10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية


شاطر
 #1  
الأحد 21 سبتمبر 2014, 18:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : jijel
المشاركات : 107
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمل : commune
افتراضيتسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية

السلام عليكم اخواني من فظلكم أريد توضيحا بخصوص عملية تسمية و اعادة تسمية الأماكن العمومية و الأحياء و الشوارع و ماهي العملية الأولى


 #2  
الإثنين 22 سبتمبر 2014, 00:35
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 776
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: تسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية

أولا : تنصيب لجنة على مستوى البلدية .
ثانيا : تشرع اللجنة في إحصاء الشوارع والمؤسسات المسماة والغير مسماة ثم تقوم بإحصاء شهداء ومجاهدي البلدية وإعداد بطاقة فنية لكل شهيد ومجاهد .
ثالثا : تجتمع اللجنة وتقترح تسمية للشوارع والأحياء والمؤسسات ....
رابعا : ترسل هذا الإقتراح إلى أمانة اللجنة الولائية وهي مديرية المجاهدين طبعا عن طريق رئيس الدائرة ، لتجتمع اللجنة الولائية للدراسة وتثبيت التسمياة .


 #3  
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 19:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : biskra
المشاركات : 330
نقاط : 374
تاريخ التسجيل : 28/05/2013
العمر : 37
العمل : administration locale
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
افتراضيرد: تسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية

صحيح ما قاله الأستاذ المستشار الأول : غير انني أضيف مايلي :
هذه العملية أي التسمية كانت سارية من قبل لكن السلطات العليا مؤخرا أولتها أهمية كبيرة وذلك بعد صدور مرسوم سنة 2014
تم إعطاء الأولوية في تسمية أو إعادة تسمية الشوارع والأحياء ومختلف الأماكن العمومية وكذا الأملاك الجزائرية في الخارج، ”لكل ما له علاقة بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة التحرير الوطني ورموزها وأحداثها”، على أن يخضع ذلك لترخيص مسبق من وزير المجاهدين بعد أخذ موافقة المنظمة الوطنية للمجاهدين.
ذلك ما أكدت عليه المادة الثامنة من المرسوم الرئاسي رقم 14 /01 الصادر في 05 جانفي 2014، المنشور في أول عدد من الجريدة الرسمية للعام الجاري، والذي حدد ”كيفيات تسمية المؤسسات والأماكن والمباني العمومية أو إعادة تسميتها”. وتطبَّق أحكامه على ”المؤسسات والأماكن العمومية بمختلف أشكالها، لاسيما منها الساحات والشوارع والتجمعات السكنية والمعالم التذكارية والمآثر التاريخية”.
وحسب نص المرسوم الذي وقّع عليه رئيس الجمهورية، فإن المجلس الشعبي البلدي مكلَّف باقتراح تسمية أو إعادة تسمية كل التجمعات السكانية والتجهيزات الجماعية ومختلف طرق المرور على تراب الولاية، فيما تبادر المؤسسات والقطاعات والهيئات المعنية، باقتراح تسمية المباني التابعة لها. ويوكل قرار التسمية بالنسبة للهياكل والمباني التابعة لوزارة الدفاع الوطني، لوزير الدفاع الوطني. أما بالنسبة للأملاك الجزائرية في الخارج، فإن المرسوم أوضح بأن تسميتها أو إعادة تسميتها، تخضع لرأي كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية ووزير الشؤون الخارجية.
وشدّد المرسوم على أن يتم إطلاق تسمية مشاريع إنجاز مختلف المباني، ”فور وضع حجر الأساس وفي كل الحالات قبل استلام المشروع”.
لكن المادة الثامنة من المرسوم الرئاسي، تنص على أن أي تسمية أو إعادة تسمية، تتم بأسماء الشهداء والمجاهدين المتوفين، أو تتعلق بأحداث وتواريخ ترتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة التحرير الوطني، تخضع ”لترخيص مسبق من وزير المجاهدين، بعد أخذ رأي المنظمة الوطنية للمجاهدين”.
وبالنسبة للإجراءات، فإن نص المرسوم يوضح بأن الأمر يتطلب إيداع ملف لدى المصالح المتخصصة بوزارة المجاهدين أو مديرية المجاهدين في الولاية، التي تُخطر بعد مراقبته حسب الحالة، اللجنة الوطنية أو اللجنة الولائية المذكورة في المرسوم. أما مكونات وكيفيات معالجة الملف فتتم بقرار مشترك بين وزيري الداخلية والمجاهدين.
وحدّد المرسوم أعضاء ومهام اللجنة الوطنية للتسمية وإعادة التسمية ”الموضوعة لدى وزير المجاهدين”، والتي تضم ممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والمدينة والثقافة والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، فضلا عن الأمين العام لمنظمة المجاهدين أو ممثل عنه وممثلين عن المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء والقطاع المعني بالتسمية أو إعادة التسمية. وتوكل إليها مهام الدراسة والبتّ في اقتراحات التسمية وإعادة التسمية، ويتم تكريس التسميات من طرف وزير المجاهدين.
وهي نفس المهام التي تقوم بها اللجنة الولائية للتسمية وإعادة التسمية، والتي تعمل على المستوى المحلي، ويتم تكريس التسميات من طرف والي الولاية، فيما تشير المادة 36 من المرسوم إلى أنه ”بغضّ النظر عن أحكام هذا المرسوم، يمكن تكريس تسمية بعض المؤسسات والمباني العمومية بموجب مرسوم رئاسي، وفي هذه الحالة يقوم وزير المجاهدين بالإجراءات المتعلقة بتكريسها”.
وطبقا لأحكام المرسوم، فإن كل تسمية أو إعادة تسمية يجب أن تجسَّد بواسطة لوحة أو وسيلة للتعريف، تحدد مواصفاتها التقنية ومكان وضعها وكذا الجهة المكلفة بصيانتها، بقرار مشترك بين وزير الداخلية ووزير المجاهدين.
وينص المرسوم الذي يلغي جميع أحكام المرسوم الرئاسي رقم 97-104 المؤرخ في 5 أفريل 1997، والمتعلق بتسمية الأماكن والمباني العمومية وإعادة تسميتها، على عقوبات تطبَّق ضد كل من يخالف أحكامه أو كل من يخرّب اللوحات ووسائل التعريف، وفقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.
للتذكير، فإن الوزير الأول السيد عبد المالك سلال، كان قد عبّر خلال خرجاته الميدانية إلى ولايات الوطن، عن امتعاضه من التسميات الحالية للأحياء السكنية بالخصوص. وقال السيد سلال مخاطبا السلطات المحلية، إنه لا يمكن الاستمرار في إطلاق أسماء مثل ”360 سكن” أو ”180 سكن” أي مرتبطة بعدد السكنات - على الأحياء، داعيا إلى تغيير هذه التسميات في أقرب الآجال. منقول للأمانة


 #4  
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 19:26
مشرف
مشرف
 
ذكر
المشاركات : 1820
نقاط : 2856
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد الله
افتراضيرد: تسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية

merci bien


 #5  
الأحد 19 أكتوبر 2014, 18:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : biskra
المشاركات : 330
نقاط : 374
تاريخ التسجيل : 28/05/2013
العمر : 37
العمل : administration locale
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
افتراضيرد: تسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية

de rien


 #6  
الخميس 14 مايو 2015, 14:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : عين الدفلى
المشاركات : 252
نقاط : 323
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
العمر : 31
العمل : تجارة عامة الريات والاعلام الوطنية+ملابس العمال خردوات وعقاقيرحويات رمي القمامة لوازم مكتبية ومدرسية ومستلزمات الإعلام الالي
المزاج المزاج : علمت ان رزقي لن ياخذه غيري فاطمأن قلبي
افتراضيرد: تسمية و اعادة تسمية الأحياء و الأماكن العمومية

ﻣﺘﻮﺍﺟﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﺪﺍﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻠﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻭﻭﻓﻘﺎ
ﻟﻠﻤﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ ﺭﻗﻢ 14 01/ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻓﻲ 05 ﺟﺎﻧﻔﻲ 2014








 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة