10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الترقية في الوظيف العمومي


شاطر
 #1  
السبت 27 يوليو 2013, 12:50
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16771
نقاط : 30777
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيالترقية في الوظيف العمومي

[size=24]
الترقية في الوظيف العمومي بالجزائر

--------------------------------------------------------------------------------


السلام عليكم وحمة الله وبركاته ..........

إليكم موضوع الترقية في الوظيف العمومي بالجزائر والذي يتطرق فيه إلى عدة محاور في هذا المجال والتي تمس الموظف الجزائري بالخصوص
(الوظيفة العمومية)


ولذلك نفتح الموضوع للنقاش والتحليل والشرح مع أعضاء المنتدى المحترمين وارجوا إثراء الموضوع أكثر وأكثر في ردودكم والله ولي التوفيق

-الترقية بالاقدمية :

إن الدرجات التي يكتسبها الموظف بعد 3سنوات وخلال كل السنوات يرقى الموظف والنقطة تلعب دورا في الحصول الدرجة الأولى والخبرة المهنية ترجمهاالمشروع إلى نقاط وهي الأخرى إلى مبالغ مالية.


-إجراءات الترقية بالاقدمية :
نعرف أن كل منصب عمل مقسم إلى رتب والرتبة إلى أصناف وهذا الصنف مقسم إلى أقسام

مثل الصنف 15 قسم 1 الدرجة من 1الى 10 ولكي يكتسب الموظف الدرجات من 1 الى 10 هناك مدة دنيا تقدر 25 سنة والمتوسطة 30 سنة والقصوى 35 سنة ولترقية بالاقدمية يجب أن لا تقل الخبرة عن سنتين وبعدها يبدأ الحساب بالنقاط ويقدم الملف إلى اللجنة المتساوية الأعضاء وهي التي تقرر متى يرقى الموظف وعادة بعد 35 سنة نجد أن الخبرة المهنية تمثل 50% من اجر الموظف


ونلاحظان مدة الترقية تختلف فالمدة الدنيا تكون مابين 2 و3 سنوات والمدة المتوسطة 3سنوات والقصوى 3سنوات ونصف اما ابتداء من الدرجة 7 الى 10
تتراوح المدة بين 3سنوات و4سنوات ونصف مثل الترقية من الدرجة 9 الى 10 المدة الدنيا تكون 3 سنوات والمتوسطة 3سنوات ونصف والقصوى 4سنوات


والمادة77 من المرسوم 59/85 بينت ان الترقية من درجة الى اخرى بالمدة القصوى حق مكتسب مع مراعاة احكام المادة 124 من المرسوم 59/85 والتي تبين العقوبات فالعقوبة من الدرجة الثانية نجد حذف الموظف من جدول الترقية وتقييم الخبرة  يختلف بحسب القطاع وتحسب الخبرة في الاقدمية فاذا كانت للموظف خبرة وجاء من قطاع اخر تحسب له الخبرة بالنصف مثل خبرة 20سنة تحسب 10 سنوات اما  اذاكانت من نفس القطاع فتحسب 100% مع توفر شروط الالتحاق بالرتبة الجديدة ونجد النقطة بقدر ماكانت حسنة تكون الترقية سريعة في الدرجات


اذا كانت هناك 3وتائر للترقية نحسب 4+4+2 حسب نص المادة 75 من المرسوم 59/85
اذا كانت هناك وتيرتين للترقية تحسب 4+6 وهذا حسب نص المادة 76 من المرسوم 59/85

كما نجد المادة 83 من المرسوم 59/85 بينت ان الترقية تكون بشر الاقدمية اضافة الى معدل النقاط السنوي


حيث نجد ان الموظفون الذين يرقون حسب الدرجات 3 هم الذين تتوفر فيهم شرط الاقدمية اقلها سنتين واكثرها 3سنوات ونصف



-الاحتفاظ بالاقدمية :
ان الموظف الذي يغير منصبه من قطاع الى اخر او ادارة الى اخرى لا يفقد الاقدمية التي اكتسبها حيث يحتفظ بها

-مثال :
الصنف 14 القسم 1 الدرجة 7 حيث ان قيمة الدرجة 7 =139
النقطة الاستدلالية لصنف 14 قسم 1 =392+139=531
لكن بعد 5 سنوات من حصول الترقية
الصنف 15 القسم 1=434 في فترة التجربة 434+139=573 وبعد التسوية 434 +154 =588
حيث تمنح الدرجة الاحسن التي تقابل القيمة من الدرجة السابقة


-منحة الاقدمية :
بينتالمادة 60 من المرسوم 59/85 ان ارامل الشهداء واعضاء جيش التحرير الوطني والمنظمة المدنية لجيش التحرير نخفض لهم ثلث الاقدمية المطلوبة للاتحاق بالسلك الاعلى عن طريق الامتحان المهني ونجد كذلك المرسوم 95/28 سنة 1995 المتعلق بالتحفيزات الخاصة بالجنوب وكذلك المرسوم 95/330


فالاشخاص الذين يستفيدون من منحة الاقدمية للجنوب مثل ادرار ’ايزي’تندوف’تمنراست’ المنحة تكون 6 اشهر عن كل سنة خدمة فعلية


اما ورقلة ’بشار’غرداية’الوادي’ هي اربعة اشهر عن كل سنة خدمة فعلية وفي الهضاب العليا تكون شهرين عن كل سنة خدمة فعلية


1-1-انواع الترقيات :
حيث نصت عليهم المادة 55 من المرسوم 59/85 وهي :
1-الترقية عن طريق الامتحان المهني والمسابقات :يخضع لنفس قواعد سير وتنظيم الامتحانات التي يخضع لها الوظيف الخارجي والامتحان يكون بعد 5سنوات على الاقل من الخبرة وهو يسمح للموظفين بالترقية في وقت سريع بشرط ان يكون مسجل في قوائم التاهيل وهناك نسب لايمكن تتعداها الادارة وهي 10%و20% حسب نمط التوظيف بالإضافة الى توفره على الاقدمية في الرتبة وحصل على شهادة وان لايقل سن المشاركة في الامتحان عن 25 سنة .
2- الترقية عن طريق الاختيار :
وهي ان يختار من الموظفين المتقدمين ويجب الحصول على العلامة الاعلى بالإضافة الى راي لجنة متساوية الأعضاء
3- الترقية على اساس الشهادة :
وهي المخصصة للموظفين الذين تحصلوا على شهادة لكن في حدود الوظائف الشاغرة مثل رتبة متصرف اداري يمكن ان يلتحق بها مباشرة المتخرجين من المدرسة الوطنية للإدارة او ماجيستير في القانون والعلوم الاقتصادية .
4- الترقية الاستثنائية :
تكون على اساس تاهيل مهني خاص وهي مرة في الحياة المهنية والمدة المطلوبة للاستفادة من الترقية هي 5سنوات وتكون بعد اعداد تقرير عن الموظف من السلطة المباشرة بالاضافة الى استشارة لجنة الموظفين وان لاتتعدى 5%من المناصب المطلوب شغلها
-اجراءات الترقية :
تخضع هذه الاجراءات لاعداد الادارة لبعض الوثائق التي تساعد على ترتيب الموظفين وهم وثيقتين :
أ‌- جدول الترقية :
هي قائمة تعدها السلطة التي لها صلاحية التعيين ويسجل فيها الموظفون حسب الاولوية في النقطة الاستدلالية ’الترقية’وقد يكون المسجلين اقل من المناصب المفتوحة والادارة ملزمة بإعداد هذه القائمة قبل 15 ديسمبر وتكون هذه القائمة صالحة لمدة سنة التي اعدة من اجلها ويجب تقديمها للجنة متساوية الاعضاء لاعطاء رايها وهذه الترقية تكون كل سنة وفي حالة التساوي في النقاط يؤخذ بالحسبان بالأقدمية والحرمان من التسجيل في جدول الترقية وهو عقوبة من الدرجة
الثانية وهذا طبقا للمادة 124 من المرسوم  59/85  
ب‌- قائمة التأهيل :
تعدها الادارة للالتحاق بسلك او رتبة عن طريق الترقية الداخلية وتعد بعد اخذ راي لجنة متساوية الاعضاء ويجب ان تكون محل نشر للاطلاع عليها ويعدها الرئيس المباشر للموظفين حسب الاولوية في تسجيلهم ونجد من الشروط المطلوبة لتسجيل في قائمة التاهيل او جدول الترقية هو توفر الموظف على الشروط السابقة
الذكر كالأقدمية والنقاط
1-2 انواع الترقيات :
أ‌- الترقية في السلك :
ويكون عند توفر
شروط في الموظف للاتحاق بمنصب عمل ويكون موضوع اعادة تصنيف حيث ان الارامل والمجاهدين وابناءهم يستفيدون من ترقية باضافة صنفين لتصنيفهم وهذا مرة واحدة في مسارهم المهني كما يعفون من الامتحانات المهنية التي تنظمها المؤسسات العمومية اذاكانت تتوفر فيهم الشروط للاتحاق والحصول على شهادة
يخول لهم الالتحاق بالمنصب بصفة الية الافي حالةالشغور ويعفون من الحد الادنى والاقصى للتشغيل .

ب‌- الترقية في المنصب العالي :
هي مجموعة من  المناصب العليا ويحدد تنظيم الادارة عدد هذه المناصب حيث يمكن للموظف ان يرقى الى المنصب العالي اذا توفرت فيه شروط الالتحاق المذكورة في المادة 9 من المرسوم 59/85 وهذه المناصب تتطلب قدرا من المسؤولية والالتحاق بهذه المناصب الاولية تكون للموظفين المنتمين الى السلك والموظفين الخارجين عن السلك يمكنهم الالتحاق بالمنصب عن طريق الانتداب مع توفر شروط الالتحاق بهذا المنصب ومن هذه الشروط النشاط في اطار القطاع العمومي والمؤهلات بالاضافة الى الاقدمية ويبقى الموظف في المنصب العالي محتفظ بالرتبة الاصلية حيث ان الاجرة تحسب على اساس النقطة الاستدلالية للمنصب العالي بالاضافة الرقم الاستدلالي المرتب بالاقدمية في الدرجات في المنصب الاصلي وعند انتهاء المنصب العالي يدرج اليا في منصب عمل مناسب او منصبه الاصلي .
الموضوع منقول للقائدة


 #2  
الأحد 28 يوليو 2013, 05:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 39
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: الترقية في الوظيف العمومي

تحية حارة الاخ سندباد والله امرك حيرني؟؟بالامس تاتينا بمواضيع استنادا الى الامر 03/06 واليوم تستدل بمواد من قانون ملغى صراحة بموجب الباب الحادي عشر
أحكام انتقالية ونهائية لاسيما :
المادة 221 : تبقى الأحكام القانونية الأساسية المعــمول بهــا عــند تــاريـخ نــشر هــذا الأمـر في الجريدة الرسمية، لا سيـما أحكـام المرسـوم رقم 85-59 المـؤرخ في 23 مارس سنة 1985 والمتضمن القانون الأساسي النموذجي لعمال المؤسسـات والإدارات العمــومية ومجــموع النــصوص المتخذة لتطبيقه، وكذا النصوص المتعلقة بالمرتبات والأنظـمة التعــويضيـة، سارية المفعـول إلى غايـة صـدور النصــوص التنــظيمية المنصــوص علــيها في هذا الأمر
و أنت تعلم سيدي ان النصوص التنظيمية صدرت جميعها حتى اصبحت موضوع طلبات مراجعة او حتى الغاء .واريد ان استفيد منك اذ تبدو صاحب خبرة ومعمر في قطاع الوظيفة العامة خصوصا في موظوع الترقية على اساس الشهادة باجابتي على هذا السؤال : لماذا يسعى القدامى لاجهاض مشروع الترقية على اساس الشهادة في اغلب الادارات وكمثال انا في ادارة منذ 14 سنة وشهدت انه تمت الترقية غلى اساس الشهادة سنة 2001 والى غاية يومنا لم يتم النظر الى اكثر من 300 طلب على المستوى الوطني في الوقت التي تقر وزارة المالية على انه لايستدعي هذا الاجراء توفير مناصب مالية بل بتحويل المناصب المالية بفوارق بسيطة .


 #3  
الأحد 28 يوليو 2013, 05:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 39
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: الترقية في الوظيف العمومي

الجزائر في 10 ماي 2008
المرسل: الأمانة العامة للحكومة
المديرية العامة للوظيفة العمومية الجزائر
المرسل إليه: السيدة والسادة رؤساء مفتشيات الوظيفة العمومية للولايات

الموضوع: الترقيـــة علـى أساس الشهــادة
النص رقم: 19/ك.خ/م.ع.و.ع/08

يشرفني أن انهي إلى علمكم أنه في إطار ترقية الموظفين، نص الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية في مادته 107-المطة الأولى- على أن الموظفين الذين تحصلوا خلال مسارهم المهني على الشهادات والمؤهلات المطلوبة، يتم ترقيتهم على أساس الشهادة إلى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك أو في السلك الأعلى مباشرة.
ينبغي التأكيد على أن الشهادات والمؤهلات يجب أن تتناسب والتخصصات المطلوبة في الرتبة أو السلك الذي ينتمي إليه الموظف.
ومهما يكن من الأمر، فإن كيفيات تطبيق هذا الإجراء يتم تحديدها، كما هو منصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة 107 المذكورة أعلاه، بموجب القوانين الأساسية الخاصة التي تحكم أسلاك الموظفين.
لذلك، وعلى ضوء ما سبق ذكره، تلغى أحكام المنشور رقم 1710/م.ع.و.ع/96 المؤرخ في 05 نوفمبر 1996 المتعلق بتعيين الموظفين في رتبة أعلى.
أطلب منكم السهر على التطبيق الصارم لأحكام هذا المنشور.
إمضاء المدير العام للوظيفة العمومية
جمال خرشي


منشور رقم 05 المتعلق بتطبيق أحكام الماجة 107 من الأمر 06/03
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
رئاسة الجمهورية
الأمانة العامة للحكومة
المديرية العامة للوظيفة العمومية
السيدة و السادة رؤساء مفتشيات
الوظيفة العمومية
الموضوع : تطبيق أحكام الماجة 107 من الأمر 06/03 المؤرخ في 15/07/06 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية
تلقت مصالحي تساؤلات حول تطبيق سريان أحكام المادة 107 الفقرة 2 من الأمر 06/03 المؤرخ في 15/07/06 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية و الذي مفاده : "لا يستفيد الموظف من الترقية عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل مرتين متتاليتين"بهذا الصدد يشرفني أن أُنهي إلى علمكم أن تاريخ سريان الإجراء محل التساؤل يكون ابتداءً من 01 جانفي 2008 و عليه فإن الموظفين الذين استفادوا من الترقية الاختيارية عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل قبل 01 جانفي 2008 يمكنهم الاستفادة من الترقية الاختيارية عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل للمرة الثانية عند استيفائهم الشروط القانونية المطلوبة.
ج خرشى






 #4  
الأحد 28 يوليو 2013, 05:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 39
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: الترقية في الوظيف العمومي

عن قريب إن شاء الله ساوافيكم بما يخص الترقية عن طريق الامتحان المهني و الترقية الاستثنائية



 #5  
الأحد 28 يوليو 2013, 05:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 39
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: الترقية في الوظيف العمومي

أستغفر الله عن السهو بل يقرأ إن شاء الله


 #6  
الجمعة 23 يناير 2015, 16:42
 
 
 
ذكر
الاقامة : تلمسان
المشاركات : 16
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: الترقية في الوظيف العمومي

سلام نرجو منك النوضيح أكثر عن الترقية الاخنيارية






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة