10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



بخصوص عملية تسييج مقبرة


شاطر
 #1  
الخميس 11 ديسمبر 2014, 20:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيبخصوص عملية تسييج مقبرة

تم تسجيل عملية لبناء سياج لمقبرة في حدود 200 مليون واشار علينا أمين الخزينة بأنه لا داعي لوضع دفتر شروط
يعني مجرد كشف كمي وتقديري يتم سحبه بعد الإعلان  ويدرج مع المف ويرسل للبلدية
ما رأيكم ؟


 #2  
الجمعة 12 ديسمبر 2014, 08:51
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

بالقراءة الحرفية للمادة 06 نستطيع القول أن أمين الخزينة ليس مخطئا .. و لكننا حين نتعمق قليلا في الموضوع سنكتشف أن اعداد دفتر شروط أكثر من ضروري لتلبية مقتضيات المادة 03 من قانون الصفقات التي تحدد المباديء الثلاث التي يقوم عليها تسيير الطلب العمومي .. لا سيما شفافية الإجراءات و المساواة في معاملة المتعهدين و حرية الوصول إلى الطلب العمومي .. فدفتر الشروط هو ما يوضح ذلك كله .. ضف إلى ذلك أن دفتر الشروط سيتضمن تفصيلا لشروط تنفيذ الأشغال و مواصفاتها و كثيرا من الجزئيات الأخرى كالضمانات و الكفالات المختلفة.
أعتقد - و هو رأي شخصي - أن قانون الصفقات يعفينا من العقود المكتوبة في العمليات المماثلة .. و لكن يجب أن لا نتوسع كثيرا في فهمنا لهذا الإعفاء و أن لا نسقطه على جميع الإجراءات الأخرى .. 
لذلك أتساءل كيف سيجري تقييم العروض في غياب دفتر شروط يبين معايير التنقيط و حالات الإقصاء و كيفيات إختيار المتعامل المتعاقد .. 
الأكيد أننا في حاجة إلى وثيقة ما تبين ذلك كله .. نسميها دفتر شروط .. نسميها تعليمة للعارضين .. نسميها نظام إستشارة .. المهم أن يكون هناك شيء ما على الطاولة نحتكم إليها كمصلحة متعاقدة و كمتعاملين اقتصاديين و كهيئات رقابة ..
------------------------------------------------


ملاحظة :
يرجى منك حذف الإيميل الخاص بك و المدرج في المزاج .. فقانون المنتدى يمنع ذلك.


 #3  
الجمعة 12 ديسمبر 2014, 18:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 645
نقاط : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2014
العمل : موظف بالخزينة
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

السلام عليكم.
صدقت اخي karmes
حتى و ان لم يكون امين الخزينة  مخطئا في اشارته وهو ليس مخطأ.
حتى وان استطعنا اجراء استشارة  على اساس 03 كشوف تقديرية (03 Devis contradictioires) و اخترنا صاحب اقل,فالافضل اعداد دفتر شروط يحتوي على الحد الادنى من المواصفات والتعليمات تساعد في اختيار الاجدر و تحفظ حقوق جميع الاطراف ويحتكم اليها عند الضرورة كما اشرت اليه  مشكورا.


 #4  
الجمعة 12 ديسمبر 2014, 19:27
مشرف
مشرف
 
ذكر
المشاركات : 1820
نقاط : 2856
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد الله
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

اتفق مع الاخوة الكرام على الاقل تحديد مواصفات التقنية للتنفيد 
و تحديد كيفية تاهيل العارضين


 #5  
الأحد 14 ديسمبر 2014, 16:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

جزاكم الله كل خير ويورك فيكم  دمتم


 #6  
الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 16:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

في سياق أخر قامت البلدية بالفسخ مع مقاولة متماطلة وأرسلت إلينا مقرر الفسخ فقط
انا طلبت منهم موافاتي بملف الفسخ كاملا وذكرت لهم : الإعذارات - الامر ابلخدمة- تقرير تقني - محضر الفسخ
ما رايكم  وماهي الوثائق المطلوبة ؟


 #7  
الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 19:13
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

من سؤالك أخي أفهم أنك تعمل على مستوى المصالح التقنية للدائرة .. إن كان استنتاجي صحيحا فعلى المصلحة المتعاقدة (البلدية هنا) أن ارسل نسخة من كل الوثائق المتعلقة بتسيير المشروع الى المصلحة التقنية المعنية.
أما إذا كنت تعمل على مستوى الدائرة (مكتب الوصاية أو مكتب التجهيز)  فيتعين على البلدية أن ترفق الوثائق التي تعرضها على السيد رئيس الدائرة بكل المستندات التي تسمح للوصاية بمتابعة تنفيذ المشروع طبقا للإجراءات القانونية المعمول بها خصوصا عندما يتعلق الأمر بالصفقات أو بالمشاريع الممولة في اطار المساعدة النهائية و لا سيما عمليات المخطط البلدي للتنمية و البناءات المدرسية و غير ذلك من العمليات.
و القاعدة أن من حق الوصاية و جهات الرقابة أن تطلب أي وثيقة تراها ضرورية لممارسة ما يخولها القانون من رقابة على عمل البلديات .. و لكن يبقى من المهم بمكان أن تحدد في سؤالك طبيعة العقد المفسوخ و سبب الفسخ حتى يمكن الحديث عن الوثائق المرفقة.


 #8  
الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 20:47
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

انا أعمل بمكتب التجهيز بالدائرة
الأامر يتعلق بإنجاز ملعب رياضي حيث انطلقت الاشغال ثم توقفت  فاعذرتها البلدية ومن ثم قررت الفسخ معها


 #9  
الخميس 18 ديسمبر 2014, 17:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

لالا  راني غالط
اشغال إنجاز ملعب رياضي بقيمة 600 مليون  لم تنطلق الأاشغال ، وقد أُسندت عن طريق استشارة
شكرا


 #10  
الأربعاء 07 يناير 2015, 17:38
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

السلام عليكم
اجيبوني حتى ولو كان سؤالي سخيفا أو بسيطا
عندنا عملية بمبلغ 500 مليون  وبعد الإعلان عن الاستشارة لمرتين دون جدوى ،
هل يمكن اللجو الى التراضي بدون اية محاذير 
وكيف يتم ذلك بشي من التفصيل


 #11  
الجمعة 09 يناير 2015, 12:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

سؤالك ليس بسيطا و ليس سخيفا .. فكل هذه مسائل قانونية من المفيد و من الضروري أن يعرفها الموظف..
يمكن في حالات عدم الجدوى اللجوء إلى طريقة تسمى حرفيا " التراضي بعد الإستشارة " .. و هي مختلفة تماما عن مسألة " التراضي البسيط " .. فالمنافسة شرط لا يسقط مهما تكررت حالات عدم الجدوى.


 #12  
الجمعة 09 يناير 2015, 13:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

أما عن سؤالك الأصلي .. يمكن ارفاق قرار الفسخ بنسخة من أمر الخدمة المتضمن الشروع في الأشغال + الإعذارات الموجهة للمتعامل المتعاقد + ما يثبت تطبيق العقوبات المالية إن كان منصوصا عليها في العقد.


 #13  
الجمعة 09 يناير 2015, 13:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

يا اخ كرمس  جزاك الله كل خير  وربي يحفظك لينا ويخليك دوما لكل الملمات
طيب  التراضي بعد الاستشارة  ماهي اجراءاته في حالة لم نستقبل اي عرض في الإعلانين الأول والثاني


 #14  
الجمعة 09 يناير 2015, 20:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

السلام عليكم
هل يمكن تحميل دفتار شروط نموذجية لعمليات بناء وري
وهل هناك اختلاف ما بين دفاتر الشروط فيما إذا كانت العملية قد سُبقت بدراسة او لا
شكرا


 #15  
الأحد 11 يناير 2015, 16:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algérie
المشاركات : 200
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 95
العمل : Administration Algérienne
افتراضيرد: بخصوص عملية تسييج مقبرة

اجيبوني خلال الساعات الثلاث المقبلة ؟






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة