10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى وعمال التربية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تنظيم المسابقات على أساس الشهادة


شاطر
 #1  
الإثنين 07 يوليو 2014, 19:15
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16764
نقاط : 30766
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيتنظيم المسابقات على أساس الشهادة

تنظيم المسابقات على أساس الشهادة


تنظيم المسابقات على أساس الشهادة لتوظيف الأساتذة بقطاع التربية الالوطنية :



يتم تنظيم وإجراء المسابقات على أساس الشهادات وفق سلسة من الاجراءات وتفاديا للصعوبات التي كانت تسجل من حين الى اخر نذكر أهم المراحل التنظيمية التي يتم اتباعها :


تنظيم المسابقات على أساس الشهادة لتوظيف الأساتذة بقطاع التربية الوطنية :






يتم تنظيم وإجراء المسابقات على أساس الشهادات وفق سلسة من الاجراءات وتفاديا للصعوبات التي كانت تسجل من حين الى اخر نذكر أهم المراحل التنظيمية التي يتم اتباعها :


1- شروط المشاركة في المسابقة على أساس الشهادات :
لا بد أن تتوفر في المترشح للمشاركة في المسابقة على أساس الشهادات جميع شروط الالتحاق الخاصة بالرتبة التي يترشح لها والمنصوص عليها في  :
- المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 و المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظّفين المنتمين إلى الأسلاك الخاصة بالـتربية الــوطنيــة المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 12-240 المؤرخ في 29 مايو 2012. تفاصيل الشهادات المقبولة هنا.
أولا : أستاذ المدرسة الابتدائية :شروط التوظيف لرتبة أستاذ المدرسة الابتدائية تتم وفق نص المادة 10 من المرسوم التنفيذي 12-240 والتي تنص على ما يلي :
يمكن أن يوظف بصفة استثنائية , بصفة أستاذ المدرسة الابتدائية, عن طريق المسابقة على أساس الشهادة, المترشحون الحاصلون على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معترف بمعادلتها .
ثانيا : أستاذ التعليم المتوسط :شروط التوظيف لرتبة أستاذ التعليم المتوسط تتم وفق نص المادة 56 من المرسوم التنفيذي 08-315 أي أنه تفتح المسابقة على أساس الشهادات للالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط لجميع المواد للمترشحين الحائزين على شهادة الليسانس في التعليم العالي وفقا لقائمة الشهادات و المؤهلات المحددة في قرار وزاري مشترك مؤرّخ في 7 أبريل سنة 2014 يحدد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف و الترقية.
ثالثا : أستاذ التعليم الثانوي :شروط التوظيف و الترقية لرتبة أستاذ التعليم الثانوي تتم وفق نص المادة 22 من المرسوم 12-240 لاسيما الحالة 2  أي أنه تفتح المسابقة للتوظيف ب بصفة استثنائية كما يلي :
2-أ-المترشحون الحاصلون على شهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة في التخصص أو شهادة معترف بمعادلتها .
2-ب- المترشحون الحاصلون على شهادة الليسانس في التعليم العالي في أو شهادة معترف بمعادلتها .
- قرار وزاري مشترك مؤرّخ في 7 جمادى الثانية عام 1435 الموافق 7 أبريل سنة 2014 يحدد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف و الترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية والذي يلغي القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 26 رمضان عام 1430 الموافق 16 سبتمبر 2009 يحدد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف و الترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية.
- بعد موافقة المديرية العامة للوظيفة العمومية وفق مراسلة رسمية.


2- قرارات فتح المسابقة :
يتم انجاز قرارات فتح المسابقات على مستوى الادارة المركزية وترسل للمديرية العامة للوظيفة العمومية لتراقبها وتوافق عليها .


3- الاشهار   :
يتم اشهار هذه المسابقات في الصحافة الوطنية ( حسب جدول يتضمن ما يلي : الرتب , عدد المناصب المالية المفتوحة , تاريخ الاشهار في الجرائد واستلام الملفات, استدعاء المترشحين, دراسة الطعون , تاريخ اجراء المسابقة , الاشهار في الجرائد )
بالإضافة الى اشهارها في موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية


4- التسجيلات:
يتم اعداد ملفات الترشح لدى مديريات التربية بوصل استلام يحدد على الخصوص :
·        اسم المترشح ولقبه
·        عدد وطبيعة الوثائق التي يتضمنها الملف
·        تاريخ اجراء المقابلة ومكانها
·        اجال الطعن
تسجل ملفات الترشح لكل مسابقة طبقا لأحكام المادة 14 من المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المؤرخ في 25 أبريل 2012 حسب الترتيب الزمني لاستلامها في دفتر خاص مرقم ومؤشر عليه يفتح خصيصا لهذا الغرض لدى كل مديرية تربية.


5 - تكوين الملف  :
يجب أن تحتوي ملفات الترشح على الوثائق التالية :

- طلب خطي؛
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
- نسخة من المؤهل أو الشهادة المطلوبة مرفقة بكشف النقاط المتعلق بالمسار الدراسي أو التكويني .
- بطاقة معلومات تملئ من طرف المترشح. يمكن تحميلها من هنا
- شهادات العمل التي تثبت الخبرة المهنية للمترشح بصفة مستخلف أو متعاقد في رتب التدريس ممضاة من مدريري التربية , أو مديري المؤسسات والادارة العمومية الأخرى التي تضمن مهام التدريس او مديري المؤسسات الخاصة المعتمدة من طرف وزارة التربية الوظنية  , مؤشر عليها من قبل هيئة الضمان الاجتماعي عند الاقتضاء .
- وثيقة تثبت تفوق المترشح في دفعته عند الاقتضاء .

يجب على المترشحين المقبولين نهائيا في مسابقات التوظيف وقبل التعيين اتمام ملفاتهم الادارية بالوثائق التالية :

- نسخة من الوثيقة التي تثبت وضعية المترشح إزاء الخدمة الوطنية،مصادق علىها .
- شهادة السوابق العدلية، سارية المفعول.
- مستخرج من صحيفة السوابق القضائية سارية المفعول.
- شهادة الميلاد .
- شهادتان طبيتان ( الطب العام, طب الأمراض الصدرية مسلمة من طبيب مختص تثبتان أهلية المترشح لشغل المنصب المطلوب ) .
- صورتان (02 ) شمسيتان.
6- دراسة الملفات و إعداد محاضر اللجان التقنية:
أولا : دراسة الملفات :
يتم اعداد قائمة المترشحين المقبولين وغير المقبولين في المسابقات على أساس الشهادات من طرف لجنة ترأسها السلطة التي لها صلاحية التعيين وتتكون من ممثلين منتخبين عن اللجنة الادارية المتساوية الأعضاء للسلك أو الرتبة المعنية بالمسابقة طبقا لنص المادة 15 من المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أبريل 2012 .
تدون نتائج اللجنة في محضر ينشر اجباريا عن طريق الالصاق في مقرات مديريات التربية والمؤسسات التربوية . كما يجب أن  يتضمن المحضر الملفات المقبولة ’, الملفات المرفوضة وأسباب رفضها .
ثانيا : اجال الطعون:
يمكن للمعنيين تقديم طعن فور رفض ملفاتهم لدى مديريات التربية التي يجب عليها البت فيه وتبلغ ( كتابيا أو بأي وسيلة اتصال ممكنة ) للمترشحين المؤسسة طعونهم قبل 5 أيام عمل على الأقل من تاريخ اجراء المسابقة  وفقا لنص المادة رقم 12 من المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أبريل 2012 .
ثالثا : اعداد وتبليغ محاضر اللجان التقنية :
بمجرد فتح التسجيلات , تقوم اللجنة بدراسة ملفات الترشح وإعداد محضر حسب النموذج المرفق بالملحق رقم 3 من التعليمة رقم 01 م ع و ع ، مؤرخة في 20 فيفري 2013 تتعلق بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 ، المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات و الامتحانات و الفحوص المهنية في المؤسسات و الإدارات العمومية واجرائها .
ويجب أن يتضمن المحضر على الخصوص :
- القائمة الاسمية للمترشحين اللذين تم قبول ملفات ترشحهم بالنظر لمطابقتها للشروط القانونية  المطلوبة .
-  القائمة الاسمية للمترشحين اللذين تم رفض ملفات ترشحهم مع تبيان سبب الرفض بدقة سواء بالنظر للشروط القانونية  المطلوبة أو بسبب نقص في وثائق الملف المقدم .
تختتم عملية دراسة ملفات الترشح في أجل أقصاه 10 أيام من  تاريخ اختتام التسجيلات .


7- استدعاء المترشحين:
تقوم مديريات التربية باستدعاء المترشحين المقبولة ملفاتهم فرديا بوسائل موصى عليها وبكل الوسائل الملائمة لاجراء مقابلة بالنسبة للمسابقات على أساس الشهادات وهذا في أجل لا يقل عن 10 أيام عمل قبل التاريخ المحدد لاجراء المسابقة طبا للمادة 15 من المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 ،و يجب أن يتضمن الاستدعاء تاريخ ومكان اجراء المسابقة .


8- تبليغ محاضر اللجان:
تبلغ مديريات التربية نسخ من محاضر اللجان وكذا نسخ من المحاضر الاضافية للطعون مرفقة بنسخة من أول اعلان للمسابقة في الجرائد  ، الى المصالح المحلية للوظيفة العمومية وفقا لما هو منصوص عليه في التعليمة رقم 01 م ع و ع ، مؤرخة في 20 فيفري 2013 تتعلق بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-194 ، لاسيما الفقرة 9 منها ، وكل تجاوز لهذا التاريخ يلغي المسابقة على مستوى الولاية وتتحمل مديرية التربية المسؤولية الكاملة لما يترتب عن ذلك .


9 - طبيعة المسابقات على أساس الشهادات:
تشمل المسابقة على أساس الشهادات دراسة ملفات المترشحين طبقا للمنشور رقم 7 المؤرخ في 28 أبريل 2011 المتضمن معايير الانتقاء في المسابقات على أساس الشهادات للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية .


10- مكان اجراء المسابقات على أساس الشهادات:
يحدد مكان اجراء المسابقات على أساس الشهادات للرتب المذكورة بالتنسيق مع مديريات التربية والمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم و معاهد تكوين المعلمين وتحسين مستواهم .


11- المداولات:
يتم اجراء مداولات اعلان النتائج النهائية لمختلف الرتب المعنية على مستوى مديريت التربية بالنسبة المسابقات على أساس الشهادات في حدود عدد المناصب المالية المفتوحة .


12- لجان المداولات :
تتشكل لجان المداولات من :
- مدير التربية أو ممثلا عنه رئيسا .
- ممثل منتخب عن اللجنة الادارية المتساوية الأعضاء المختصة ازاء السلك أو الرتية المعنية  عضوا .
- عضو من لجنة الانتقاء المنصوص عليها في المادة 18 من المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المذكور أعلاه،


تعد لجنة المداولة محضر النجاح النهائي ويوقع كل أعضائها على جميع صفحات  هذا المحضر كم يجب وضع ختم رئيس اللجنة على جميع الصفحات وتنشر فيى مقرات مديرية التربية والمؤسسات التعليمية .


13- تبليغ قوائم النجاح النهائي والقوائم الاحتياطية:
تبلغ قوائم النجاح النهائي والقوائم الاحتياطية الى المصالح المركزية أو المحلية التابعة للسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية  في اجل أقصاه سبعة (7) أيام عمل ابتداء من تاريخ توقيعها .


14- الرقابة وتقييم الاجراءات المتعلقة بتنظيم المسابقات على أساس الشهادات:
يجب على مديريات التربية تبليغ وفي الوقت المناسب كل قرار أو وثيقة ثبوتية تتعلق بتنظيم هذه المسابقات على أساس الشهادات  ، وكذا الحفاظ على ملفات المترشحين للالتحاق بالرتب المراد التوظيف فيها  ، لا سيما الوثائق التي تتم بموجبها تنقيط معايير الانتفاء الى غاية اجراء عملية التدقيق من قبل مصالح الوظيفة العمومية .


وكذالك يعد باطلا كل قرار تعيين اذا تبين ما يأتي :
- عدم وجود منصب مالي شاغر مخصص للتوظيف .
- عدم استيفاء المترشح ، المعلن عن نجاحه النهائي ، الشروط القانونية الموضحة الأساسية المطلوبة للتوظيف في الرتبة المراد شغلها .


وفي الأخير يسهر على الاستغلال الأمثل للموارد البشرية المتاحة على مستوى كل مديرية تربية قصد ضمان التقيد الصارم بالآجال والتعليمات المحددة في منشور تنظيم المسابقات على أساس الشهادات . 

المراجع: 

  1. مرسوم تنفيذي رقم 08-315 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظّفين المنتمين إلى الأسلاك الخاصة بالـتربية الــوطنيــة ..... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  2.  مرسوم تنفيذي رقم 12-240 يعدل و يتمم المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للاسلاك الخاصة بالتربية الوطنية ...... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  3. المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات و الامتحانات و الفحوص المهنية في المؤسسات و الإدارات العمومية وإجرائها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 
  4. تعليمة رقم 01 م ع و ع ، مؤرخة في 20 فيفري 2013 تتعلق بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 ، المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات و الامتحانات و الفحوص المهنية في المؤسسات و الإدارات العمومية وإجرائها ....... http://www.gulfup.com/?u6xEp8
  5. قرار وزاري مشترك مؤرّخ في 7 جمادى الثانية عام 1435 الموافق 7 أبريل سنة 2014 يحدد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف و الترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية منشور في العدد 25 من الجريدة الرسمية الصادرة بتاريح 4 ماي 2014 ....... http://www.gulfup.com/?I8sl9Q
  6.  القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 26 رمضان عام 1430 الموافق 16 سبتمبر 2009 يحدد قائمةالمؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف و الترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية   http://www.gulfup.com/?IPNBCm
  7.  قرارات فتح مسابقات التوظيف و الترقية بقطاع التربية للموسم 2013 و 2014    http://www.gulfup.com/?OJktk1
  8.  منشور رقم 70-2013مؤرخ في 31 أكتوبر 2013 يتعلق تنظيم مسابقات على أساس الشهادة والامتحانات المهنية .


الموضوع منقول عن الاخ عونالي عبد الحليم جازه الله ألف خير


 #2  
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 18:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : باتنة
المشاركات : 13
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 27/08/2014
العمل : مدرب رياضي
افتراضيرد: تنظيم المسابقات على أساس الشهادة

بارك الله فيك و جزاك الله خير جزاء


 #3  
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 19:13
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16764
نقاط : 30766
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: تنظيم المسابقات على أساس الشهادة

و فيك البركة


 #4  
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 19:15
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16764
نقاط : 30766
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: تنظيم المسابقات على أساس الشهادة

و فيك البركة






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة