10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



عن المراقب المالي


شاطر
 #1  
الأحد 26 أكتوبر 2014, 21:26
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيعن المراقب المالي

السلام عليكم ، انا متصرف، مكتب الصفقات العمومية في مؤسسة عمومية استشفائية
اعاني من مشكل مع المراقب المالي حيث انه يقوم بمراقبة المبلغ الاجمالي للاعتمادات المالية الاجمالية للمادة ، حيث انه في معظم الاحيان العمليات التي نقوم بها تكون افل من 8.000.000 دج لكنه يفوم برفض العملية بحجة عدم اتباع اجراءات المناقصة علما ان الاعتماد المالي للمادة يفوق 8.000.000 دج ، اي انه يجب التعهد بكامل الاعتماد ضمن صفقة واحدة ، لكن بما ان المؤسسة تقوم بالتسيير لا بالتجهيز لا يمكننا التنبؤ بالأشغال خاصة عمليات الصيانة
السؤال المطروح هل المراقب المالي رفضه صحيح افيدوني من فضلكم ؟؟


 #2  
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 10:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 40
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: عن المراقب المالي

رفض المراقب المالي مؤسس يجب التعهد بكامل الاعتماد


 #3  
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 19:34
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: عن المراقب المالي

شكرا اخي kabari samir لكن المشكل المطروح انه في كل باب نقوم بالتعهد بكل الاعتمادات في دفتر شروط واحد طول السنة ، هذا غير معقول اضافة الى ان قانون الصفقات و حسب المادة 06 منه : كل عقد او طلب يساوي مبلغه ثمانية ملايين (8.000.000 دج) او يقل عنه لخدمات الاشغال و اللوازم ....... و لم يقل كل اعتماد مالي؟؟
و من المعلوم حسب المدونة الجديدة للميزانية ففي باب واحد نقوم بعدة عمليات مختلفة طوال السنة
و هل من نص قانوني واضح ؟؟


 #4  
الأربعاء 29 أكتوبر 2014, 20:44
 
 
 
ذكر
الاقامة : بشار
المشاركات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمل : المراقبة المالية
افتراضيرد: عن المراقب المالي

السلام عليكم
بل يقتضي وجوبا إجراء صفقة (مناقصة كما دكرت) إدا كان مبلغ عميليات من نفس النوع يتعدى "كل عقد او طلب يساوي مبلغه ثمانية ملايين (8.000.000 دج) او يقل عنه لخدمات الاشغال و اللوازم" وليس المبلغ المتكفل به في المادة.


 #5  
الأربعاء 29 أكتوبر 2014, 22:00
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: عن المراقب المالي

شكرا morino08


 #6  
السبت 01 نوفمبر 2014, 12:07
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: عن المراقب المالي

السلام عليكم هل من راي اخر من فضلكم


 #7  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 10:47
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 319
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمل : الرقابة المالية
افتراضيرد: عن المراقب المالي

رفض المراقب المالي غير مؤسس
هناك مراسلة المديرية العامة للميزانية ووزارة الصحة بخصوص تكوين دفاتر شروط حسب تجانس الحاجيات او وحدة الصلحة وذلك للطابع الخاص بنفقات المؤسسات الإستشفائية


 #8  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 11:16
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 319
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمل : الرقابة المالية
افتراضيرد: عن المراقب المالي

لم استطع تحميل المذكرة والمراسلة ونص مذكرة وزارة الصحة يؤكد مراسلة المديرية العامة للميزانية رقم 9424 بتاريخ 21نوفمنر 2011وتاريخ المذكرة هو 6 جوان 2014 رقم 722 ونصها.
لقد لفت انتباهي حول الإجراءات المتبعة للقيام بأعمال إعادة التأهيل للمنشئات العمومية الصحية حسب العملية أو حسب المصلحة وكذا حول إقتناء العتاد الطبي وغيره من العتاد في إطار ميزانية التسيير
تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيدي 10/236 ..............................................................................................
..................لي الشرف ان ابين"
1- في اطار اشغال صيانة المنشآت ، يجب الأخذ بعين الإعتبار مفهوم عملية الإشغال المقام بها حسب دفاتر شروط وفقا للحالة( دهن،كهرباء،سباكة) اوحسب دفاتر شروط وفقا لوحدة العملية(جناح)
2- في إطار اقتناء العتاد الطبي وغيره من العتاد، يجب الأخذ بعين الإعتبار تجانس الحاجيات والتي يعبر عنها حسب طبيعتها او حسب خصائصها في اطار مهام المصالح الإستشفائية ووحدة العمليات ، كل عملية اقتناء متجانسة تقام حسب دفاتر شروط مختلفة



 #9  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 11:25
مشرف
مشرف
 
ذكر
المشاركات : 1819
نقاط : 2853
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد الله
افتراضيرد: عن المراقب المالي

مشكورة اختي الكريمة
يا ريت لو تضعين المراسلة للاستفادة اكثر
و لكي مني خالص الدعاء



 #10  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 14:57
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 319
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 02/02/2014
العمل : الرقابة المالية
افتراضيرد: عن المراقب المالي

سأحاول رفعها



 #11  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 15:29
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 11
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 09/04/2014
العمل : مفتش
المزاج المزاج : راض بما قسم الله
افتراضيرد: عن المراقب المالي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من جميع الزملاء الموظفين في الرقابة المالية إفادتي بالإجابة عن هذا التساؤل =
...ما هو النص القانوني الذي يتحدث عن التأشيرة على مشاريع القرارات الإدارية ...و السؤال بالضبط هل يمكن وضع تاريخ التأشيرة قبل الحدث بمعني .........مشروع قرار النقل ينقل السيد........إبتداءاً من 15/11/2014 و التأشيرة موقوفة عند 02/11/2014 يمكن أو لا يمكن (poste daté)


 #12  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 18:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : Tiaret
المشاركات : 53
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 14/10/2014
العمل : حب المعرفة
افتراضيرد: عن المراقب المالي

المادة05 من 414-92
تاشييرة على قرار النقل ابتداءا من تاريخ موافقة الادارة الاصلية
تاشيرة على قرار الاخد تحت الكفالة ابتداءا من تاريخ موافقة الادارة المستقبلة
فكل من هاتة القرارات يخضع لتاشيرة المراقب المالي


 #13  
الأحد 02 نوفمبر 2014, 21:30
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: عن المراقب المالي

من فضلك الاخت فاطمة ياسين من فضلك اعادة تحميل المراسلة او ارسالها لي على رقم الفاكس 34 49 48 046
انا بحاجة ماسة لهذة التعليمة مشكورة مسبقا


 #14  
الجمعة 07 نوفمبر 2014, 17:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : tizi ouzou
المشاركات : 119
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل : fonctionnaire CF
افتراضيرد: عن المراقب المالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 #15  
الجمعة 07 نوفمبر 2014, 17:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : tizi ouzou
المشاركات : 119
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل : fonctionnaire CF
افتراضيرد: عن المراقب المالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 #16  
السبت 08 نوفمبر 2014, 15:53
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: عن المراقب المالي

للهم اغفر له ولوالديه و للمؤمنين ماتقدم من ذنبهم وما تأخر ..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار 
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين 
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة 
اللـهم آميـن 
والدال على الخير كفاعله


 #17  
السبت 08 نوفمبر 2014, 17:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: عن المراقب المالي

نحن لا نستطيع أن نطبق القانون بالتقسيط .. فالمراقب المالي محق هنا .. لأن الإعتمادات المرصودة تعبر بطريقة أو بأخرى عن القيمة المالية لحاجيات المؤسسة السنوية .. و حيث أن قيمتها السنوية تتجاوز السقف القانوني لإبرام الصفقات العمومية و حيث أن الخدمات من طبيعة متجانسة فلا بد من إتباع إجراء المناقصة من البداية.
ربما تكون تقديرات الميزانية مبالغ فيها و غير حقيقية .. و هذا من عيوب إعداد الميزانية .. هذا من جهة .. و من جهة أخرى على المصالح المتعاقدة أن تطبق القانون الذي يفرض عليها إعداد و نشر جدول الحاجيات السنوية.


 #18  
السبت 08 نوفمبر 2014, 21:12
 
 
 
انثى
الاقامة : Tissemsilt
المشاركات : 105
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/09/2014
العمل : administrateur
افتراضيرد: عن المراقب المالي

لكن هناك حاجيات من غير المعقول التوقع بها كالصلاحات و الترميميات خصوصا الاستعجالية ، بالاظافة الى عدم امكانية تحديد الحاجيات فمثلا الخردوات و العقاقير هناك اكثر من مادة فقد يمكن اعداد دفتر شرو ب 200 صفحة لكن في الأخير تكون المؤسسة بحاجة مادة غير متوفرة في دفتر الشروط


 #19  
الأحد 09 نوفمبر 2014, 07:55
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: عن المراقب المالي

من الصعب تحديدها و لكنه ليس مستحيلا .. و بالنسبة للحاجات الطارئة غير المتوقعة أو الاستعجالية غير المتوقعة فيمكن التعامل معها على ه\ا الأساس و تنظيم استشارة جديدة بشأنها أو التعامل فيها بالتراضي البسيط اذا توفرت فيها شروط الاستعجال .
أما الكميات و المواد التي قد لا يتضمنها دفتر الشروط الذي نظمت على أساسه المنافسة فيمكنها أن تكون موضوع ملحق .. كما يمكن الإعتماد على تحديد حد أدنى للحاجيات و حد أقصى بحيث يكون هذا الأخير مرجعا لتحديد طريقة الإبرام واجبة الإتباع.
و عموما المراقب المالي يطيق هنا نص المادة 11 من قانون الصفقات التي تمنع تجزئة الطلب العمومي لتفادي حدود الإختصاص و الذي قد ينتج عنه خلال السنة المالية إبرام صفقات تسوية كان من الممكن تفاديها.
أما مسألة اعداد دفتر شروط من 200 صفحة .. فهذا واقع يجب التعامل معه و لا نملك إيجاد حل له خارج النصوص التي بين أيدينا في إنتظار إضفاء مرونة أكبر إما على التسيير أو على النصوص سارية المفعول.
يبقى أخير أن أشير إلى موضوع هام جدا سبق لنا مناقشته في هذا المنتدى و هو كوننا جميعا في الجزائر و في الولايات الثماني و الأربعين نقرأ قانون الصفقات بعقلية محاسبية فقط .. فالمفروض أن لا نهتم بالإعتمادات المرصودة فهي إعتمادات تقديرية بالأساس .. و المرجع الذي يفترض أن نعتمد عليه للتعرف على طرق الإبرام واجبة الإتباع هو جدول الإحتياجات السنوية .. فهذا الأخير وثيقة أساسية يجب بحكم القانون إعدادها و نشرها و لكننا لا نطبقها مع الأسف و هذا هو منشأ المشاكل التي تثور بين المسيرين و الرقابة المالية حسب فهمي المتواضع لتسيير الطلب العمومي.






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة