الوزير.ليس هناك ادماج و العقود ليست منتهية مستقبلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوزير.ليس هناك ادماج و العقود ليست منتهية مستقبلا

مُساهمة من طرف sindabad في 30/11/2013, 11:27 am


الوزير.ليس هناك ادماج و العقود ليست منتهية مستقبلا

وزير العمل يؤكد استحالة إدماج مستخدمي عقود ما قبل التشغيل
لا عقود عمل محددّة بعد اليوم
الخميس 28 نوفمبر 2013 الجزائر: خالد بودية

منع الموظفين ممن تجاوزوا 55 سنة من العمل في مؤسسات أخرى
أفاد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد بن مرادي أمس، عن التحضير لمشروع يلغي عقود العمل المحددّة وتعويضها بـعقود عمل غير محددّة تلتزم بها كافة الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة. وصدم الوزير حاملي عقود ما قبل التشغيل بكشفه أن إدماجهم في مناصب عمل دائمة “مستحيل”، موضحا أن المتاح
لهم هو منحهم مستقبلا الأولوية في عمليات التوظيف عبر مختلف الهيئات التي تستغل خدماتهم.
أعلن وزير العمل محمد بن مرادي أمس أن تغييرا سيشهده عالم التوظيف في مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة، من خلال تحرير كل طالبي مناصب العمل من العقود المحدّدة المدّة والاعتماد بشكل رسمي وقسري على عقود العمل غير المحدّدة المدّة، وذلك استجابة من قبل المؤسسات التي تطلب مزيدا من التسهيلات في عمليات التوظيف لضمان الاستقرار.
وقال الوزير في ندوة يومية “ليبرتي” إن مشروع تعديل قانون العمل الذي سيغيّر 12 مادة بشكل جذري، سيلزم في إحدى مواده إدراج الاعتماد على عقود العمل غير المحددّة، وذلك في ظل وجود ثلثي الموظفين في الجزائر في إطار هذه العقود، في مقابل ثلث المستخدمين بعقود عمل غير محددّة.
في المقابل، أعلن وزير العمل في رده على سؤال لـ “الخبر” أن الإدماج لحاملي عقود ما قبل التشغيل وضمان مناصب عمل دائمة لهم، مسألة غير واردة تماما إن لم تكن “مستحيلة”، نظرا لكون العملية تتطلب أموالا ضخمة وإجراءات معقّدة، لكنه أشار إلى أن هذه الفئة ستمنح لها مستقبلا الأولوية في التوظيف المباشر في مناصب العمل التي يستغلونها أثناء مسابقات التوظيف في المؤسسات والهيئات العمومية، بمعنى تلجأ إليهم مديريات المستخدمين لتعيينهم ثم البحث عن مناصب عمل أخرى عن طريق المسابقات الخارجية.
لكن الوزير حاول أن يبرّر قرار عدم الإدماج باستحضار أرقام عدد المستفيدين من حاملي عقود ما قبل التشغيل من التعيين، فوصل عددهم إلى استفادة 10% من مناصب عمل دائمة، مشيرا إلى أن الدولة تضخ سنويا 60 مليار دينار لتوظيف الشباب بهذه الصيغة، علما أن برنامج تشغيل الشباب التهم 2000 مليار دينار أي 200 ألف مليار سنتيم، فيما يكلف إدماج مستخدم واحد 100 ألف دينار سنويا.
وعن مشاريع “أونساج”، كشف وزير العمل أن مصالحه حددت قائمة بالمشاريع غير القابلة للموافقة وعلى رأسها النقل ووكالات كراء السيارات والمشاريع التي لها علاقة بمواد البلاستيك لحماية البيئة، فيما تمنح الأولوية للفلاحة بالدرجة الأولى، فمن مجموع 280 ألف مشروع مموّل: 12% موجه للفلاحة، مشيرا إلى أن 63% من المستفيدين من هذه المشاريع يسددون القروض.
من جانب مغاير، اعترف وزير العمل محمد بن مرادي بعدم احترام الهيئات العمومية لتعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال بإحالة الموظفين الذي تجاوزوا 60 سنة على التقاعد، رغم أن القرار حمل أثارا سلبية من خلال رحيل كفاءات مثلما حدث في قطاعي التربية والتعليم العالي اللّذين شهدا هجرة غير مسبوقة.
وكشف المتحدث عن دخول قرار حيز التنفيذ قريبا يمنع كل موظف تجاوز سنه 55 عاما من العمل في مؤسسة عمومية، لأنّها تعيق فتح المجال أمام الشباب من طالبي مناصب عمل، موضحا أن رحيل هؤلاء الموظفين سيصبح إجباريا ومتبوعا بإجراءات قانونية.
وفي مسألة الضمان الاجتماعي، قال الوزير إن مصالحه سجلت وجود 9 ملايين جزائريين يملكون بطاقة الشفاء، فيما يستفيد 30 مليون آخرون من التأمين الاجتماعي، معلنا أن وزارته ستكافئ الصيادلة المتعاقدين معها بمنحهم “تحفيزات مادية” في حالة حرروا للمرضى أدوية محلية الصنع (جنيسة) وذلك لمساهمتهم في تشجيع الإنتاج الوطني.
وأوضح الوزير أن الجزائر غير مدينة للسلطات الفرنسية بفلس واحد عن الجزائريين المستفيدين من العلاج في الخارج، مشيرا إلى أن فاتورة علاجهم رفقة الدبلوماسيين لا تفوق ما بين 4 و5 مليون أورو (أي حوالي 70 مليار سنتيم)، مضيفا أن وزارته لم تقبل تعويض أي شخص ما لم يكن ملفه واضحا وكاملا.


توقيع : sindabad




يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي


avatar
sindabad


ذكر

الاقامة : ALGERIE

المشاركات : 17010

نقاط : 31363

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوزير.ليس هناك ادماج و العقود ليست منتهية مستقبلا

مُساهمة من طرف amani warda في 30/11/2013, 3:50 pm

لا حياة لمن تنادي ؟
avatar
amani warda
 
 

انثى

الاقامة : alger

المشاركات : 231

نقاط : 242

تاريخ التسجيل : 16/03/2012

العمل : administrateur
المزاج المزاج : good


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوزير.ليس هناك ادماج و العقود ليست منتهية مستقبلا

مُساهمة من طرف موظف بلدي في 30/11/2013, 4:11 pm

من و ماذا نصدق ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
موظف بلدي
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 36

نقاط : 30

تاريخ التسجيل : 16/11/2013

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية