بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير

مُساهمة من طرف sindabad في الخميس 14 نوفمبر 2013, 16:39

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية تبسة
بطاقة منهجية لسير الجلسات و تصميم التقارير
 
 
الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي
أ/  مضامين البرامج المدرسية: ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم  الوجاهة أو الملائمة ).
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :غير قابلة للانجاز
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:التركيز على تدعيم التطبيقات ضمن ساعة رسمية داخل الحجم الساعي.
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة تطبيق ماهو مدون في المناهج وعدم الملائمة في ماهو مدون في الكتاب المدرسي.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ب/ تنظيم الزمن المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :غير ملائم
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:إعادة التدريس بالطريقة القديمة ( 02سا لكل فوج)
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:ساعة واحدة لكل قسم هي أهم نقطة.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ/ الملائمة بين مضامين البرامج، و الحجم الزمني.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :عدم الارتباط بين مضامين البرامج
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:الحجم الساعي غير ملائم تماما
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة في تقديم المعلومات في ساعة واحدة
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/  المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :تغيير المعامل إجباري
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تكييف المواد حسب معاملات مناسبة لأهمية المادة
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم تماشي البرنامج مع واقع التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ جهاز مرافقة البرامج
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :لايوجد تناسق كبير بين مرافقات البرامج التعليمية
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تذليل الصعوبات وفق جهاز مدعم أكثر
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:لا وجود لتوافق بين هذه المرافقات مما صعب في اداء المهام ميدانيا
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
د/  المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة : تغيير المعامل إجباري
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم: تكييف المواد حسب معاملات مناسبة لأهمية المادة
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم تماشي البرنامج مع واقع التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
          1/ الوثائق المرافقة.
          2/ عمليات الإعلام و التكوين.
و/ مساعي التعليم – التعلم:
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :تدعيم مكتسبات التلميذ بما هو أهم
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تكريس مبدأ حل التطبيقلت وتفعيل هذه العملية جيدا
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: أهم نقطة يجب التركيز عليها هي ترسيخ العمل الفردي عند ذهنية التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ي/ الوسائل التعليمية:
ü     الكتاب المدرسي
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :يجب أن ينقى جيدا من حيث التناسق العلمي
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:اثراء المعلومات بدقة أكثر
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:التركيز على أهمية الوضعيات الادماجة أكثر مع إلزامية وضع حلول مناسبة .
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ز/ التقويم البيداغوجي:
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :التركيز على تفعيل عملية التقويم بما يتطلبه واقع التلميذ.
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:الاهتمام بما ينعكس على مصلحة التلميذ من آثار قد تؤدي به إلى عدم تدارك ماهو أهم.
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة تفعيل عملية التقويم في الواقع
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
توقيع : sindabad




يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي


avatar
sindabad


ذكر

الاقامة : ALGERIE

المشاركات : 17010

نقاط : 31363

تاريخ التسجيل : 10/11/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك