الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014

مُساهمة من طرف sindabad في الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:27

السلام عليكم..... هنا توجد اسئلة مهمة حول طبيعة الاسئلة المطروحة في المقابلة الشفوية للأساتذة:
بطبيعة الحال المقابلة هي شفوية و تكون محصورة في بعض اسئلة مثل:
السؤال : ماذا درست أو حدثني عن دراستك ؟
الجواب: هنا تقوم بالحديث عن دراستك من البكالويا اي الحديث عن بادية اختصاص ماذا كان و اكيد هذا يظهر سؤال سهل و تافه لكن في حيقية الامر انه من اصعب الاسئلة لانه من خلاله يلاحظ طريقة حديثك و ذكائك في الكلام اي كلام قليل لكن عام وشامل.
السؤال: في الدول الأوربية وخاصة في الارياف معضهم يفضلون ويتجهون نحو مهنة التدريس لماذا؟.
الجواب : لانها مهنة في طموح عالي و تعد من بين المجالات التي تكون دائما فيها معلومات متعددة و متجددة دائما.
السؤال: ما هو دور المعلم في الوحدة التعليمية؟
الجواب: دور المعلم في الوحدة التعليمية و التي تعتمد على التعليم وفق المقاربة بالكفاءات هو التوجيه و الملاحظة و التقييم.
السؤال: لمذا اخترت مهنة التدريس؟
الجواب: اخترتها لانها في بداية الامر لانها تعد من المهن النبيلة عدى انها تعد مجال واسع و متجدد فانا أحب هذه المهنة وعندي امكانيات كبيرة في هذا المجال.
السؤال: الكتب المفضلة لديك؟
الجواب: في السنوات الماضية و حاليا اهتمامي منصب على الكتب ..... وهنا نوعية الكتب تعتمد على مجال دراستك لذا انت الذي تقول كتب علمية ام اقتصادية أم ادبية..... التي تتناول تخصصي، لكن بشكل عام احب أي كتاب يغني شخصيتي فكريا وثقافيا مهما كان مجاله أو نوعه.
السؤال: مراحل التدريس؟
الجواب : مراحل الدري هي مرحلة الأولى وضعية الانطلاق وهي المرحلة التمهيدية/ المحلة الثانية : مرحلة البناء الاساسية وتعد من أهم المراحل/ المحرلة الثالثة: المرحلة الختامية أي مرحلة التقويم.
السؤال: علاقة التلميد والاستاذ في الوقت الحالي؟
الجواب: حاليا لا يوجد الحاجز بين الاستاذ والتلميذ وهذا تزامنا مع طرق التدريس الحديئة حيث اصبح التلميذ هو المحور الاساسي في الوحدة التعليمية.
السؤال: رأيك في الاصلاحات التي تم تبنيها في مجال التدريس؟
الجواب: أنظمة التدريس أو التعليم سواء بايجابيتها أو سلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته و تمنية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية.
السؤال: الملفات المتعلقة بالاستاذ؟
الجواب: الكراس اليومي، دفتر المناداة، سجل التقويمات، و المناهج، الوثيقة المرفقة بالمنهاج، دليلي التدريس بالمقرارات، سجل النتائج .
السؤال: كيف تكون ناجح في هذه المهنة؟
الجواب: النجاح يتطلب الاستعداد و التضحية و تحمل مسؤولية الملقاة على عاتقنا. السؤال : اشرح لي التدريس بالمقاربة بالكفاءات و حدثني عن ايجابياتها و سلبياتها في الجزائر؟
الجواب: المقاربة بالكفاءات هي حل الشكلات بمعنى طريقة يبرز فيها دور الطالب كعامل اساسي في العملية التعليمية هذا لا يعني إلغاء دور المعلم ولكن يقتصر دوره هنا في الملاحظة و التوجيه والمراقبة، و المقاربة بالكفاءات هي طريقة في اعداد الدروس والبرامج التعليمية وتحديد الكفاءات المطلوبة لاداء المهام وترجمة هذه الكفاءات إلى اهداف وانشطة تعليمية أي هذه الطريقة تسمح بالتركيز على المهم فقط.
اهداف التدريس بالكقاربة بالكفاءات: الهدف من التدريس بها ليس المعرفة في حد ذاتها بل كيفية الحصول عليها و تنظيمها/ يهدف التدريس بالكفاءات إلى اعداد الفرد و التكييف مع واقعه و ترسيخ المعارف في الثقافة و النشاط/ يتضمن ادماج التلميذ في وضعيات تجعله يشارك في بناء كفاءاته/ تجنب الرسوبات و تجنب النجاحات المفرطة معا.
ايجابياتها: التلميذ فيها يلعب الدور الاساسي في بناء معرفه/ تعطي تصور آخر للتعلم من خلال اطتياب الكفاءات وليس على تراكم المعارف و توجيه التعليم نحو التنمية القدرات العقلية و القدرة على التحليل و القدرة على حل المشكلات./تنشأ علاقة بين الثقافة المدرسية و المماريات الاجتماعية/يصبح المتعلم يشارك في تعلمه و يسهم في تكوينه و هو كثيرا ما يوضع في وضعية حل المشكلات بنفسه / ومن جانب المعلم جعله بدع و مستقلا بذاته تلقئيا، مصغيا لتلاميذه مما يخلق نوع من النشاط و التنافس بين المعلم و المتعلم.
أنواع الكفءات : الكفاءة القاعدية و هي مجموع الكفاءات الاساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية/ الكفاءة المستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة المرتبطة بدورات أو مجال تعمل.
سلبيات المقاربة بالكفاءات: حتى تعطي هذه الطريقة ثمارها لا بد من معالجة المشكال التي تؤثر سلبا عليها ومنها: اكتاظ الاقسام/ صعوبة وطول بعض الانشطة خاصة في بعض المستويات حيث تجعل التلميذ يعجز على انجاز النشاط المطلوب/ غياب الوسائل لانه حتى يتم انجاز بعض الانشطة يحتاج الاستاذ من التلميذ احضار بعض الوسائل وفي اغلب معظم التلاميذ لا يملكون هذه الوسائل.
السؤال: انواع التقويم وما الفرق بينهما؟
الجواب: التقويم التشخصي يكون في بادية التدريس اما الاهداف التعليمية التي ترتكز عليها تشخيص مواطن القوة و الضعف لدى التلميذ/ التقويم التكويني ويكون اثناء تدريس الوحدة خلال تدريس الوحدة التعليمية و يعرف بأنه العلية التقويمية المستمرة التي يقوم بها المعلم اثناء عملية التعلم و هو يبدأ مع بداية التعلم و يواكبه اثناء سير الحصة الدراسية./التقويم التجميعي: عند نهاية الوحدة أو البرانامج وهو قياس التحصيل النهائي للمتعلمين و اصدار احكام بالتلميذ من حيث التجاح أو الرسوب.
لكن في النهاية مجمل هذه الاسئلة تطرح فقط لكي يتم ملاحظة طريقة تفكيرك و سرعة بداهتك و مدى فهمك واستعابك للأسئلة و بالطبع كل هذا يتم ملاحظته من خلال الاجوبة و طريقة القاء الحديث
توقيع : sindabad




يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي


avatar
sindabad


ذكر

الاقامة : ALGERIE

المشاركات : 17010

نقاط : 31363

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية