"آلاف المناصب لحملة الليسانس والماستر والمهندسين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"آلاف المناصب لحملة الليسانس والماستر والمهندسين"

مُساهمة من طرف sindabad في السبت 14 يونيو 2014, 19:49

"آلاف المناصب لحملة الليسانس والماستر والمهندسين"


قررت، وزارة التربية، لأول مرة فتح باب التوظيف لحاملي شهادة الليسانس، الماستر ومهندس دولة في الإعلام الآلي، لتدريس "مادة المعلوماتية" بالطورين المتوسط والثانوي ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، في حين سيتم تمكين حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في علم النفس المشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة برتبة "مشرف تربية".


وتطبيقا لأحكام المادة 15 من المرسوم التنفيذي رقم 08-315، المعدل والمتمم الذي يهدف إلى تحديد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية، قد تقرر إضافة شهادات جديدة للتوظيف في سلك التدريس، على أن تجرى المسابقات شهر أوت المقبل.


وجاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بأنه لأول مرة، سيتم فتح باب التوظيف لحاملي شهادة ليسانس، ماستر ومهندس دولة في الإعلام الآلي تخصص إعلام آلي، لتدريس تلاميذ الطور المتوسط والسنة أولى من التعليم الثانوي، هذا القرار الذي يفسر أن تدريس مادة المعلوماتية قد أصبحت "إلزامية" بإدراجها في المقرر السنوي ابتداء من الدخول المدرسي القادم، وهو عبارة عن مكسب يضاف إلى إصلاح المنظومة في شقها التربوي و حتى الإداري، خاصة في الوقت الذي تم حرمان التلاميذ من تعلم هذه المادة طيلة سنوات عديدة. 


كما قررت الوزارة، لأول مرة فتح المجال لحاملي شهادة مهندس دولة في البحوث العلمية، تخصص بحوث علمية، للمشاركة في مسابقات التوظيف في الطور الثانوي الخاصة في مادة الرياضيات، مع فتح مجال التوظيف لحاملي شهادة ماستر في هندسة الطرائق لتدريس مادة الفيزياء في الطور الثانوي، رغم أن الشهادتين كانتا موجودتين في مقررات التوظيف للسنة الماضية، غير أنه تم الاكتفاء بالتوظيف خلال السنة الماضية لحاملي شهادة الليسانس في التخصصين عن طريق الحصول على رخصة استثنائية، نظرا لعدم تخرج حاملي الماستر في التخصصين من الجامعة، وبتخرجهم هذه السنة أصبحت "شهادة الماستر" إلزامية في كل التخصصات للتوظيف في الطور الثانوي. ورغم أن القرار كان قد اتخذ منذ عدة سنوات، غير أنه لم يطبق بحذافيره بسبب العجز الذي سجل في أساتذة التعليم الثانوي، خاصة في المواد العلمية والأجنبية، أين قامت الوزارة بالاستعانة بحاملي شهادة الليسانس في تلك المواد لتغطية العجز عن طريق الحصول على "رخصة استثنائية" من الوظيفة العمومية.


وعلى صعيد آخر، رخصت الوزارة لحاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في علم النفس تخصص علم النفس، للمشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بسلك "مشرف تربية" (مساعد تربوي سابقا)، و هي الرتبة التي استحدثها القانون الأساسي لمستخدمي القطاع.
توقيع : sindabad




يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي


avatar
sindabad


ذكر

الاقامة : ALGERIE

المشاركات : 17010

نقاط : 31363

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا