10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



استفسار حول العطل المرضية


شاطر
 #1  
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 13:25
 
 
 
انثى
الاقامة : جيجل
المشاركات : 34
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمل : متصرفة
افتراضياستفسار حول العطل المرضية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 عندما يتغيب الموظف بحجة المرض هل من الضروري أن يقدم الشهادة الطبية في أجل 48 ساعة وفي حالة تجاوز المدة هل يمكن للهيئة المستخدمة رفض الشهادة الطبية .


 #2  
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 13:36
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: استفسار حول العطل المرضية


  • الغياب بدون أذن و الإنقطاع عن العمل


     أختى الموظفة، سوف نوضح لسيادتكم نص القانون والعقوبات التي توقع على العامل فى حالة الإنقطاع عن العمل بدون أذن ، حتى نلافى الوقوع فيها"لقد نصت المادة 74 من القانون 47 لسنة 1978 بأنه إذا أنقطع العامل عن عمله يحرم من أجره عن مدة غيابه وذلك مع عدم الإخلال بالمسئولية التأديبية ويجوز للسلطة المختصة أن تقرر حساب مدة الإنقطاع من أجازته ومنحه أجره إذا كان له رصيد منها يسمح بذلك. ويحذر على أى من العاملين الغياب عن العمل إلا بأجازة قانونية سواء عارضة أو إعتيادية أو مرضية ، وفيما عدا ذلك يعتبر منقطع عن العمل بدون أذن ، فإذا أنقطع العامل أكثر من خمسة عشر يوماً متصلة ما لم يقدم خلال الخمسة عشر يوماً التالية ما يثبت أن إنقطاعة كان بعذر مقبول ، وفى هذه الحالة يجوز للسلطة المختصة أن تقرر عدم حرمانه من أجره عن مدة الإنقطاع إذا كان له رصيد من الأجازات يسمح بذلك ، وإلا حرم من أجره عن هذه المدة ، فإذا لم يقدم العامل أسباب تبرر هذا الإنقطاع أو قدم هذه الأسباب ورفضت أعتبرت خدمته منتهية من تاريخ إنقطاعة عن العمل بدون أذن ، ويجب على جهة العمل إنذار العامل بإنذار كتابى يرسل له العنوان الثابت بملفه الأصلى أو الفرعى بضرورة العودة إلى العمل وإلا أتخذت هذه الإجراءات القانونية نحو إنهاء خدمته ، وإذا أنقطع العامل عن عمله بدون أذن تقبله جهة العمل أكثر من ثلاثين يوماً غير متصلة فى السنة تعتبر خدمته منتهية فى هذه الحالة من اليوم التالى لإكتمال هذه المدة على أن ينذر على عنوانه الثابت بملف خدمته وبعد إستكمال عشرة أيام من الغياب المنقطع فإنه إذا بلغت جملة غيابه أكثر من ثلاثين يوماً سوف تنتهى خدمته وهذا ما نصت عليه أحكام المادة 98 من القانون 47 لسنة 1978. كما أنه تنهى خدمة العامل فى حالة إذا ما عمل بجهة أجنبية بغير ترخيص من الحكومة الجزائرية وفى هذه الحالة تعتبر خدمة العمل منتهية من تاريخ إلتحاقه بالعمل فى الجهة الأجنبية. وإذا أستمر إنقطاع العامل المحال إلى محكمة تأديبيه بعد صدور حكمها بموجزاته ولم يعد إلى عمله بعد هذه الحكم ، يعتبر هذا تقصير من العامل ذاته وهذا يقيم قرينة قاطعة عن عزوفه عن الوظيفة وعليه لا يكون هناك داعى يلزم جهة الإدارة بإنهاء خدمة ، و تنتهى خدمته بحكم القانون بدون إنذار.
    الاستقــالة /
    نظم القانون 47 لسنة 78 طرق تقديم الاستقالة فيما جاء بمادته رقم 97 حيث أعتبر أن الاستقالة حق مقرر للعامل لأن الأصل هو أن العامل لا يجبر على العمل أو الإستمرار فيه ما لم يكن هناك نظام أو قاعدة قانونية تقرر قضاء مدة معينة بالوظيفة ولابد أن يكون طلب الاستقالة كتابياً وعلى طلب مدموغ ويتعهد فيه أن يستمر فى عمله لحين البت فى طلبه وألا تكون معلقة على شرط أو مقترنه بشرط ، كما أنه لا يجوز قبول الاستقالة فى حالة ما إذا كان العامل محالاً إلى محكمة تأديبية.
    حالات إنهـاء الخدمــة /
    1. بلوغ سن الإحالة على التقاعد أو السن المقرر لترك الخدمة
    2. عدم اللياقة الصحية للخدمة
    3. الاستقالة
    4. الإحالة على التقاعد أو الفصل من الخدمة
    5. فقد الجنسية
    6. الفصل بقرار من رئيس الجمهورية فى الأحوال التى يحددها القانون الخاص بذلك
    7. الحكم على الموظف بعقوبة جناية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية أو فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن الحكم مع وقف التنفيذ ومع ذلك فإن كان الحكم قد صدر على الموظف لأول مرة فلا يؤدى ذلك إلى إنهاء الخدمة إلا إذا قررت شئون العاملين بقرار مسبب من واقع الحكم والواقعة أن بقاء العامل يتعارض مع مقتضيات الوظيفة أو طبيعة العمل.
    8. إلغاء الوظيفة المؤقته.
    9. الوفاة .
    10. يجوز للسلطة المختصة إحالة العامل إلى المعاش بناء على طلبه إذا بلغ سن 55 عاماً وذلك طبقاً لقواعد التيسير .
    11. يجوز للسلطة المختصة إصدار قرار بإحالة العامل للمعاش إذا كان سنه أقل من 55 عاماً بناءاً على طلبه إذا قام بمفردة أو بالإشتراك مع الآخرين فى إقامة مشروع إنتاجى ووفقاً للضوابط التى يصدر بها القرار من الوزير المختص للتنمية الإدارية .




التخلي عن المنصب
http://www.4shared.com/office/zd-ywFV6/abondon_de__poste.html


 #3  
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 13:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : bouira
المشاركات : 565
نقاط : 763
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: استفسار حول العطل المرضية

لا يمكن رفضها لان الاجراءات الواجب اتباعها في حالة غياب موظف اكثر من 48 ساعة بدون مبرر في هذه الحالة  الهيئة المستخدمة تشعر المعني بالامر كتابيا  بانه في حالة اهمال المنصب و بالتالي عليه الالتحاق بالمنصب خلال 24 ساعة او ارسال المبرر القانوني للغياب و الا ستتخذ ضده الاجراءات الردعية المتمثلة في الفصل عن العمل.


 #4  
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 14:52
 
 
 
انثى
الاقامة : alger
المشاركات : 228
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمل : administrateur
المزاج المزاج : good
افتراضيرد: استفسار حول العطل المرضية

لا يمكن رفضها لانها عبارة عن وثيقة تبرر الغياب خلال تلك الفترة و ان كان من الاحسن أن يقوم الموظف بإرساالها عن طريق الفاكس و ان تعذر ذلك عن طريق  أحد الاشخاص /لان العبرة من ارسالها خلال 48 سا لكي لايعتبر اهمال للمنصب و أيضا لكي يتسنى لمكتب الشؤون الاجتماعية القيام باجراءاته  في حالة ما اذا كان un arrêt de travail في هذه الحالة يجب أن تسجل أن يذهب المعني للمراقبة الطبية للتأكد من صحة التوقف عن العمل و من أجل أخد التعويضة عن المرضّ.


 #5  
الإثنين 11 نوفمبر 2013, 15:08
 
 
 
ذكر
الاقامة : قسنطينة
المشاركات : 19
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: استفسار حول العطل المرضية

الامر 03-06 الخاص بالوظيفة العمومية.

المــﺎدة 207 :: ﺑـــﺎﺳــﺘـــﺜــﻨـــﺎء الحــﺎﻻت الـــﻨــﺼـــﻮص ﻋــﻠـــﻴــﻬــﺎ
ﺻﺮاﺣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻷﻣـﺮ ﻻ يمﻜﻦ اللموﻇﻒ ﻣﻬﻤﺎ ﺗﻜﻦ رﺗﺒﺘﻪ
أن ﻳﺘﻘﺎﺿﻰ راﺗﺒﺎ ﻋﻦ ﻓﺘﺮة ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﺧﻼﻟﻬﺎ.
ﻳـﻌﺎﻗﺐ ﻋـﻠﻰ ﻛﻞ ﻏـﻴﺎب ﻏـﻴـﺮ ﻣﺒـﺮر ﻋﻦ اﻟـﻌﻤﻞ ﺑـﺨﺼﻢ
ﻣﻦ اﻟـﺮاﺗﺐ ﻳﺘـﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻣـﺪة اﻟﻐـﻴﺎب وذﻟﻚ دون المساس
ﺑـﺎﻟـﻌﻘـﻮﺑـﺎت اﻟـﺘﺄدﻳـﺒـﻴﺔ المـﻨـﺼـﻮص ﻋﻠـﻴـﻬـﺎ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟـﻘـﺎﻧﻮن
اﻷﺳﺎﺳﻲ.
وبالتالي الشهادة المقدمة لتفادي العقوبات المنصوص عليها في الامر 03-06 ولا بد أن تقدم في حدود 48 ساعة لتفادي ارسال أمر بالاتحاق و مباشرة الاجراءات التأديبية .






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة