المراسلات الادارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المراسلات الادارية

مُساهمة من طرف المفاعل النشط في الأربعاء 08 أبريل 2015, 17:54

السلام عليكم
اريد منكم استفسار حول المراسلات الادارية و ان امكن مع صند قانوني او تشريع تنظيمي.
للبلدية مصالح و مكاتب تعمل باستقلالية نسبية عن الادارة المركزية (الامانة العامة و المجلس الشعبي البلدي) مثل مصلحة التعمير و مصلحة النظافة و الوقاية. من المعلوم ان هذه المصالح مطالبة احيانا اصدار مراسلات ادارية للادارة المحلية (محضر معاينة او تقرير حال حول ...) يحمل وجوبا رقم الاصدار كما هو مبين في الشكل 1. و احيانا تصدر هذه المصالح مراسلات ادارية لادارة خارجية (ليس لرئيس البلدية نفسها بل للوالي او مديرية الصحة او مديرية الاشغال العمومية...) او الي شخص طبيعي او معنوي خاص او عام مثل اعذار عن خرق لبند من بنود تصريح البناء او اعذار لخلرق شروط النظافة في محل بيع المواد الغذائية. هنا سؤالي هل هذه المراسلة الخارجية الصادرة من مصلحة او مكتب تابع للبلدية و الذي يمر وجوبا بالامانة العامة للتسجيل و امضاء رئيس البلدية يحمل رقم اصدار واحد ? للمصلحة الباعثة او للامانة العامة ? كما في الشكل 2 او يحمل رقمين الاول للمصلحة الباعثة و الثاني للامانة العامة ? كما في الشكل 3. ارجوا منكم ايضاح و بصند قانوني او تشريع تنضيمي ان امكن. و شكرا لكم.
الشكل 1
                           الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
دائرة الجزائر
بلدية الجزائر
رقم 14/م ن و /2015 
                       محضر معاينة من مصلحة النظافة و الوقاية

((((((((((((((((((((((النص(((((((((((((((((((((((((
الشكل  2
                          الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
دائرة الجزائر
بلدية الجزائر
رقم 84/ ا ع/م ن و/2015
                                            رئيس البلدية الجزائر
                                            الى فلان ابن فلان تاجر مواد غذائية
الموضوع  اعذار
(((((((((((((((((((((النص))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

الشكل  3
                          الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
دائرة الجزائر
بلدية الجزائر
رقم 84/ ا ع/14/م ن و/2015
                                            رئيس البلدية الجزائر
                                            الى فلان ابن فلان تاجر مواد غذائية
الموضوع  اعذار
(((((((((((((((((((((النص))))))))))))))))))))))))))))))))))))))
avatar
المفاعل النشط
 
 

ذكر

الاقامة : bejaia

المشاركات : 25

نقاط : 33

تاريخ التسجيل : 07/04/2015

العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المراسلات الادارية

مُساهمة من طرف المستشار الأول في الجمعة 10 أبريل 2015, 20:14

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية الجزائر
الدائرة الإدارية ....
بلدية .......
الرقم : 160 / ب ج / 12 / م ت ب /2015

160 : الرقم الترتيبي للبريد الصادر من البلدية ( لا نكتب ك ع أي كتابة عامة لأن الكتابة العامة مصلحة من المصالح بل نكتب ب ج أي بلدية الجزائر أو لا نكتب شيء مثلا : 160/م ت ب 12/ 2015 . م ت ب مصلحة تعمير والبناء ) 160 رقم الترتيبي للبريد العام الصادر من البلدية ، 12 الرقم الترتيبي للبريد الصادر من المصلحة أو مديرية بالبلدية .

• أما المحاضر المخلفات أو إختيار أرضية هذا يكون رقم على مستوى المصلحة أو المديرية فقط لايوجد رقم ترتيبي عام للبلدية نظرا لإختلاف المحاضر .
• عكس محاضر فتح وتقييم العروض و الصفقات فهذا رقم واحد على مستوى البلدية .

avatar
المستشار الأول
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 774

نقاط : 825

تاريخ التسجيل : 13/12/2013

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المراسلات الادارية

مُساهمة من طرف المفاعل النشط في الجمعة 10 أبريل 2015, 22:41

شكرا لك يا اخي على الاجابة. لكن ابحث عن شريع تنظيمي او سند قانوني يوجب كتابة الرقم التسلسلي للبريد العام الصادر و الرقم التسلسلي للمصلحة الباعثة.
كما اريد منك ان تاكد لي ان الامانة العامة لا يشار اليها في المرسلات بل اسم البلدية.
دمت في صحة و عافية يا اخي.
avatar
المفاعل النشط
 
 

ذكر

الاقامة : bejaia

المشاركات : 25

نقاط : 33

تاريخ التسجيل : 07/04/2015

العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المراسلات الادارية

مُساهمة من طرف المستشار الأول في الجمعة 10 أبريل 2015, 22:54

لا شكر على واجب أخي .
 01 - لا يوجد نص قانوني ينص على هذا .
02 - هذا نظام إداري عام متفق عليه يدرس في منهجية المراسلات ، ويدرس في (الله أعلم ) في طريقة التحرير المرسلات الإدارية في المدرسة الإدارة العليا ، أو مراكز التكوين شعب سكرتارية . وسأبحث إذا ماوجدت أي سند سأزودك به .
avatar
المستشار الأول
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 774

نقاط : 825

تاريخ التسجيل : 13/12/2013

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المراسلات الادارية

مُساهمة من طرف المفاعل النشط في السبت 11 أبريل 2015, 22:38

انتظر منك اي جديد.
شكرا مرة اخرى
avatar
المفاعل النشط
 
 

ذكر

الاقامة : bejaia

المشاركات : 25

نقاط : 33

تاريخ التسجيل : 07/04/2015

العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : sympathique


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة