10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



المراسلات الادارية


شاطر
 #1  
الأربعاء 08 أبريل 2015, 17:54
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيالمراسلات الادارية

السلام عليكم
اريد منكم استفسار حول المراسلات الادارية و ان امكن مع صند قانوني او تشريع تنظيمي.
للبلدية مصالح و مكاتب تعمل باستقلالية نسبية عن الادارة المركزية (الامانة العامة و المجلس الشعبي البلدي) مثل مصلحة التعمير و مصلحة النظافة و الوقاية. من المعلوم ان هذه المصالح مطالبة احيانا اصدار مراسلات ادارية للادارة المحلية (محضر معاينة او تقرير حال حول ...) يحمل وجوبا رقم الاصدار كما هو مبين في الشكل 1. و احيانا تصدر هذه المصالح مراسلات ادارية لادارة خارجية (ليس لرئيس البلدية نفسها بل للوالي او مديرية الصحة او مديرية الاشغال العمومية...) او الي شخص طبيعي او معنوي خاص او عام مثل اعذار عن خرق لبند من بنود تصريح البناء او اعذار لخلرق شروط النظافة في محل بيع المواد الغذائية. هنا سؤالي هل هذه المراسلة الخارجية الصادرة من مصلحة او مكتب تابع للبلدية و الذي يمر وجوبا بالامانة العامة للتسجيل و امضاء رئيس البلدية يحمل رقم اصدار واحد ? للمصلحة الباعثة او للامانة العامة ? كما في الشكل 2 او يحمل رقمين الاول للمصلحة الباعثة و الثاني للامانة العامة ? كما في الشكل 3. ارجوا منكم ايضاح و بصند قانوني او تشريع تنضيمي ان امكن. و شكرا لكم.
الشكل 1
                           الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
دائرة الجزائر
بلدية الجزائر
رقم 14/م ن و /2015 
                       محضر معاينة من مصلحة النظافة و الوقاية

((((((((((((((((((((((النص(((((((((((((((((((((((((
الشكل  2
                          الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
دائرة الجزائر
بلدية الجزائر
رقم 84/ ا ع/م ن و/2015
                                            رئيس البلدية الجزائر
                                            الى فلان ابن فلان تاجر مواد غذائية
الموضوع  اعذار
(((((((((((((((((((((النص))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

الشكل  3
                          الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
دائرة الجزائر
بلدية الجزائر
رقم 84/ ا ع/14/م ن و/2015
                                            رئيس البلدية الجزائر
                                            الى فلان ابن فلان تاجر مواد غذائية
الموضوع  اعذار
(((((((((((((((((((((النص))))))))))))))))))))))))))))))))))))))


 #2  
الجمعة 10 أبريل 2015, 20:14
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 776
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: المراسلات الادارية

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
الدائرة الإدارية ....
بلدية .......
الرقم : 160 / ب ج / 12 / م ت ب /2015

160 : الرقم الترتيبي للبريد الصادر من البلدية ( لا نكتب ك ع أي كتابة عامة لأن الكتابة العامة مصلحة من المصالح بل نكتب ب ج أي بلدية الجزائر أو لا نكتب شيء مثلا : 160/م ت ب 12/ 2015 . م ت ب مصلحة تعمير والبناء ) 160 رقم الترتيبي للبريد العام الصادر من البلدية ، 12 الرقم الترتيبي للبريد الصادر من المصلحة أو مديرية بالبلدية .

• أما المحاضر المخلفات أو إختيار أرضية هذا يكون رقم على مستوى المصلحة أو المديرية فقط لايوجد رقم ترتيبي عام للبلدية نظرا لإختلاف المحاضر .
• عكس محاضر فتح وتقييم العروض و الصفقات فهذا رقم واحد على مستوى البلدية .




 #3  
الجمعة 10 أبريل 2015, 22:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: المراسلات الادارية

شكرا لك يا اخي على الاجابة. لكن ابحث عن شريع تنظيمي او سند قانوني يوجب كتابة الرقم التسلسلي للبريد العام الصادر و الرقم التسلسلي للمصلحة الباعثة.
كما اريد منك ان تاكد لي ان الامانة العامة لا يشار اليها في المرسلات بل اسم البلدية.
دمت في صحة و عافية يا اخي.


 #4  
الجمعة 10 أبريل 2015, 22:54
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 776
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: المراسلات الادارية

لا شكر على واجب أخي .
 01 - لا يوجد نص قانوني ينص على هذا .
02 - هذا نظام إداري عام متفق عليه يدرس في منهجية المراسلات ، ويدرس في (الله أعلم ) في طريقة التحرير المرسلات الإدارية في المدرسة الإدارة العليا ، أو مراكز التكوين شعب سكرتارية . وسأبحث إذا ماوجدت أي سند سأزودك به .


 #5  
السبت 11 أبريل 2015, 22:38
 
 
 
ذكر
الاقامة : bejaia
المشاركات : 25
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique
افتراضيرد: المراسلات الادارية

انتظر منك اي جديد.
شكرا مرة اخرى






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة