10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الامين الغام للبلدية و المعاملات الادارية


شاطر
 #1  
الثلاثاء 29 يوليو 2014, 18:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : WED
المشاركات : 42
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 08/05/2014
العمل : WED
افتراضيالامين الغام للبلدية و المعاملات الادارية

اطلب شرح من الاحوة الكرام حول المعاملات الاداري للامانة العامة حسب المواضيع الاتية :

للامين العام ختمان الاول على شكل مستطيل و الثاني دائري فما هي الوثائق التي تتطلب الختم الاول او الثاني او معا

الامر الثاني: عندما يأتي سجل الامضاء من مصلحة ما في البلدية فكيف تتم العملية في الامانة هل تسجل بارقم اولا ثم يوقع الامين العام ثم تسلم للسكريتارية الامانة ثم الى سكريتارية رئيس المجلس البلدي ثم تعود الى الامانة و ترقم على مستوى سيكريتارية الامانة و رئيس المجلس ام اني مخطأ في هذا الطرح هل ممكن ان تصحح لي العملية بشكل صحيح لان سجل الامضاء يحتوي في الغالب على 3 نسخ من كل وثيقة و لا يوجد ختم المصلحة المعنية الى في النسخة الاولى فقط و لماذا؟

الامر الثالث: الوثائق التي تأتي من خارج البلدية سواء مراسلات الادارات الاخرى كالولاية و الدائرة كيف يتم التعامل معها بحرف الواحد اي اقصد من دخولها مع البريد كيف تسجل و ترقم و كيف يتم التعامل مع كل نوع منها كطلبات المواطنين و اقتراحاتهم و التبليغات و الفرارات و غيرها

الامر الرابع: في القانون الاساس للامناء العامين يقول ان الامين العام يوقع على جميع الوثائق الادارية ماعدا القرارات ما هو شرح هذا الامر و ما المقصود بإلا الاقرارات لا تمضى من طرف الامين العام

الامر الرابع: في قانون الخاص بالامناء العامين للبلديات يقول ان الامين العام مكلف بتحضير مداولات المجلس البلدي و خاصة اعداد الميزانية فكيف يقوم بهذا بالتفصيل الممل

ارجوا من الاخوة الاجابة على قدر المستطاع على الاسئلة ليس شرط كلها و لكم جزيل الشكر




 #2  
الخميس 14 أغسطس 2014, 01:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : El Bayadh
المشاركات : 66
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 05/01/2014
العمل : APC
افتراضيرد: الامين الغام للبلدية و المعاملات الادارية

السلام عليكم
أردت فقط إثراء هذا الموضوع و الإجابة قدر الإمكان على استفسارات الأخ الفاضل ،،
بالنسبة للأختام ، لم أفهم القصد ، حيث أن البلدية هيئة ممثلة للدولة ، لا تستعمل سوى الختم الرسمي في معاملاتها الإدارية مع جميع مصالح الدولة ، و كذا الوثائق الأخرى المتعلقة بالمواطن ، فقط يحبذ أن يتوفر كل مرفق عمومي أو مصلحة على ختم رسمي وفقا لحجم نشاطاتها ، على أن يكون مسك الأختام متابعا و محينا من طرف الأمين العام ، مثلا كل مصلحة لديها ختم رسمي يحمل رقم معين ، لتحمل المسؤوليات و تفادي الإنزلاقات ،
أما بالنسبة للأختام الدائرية فهي تمثل المصالح و لا تستعمل إلا داخليا ـ على سبيل المثال تقارير المصالح الموجهة للأمين العام ، تأشيرة المصالح التقنية و غيرها

بالنسبة لتسيير البريد الصادر ، فمن المعلوم تواجد مكتب الترتيبات تابع للأمانة العامة، الذي يسجل الرسائل الصادرة في سجل و يحتفظ بنسخة منها ، بعد إمضائها من طرف رئيس البلدية أو الأمين العام ، ترتب هذه المراسلات و تصنف ، و أكثر من ذلك يحتفظ بها إلكترونيا عن طريق رقمنتها في شكل PDF.
غير أنه عند استلام بريد الإمضاءات من المصالح ، يتعين على الأمين العام النظر فيها و مراقبة مدة صحة المراسلات لغويا و تقنيا ، و الهدف المنشود منها و ماهيتها ، قبل الإمضاء ، ثم الدخول لعملية التنفيذ و هي تسجيل المراسلات و ختمها و تاريخها ، و إرسالها و إرجاع نسخة إلى المصلحة المعنية لمتابعة الملف.

أما بالنسبة لاستعمال الختم ، فأرى ان كل مصلحة يجب أن تضع الختم الخاص بها على الوثيقة الصادرة منها ، وفي حالة عدم توفره ، يستعمل ختم الأمانة العامة ، مع الحرص على ذكر غسم المصلحة في المراسلة.

بالنسبة للمر الثالث الذي ذكره الأخ الفاضل ، المتعلق بالبريد الوارد ، فإن تسييره يكون من طرف الأمين العام للبلدية ، حيث أن البريد الوارد يسجل تلقائيا في مكتب الترتيبات ، ثم يطلع عليه رئيس البلدية و /أو الأمين العام ، الذي بدوره يعطي انطباعاته بخصوص كل وثيقة و يوجهها للمصلحة المعنية ، لغرض الرد أو المراجعة او الحفظ ، حسب الحالة ، و يمكن لكل وثيقة أن تكون محل مناقشة مع المصالح المعنية بها ، لفرض تنفيذ مضمونها و متابعته على الوجه الأحسن.

الأمر الرابع ، فإن الأمين العام يمكنه الإمضاء على جميع الوثائق الإدارية عن طريق تفويض من رئيس البلدية ، باستثناء القرارات ، و الأمر يتعلق بالوثائق الخاصة بالتسيير الإداري على الخصوص ( المقررات ، التعليمات ، البريد الصادر ، الأوامر بالمهمة ، الإعتمادات ، محاضر الإجتماعات مع المصالح ، الوثائق المتعلقة بتسيير المرفق العمومي ، .....)

أخيرا ، الأمين العام مكلف بتحضير الميزانية بالتنسيق مع مصلحة المالية ، لأنه هو الأدرى بضيط الحاجيات و يتعين عليه أن يكون ملما بكل مايتعلق بتحضير و تنفيذ الميزانية ، كونها مترابطة من سنة لأخرى ، كما يتعين عليه الإطلاع على جميع التشريعات والتنطيمات و متابعتها يوميا .






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة