10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



كيف أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


شاطر
 #1  
الثلاثاء 03 فبراير 2015, 15:35
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيكيف أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم اخواني
أرجوا من الله أن تكونوا في أحسن حال
قمنا باعلان مناقصة لاقتناء سيارات ادارية
الملف حصل على تأشيرة لجنة الصفقات العمومية و ان شاء الله عندما يفتح المراقب المالي نتم الاجراءات
الاشكال اخوتي أننا نعلم أن وكلاء البيع للسيارات يطلبون دفع المبلغ الكامل للسيارات و بعدها يتم التسليم عكس التجهيزات التي نستلمها أولا ثم نقوم بتسديد الفواتير.
فكيف أفعل عندما يمنحنا المراقب المالي التأشيرة هل ندفع وضعيات الأشغال أو الفواتير لأمين الخزينة ليقوم بتسديد المبالغ و بعدها نستلم المركبات أو كيف العمل ؟؟؟؟؟؟؟ دفتر الشروط ينص فقط على أن التسليم يكون في الولاية المعنية
علما كدلك أن دفتر الشروط به مادة تجبر المتعامل المتعاقد على دفع كفالة حسن التنفيد و أمين الخزينة يطلب دائما كفالة حسن التنفيد قبل القيام باجراءات التسديد. و عليه فالمتعامل المتعاقد مجبر على تسديد الكفالة (هل هدا الاجراء عادي لدى وكلاء السيارات )
أرجو من الاخوة خاصة الدين اقتنوا مركبات سابقا افادتنا بالطريق الصحيح
و بارك الله في الجميع .


 #2  
الثلاثاء 03 فبراير 2015, 21:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: كيف أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم.
اخي عادل
بداية يشرفني ان تقبلني صديقا لك.
اما فيما يخص الموضوع المطروح,ان المتعهدين لما شركوا في المناقصة فانهم شاركوا على اساس دفتر شروط يلزمهم في تعليماته التي اطلعوا و امضوا عليها باحترام جميع بنود الصفقة .وعليه فان المتعهد الحائز على الصفقة يقدم كل ماهو مطلوب منه من تـأسيس كفالة حسن التنفيذ و تقديم الخدمات  فعليا قبل التسديد لان القانون يحتم عليه الاسيما قانون 90-21 ان يؤدي الخدمة اولا Le service fait ثم بعد ذلك يطالب بمستحقاته.
ولا يحق لامين الخزينة دفع النفقة الا اذا اثبت الامر بالصرف بان الخدمات قد اديت فعلا وانه استلم التموينات او السلع و ذلك عملا باحكام المادة 36 من القانون 90-21 المتعلق بالمحاسبة العمومية علما ان للخدمة المؤداة اهمية كبيرة الى درجة ان التسخير لا يأخذه المحاسب بعين الاعتبار ما لم تكن الخدمات  قد ثبت انجازها فعلا.كما ان اول تسديد لمستحقات الممون يجب ان يكون مرفقا بكفالة حسن التنفيذ و ذلك عملا باحكام المادة 97 من المرسوم 10-236. 
فما الجميع الا احترام النصوص المعمول بها و احترام التزماتهم التي تعاقدوا عليها لان العقد شريعة المتعاقدين.
واذا اخل المتعامل المتعاقد بالتزاماته حق للادارة اتخاذ الاجراءات اللازمة في حقه ابتداء بالفسخ من جانب واحد مرورا بالتسجيل في قوائم المنع من المشاركة في المناقصات -المادة 52 من المرسوم 10-236- و انتهاء باجبارهم بتصليح الضرر الذي سببوه و تحمبلهم تابعاته.


 #3  
الأربعاء 04 فبراير 2015, 09:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: كيف أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أخي الكريم
نظريا قولك صحيح لكن الواقع عكس دلك
فحسب علمي كل الوكلاء لا يقومون بتسليم المركبات ما لم تقم المصلحة المتعاقدة بتسديد كامل المبلغ, و عليه سنجد أنفسنا في خلقة مفرغة .
أما عن أمين الخزينة فحسب علمي كدلك فدليل اثبات أداء فعلي للخدمة هو رقم الجرد (أي أن المصلحة المتعاقدة حين تقوم باجراءات التسديد لدى أمين الخزينة تضع رقم الجرد على وضعية الأشغال و هدا هو الدليل الدي يستند اليه أمين الخينة أن المتعامل المتعاقد قد أدى الخدمة فعلا)فالمصلحة المتعاقدة قد تضع رقم الجرد للمركبات على وضعية الأشغال و هي لم تستلمها و عندما يقوم أمين الخزينة بتسديد المبالغ يقموم المتعامل المتعاقد بتسليم المركبات(قمنا بهدا الاجراء من قبل حين قمنا باقتناء شاحنة )
أما الآن فلأن العدد كبير و المبلغ كدلك كبير فأنا في حيرة من أمري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجوا الافادة


 #4  
الأربعاء 04 فبراير 2015, 18:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: كيف أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم.
اخي
القول ليس نظريا, فنحن على مستوى مصالح الخزينة قمنا بتسديد كثيرا من هذا النوع من النقفات في عدة ميزانيات منها ميزانية الولاية و ميزانيات المؤسسات العمومية ذات الطابع الاداري و كذلك من عمليات التجهير و حتى ميزانية التسيير في بعض الحالات.
و صدفنا فعلا ان بعض الاميرين الصرف يقدمون فواتير غير مختومة بصيغة الخدمة المؤداة التي هي عبارة عن ختم يقر فيها الامر بالصرف بان الاشغال و التوريدات محل الفاتورة قد انجزت فعلا و بصفة مدققة وقمنا برفضها طبقا للنصوص .فما كان على الامر بالصرف الا الاستجابة للقانون و تحمل مسؤوليته فيما يخص الخدمة المؤداة.
كما رفضنا تسديد فواتير غير مرفقة بكفالة حسن الانجاز لما نصت بنود الصفقة على ذلك و تحتم على الوكلاء تأسيسها.
بالرجوع الى سؤالك المشكل لا يكمن في تسليم السيارات الا بعد التخليص لانه قد يتحمل الامر بالصرف المسؤولية ويختم الفاتورة بضيغة الخدمة المؤداة و ما على امين الخزينة الا القبول بالتسديد الان الوثائق تدل على ان الو ريدات محل البيان و الفاتورة قد سلمت فعلا, وهذا كاف.انما المشكل يكمن في تأسيس الكفالة التي تعد الضمان الذي تسلح به صاحب المشروع لتفادي اي اخلال قد يتسبب فيه الوكيل او الممون.
ولما كانت هذه البنود المتعلقة بكفالة حسن التنقيذ صعبة التطبيق لضعف الادارة و تغول الوكلاء, كان على صاحب المشروع عدم ادارجها في دفتر الشروط.وذلك بأعفاء الوكيل من الكفالة شرط ان لا يتجاوز اجل تنفيذ الصفقة 03 اشهر عملا باحكام المادة 97 من المرسوم 10-236.
اما ان يضع شروط ثم يشتكي من عدم امكنية الالتزام بها فالامر غير منطقي و غير معقول.
اذن ما عليه الا تحمل مسؤولياته باعفاء المتعامل المتعاقد من الكفالة و المصادقة على الخدمة المؤدات في الفاتورة حتى وان لم يستلم السيارات.  
في هذه الحالة امين الخزينة مجبر بتسوية مستحقات الوكيل الممون.
كذلك اخي انت على حق ارقام الجرد مطلوبة و لكنها لا تكفي و حدها لتسديد النفقة.


 #5  
الخميس 05 فبراير 2015, 11:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 263
نقاط : 325
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمل : administrateur
المزاج المزاج : و ان كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سوااااء
افتراضيرد: كيف أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك أخي ناصر
نسأل الله أن يعيننا على اتباع الحق






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة