10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes


شاطر
 #1  
الأربعاء 08 أبريل 2015, 22:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيالخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

Mes salutations
je mets entre vos mains mon humble expérience en matière de création et de gestion financière et administrative des oeuvres sociales pour le secteur des communes. à vous les questions à moi les réponses. que Dieu bénisses tous les communaux.

السلام عليكم
اضع بين ايديكم تجربتي المتواضعة في مجال انشاء و تسيير الاداري و المالي للخدمات الاجتماعية. منكم الاسئلة و مني الجواب. ليبارك الله عمال البلديات.


 #2  
الخميس 09 أبريل 2015, 13:28
 
 
 
ذكر
الاقامة : soukahras
المشاركات : 237
نقاط : 244
تاريخ التسجيل : 24/12/2014
العمر : 53
العمل : fonctionaire
المزاج المزاج : حب الاطلاع والتواصل
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

لاشيئ يذكر اخي المفاعل


 #3  
الخميس 09 أبريل 2015, 15:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

انتظر منك يا ناس الخير سؤال حولة انشاء او تجديدي او تسيير الخدمات الاجتماعية فاجيبك ان شاء الله.


 #4  
الجمعة 10 أبريل 2015, 18:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : 28
المشاركات : 138
نقاط : 141
تاريخ التسجيل : 11/02/2015
العمل : عامل
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

علمني


 #5  
السبت 11 أبريل 2015, 14:35
 
 
 
ذكر
الاقامة : ام البواقي
المشاركات : 438
نقاط : 607
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : متفائل
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

 كيف يتم إنشاء و التسيير الاداري و المالي للخدمات الاجتماعية في البلدية فنحن لا نملك اي خدمات في بلديتنا 


 #6  
السبت 11 أبريل 2015, 15:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : Boussaada
المشاركات : 71
نقاط : 76
تاريخ التسجيل : 11/01/2013
العمل : ING-INF
المزاج المزاج : tres-bien
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

السلام عليكم
سوف أضع بين ايديكم تطبيقة خاصة بالخدمات الإجتماعية لكل القطاعات
1- لكل من يهمه الأمر خاصة لجان الخدمات الإجتماعية الإتصال بالرقم: .........................



 #7  
السبت 11 أبريل 2015, 22:31
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

السلام عليكم
لانشاء لجنة الخدمات الاجتماعية في بلديتكم يا اخي براء هناك ثلاثة طرق
1. الادارة تصدر قراري بلدي اين تنشاء قيه لجنة الاخدمات الاجتماعية.
2. ان كانت هناك نقابة فعلى هذه الاخير عقد اجتماع العمال و انشاء لجنة الخدمات الاجتماعية.
3. ان لم ترد الادار القيام بهذه العمل و لم توجد نقابة او ان النقابة اهملت انشاء لجنة الخدمات الاجتماعية يجب على العمال عقد جمعية عامة يكون عدد المشاركين فيها يمثلون 20 بالمئة من عدد عمال البلدية. ينتخب المكتب التنفيذي مكون من 5 او 7 او 9 اعضاء. ثصاغ و يصادق على قانون اساسي للجنة الخدمات الاجتماعية و كذا القانون الداخلي. يدفع ملف الى الامانة العامة مكون من لائحة اسمية لامضاءات العمال المشاركين في الجمعية العامة و المؤسسين للجنة الخدمات الاجتماعية و محضر الجمعية العامة و اعضاء المكتب التنفيذي للجنة و القانون الاساسي و القانون الداخلي. الادارة مجبرة على اصدار قرار بلدي يصادق عليه رئيس الدائرة. في هذه المرحلة يجتمع المكتب التنفيذي الجديد ليختار المفوضين لايداع و سحب اموال اللجنة غالبا ما يكون رئيس اللجنة و امين المال. يعد ملف من نسختيين مكون من وثائق يطلبها البنك الذي يفتح فيه حساب للجنة. في نفس اجتماع المكتب التنفيذي يععين محافظ الحسابات un commissaire aux comptes agréé الذي يصدر لصالح اللجنة رسالة قبول العهدة (المحلفظ يعيين لمدة 3 سنوات قابلة للتجيد مرة واحدة).
بعد كل هذا و بعد فتح الحساب البنكي يجتمع المكتب مرة اخري و يعد تقرير مالي و ادبي لسنة الماضية اي 2014 و بما ان اللجنة حديثة النشأة يكون في  التقريرين عبارة "لا شئ". يدفع ملف لمصلحة الحسابات و اخر للخزينة العمومية للبلدية. يطلب للمجلس الشعبي البلدي ادراج نقطة "دفع النسبة المئوية للخدمات الاجتماعية في الحساب البنكي 00000000000(رقم الحساب)" في المداولة القادمة. المبلغ يحتسب بنسبة 2 بالمئة من كتلة الاجور لعمال البلدي الدائمين و المتعاقدين للسنة الفارطة اي 2014.
هذا كل شئ. ارجو اني وفقت في اجابتك.


 #8  
السبت 11 أبريل 2015, 22:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

نيست ان اشير الى ان في اجتماع المكتب التنفيذي الاول و بعد فتح حساب بنكي يجب اصدار مخطط عمل سنوي للخدمات الاجتماعية


 #9  
السبت 11 أبريل 2015, 22:40
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16771
نقاط : 30777
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

مشكوووور و مأجووووور أخي  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]  على هذه المساعدة
جعلها الله في ميزان حسناتك إنشاء الله



 #10  
السبت 11 أبريل 2015, 22:52
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر - الجلفة
المشاركات : 87
نقاط : 145
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمل : مفتش خزينة
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

هل يمكن لحارس متعاقد بعقد محدد المدة بالبلدية و هو في نفس الوقت عضو بالمجلس الشعبي البلدي بترأس لجنة الخدمات الإجتماعية ؟
و هل يمكن عند إنتخاب لجنة خدمات إجتماعية يتم فيه تغيير الحساب البنكي لهذه اللجنة


 #11  
الأحد 12 أبريل 2015, 08:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

السلام عليكم
لقد اجبتك على هذا السؤال و اعيد و اقول ان " رئيس لجنة الخدمات الخدمات الاجتماعية الاجتماعية ينتخب من بين الموظفين الدائمين او المتعاقدين لمدة 3 سنوات. الجواب عن سؤالك هو اذا اجريت انتخابات لاختيار رئيس الخدمات الاجتماعية و هو بصف موظف اين انه من الرغم من كونه عضو في المجلس الشعبي لكنه ليس عضو في المكتب التنفيذي للمجلس الشعبي ليس بنائب رئيس البلدية و لا مفوضه  بالمعني المادي ان الاجر السنوي الخام لهذا الحارس ينتزع منه نسبة 2 بالمئة لفائدة خزينة الخدمات الاجتماعية )اسأل مصلحة الحسابات اذا كان هذا الحالرس يشارك بنسبة 2 في المئة من مجموع خام راتبه لفائدة خزينة الخدمات الاجتماعية)  فله الحق ان يرأس اللجنة ان انتخب. غير ذلك لا حق له و يجب اعادة انخاب لجة و رئيس جديدين.
لك المراسيم المتعلق بتأسيس تسيير و تنظيم الخدمات الاجتماعية
-       Décret n°82-179 du 15 mai 1982 fixant le contenu et le mode de financement des œuvres sociales.


-       Décret 82 – 303 du 11 septembre 1982 relatif à la gestion des œuvres sociales.


-       Décret exécutif n° 94-186 du 26 moharram 1415 correspondant au 6 juillet 1994 complétant le décret n°82-179 du 15 mai 1982 faxant le contenu et le mode de financement des œuvres sociales.


-       Arrête du 26 février 1985 portant institution d’une commission chargée des œuvres sociales au Ministère de l’Education.

نعم اذا ارتأت لجنة الخدمات الاجتماعية تغيير حسابها البنكي فلها ذلك شريطة اغلاق الحساب الاول لان للجنة الخدمات الاجتماعية حساب بنكي واحد.

لكن لا ارى ضرورة تغيير الحساب البنكي عند تجديد المكتب التنفيذي لان على هذا الاخير تغيير المفوصين الذين يقومان بعمليات الايداع و السحب لاموال اللجنة.


 #12  
الأحد 12 أبريل 2015, 18:55
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

السلام عليكم.
من طبعي احترام اراء و راي الاخرين لكن اعزائي من لا يدىي شئ فليقل لا ادري يعلمه الله مالا يدري.
هذا سؤال وجدته في هذا الماتقي اردت اعادت طرحه و لاجابة عليه
السلام علبكم ارجوا من الاخوة الاعزاء افادة بالقانون الاساسي للخدمات الاجتماعية لعمال البلدية
ذهب البعض الى نكران وجود هذا القانون الاساسي. انا اجيبكم بصفتي مؤسس الخدمات الاجتماعية في بلديتي و رئيسها الحالي و اقول ان القانون الاساسي للخدمات الاجتماعية لازم و هو وثيقة قانونية و لكم القانون الاساسي لبلديتنا باللغة الفرنسية على ان اطرجمه الى اللغة العربية للذي يريد. و الله اعلم.




REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE
 
 WILAYA DE .........
DAÏRA DE .............
COMMUNE DE .....................
Commission Communale des Œuvres Sociales.        
 
[size=35]STATUT GENERAL DE LA COMMISSION COMMUNALE DES ŒUVRES SOCIALE[/size]

Chapitre 1 : La composition.
Article 01 : Ce document porte la création, la composition, la gestion et le règlement interne du fonctionnement de la commission communale des œuvres sociales (C.C.O.S.) de la commune de Bouhamza.
 
Article02 : Il est constitué au sein de la commune de Bouhamza un organe chargé des œuvres sociales dénommé : Commission Communale des Œuvres Sociales (C.C.O.S.) ; conformément au dispositif du décret exécutif n° 82/303 du 11 septembre 1982 relatif à la gestion des œuvres sociales, notamment l’article 21.
 
Article 03 : Cette commission est composée de six  (06) membres permanents et quatre (04) membres suppléants ; pour un mandat de 03 ans renouvelable. Les membres sont :
-          ................................                       Président.
-          I.........................                                       Vice-président .
-          .............................                           Secrétaire général.
-          ................................                               Secrétaire adjoint.
-          ..................................                  Trésorier.
-          ...............................                      Trésorier adjoint.
 
   Les suppléants :
-       ..........................................l
-          M..................
-          ....................
-          ....................
 
Article 04 : La composition de ladite commission est sujet de modification totale, dans les cas suivant :
-          Non respect du présent statut.
-          Démission, décès ou mutation (à un autre organisme employeur autre que l’A.P.C. de .....................) du président, du secrétaire général et du trésorier à la fois.
-          Défaillance dans l’exécution du programme d’action préalablement conçu.
-          Utilisation de la C.C.O.S. par le président ou un de ses membres à des fins personnelles.
-          Proposition de 2/3 des fonctionnaires ou 2/3 des membres de l’instance de l’organisation des travailleurs (la section syndicale) de la commune Bouhamza.
 
 
Article 05 : La composition de ladite commission est sujet de modification partielle, remplacement d’un membre par un membre suppléant, dans les cas suivant :
-          Démission, décès ou mutation (à un autre organisme employeur autre que l’A.P.C. de ..................) d’un ou de plusieurs membres autre que le président, le secrétaire général et le trésorier.
-          Trois absences successives ou accumulées, sans justification, d’un membre à la réunion mensuelle de la C.C.O.S.
-          La présence passive d’un membre de la C.C.O.S. et qui n’apporte aucune contribution à la réussite de la mission de ladite commission.
-           
Article 06 : La nouvelle C.C.O.S. serait effective après une assemblée générale des fonctionnaires  et approbation de la section syndicale de la commune de ................... par un procès verbal de création de la C.C.O.S.
 
     Chapitre 2 : Le fonctionnement.
 
Article 07 : Cette commission se réunira, en séance ordinaire, une fois par mois, elle peut, en outre, se réunir toute les fois qu’une activité relevant de sa compétence l’exige ; sur convocation de son président ou à la demande de 2/3 des membres de la C.C.O.S, ou à l’initiative de l’autorité communale ou bien de la section syndicale. La participation d’un représentant de ces derniers est souhaitable et facultative.
 
Article 08 : La C.C.O.S. délibère valablement à la majorité de ses membres.
 
Article 09 : L’autorité communale et la section syndicale sont informées au mois trois jours avant la date de la tenue de la réunion avec communication de l’ordre du jour arrêté.
 
Article 10 : Un procès verbal est établi après chaque séance et il est communiqué, pour information, à l’autorité compétente de la commune de ................ et la section syndicale.
 
Article 11 : La C.C.O.S. est chargé notamment :
-          Le respect du présent statut.
-          L’élaboration des programmes d’actions en matière d’œuvres sociales au sein de la commune de .................
-          La mise en application et l’exécution des programmes en concertation avec la section syndicale.
-          La communication des PV de réunion, des bilans ainsi que tout document à l’autorité communale et à la section syndicale.
 
Article 12 : L’autorité communale doit communiquer à la C.C.O.S. tous les documents nécessaires à l’exécution de sa mission, donner tous les éclaircissements utiles aux travaux de la commission et elle doit aussi lui accorder toutes les facilités indispensables y compris l’usage des locaux.
 
Article 13 : La C.C.O.S. établit, chaque fin d’année, le bilan (morale et financier) et celui des activités sociales et cultures, dont lequel doivent figurer notamment :
-          L’état d’exécution des programmes et des projets retenus.
-          Le rapport financier d’exécution du budget annuel.
-          Les observations essentielles et les suggestions nécessaires.
 
 Article 14 : Les actions entreprises par la C.C.O.S tend à contribuer à l’amélioration du bien être physique et morale des travailleurs sous forme de prestations et d’aides financières.
 
    
 
 Chapitre 3 : Les dispositions finales.
 
Article 15 : Le Fonts des contributions est alimenté selon les dispositifs du décret exécutif n°82/179 notamment les articles 08 et 13.
 
Article 16 : Le présent statut peut être modifié sous la proposition de 2/3 des membres la C.C.O.S ou 2/3 de l’ensemble des travailleurs.
 
 
 
 
 
Fait à ................ le : 23/03/2014 /
 
 
 
 
Le Président


 #13  
الأحد 12 أبريل 2015, 19:08
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

لكم النظام الداخلي

[size=35]النظام[size=35]  [/size][size=35]الداخلي[/size][size=35] [/size][size=35] لجنة الخدمات الاجتماعية[/size]
[/size]
الفصــل  الأول
أحكـام  عامـة
 

المادة الأولى  تعد لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ............ هذا النظام  الداخلي  استنادا لأحكام المادة  07  من  المرسوم التنفيذي رقم 82/303 المؤرخ في 11/09/1982 المتضمن تسيير الخدمات الاجتماعية قانون.
 

المادة  : 2 يحدد  النظام  الداخلي  القواعد المشتركة  والشروط  الخاصة  لتسير  لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية .......... طبقا  لأحكام  المرسوم المذكور أعلاه.
الفصـل  الثانــي
رئاسة  اللجنة
 

المادة   : 3  يتولى رئاسة لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية .......... الموظف الرئيس المنتخب خلال جمعية عامة لعمال بلدية بوحمزة ويمارس سلطاته بصفته ممثلا  لجنة الخدمات الاجتماعية للبلدية تحت  رقابة الجمعية العامة.
وبهذه  الصفة    يستدعي الرئيس الجنة  ويرأس دوراته ويطلعه عن  تنفيذ مخطط العمل السنوي ويساعده في مهامه بصفته هيئة تنفيذية مكتب تنفيذي الذين يختارهم من بين موظفي و عمال البلدية.
المادة 4: يستخلف  رئيس  الجنة الذي حصل  له  مانع  مؤكد  ،بنائبه و في حالة عذر بأحد من أعضاء المكتب التنفيذي.
الفصل    الثالث

دورات اللجنة
الفـرع  الأول
رزنامة  الدورات  وجدول  أعمالها
 

المــادة 5: تجتمع لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ......... في  دورة عادية  كل  شهر بعد إخطار رئيس  المجلس  الشعبي  البلدي ، ويمكنه  عقد  دورات  غير  عادية  ، عند الحاجة  لمعالجة قضايا  غير  متوقعة  أو  مرتبطة بتنفيذ المخطط السنوي لا تحتمل انتظار انعقاد دورة  عادية  مقبلة لمعالجتها .
يلتحق  أعضاء المكتب التنفيذي لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية .................  الذين  ليس  لهم  مانع بمقر البلدية  ، في  حال  اجتماع  المجلس  بقوة  القانون  ، ويضعون أنفسهم  تحت  تصرف  رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ........  أو مستخلفه  الذي  يفتتح  دورة  غير  عادية  مرتبطة بالأسباب  التي  دعت  إليها  ، بعد  إخطار  رئيس  المجلس  الشعبي  البلدي.
تختتم  اجتماعات اللجنة  فور  استنفاد  جدول  أعمالها.
 

المـادة 6:  يحدد جدول الأعمال  وتاريخ  الاجتماعات رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية .........  بعد  استشارة  أعضاء المكتب التنفيذي .
 

المـادة 7: يعرض جدول  الأعمال  على  المجلس عند  افتتاح  الاجتماع للمصادقة عليه ، ويمكن  إدراج  نقاط  إضافية  في  جدول  الأعمال  بناء على  طلب  من  الرئيس  أو  من  أغلبية  أعضاء  المكتب وعند  تفصيل  جدول  الأعمال   ، يجب  ألاّ  يحتوي ركنمسائل  متنوعة  " قضايا  ذات  أهمية  كبرى .
الفرع الثاني
استدعاء المجلس والنصاب
 

المـادة 8:  ترسل  الاستدعاءات  لدورات  اللجنة   من  رئيسه  ويشار  إليها  في  سجل الاجتماعات وتحدد  الاستدعاءات  التاريخ  والساعة  وجدول أعمال، ولا يمكن إجراء  أي  تعديل  فيها  بعد إرسالها  إلى  أعضاء  اﻟﻤكتب. تسلّم  الاستدعاءات  لكل  عضو  باللجنة بمكتبه أو مقر عمله و يمكن  إرسالها  ، بصفة  إضافية   ، عن  طريق  الوسيلة الإلكترونية.
 

المـادة 9: لا  تصح  اجتماعات اللجنة إلا  بحضور الأغلبية المطلقة  لأعضائها  الممارسين ويشترط  توفر  هذا  النصاب  عند  الاستدعاء  الأول للجنة. إذا  لم  تكتمل  الأغلبية  المطلقة  ، يرسل  استدعاء ثان  بفارق  خمسة  (5)  أيام  كاملة  على  الأقل  وتجتمع  اللجنة  ويصح  اجتماعها   حينئذ  مهما  يكن  عدد  الأعضاء الحاضرين .
 

المـادة 10: تكتمل  الأغلبية  المطلقة  عندما  يكون  عدد أعضاء  المكتب التنفيذي  الحاضرين  فعليا  يفوق نصف  عدد  الأعضاء .ولا  تؤخذ  في  الحسبان  الوكالات  التي  منحها الأعضاء  الغائبون  لزملائهم  عند  احتساب  النصاب  . ولا يتأثر  النصاب  بانسحاب  عضو  أثناء  الجلسة
الفرع  الثالث
الشروط  االمادية لانعقاد  الدورات
 

المادة  : 11  تكتسي  اجتماعات لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية .............. طابعا رسميا  و تجرى  في  إطار احترام  مقومات  الدولة ورموزها  المكرسة  دستوريا .
 

المادة  : 12  تجتمع لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ................ في   قاعة  المداولات البلدية في حالة وجود مانع في أي قاعة تابعة للبلدية.
يسهر رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ............... أو مستخلفه  على  توفير  الوثائق  الضرورية لمعالجة النقاط  المدرجة  في  جدول  الأعمال  ويتأكد  من  تسلمها من  كل  عضو .
الفرع الرابع
شروط  فتح  اجتماعات اللجنة للعمال و الموظفين
 

المادة  : 13  اجتماعات لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ................ علنية  مع مراعاة  الأحكام  المتعلقة  بالجلسات  المغلقة  ، وهي  مفتوحة لموظفي و عمال البلدية و أعضاء المجلس الشعبي البلدي.
 

المادة  : 14   يحضر  العمال و الموظفون الاجتماعات في الفضاء  المخصص له  على  مستوى  قاعة  المداولات  في حدود  الأماكن  المتوفرة.
 

المادة: 15    يلتزم العمال و الموظفون الصمت طيلة مدة الاجتماع مع إمكانية المشاركة  في  المناقشات دون   تعكيرها  أو  القيام بأي  إشارة  من  شأنها  المساس  بالسير  الحسن  لأشغال  اللجنة، تحت  طائلة  الطرد  من  القاعة .
 

المادة  : 16  تجري  دراسة  المسائل  المتعلقة  بالنظام العام  والحالات  التأديبية  لأعضاء  المكتب التنفيذي  في  اجتماعات مغلقة. لا  يمكن  أي  شخص غير  عضو  في  المكتب أن  يتواجد في  قاعة المداولات  أو  في  الفضاءات  المحيطة  بها  أثناء انعقاد  اجتماع   مغلق. يلتزم  جميع  الأشخاص الحاضرين  في  الجلسة المغلقة  بالسهر  على  احترام  سرية المناقشات  والقرارات المتخذة .
الفـرع  الخامـس
ضبـط  ا لمناقشات
 

المادة  : 17  يرأس  رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية............... أو مستخلفه  المعين،  اجتماعات اللجنة . يدير  رئيس  الجنة   المناقشات  ويمنح  الكلمة للأعضاء  وفق  قائمة  المتدخلين التي  يعدها  مسبقا وبعد  استنفاد  هذه  القائمة  وفي حدود  الوقت  المخصص لمختلف  نقاط  جدول  الأعمال ، يمنح الكلمة لمن  يطلبها  من  الأعضاء .لا يمكن  أخذ  الكلمة  خلال  عمليات  التصويت .
 

المادة  : 18  يتولى  رئيس  اللجنة  ضبط  المناقشات ، ويذكر  بالنظام  أعضاء  المكتب التنفيذي الذين  يقومون  بتدخلات خارج  جدول  الأعمال  أو  في  حالة  تصرف  غير  لائق  أو الذين  يتسببون  في  أحداث  تخل  بسير  الأشغال .
و  يقوم  بهذا  الصدد بما يأتي :
 - التذكير  الشفوي  بالنظام ،
 - التذكير  بالنظام  مع  تسجيله  في  محضر  الجلسة من  كل  عضو  كان  محل  تذكير  شفوي  بالنظام  خلال  نفس الجلسة ،
 - سحب  الكلمة  مع  تسجيله  في  محضر  الجلسة  من كل  عضو  مسؤول  عن  تصرف  غير  لائق  تجاه  الحضور  أو اتجاه  أحد  زملائه ،
 - توقيف  الجلسة  لفترة  محددة ،
 - رفع  الجلسة  إذا  تمادى  العضو  في  الإخلال  بسير أشغال  المجلس
 

المادة  : 19 يمنع  استعمال  كل  جهاز  أو  أداة يمكن  أن تخل  بسير  الأشغال  أو  تمس  بسكينتها  باستثناء  تلك المرخص بها  صراحة  من  رئيس  اللجنة  دعامة  لوجيستية  لأشغال  المجلس .
.......................................................................(يتبع)


 #14  
الأحد 12 أبريل 2015, 19:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

............................................(تكملة)
الفـرع  السادس
أمانـة الاجتماعات
 

المادة  : 20  يتولى الأمين العام  لمكتب التنفيذي لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ................   أمانة الاجتماعات ، وإذا  تعذر  ذلك  يتولى  الأمانة  عضو من المكتب التنفيذي  يعينه الرئيس  .
تكلف  أمانة  الجلسة  ، تحت  مسؤولية رئيس  لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية بوحمزة بما يأتي :
 - مساعدة  الرئيس  في  التأكد  من  اكتمال النصاب  القانوني  ومراقبة  صحة  الوكالات  والمشاركة في  عد  الأصوات  وفرزها ،
 - إعداد  محضر  الجلسة  والسهر  على  تدوين محاضر الاجتماعات في  سجل خاص لهدا الغرض.
 - مساعدة  الرئيس  في تقديم مختلف الوثائق  وتوزيعها  على  الأعضاء  ، والتكفل  بكل  المهام الموكلة  لها  من  الرئيس  قصد  ضمان  السير  الحسن لأشغال  الاجتماع .
الفـرع  السابـع
الوكالـــة:
 

المادة  : 21  يشترط  الحضور  الفعلي  لأعضاء لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ب.............. عند  انعقاد  الاجتماعات . غير  أنه يمكن  كل  عضو  في  المكتب التنفيذي  حصل  له  مانع حال  دون  حضوره  ، أن  يوكل  عضوا  من  اختياره للتصويت  نيابة  عنه  بموجب  وكالة  اسمية  يتم  إعدادها كتابيا  أمام  كل  سلطة مؤهلة  للتصديق  على  التوقيعات .يمكن  كل  عضو  مجبر  على  الانسحاب  قبل التصويت  أن  يوكل  عضوا  خلال  الاجتماع بموجب  وكالة مؤشرة  من  رئيس  الجنة .
لا يمكن عضوا أن يكون حاملا لأكثر من وكالة واحدة ولا تصح الوكالة إلا   اجتماع واحد . ويمكن سحبها في حال زوال مانع حضور الموكل شخصيا للاجتماع، غير أنه لا يمكن سحبها  بالنسبة  لاجتماع   كان  قد شرع  فيها .
 

المادة   : 22  تبين الوكالة  ، المؤرخة  والموقعة  ، صراحة الاجتماع  التي  أعدت  من  أجله  وكذا  اسم  الموكل واسم  الوكيل  . وتسلم الوكالة  من  الموكل إلى  الرئيس .
لا  تؤخذ  في  الحسبان  إلا  الوكالات  الأصلية  ، ولا تصح  أي  وكالة  مستنسخة  أو  مرسلة  عن  طريق  الفاكس أو  البريد  الإلكتروني .يشار  للوكالات  في  محضر  الاجتماعات ويحتفظ  بها  في سجل  الاجتماعات .
الفـرع  الثامن
عمليات  التصويت
 

المادة  : 23   يصادق على قرارات لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ............... بالأغلبية  البسيطة لأعضائه الحاضرين أو  الممثلين عند  التصويت .وفي  حالة  تساوي  عدد  الأصوات  يكون  صوت الرئيس  مرجحا .
 

المادة  : 24   تصادق  لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ..................  على القرارات  برفع  اليد  كقاعدة  عامة ويقوم  الرئيس بمساعدة  الأمين  العام  بعدّ  أصوات الأعضاء الحاضرين عند التصويت  تحديد الموافقين وغير الموافقين و الممتنعين ويوضح  الأعضاء  الموكلون  من  زملائهم  شفهيا وبصوت  عال  مدلول  التصويت  باسم  موكليهم .
 

المادة  : 25  يتم  اللجوء  إلى  الاقتراع  السري  بطلب من  ثلثي  (3/2)  أعضاء  اللجنة  وفي  هذه  الحالة  ، يشرف الرئيس  على  عمليات  التصويت  بمساعدة الأمين العام.
يعلن  رئيس  الجلسة  نتائج  التصويت  بالاقتراع السري  أمام  اللجنة
.
المادة  : 26   تدون  نتائج  التصويت  في  سجل الاجتماعات  مع  الإشارة  إلى  مدلول  التصويت .
الفصل  الرابع
محضر الاجتماع ومستخرجه
 

المادة  : 27   يعد الأمين العام للمكتب التنفيذي محضر الاجتماع  الذي يحرر ويتضمن  أهم  الآراء  المعبر  عنها من  أعضاء  المكتب ، ويعرض  للتوقيع  أثناء  الاجتماع  على جميع  الأعضاء  الحاضرين .
الفصل  الخامس
الجمعية العامة
 

المادة  28 تعقد الجمعية العامة العادية للخدمات الاجتماعية مرة واحدة في نهاية السنة و تعقد في دورة استثنائية بطلب من الرئيس أو ثلثي أعضاء المكتب التنفيذي للمناقشة و المصادقة على :
-[size=9]         [/size]الحصيلة الأدبية و المالية للسنة الفارطة.
-[size=9]         [/size]مخطط العمل السنوي للسنة القادمة.
-[size=9]         [/size]انتخاب رئيس جديد الذي يعين المكتب التنفيذي الجديد للجنة الخدمات الاجتماعية.
الفصل  السادس
تنفيذ  النظام  الداخلي  لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية بوحمزة
 

المادة 29  :يرسل  النظام  الداخلي  مرفقا بمستخرج الاجتماع المتعلقة بالمصادقة عليه إلى الهيئات و المصالح المعنية للبلدية، أمين خزينة المال للبلديات، المراقب المالي و محافظ الحسابات. يدخل النظام الداخلي لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية بوحمزة  حيز التنفيذ فور الموافقة عليه من الأعضاء.
 

المادة  30: يمكن  تعديل  النظام  الداخلي  حسب  الأشكال  نفسها  ، بناء  على  اقتراح من  الرئيس أو  بالأغلبية  المطلقة لأعضائه.
 

المادة 31: يسري مفعول هذا النظام الداخلي ابتداءً من تاريخ المصادقة عليه من طرف أعضاء لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية بوحمزة.
                                                                                    ب..........، في : 10 فيفري 2014
                                                                           رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لبلدية ...



 #15  
الأحد 12 أبريل 2015, 19:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : ام البواقي
المشاركات : 438
نقاط : 607
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : متفائل
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

بارك الله فيك  على جهدك واجاباتك و لكن لوترجمت لنا باللغة العربية القانون الاساسي و كذا القانون الداخلي


 #16  
الإثنين 13 أبريل 2015, 08:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

السلام عليكم 
ان القانون الداخلي مكتوب بالعربية. اما القانون الاساسي اعطني بعض الوقت لطرجمته.


 #17  
الإثنين 13 أبريل 2015, 09:13
 
 
 
ذكر
الاقامة : بوقيرات
المشاركات : 177
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2015
العمل : رئيس مصلحة المستخدمين والتكوين
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

كيف يتم حساب نسبة 2 بالمائة؟ أي ماهي المواد التي تدخل في عملية الحساب، وهل مخلفات الأجور تدخل في الحساب.


 #18  
الإثنين 13 أبريل 2015, 14:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

جواب عن كيفية حساب نسبة 2 بالمئة


يتم حساب ميزانية الخدمات الاجتماعية بنسبة 2 بالمئة للاجمالي السنوي الخام لاجورجميع عمال البلدية الدائمين و المتعاقدين للسنة الماضية اي 2014. (اعضاء المجلس الشعبي البلدي لا تأخذ منهم هذه النسبة و لا يستفيدون من الخدمات الاجتماعية).
مثال انا راتبي الخام (قبل نزع الضريبة  IRG و التامين l'assurance ) هو 20000دج/شهر اي 240000دج للعام. نسبة 2 بالمئة هي 240000*2/100 = 4800دج و هو الحال لجميع العمال. جميع مخلفات الاجور تدخل في حساب النسبة
قاعدة اي فلس يتقاضاه العامل في السنة الماضية يحتسب. 


 #19  
الأربعاء 15 أبريل 2015, 08:51
 
 
 
ذكر
الاقامة : eloued
المشاركات : 73
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 24/03/2015
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

هناك المرسوم الوزاري المشترك الذي ينظم تسيير الخدمات الاجتماعية رقم 82/303 الصادر بتاريخ 09/09/1982


 #20  
الثلاثاء 28 أبريل 2015, 12:44
 
 
 
ذكر
الاقامة : المدية
المشاركات : 36
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمل : موظف
افتراضيرد: الخدمات الاجتماعية للبلديات les oeuvres sociales pour les communes

السلام عليكم أخي الكريم
و الله كنت في حاجة الى أهثالك جزاك الله خيرا
أنتخبت مؤخرا كرئيس مكتب الخدمات الاجتماعية
و أنا لا أفقه شئء في هذا المجال
قمت بتحميل بعض القوانين لسنة 1982
لكن لم تتضح الصورة بعد

و سمعت أن هناك مكتب و هناك مكتب مسير
طلب مني أحد اعضاءه تفويض امضاء على الشيك
 لا أدري ما العمل
و لا كيف أتصرف

أرجو المزيد من التوضيح أستاذي الكريم






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة