10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ف/يخص استلام عرضين


شاطر
 #1  
الخميس 19 فبراير 2015, 21:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 252
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمل : fonctionnaire
افتراضيف/يخص استلام عرضين

[rtl]لدي زميل وقعت له إشكالية ، بصفته كعضو في لجنة فتح الأظرفة وقع مؤخرا سوء تفاهم بينه و بين رئيس لجنة فتح الأظرفة  حيث أن هذا الأخير أكد للأعضاء بأنهم يستطيعون فتح ظرفين لاستشارة دون إعادة طرحها لمرة الثانية و هو اجراء صحيح   لأنها لا تعتبر حالة من حالات عدم الجدوى وهو مستديلا في ذلك لانه سحبت 3 رسائل استشارة  رغم انه تم ايداع ضرفين فقط ؟؟؟؟؟، لكن رفض زميلي فتح الاظرفة مستدلا ذلك بما جاء قانون الصفقات العمومية الجديد لسنة 2012 و 2013  المادة 06 الذي يقر بمواصلة الإجراء إلا في حالة إعادة (إجراء) الاستشارة لمرة الثانية ، و من جهة ثانية فهو يعلن عن استشارات بصيغة رسالة استشارة دون وجود أو لجوء لدفتر الشروط هذا من جهة و من جهة الأخرى كيف تتمكن لجنة تقييم العروض من تقييم الأضرفة المستلمة ( العلامة التقنية ) ثم بعد ذلك كيف تتمكن في تأهيلهم  أو إقصائهم ، أرجوا من الإخوة و خاصة الأخ كرمس من إعطاء توضيحات لتعم الفائدة و شكرا   :study: [/rtl]


 #2  
الجمعة 20 فبراير 2015, 08:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ف/يخص استلام عرضين

بداية أخي الكريم علينا العودة الى المراسلات العديدة لقسم الصفقات العمومية التي تؤكد و توضح أحكام المادة 06 من قانون الصفقات .. و من هذه التوضيحات عدم وجود أي شكلية لتنظيم الإستشارة إلا استشارة 03 متعهدين مؤهلين على الأقل و يكفي مشاركة عرضين لتكون الإستشارة مثمرة.
كما أن القانون لم يحدد طريقة معينة للإعلان عن الإستشارة فهي تتم بكل الطرق الممكنة (شريطة احترام مباديء قانون الصفقات المذكورة في المادة 03 منه) .. كما لم يشترط القانون لجنة لفتح الأظرفة و لتقييم العروض تاركا الخيار للمصلحة المتعاقدة التي عليها أن تضع نظامها الخاص للاستشارة و أن تتقيد به و أن تبرر اجراءاتها هذه عند كل رقابة محتملة.
و لكن لا شيء يمنع المصلحة المتعاقدة من تطبيق الإحكام التي تسري على الصفقات على كل الطلب العمومي بصرف النظر عن مبلغه .. و حين تختار ذلك فهي تصير ملزمة به .. 
و بالعودة إلى سؤالك .. يجب فتح الظرفين و ليس من حق لجنة الفتح أن تحتج بغياب دفتر الشروط و عدم وجود معايير للتقييم .. ذلك لأن مهمة لجنة الفتح تنحصر في فتح الأظرفة و جرد محتوياتها لا أكثر .. أما مسألة التقييم فهي متروكة للجنة التقييم.
و بالنسبة لعملية التقييم .. ستختلف الإجابة حسب موضوع الإستشارة و مضمون الدعوة إليها .. فإذا كان هناك دفتر شروط فما على اللجنة سوى تطبيقه .. و إذا لم يكن هناك دفتر شروط فعلى الأقل هناك شروط تم بيانها في الدعوة إلى الإستشارة .. و اذا كانت الدعوة هذه غير مكتوبة فتكتفي اللجنة باختيار العرض الأقل من بين العارضين المرخص لهم بممارسة النشاط و غير الممنوعين من المشاركة في المناقصات العمومية مع تقديم ملاحظاتها و اقتراحاتها لمسؤول المصلحة المتعاقدة بشأن العرض الأقل ثمنا .. ذلك لأن قانون الصفقات في مادته السادسة قد حدد معيار اختيار المتعامل المتعاقد و هو معيار السعر و الجودة.
هذا المعيار يتطلب وضع آليات دقيقة للحكم عليه و لقياسه قياسا صحيحا و واضحا .. و هو ما يوجب في رأيي وضعه في متناول المتنافسين إما عن طريق دفتر شروط أو في الإعلان عن الإستشارة أو بموجب وثيقة ما أقترح تسميتها نظام الإستشارة الذي يبرز بدقة معايير الإختيار تلك حرصا على شفافية الإجراءات.


 #3  
الجمعة 20 فبراير 2015, 08:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ف/يخص استلام عرضين

نسيت أن أشير إلى أن مسألة التأهيل التقني قد تنحصر في رخصة ممارسة النشاط .. و بالتالي قد نعتبر المورد مؤهلا تقنيا بمجرد استظهار السجل التجاري الذي يرخص له بممارسة النشاط التجاري المطابق لموضوع الإستشارة .. لذلك يختلف الحكم على مسألة التأهيل التقني بإختلاف الطلب العمومي و تعقيده.


 #4  
الجمعة 20 فبراير 2015, 20:42
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 252
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: ف/يخص استلام عرضين

أخي كرماس بارك الله فيك عن هذا الشرح المفصل .






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة