10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الشرح الوافي في كيفية انتخاب رئيس البلدية طبقا لقانون الانتخابات


شاطر
 #1  
الإثنين 26 أغسطس 2013, 18:40
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16771
نقاط : 30777
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيالشرح الوافي في كيفية انتخاب رئيس البلدية طبقا لقانون الانتخابات


الشرح الوافي في كيفية انتخاب رئيس البلدية طبقا لقانون الانتخابات

المادة 80 من القانون رقم: 01/12 المؤرخ في: 2012/01/12: ﻓﻲ ﻏـﻀـﻮن اﻷيام الخـﻤــﺴﺔ ﻋـﺸـﺮ (15) المواﻟـﻴﺔ ﻹﻋﻼن ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﻳـﻨـﺘﺨﺐ المجــﻠﺲ اﻟـــﺸـﻌــﺒﻲ اﻟــﺒـﻠـﺪي ﻣﻦ ﺑـــين أﻋــﻀـﺎﺋـﻪ رﺋــﻴــﺴـﺎ ﻟﻪ ﻟــﻠـعهدة اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ.
ﻳــﻘـــﺪم المــﺘـــﺮﺷﺢ ﻻﻧــﺘـــﺨــﺎب رﺋـــﻴﺲ المجـــﻠﺲ اﻟــﺸـــﻌــﺒﻲ اﻟﺒﻠﺪي ﻣﻦ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ الحاﺋﺰة اﻷغلبيه المطلقة ﻟﻠﻤﻘﺎﻋﺪ.
ﻓـﻲ ﺣـــﺎﻟــــﺔ ﻋـــﺪم ﺣـــﺼـــﻮل أي ﻗـــﺎﺋـــﻤـــﺔ ﻋـــﻠﻰ اﻷﻏـــﻠـــﺒـــﻴـــﺔ المطﻠﻘﺔ ﻟﻠـﻤﻘﺎﻋﺪ، يمكن اﻟﻘﻮاﺋﻢ الحاﺋﺰة ﺧﻤﺴﺔ وﺛﻼﺛين ﻓﻲالماﺋﺔ (35 %) ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻣﻦ المقاﻋﺪ ﺗﻘﺪيم ﻣﺮﺷﺢ.
ﻓﻲ ﺣــﺎﻟــﺔ ﻋـــﺪم ﺣــﺼــﻮل أي ﻗـــﺎﺋــﻤــﺔ ﺧــﻤـــﺴــﺔ وﺛﻼﺛــين ﺑـﺎلماﺋﺔ (35 %) ﻋـﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻣﻦ المقـﺎﻋﺪ، يمـﻜﻦ ﺟﻤـﻴﻊ اﻟﻘﻮاﺋﻢ ﺗﻘﺪيم ﻣﺮﺷﺢ.
ﻳــﻜــﻮن اﻻﻧــﺘـﺨــﺎب ﺳــﺮﻳــﺎ. وﻳــﻌــﻠﻦ رﺋــﻴــﺴــﺎ ﻟــﻠــﻤـﺠــﻠﺲ اﻟـــﺸــﻌــﺒﻲ اﻟــﺒــﻠــﺪي، المرشح اﻟــﺬي يحــﺼﻞ ﻋــﻠﻰ الأﻏــﻠــﺒــﻴــﺔ المطلقة ﻟﻸصوان.
ﻓـﻲ ﺣــﺎﻟـــﺔ ﻋـــﺪم ﺣــﺼـــﻮل أي مترشحا ﻋـــﻠﻰ اﻷغلبيه المطلقة ﻟﻸصوان ﺑـين المرشحين الحاﺋـﺰﻳﻦ ﻋـﻠﻰ المـﺮﺗـﺒﺔ اﻷوﻟﻰ واﻟــــــﺜـــــﺎﻧــــــﻴـــــﺔ، ﻳـــــﺠــــــﺮي دور ﺛـــــﺎن ﺧﻼل اﻟـــــﺜــــــﻤـــــﺎﻧﻲ شواﻷرﺑـﻌـين( 48) ) ﺳــﺎﻋـــﺔ المــﻮاﻟـــﻴــﺔ، و ﻳـــﻌــﻠﻦ ﻓـــﺎﺋــﺰا المرشح المتحصل ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺒﻴﺔ اﻷصوان.
ﻓﻲ ﺣـــﺎﻟـــﺔ ﺗــﺴـــﺎوي ﻟﻸصوان المتحــﺼﻞ ﻋـــﻠــﻴـــﻬـــﺎ، ﻳـــﻌــﻠﻦ ﻓﺎﺋﺰا المﺘﺮﺷﺢ اﻷﺻﻐﺮ ﺳﻨﺎ.

الشرح: مثال: بلدية تمنراست
جبهة التحرير الوطني = 07 مقاعد
التجمع الوطني الديمقراطي: 05 مقاعد
الحركة الشعبية الجزائرية: 04 مقاعد
عهد 54: 04
ينتخب رئيس المجلس الشعبي البلدي من القائمة التي تحصلت على أغلبية المقاعد فمثلا بلدية تمنراست لديها 23 مقعد فأغلبية المقاعد هي 12 بحيث يحق للقائمة فقط التي حصلت على 12 مقعد بتقديم مرشح ينتخب عليه من طرف أعضاء المجلس ،
لكن ما دام ولا قائمة حصلت على هذا العدد من المقاعد لذا فان كل القوائم التي حصلت على 35% من المقاعد وهو في هاته الحالة 08 مقاعد أن تقدم مترشحا ويكون رئيسا للبلدية المترشح الذي يحصل على أغلبية الأصوات أي 12 صوت فأكثر ، ولان ولا قائمة حصلت على 35% من المقاعد أي 08 مقاعد (اكبر عدد هو جبهة التحرير 07 مقاعد فقط ) إذا عندئذ يحق لكل القوائم التي حصلت على مقاعد في المجلس البلدي وهي 06 أحزاب تقديم مرشح يكون رئيسا للبلدية وتجري انتخابات بالاقتراع السري المباشر بين أعضاء المجلس الشعبي المنتخب والمرشح المتحصل على أغلبية الأصوات أي 12 من 23 صوت يكون هو رئيس البلدية.وفي حالة لم يتحصل أي مترشح على الأغلبية يتأهل المترشحان الأول و الثاني للدور الثاني ويكون رئيسا المترشح الذي يحوز على أغلبية الأصوات. وإذا تساوى في عدد الأصوات يفوز المرشح الأصغر سنا.

م- عن الأخ الكنتي






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة