10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

المســـــار المهـــــــــــنى






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا


شاطر
 #1  
الجمعة 04 أكتوبر 2013, 16:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 97
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمل : كاتب اداري
افتراضياستفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

الترقية عن طريق الشهادة بالنسبة لملحق اداري رئيسي هي ان يتحصل بعد توظيفه على شهادة ليسونس مع وجود المنصب
السؤال هل يرقى عون اداري رئيسي لرتبة ملحق اداري عند دراسته بالجامعة لمدة عامين بعد التوظيف




 #2  
الجمعة 04 أكتوبر 2013, 16:27
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

نعم يمكنك ذلك بشرط تحصلك على الشهادة بعد تاريخ توظيف
لترقيــــة على أساس الشهـــــادة في الجزائر

الجزائر في 10 ماي 2008
المرسل: الأمانة العامة للحكومة
المديرية العامة للوظيفة العمومية الجزائر
المرسل إليه: السيدة والسادة رؤساء مفتشيات الوظيفة العمومية للولايات

الموضوع: الترقيـــة علـى أساس الشهــادة
النص رقم: 19/ك.خ/م.ع.و.ع/08

يشرفني أن انهي إلى علمكم أنه في إطار ترقية الموظفين، نص الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية في مادته 107-المطة الأولى- على أن الموظفين الذين تحصلوا خلال مسارهم المهني على الشهادات والمؤهلات المطلوبة، يتم ترقيتهم على أساس الشهادة إلى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك أو في السلك الأعلى مباشرة.
ينبغي التأكيد على أن الشهادات والمؤهلات يجب أن تتناسب والتخصصات المطلوبة في الرتبة أو السلك الذي ينتمي إليه الموظف.
ومهما يكن من الأمر، فإن كيفيات تطبيق هذا الإجراء يتم تحديدها، كما هو منصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة 107 المذكورة أعلاه، بموجب القوانين الأساسية الخاصة التي تحكم أسلاك الموظفين.
لذلك، وعلى ضوء ما سبق ذكره، تلغى أحكام المنشور رقم 1710/م.ع.و.ع/96 المؤرخ في 05 نوفمبر 1996 المتعلق بتعيين الموظفين في رتبة أعلى.
أطلب منكم السهر على التطبيق الصارم لأحكام هذا المنشور.
إمضاء المدير العام للوظيفة العمومية
جمال خرشي
انتهى


لمادة 107 : تتمثل الترقية في الرتب في تقدم المـوظف في مسـاره المهني وذلك بالانتقال من رتبة إلى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك أو في السلك الأعلى مباشرة، حسب الكيفيات الآتية :
- على أساس الشهادة من بين الموظفين الذين تحصلوا خلال مسارهم المهني على الشهادات والمؤهلات المطلوبة،
- بعد تكوين متخصص،
- عن طريق امتحان مهني أو فحص مهني،
- على سبيل الاختيار عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل، بعد أخذ رأي اللجنة المتساوية الأعضاء، من بين الموظفين الذين يثبتون الأقدمية المطلوبة.
لا يستفيد الموظف من الترقية عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل مرتين متتاليتين.
تحدد القوانين الأساسية الخاصة كيفيات تطبيق أحكام[/color]

كما يشرفني ان افيدك اخي بهذه البرقية


ستعجل : رسمي الجزائر في 30 ماي 2011 رقم 842/11.

المرسل : - الأمانة العامة للحكومة .
 المديرية العامة للوظيفة العمومية .

نسخة للإعلام : السيدة و السادة رؤساء متفشيات الوظيفة العمومية للولايات 48 .

المرسل اليه : السيد المدير العام للأملاك الوطنية .

الموضوع : ف/ي الترقية على أساس الشهادات .

المرجع : ارسالكم رقم 04142 المؤرخة في 17 افريل 2011.
النص : 5523/م.ع.و.ع./م.ف.ت.ق.أ/ب.م/11.

تفضلتم بموجب مراسلتكم المشار إليها بالمرجع أعلاه ، بالاستفسار عن كيفية ترقية الموظفين الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادات عليا ، في إطار المواد 27-29-30 من المرسوم التنفيذي رقم 10/300 المؤرخ في 29 نوفمبر سنة 2010 ، المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأملاك الخاصة بالإدارة المكلفة بأملاك الدولة و الحفظ العقاري و مسح الأراضي .

ردا على ذلك ، يشرفني أن انهي إلى علمكم أن ترقية المعنيين تتم مباشرة في حدود المناصب المالية الشاغرة المخصصة لنمط التوظيف الخارجي قف.

تقبلوا ن السيد المدير العام ، فائق التقدير و الاحترام قف.
امضاء : المدير العام للوظيفة العمومية
ب-بوشمال
قف و انتهى .


- المادة 27 نصت على أنه " يرقى على أساس الشهادة بصفة مفتش لأملاك الدولة و الحفظ العقاري ، المراقبون المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة الدراسات الجامعيـــة التطبيقة أو شهادة معادلة لهافي أحـــد التخصصات المذكورة في المادة 08 أعلاه.

- المادة 29نصت على أنه " يرقى على أساس الشهادة بصفة مفتش رئيسي لأملاك الدولة و الحفظ العقاري، المفتشون المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة ليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها في أحـــد التخصصات المذكورة في المادة 08 أعلاه



 #3  
الجمعة 04 أكتوبر 2013, 16:31
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

...
تعليق على النص السابق
 
تم تجسيد المؤهل كسبب للترقية على أساس الشهادة بالنسبة للأسلاك المشتركة في المؤسسات والادارات العمومية في قانونها الاساسي الصادر بالمرسوم التنفيذي رقم 08-04 المؤرخ في 19 يناير 2008
المادة 19: يرقى بصفة متصرف، كل من: ملحق ادارة رئيسي محاسب رئيسي، اذا تحصلا بعد توظيفهما على شهادة الليسانس
 
المادة 21: يرقى بصفة متصرف رئيسي، المتصرفون الذين تحصلوا على شهادة الماجستير
المادة 32: يرقى بصفة ملحق رئيسي للادارة، الملحقون الاداريون الذين تحصلوا على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية
المادة 42: يرقى بصفة عون إدارة رئيسي، اعوان الادارة الذين تحصلوا على شهادة البكالوريا
المادة 54: يرقى بصفة كاتب، عون حفظ البيانات الذي تحصل على شهادة التحكم المهني
المادة 56: يرقى بصفة كاتب مديرية ، الكتاب الذين تحصلوا على شهادة تقني في الأمانة
المادة 58: يرقى بصفة كاتب مديرية رئيسي، كتاب المديرية الذين تحصلوا على شهادة تقني سامي في الأمانة
 
المادة 68: يرقى بصفة محاسب اداري، مساعدوا المحاسبين الاداريين الذين تحصلوا على شهادة تقني في التخصص
المادة 70: يرقى بصفة محاسب اداري رئيسي، المحاسبون الاداريون الذين تحصلوا على شهادة الدراسات الجامعةي التطبيقية في التخصص
المادة 92: يرقى بصفة مترجم رئيسي، المترجمون الذين تحصلوا على شهادة الماجستير في الترجمة
المادة 108: يرقى بصفة مهندس دولة في الاعلام الآلي كل من مهندسوا التطبيق والتقنيون السامون في الاعلام الالي الذين تحصلوا على شهادة مهندس دولة في الاعلام الالي
المادة 110: يرقى بصفة مهندس رئيسي في الاعلام الالي، مهندسوا الدولة الذين تحصلوا على شهادة الماجستير في الاعلام الالي
المادة 120: يرقى بصفة تقني في الاعلام الالي، المعاونون التقنيون الذين تحصلوا على شهادة تقني في الاعلام الالي
المادة 122: يرقى بصفة تقني سامي في الاعلام الالي، التقنيون الذين تحصلوا على شهادة تقني سامي في الاعلام الالي
المادة 147: يرقى بصفة مهندس دولة في الاحصائيات كل من مهندسوا التطبيق والتقنيون السامون في الاحصائيات الذين تحصلوا على شهادة مهندس دولة في الاحصائيات
المادة 149: يرقى بصفة مهندس رئيسي في الاحصائيات ، مهندسوا الدولة الذين تحصلوا على شهادة الماجستير في الاحصاء
المادة 159: يرقى بصفة تقني في الاحصائيات ، المعاونون التقنيون الذين تحصلوا على شهادة تقني في الاحصائيات
المادة 161: يرقى بصفة تقني سامي في الاحصائيات ، التقنيون الذين تحصلوا على شهادة تقني سامي في الاحصائيات
المادة 181: يرقى بصفة وثائقي أمين محفوظات، مساعدوا الوثائقيين امناء المحفوظات الذين تحصلوا على شهادة ليسانس في اقتصاد المكتبات
المادة 183: يرقى بصفة وثائقي أمين محفوظات رئيسي، الوثائقيون امناء المحفوظات الذين تحصلوا على شهادة ماجستير في علم اقتصاد المكتبات
المادة 191: يرقى بصفة مساعد وثائقي أمين محفوظات، الأعوان التقنيون في الوثائق والمحفوظات الذين تحصلوا على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في علم اقتصاد المكتبات
 
 
وبطبيعة الحال يشترط للترقية على أساس الشهادة شرطين:
الترسيم في الرتبة الأصلية
الحصول على شهادة بعد تاريخ التوظيف وليس قبله

 
لكن الاشكالية في الترقية على اساس الشهادة تبقى في مدى توفر المنصب المالي
وهل تقبل لجنة الموظفين بتخصيصه للموظف الذي كون قد تحصل على شهادة؟؟
وبالتالي دائما الموظف لا يستفيد من الترقية
يعني النص القانوني موجود والاشكالية في التطبيق
ولهذا نقترح تحويل المنصب المالي الاصلي للموظف الى رتبته الجديدة
مثلا:: متصرف يرقى على أساس الشهادة الى رتبة متصرف رئيسي، فالحل يكمن في التحويل التلقائي لمنصبه من المتصرفين الى المتصرفين الرئيسيين
وبهذا نقضي على إشكالية توفر المناصب المالية، ولا يدخل الموظف المعني في شحناء مع لجنة الموظفين إن هي رفضت تخصيص المنصب الوحيد المفتوح له.



 #4  
السبت 05 أكتوبر 2013, 14:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 97
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمل : كاتب اداري
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

شكرا اخي sindabad على الاجابة المقنعة ولكن المرسوم التنفيذي لم يتطرق الى
يرقى عون اداري رئيسي الى رتبة ملحق اداري اذا تحصل بعد توظيفه على 2 جامعي


 #5  
السبت 05 أكتوبر 2013, 15:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 422
نقاط : 562
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 56
العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

أولا يجب التوضيح من طرف صاحب الموضوع عن القطاع الذي يعمل به
ثانيا الترقية بعد حصول الموظف على شهادة اثناء مساره المهني يرقى الى الرتبة الموالية بشرط توفر الشهادة المطلوبة و توجد هذه الشروط في الفقرة الاخيرة من المراسيم في شروط التوظيف



 #6  
السبت 05 أكتوبر 2013, 18:35
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 97
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمل : كاتب اداري
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

شكا لكم على الاجابات ولكن القانون تطرق الى الشهادات اي تقني تقني سامي ليسونس مهندس ... ولم يتطق الى مثلا عون رئيسي تحصل بعد توظيفه على 2 جامعي او تكوين متواصل يرقى الى ملحق اداري هنا الاشكال هل تعتبر 2 جامعي من الشهادات المتحصل عليها بعد التوظيف اولا شكرا ولكم اطيب تحية اخوية خالصة



 #7  
السبت 05 أكتوبر 2013, 19:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

أنظر شروط التوظيف في رتبة ملحق ... فالشهادة المطلوبة للإلتحاق بهذه الرتبة هي نفس الشهادة التي تسمح للعون الرئيسي بالترقية فيها


 #8  
الأحد 06 أكتوبر 2013, 10:26
 
انثى
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 5262
نقاط : 6744
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 42
العمل : مراقب للميزانية
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

بالطبع يمكن لعون إدارة رئيسي صنف8 بعد حصوله على مستوى ثانية جامعي (أي يتم سنتين كاملتين مع إثبات ذلك بشهادة النجاح للسنة الثاثة أو كشف النقاط الأخير للسنة الثانية بشرط أن يتحصل عليها بعد التوظيف) بأن يرقى إلى ملحق إدارة صنف 9 ،لكن أريد التعقيب على أن الترقية إلى ملحق رئيسي للادارة صنف10 تستوجب شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو شهادة تقني سام حسب الاختصاصات التي تتطلبها الادارة مثل تسيير عمومي قانون العلاقات الاقتصادية الدولية ،تسويق،تسيير موارد بشرية...إلخ و نفس هذه الاختصاصات تطبق على الترقية لرتبة ملحق إدارة،بينما شهادة ليسانس فيرقى على أساسها إلى رتبة متصرف إداري صنف12.أرجو أن أكون قد بلغت الفكرة.


 #9  
الأحد 06 أكتوبر 2013, 23:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 422
نقاط : 562
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 56
العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

اذا كان الطلب موضوع النقاش خاص بقطاع البلديات فانه لا يمكنه الترقية بعد الحصول على 2 سنوات دراسة في الجامعة أما باقي القطاعات فلا اعلم


 #10  
الإثنين 07 أكتوبر 2013, 21:00
 
انثى
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 5262
نقاط : 6744
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 42
العمل : مراقب للميزانية
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: استفسار عاجل ورحمة الله لوالدي المجيب وشكرا

البلديات يا أخي كلها تابعة لقطاع الوظيف العمومي و يطبق عليها نفس القانون الذي يسمح للمتحصل على شهادة بكالوريا (أو شهادة الدخول إلى الجامعةUFC ) زائد سنتين كاملتين أتمت بنجاح للمشاركة في مسابقات التوظيف المتعلقة بملحق إدارة.آسفة على التعقيب






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة