10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى وعمال التربية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير


شاطر
 #1  
الخميس 14 نوفمبر 2013, 16:39
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيبطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية تبسة
بطاقة منهجية لسير الجلسات و تصميم التقارير
 
 
الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي
أ/  مضامين البرامج المدرسية: ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم  الوجاهة أو الملائمة ).
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :غير قابلة للانجاز
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:التركيز على تدعيم التطبيقات ضمن ساعة رسمية داخل الحجم الساعي.
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة تطبيق ماهو مدون في المناهج وعدم الملائمة في ماهو مدون في الكتاب المدرسي.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ب/ تنظيم الزمن المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :غير ملائم
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:إعادة التدريس بالطريقة القديمة ( 02سا لكل فوج)
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:ساعة واحدة لكل قسم هي أهم نقطة.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ/ الملائمة بين مضامين البرامج، و الحجم الزمني.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :عدم الارتباط بين مضامين البرامج
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:الحجم الساعي غير ملائم تماما
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة في تقديم المعلومات في ساعة واحدة
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/  المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :تغيير المعامل إجباري
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تكييف المواد حسب معاملات مناسبة لأهمية المادة
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم تماشي البرنامج مع واقع التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ جهاز مرافقة البرامج
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :لايوجد تناسق كبير بين مرافقات البرامج التعليمية
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تذليل الصعوبات وفق جهاز مدعم أكثر
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:لا وجود لتوافق بين هذه المرافقات مما صعب في اداء المهام ميدانيا
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
د/  المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة : تغيير المعامل إجباري
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم: تكييف المواد حسب معاملات مناسبة لأهمية المادة
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم تماشي البرنامج مع واقع التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
          1/ الوثائق المرافقة.
          2/ عمليات الإعلام و التكوين.
و/ مساعي التعليم – التعلم:
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :تدعيم مكتسبات التلميذ بما هو أهم
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:تكريس مبدأ حل التطبيقلت وتفعيل هذه العملية جيدا
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: أهم نقطة يجب التركيز عليها هي ترسيخ العمل الفردي عند ذهنية التلميذ
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ي/ الوسائل التعليمية:
ü     الكتاب المدرسي
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :يجب أن ينقى جيدا من حيث التناسق العلمي
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:اثراء المعلومات بدقة أكثر
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:التركيز على أهمية الوضعيات الادماجة أكثر مع إلزامية وضع حلول مناسبة .
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ.
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ز/ التقويم البيداغوجي:
1/ الوضعية الميدانية :
-         المكتسبات ، نقاط القوة :التركيز على تفعيل عملية التقويم بما يتطلبه واقع التلميذ.
-         جوانب للتــــــــــــــدعيم:الاهتمام بما ينعكس على مصلحة التلميذ من آثار قد تؤدي به إلى عدم تدارك ماهو أهم.
-         عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:صعوبة تفعيل عملية التقويم في الواقع
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
 فيما يخص :
-         إستراتيجية التنفيذ:
-         آليات التنظيم و التسيير.
-         شروط الانجاز.
-         تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
-         المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
-         خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة