10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى تنمية المهارات والتكوين

 :: 

الاقتصاد والمحاسبة وعلوم التسيير






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تقنيات المقابلة والتفاوض


شاطر
 #1  
الثلاثاء 31 مارس 2015, 22:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : Aghouat
المشاركات : 866
نقاط : 2280
تاريخ التسجيل : 28/02/2015
العمل : La wilaya
افتراضيتقنيات المقابلة والتفاوض

ان اقسام المهارات الشخصية التي يجب ان يتقنها الفرد هي تلك الامور الواجب على الفرد معرفتها لتجعل حياته تسير وفق نظام معين وبشكل صحيح فمتلاك مهارة الاتصال مثلا تؤهل الشخص الى امكانية عرض فكرته بشكل افضل وبهذا يحصل على النتائج التي ينتظرها بشكل اسرع وفعال ايضا ولكن توصيل الفكرة بشكل خاطئ يؤدي الى فهم الامور بشكل خاطئ وبالتالي يجد الشخص ردود فعل تختلف تماما عما كان يتوقعه ولهذا تاتي هنا اهمية امتلاك مهارات كالإتصال ونذكر ايضا التواصل واهميته والذكاء الانفعالي والقدرة على بناء الفريق وحل المشكلات وادارة الوقت و لا ننسى التفاوض واهميته البالغة في تحصيل ما تريد وبافضل العروض ، امتلاك كل هذه المهارات يؤهلك لتكون شخصية قيادية وناجحة في المجتمع .
تقنيات المقابلة والتفاوض
إن التفاوض نقاش يدور بين طرفان أو أكثر ، ويشتمل على مجموعة من العمليات تقوم حول موضوع من الموضوعات التي تتباين بشأنها وجهات النظر ، ويتم في هذا النقاش عرض مطالب كل طرف وتبادل الآراء وتقريب وجهات النظر المتباعدة لهدف الوصول إلى تواصـل وتوافق وانسجام حول رؤية واحدة أو فكرة معينة .

والمقابلة فإنها تشير إلى الإتصـال والمواجهة بين شخصين أو أكثر أو بين مسؤولين في مؤسسة معينة ، أو بين طالبي الإلتحاق بها لأجل الدراسة أو التدريب أوالعمل أو إجراء مباراة .

وفي كلتا الحالتين يتطلب التفاوض والمقابلة اللجوء إلى كافة الأساليب لإقناع الطرف او الأطراف الأخرى للعـمل والهدف من التفاوض هو الحصول على أعلى نسبة ربح ونقوم بتحديد زمان ومكان التفاوض ونقوم أيضآ بجمع معلومات عن الشركة او المقاولة مثل موقعها مقارنة بباقي المواقع وأسعارها ونقط توزيعها ، ونقوم ايضآ بإستعراض توقعات معينة مثل طريقةالتفاوض _ لغة التفاوض _ طرق الإجابة _ الحفاظ على الهدوء

أما الهدف من المقابلة إقناع صاحب الشركة او المقابلة بالمؤهلات المعرفية ونقوم أيضآ بتحديد زمان ومكان المقابلة ونقوم أيضآ بجمع بيانات مفيدة في الموضوع لأجل مزيد من الإقناع مثل نوع المهارات التي تحتاجها الشركة و وضعها القانوني وقيمتها الاقتصادية ونقوم أيضآ بالاستعداد لمواجهة الأسئلة أو وضعيات مفاجئه من صاحب الشركة او العمل .

خطوات التفاوض :-

الخطوة الاولى :-
تحديد وتشخيص القضية التفاوضية .

الخطوة الثانية :-
تهيئة المناخ للتفاوض .

الخطوة الثالثة :-
قبول الخصم للتفاوض .

الخطوة الرابعة :-
بدء جلسات التفاوض الفعلية .

الخطوة الخامسة :-
ممارسة الضغوط التفاوضية على الطرف الآخر سواء داخل جلسة التفاوض أو خارجها .

الخطوة السادسة :-
الوصول الى الاتفاق الختامي وتوقيعة .

إن قوة وفعالية ومستقبل أي مؤسسة تقاس بمدى قدرتها على بيع منتجاتها أو خدماتها. وخلافاً لما يعتقده البعض فإن البيع حرفة يمكن تعلّمها وإتقانها. إذ حتى أعتى رجال المبيعات لم يكفوا يوماً عن تحسين أدائهم وتطوير أساليبهم.
من يود تطوير قدراته في التفاوض والإقناع وزيادة كفاءته على بيع المنتجات والخدمات والأفكار.
في هذا المناخ الاقتصادي التنافسي، ينجح فقط الذين يمتلكون التقنيات الفعالة والكافية في البيع.







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة