252
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمل : متصرف إقليمي
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: اهم صفات الموظف الناجح

الله يجازيك و يبارك فيك


 #7  
الأحد 03 أبريل 2011, 20:54
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 410
نقاط : 437
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 57
العمل : fonctinaire
افتراضيرد: اهم صفات الموظف الناجح

حسب هذه الصفقات أنصح الحكومة الجزائرية أن تطرد جميع موظفي البلاد وتستبدلهم بموظفين أجانب
لأن من صفات أغلب موظفينا
ـ الطمع
ـ الهربة التفياس
ـ المطالبة بالحقوق ونسيان الواجب وكلما طلب منه القيام بالواجب يقول إني اعمل على وجهك فقط
ـ السرقة
وغيرها
وهي صفات لا نرضاها لإبليس
مع احترامي للنزهاء فأنا لا أقصدهم طبعا وهم قلة







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة