10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية


شاطر
 #1  
الجمعة 26 يوليو 2013, 20:31
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيالمخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية
من هنا:





 #2  
الجمعة 26 يوليو 2013, 20:39
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

من هنا:




 #3  
الجمعة 26 يوليو 2013, 20:51
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

التعليمة رقم 06 الخاصة بإعداد مخطط تسيير الموارد البشرية يحتاجها أي متصرف

--------------------------------------------------------------------------------


التعليمة رقم 06 الخاصة بإعداد مخطط تسيير الموارد البشرية
يحتاجها أي متصرف عند إعداد المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية
في إطار الدراسة و المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية لمختلف المؤسسات و الإدارات العمومية و حرصا على إتمام هذه العملية في أحسن الظروف، يشرفني أن أطلب منكم السهر على التطبيق الصارم للتدابير الآتية:
1- إدماج الموظفين في إطار القوانين الأساسية الخاصة الجديدة :
فيما يخص إدماج الموظفين الذين صدرت القوانين الأساسية الخاصة بهم بعنوان السنة الماضية، فإنه يتعين على الإدارات المعنية بهذه النصوص استكمال عمليات الإدماج قبل المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية.
أما بالنسبة للموظفين الذين صدرت قوانينهم الأساسية خلال السنة المالية الجارية، فإن عمليات الإدماج تتم بقرارات جماعية قبل المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للسنة الجارية.
2- الإحالة على التقاعد :
ضرورة إحالة جميع الموظفين و الأعوان المتعاقدين الذين بلغوا سن الإحالة على التقاعد أي ستين سنة كاملة ، على التقاعد الفعلي قبل المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية ، ينبغي على الإدارة في حالة تعذر تقديم قرار الإحالة على التقاعد أن تقدم وثائق تبين إرسال الملفات كاملة للصندوق الوطني للتقاعد قصد التصفية مع وصل استلام .
فيما يخص الموظفين و الأعوان المتعاقدين الذين سيبلغون سن الإحالة على التقاعد بعد دراسة المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية، ينبغي على الإدارة تقديم التزام كتابي لإحالتهم على التقاعد في الآجال اللازمة يدون في محضر المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية.
3- توثيق الشهادات و المؤهلات:
يتم توثيق الشهادات و المؤهلات خلال السنة التي تتم خلالها عمليات التوظيف ، وعلى أية حال يمكن تمديد هذه العملية خلال السنة التي تلي عمليات التوظيف و ذلك بتقديم وثائق تبين قيا المؤسسات و الإدارات العمومية بعملية طلب توثيق الشهادات و المؤهلات .
4- مدونة المناصب المالية:
ينبغي في حالة وجود خطأ في مدونة المناصب المالية ، إما في تسمية الرتبة أو منصب الشغل الخاص بالأعوان المتعاقدين و إما في عدد المناصب المالية التقيد بالإجراءات التالية :
في الحالة الأولى أي وجود خطأ في تسمية الرتبة أو منصب الشغل يمكن المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية في حالة ما إذا كانت المناصب المالية المعنية مشغولة قانونيا مع الالتزام باستدراك الخطأ خلال السنة المالية المعتبرة.
من جهة أخرى و في حالة وجود خطأ في تسمية الرتبة أو منصب الشغل الذي خصص المنصب المالي المقابل له للتوظيف أو الترقية في هذه الحالة فإنه لا يمكن استعمال المنصب المالي إلا بعد استدراك الخطأ على مستوى مدونة المناصب المالية.
و في الحالة الثانية أي وجود خطأ في عدد المناصب المالية فلا يمكن المصادقة على مخطط تسيير الموارد البشرية إذا كان عدد المناصب المالية أقل من المناصب الحقيقية المشغولة ، في هذه الحالة ينبغي على الإدارة المعنية الشروع في تصحيح مدونة المناصب المالية .
و في الأخير في حالة عدم الفصل في مدونة المناصب المالية بين المناصب المالية الخاصة بالموظفين المنتمين لرتب العمال المهنيين سائقوا السيارات و الحجاب مع المناصب المالية المخصصة للأعوان المتعاقدين الشاغلين لنشاطات الحفظ و الصيانة و الخدمات ينبغي هنا بالتنسيق مع الإدارة الشروع في توزيع المناصب المالية حسب الوضعيات الحقيقية أي تخصيص المناصب المالية المشغولة للتعاقد ، كما ينبغي فعلا القيام بتصحيح مدونة المناصب المالية خلال السنة المالية المعتبرة .
5- ترسيم الموظفين :
بخصوص الوضعية الإدارية للموظفين المتربصين غير المرسمين من قبل إدارتهم بعد انقضاء فترة التربص بسبب إجراءات تنظيمية خاصة ( لجنة التفتيش البيداغوجية للترسيم ، امتحان الترسيم ....) ، يتعين على الإدارات المعنية تقديم تعهد كتابي يدون في محضر المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية ، بتسوية وضعية المعنيين في أقرب الآجال وعلى أية حال يجب أن تتم العملية قبل اختتام السنة المالية .
6- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء:
عندما تنتهي عهدة اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء قبل المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية و لم يتم بعد تجديدها ينبغي على الإدارات المعنية مراسلة مصالح مفتشية الوظيفة العمومية من أجل تمديد عهدة اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء لفترة لا ينبغي أن تتجاوز 31 ديسمبر من السنة المعتبرة و في هذه الظروف يمكن المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية .
7- لجنة الطعن على مستوى الولاية :
عندما تنتهي عهدة لجنة الطعن على مستوى الولاية قبل المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للمؤسسات و الإدارات العمومية للولاية ينبغي اتخاذ الإجراءات التالية :
يمكن المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية بتحفظ حول ضرورة تجديد لجنة الطعن خلال السنة المالية.
إلا أنه ينبغي على مصالح مديرية الإدارة المحلية عند دراسة المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للولاية تقديم طلب عهدة لجنة الطعن لفترة لا تتعدى 31 ديسمبر من السنة المعتبرة.
كما ينبغي التأكيد على ضرورة تجديد اللجان المتساوية الأعضاء و لجنة الطعن خلال السنة المالية المعتبرة بحيث لا يمكنها الاجتماع بصفة قانونية بعد تاريخ 31 ديسمبر من السنة المعتبرة و عليه فإن القرارات التي ستتخذها تعد ملغاة .
8- اللجنة التأديبية الاستشارية المتساوية الأعضاء للأعوان المتعاقدين :
بخصوص اللجنة التأديبية الاستشارية المتساوية الأعضاء للأعوان المتعاقدين ينبغي تطبيق مايلي :
في حالة عم توفر الإدارة على التعداد الكافي للأعوان المتعاقدين من أجل إنشاء اللجنة المتساوية الأعضاء التأديبية ينبغي اتخاذ أحد الإجراءات التالية :
تشكيل بصفة استثنائية اللجنة من عضوين يمثلون الأعوان المتعاقدين و عضوين يمثلون الإدارة
استبدال بصفة انتقالية اللجنة التأديبية الاستشارية المتساوية الأعضاء للأعوان المتعاقدين بلجنة المديرية الولائية الوصية أو التابعة للوزارة الوصية عند الاقتضاء .
في حالة عدم توفر الإدارة على التعداد الكافي للأعوان المتعاقدين من أجل تعيين الأعضاء المستخلفين يمكن أن تشكل من الأعضاء الدائمين فحسب كما ينبغي التوضيح أنه بإمكان الإدارة تعيين ممثلي الإدارة في هذه اللجان من بين الموظفين .
في هذه الظروف يمكن المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للإدارة المعنية.
9- قرارات انتداب شاغلي المناصب العليا أو الوظائف العليا للدولة :
بالنسبة للموظفين المعنيين في الوظائف العليا للدولة أو المناصب العليا الذين لم يتم تبليغ قرارات انتدابهم لمصالح الوظيفة العمومية طبقا للمنشورين رقم 26 المؤرخ في 26 نوفمبر 2006 و رقم 02 المؤرخ في 25 فيفري 2006 المتعلقين بتسيير الإطارات في رتبهم الأصلية ، الشاغلين تباعا لمناصب عليا في المؤسسات و الإدارات العمومية ووظائف عليا في الدولة يمكن المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للإدارة المعنية بعد تقديم تعهد كتابي بتسوية وضعيتهم الإدارية خلال السنة المعتبرة .
10- غياب القرارات الوزارية المشتركة المحددة لتعدادات الأعوان المتعاقدين :
في حالة عدم المصادقة بعد على القرار الوزاري المشترك المحدد لتعداد مناصب الشغل و تصنيفها و مدة العقد لمناصب الشغل المطابقة لنشاطات الحفظ و الصيانة و الخدمات طبقا للمادة 08 من المرسوم الرئاسي رقم 07/308 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007 المحدد لكيفيات توظيف الأعوان المتعاقدين يمكن للإدارة المعنية بعد المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية الشروع في توظيف الأعوان المتعاقدين لمدة سنة قابلة للتجديد و هذا في انتظار نشر القرار الوزاري .
لابد من التوضيح هنا أن إجراءات توظيف الأعوان المتعاقدين تتم وفقا للقرار المؤرخ في 07 أفريل 2008 و الذي يحدد تشكيل الملف الإداري و كيفيات تنظيم و توظيف الأعوان المتعاقدين .
11- الموظفون الموجودون في حالة القيام بالخدمة :
فيما يخص القرارات الوزارية المشتركة المتضمنة وضع الموظفين في حالة القيام بالخدمة يتعين على الوزارات المعنية اقتراح قرارات وزارية مشتركة لتحيينها و جعلها مطابقة مع التسميات الجديدة للأسلاك و الرتب و كذا تحديد التعدادات المرتبطة بها .
12- التعيين في المناصب العليا ذات الطابع الهيكلي أو الوظيفي :
فيما يخص المناصب العليا ذات الطابع الهيكلي أي المناصب المطابقة لتنظيم المؤسسات و الإدارات العمومية طبقا للتنظيم القانوني المتعلق بها ، فإن التعيين في المناصب العليا يمكن أن يتم لو قبل المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية شريطة استيفاء شاغلها للشروط المطلوبة وفقا للتنظيم الساري المفعول .
أما بخصوص المناصب العليا ذات الطابع الوظيفي أي المنصوص عليها في القوانين الأساسية الخاصة االجديدة فلا يمكن التعيين فيها إلا بعد المصادقة على القرار الوزاري المشترك المحدد لعدد المناصب العليا المنصوص عليها في القانون الأساسي الخاص .
إلا أنه و بخصوص المؤسسات و الإدارات العمومية التي نشرت القوانين الأساسية الخاصة بمستخدميها في الجريدة الرسمية و التي تتخذ بعد القرارات الوزارية المشتركة المحددة لعدد المناصب العليا الوظيفية فينبغي التوضيح أن القرارات الفردية المتضمنة تعيين الموظفين في المناصب العليا تبقى سارية المفعول.
13- توزيع المناصب المالية حسب الأنماط القانونية :
من أجل ضمان استعمال أمثل للمناصب المالية المفتوحة بعنوان السنة المالية ينبغي التقيد بالتدابير الآتية:
في حالة التأكد من عدم وجود موظفين يستوفون الشروط القانونية للترقية عن طريق الامتحان المهني أو التسجيل على قوائم التأهيل فإنه لا يتم توزيع المناصب المالية حسب الأنماط القانونية للتوظيف و الترقية ، بإمكان الإدارة المعنية تخصيص هذه المناصب لمسابقات التوظيف .
ففي هذه الحالة ينبغي على مصالح الوظيفة العمومية بعد إجراء عمليات المراقبة الضرورية من أجل الحفاظ على حقوق الموظف في الترقية، المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية حسب توزيع المناصب المالية المقترح من قبل الإدارة المعنية.
كما أنه بإمكان المؤسسات و الإدارات العمومية التي لم تصدر بعد القوانين الأساسية الخاصة المطبقة على مستخدميها و المتخذة بعد تطبيقا لأحكام المادة 03 من الأمر رقم 06/03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية القيام بتوزيع المناصب المالية الشاغرة حسب احتياجاتها و دون التقيد بالنسب القانونية المنصوص عليها في القوانين الأساسية الخاصة .
14- التكفل بمنتوج التكوين المتخصص :
إن التكفل بمنتوج التكوين المتخصص المنصوص عليه في القوانين الأساسية الخاصة غير معلق بالمصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية و عليه فيتعين على الإدارة المعنية إعداد قرارات تعيين المترشحين المقبولين بعد القيام بالمراقبة اللازمة بالرجوع لا سيما إلى محاضر لجان نهاية التكوين الممضية من قبل مصالح الوظيفة العمومية .
15- التكفل بمنتوج التكوين التكميلي بعد الترقية :
عندما ينجر عن ترقية موظف إلى رتبة أعلى تطبيقا لأحكام المادة 109 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية إجراء تكوين تكميلي عقب نجاحه في امتحان مهني أو عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل فينبغي تعيينه في رتبة الترقية حتى في حالة انتهاء دورة التكوين قبل المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية .
كما ينبغي التوضيح أنه في حالة عدم رصد هذه المناصب المالية في المدونة المالية فينبغي الصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية و تنصيب الموظفين و لو كان ذلك زائدا عن العدد.
16- المسابقات و الامتحانات المهنية:
يتعين على المؤسسات و الإدارات العمومية التي لم تنظم مسابقات التوظيف بعنوان السنة الماضية ، تقديم تقرير مبرر يبين الأسباب التي حالت دون تجسيد هذه العمليات كعدم وجود مركز إجراء امتحان .
17- التأشيرة على القوائم الاسمية :
توقف القوائم الاسمية للموظفين و الأعوان المتعاقدين إلى تاريخ 31 ديسمبر من السنة التي تسبق السنة المالية.
غير أنه و طبقا لتعليمة السيد الوزير الأول رقم 258 / و أ المؤرخة في 25 مارس 2010 و المتعلقة بتنظيم المسابقات و الامتحانات و الاختبارات المهنية للتوظيف لدى المؤسسات و الإدارات العمومية ، ينبغي إدراج المترشحون المقبولون في المسابقات و الامتحانات و الفحوص المهنية بعنوان السنة المنصرمة التي تم اعتمادها بعد انتهاء السنة المالية و ذلك إما في القائمة الاسمية الأولية أو عند الاقتضاء في قائمة اسمية أضافية .
إن المناصب المالية ذات الصلة بهذه العمليات هي تلك الممنوحة في الإعتمادات المالية بعنوان السنة المالية المعتبرة .
18- غياب مسؤولين معينين بصفة قانونية :
عند غياب مسؤول معين قانونا لمؤسسة أو إدارة عمومية ينبغي حسب الحالة التقيد بمايلي :
-عند غياب مسؤول لمؤسسة عمومية معين بصفة قانونية ينبغي في هذه الحالة تقديم المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية بغية المصادقة عليه حسب الحالة ، إلى الوزارة الوصية بالنسبة للمؤسسات العمومية ذات الطابع الوطني و للمدير الولائي بالنسبة لباقي المؤسسات العمومية .
ينبغي التوضيح بأن هذا الإجراء ينطبق أيضا على كافة القرارات الإدارية المتعلقة بوضعية الموظفين و الأعوان المتعاقدين .
- عند غياب مسؤول معين بصفة قانونية على مستوى المديرية الولائية فينبغي هنا إخضاع المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية و كذا كافة قرارات التسيير المتعلقة بالموظفين و الأعوان المتعاقدين لوزارة الوصية .
19- المؤسسات العمومية حديثة النشأة :
ينبغي التحلي بمرونة كبيرة في التعامل مع المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية للمؤسسات العمومية حديثة النشأة ، ففي هذا الإطار ينبغي على رئيس مفتشية الوظيفة العمومية مساعدة هذه المؤسسات في المصادقة على مخططاتها السنوية لتسيير الموارد البشرية من خلال الإجراءات التالية :
- في حالة غياب قرار تعيين مسؤول المؤسسة بصفة نظامية فينبغي إخضاع المصادقة على المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية و كذا مختلف القرارات المتعلقة بتسيير المستخدمين للمدير الولائي الذي تتبعه المؤسسة .
- بصفة استثنائية عدم التقيد بالنسب القانونية لأنماط التوظيف و السماح باستعمال المناصب المالية حسب احتياجات مسؤول المؤسسة .
- في غياب التعداد الكافي لإنشاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء و اللجنة التأديبية الاستشارية المتساوية الأعضاء للأعوان المتعاقدين فيتم استبدالها بصفة انتقالية و حسب الحالة باللجان الاستشارية و لجنة الطعن للمديرية الولائية أو الوزارة الوصية .
- ينبغي على المسؤولين المكلفين بتسيير الموارد البشرية للمؤسسات و الإدارات العمومية للوزارات إعداد جداول الميزانية الخاصة بالمصالح اللامركزية و تبليغها في أحسن الآجال لتفادي أي تأخير في دراسة مخططات تسيير الموارد البشرية و المصادقة عليها .
- كما يلزم المسؤولين المعنيون طبقا للتنظيم ساري المفعول بتبليغ القرارات الإدارية المتعلقة بتسيير الموارد البشرية في الآجال المحددة و ذلك لكون عدم القيام بهذا الإجراء يؤدي إلى التأخر في المصادقة على مخططات تسيير الموارد البشرية .
- في الأخير ينبغي التوضيح بهذا الشأن أن النقاط 14.12.1.09.07.03.15 من التعليمة رقم 192 / م ع و ع / المؤرخة في 13 جانفي 2001 المتعلقة بكيفيات المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد بعنوان السنة المالية الجديدة تعتبر ملغاة ..
بالنظر إلى ما سبق ذكره أطلب منكم السهر على التطبيق الصارم لأحكام هذا المنشور و إخطاري عند الاقتضاء بكل الصعوبات التي قد تعترضكم .





 #4  
الجمعة 26 يوليو 2013, 20:54
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

مضمون المخطط



تبعا للتنظيم الجاري العمل به نميز بين قسمين من الجداول المكونة للمخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية:
الجداول التي يتكون منها مخطط تسيير الموارد البشرية هي ثمان جداول و هي كالآتي : جدول رقم (01) متعلق بهيكل تعداد المستخدمين إلى غاية 31 ديسمبر من كل سنة.جدول رقم (02) متعلق بالبيانات الخاصة بالأجهزة الاستشارية الداخلية لجان المستخدمين، لجان الطعن :
جدول رقم (02) مكرر2 متعلق بوضعية القضايا المتنازع فيها
جدول رقم (02) مكرر3 وضعيات الحالات التأديبية
جدول رقم (03) متعلق بقرارات الإطار الخاص بالامتحانات والمسابقات
جدول رقم (04) المخطط التوقعي للتوظيف.
جدول رقم (04) مكرر الجدول التوقعي لتوظيف الأعوان المؤقتين الذين يشغلون المدة القانونية للعمل.
جدول رقم (05) يتضمن الوضعية المتعلقة برزنامة عمليات تسيير الموارد البشرية للسنة المحددة :
التوظيف الخارجي :
مسابقة على أساس الاختبارات
مسابقة على أساس الشهادات
توظيف على أساس الشهادات
فحص مهني
التوظيف الداخلي :
الامتحانات المهنية
عن طريق الاختبار
الترقية عن طريق التأهيل المهني
ملاحظة : يجب الالتزام بتبليغ قرارات فتح المسابقات و محاضر الدراسة الأولية إلى مفتشية الوظيفة العمومية في الآجال القانونية المحددة بـ 10 أيام بالنسبة لقرارات الفتح و 8 أيام بالنسبة للمحاضر و ذلك عملا بأحكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم 08 المؤرخة في 10 أكتوبر2004
جدول رقم (06) جدول توقعي للإحالة على التقاعد
جدول رقم (6/2) جدول قائمة المستخدمين الذين تتوفر فيهم شروط التقاعد وممارسة أعمالهم خلال السنة المالية.
جدول رقم (6/3) جدول قائمة المستخدمين المتقاعدين المدعوين لممارسة وظيفة خلال السنة المالية.
جدول رقم (7) مخطط تنظيم التكوين و تحسين المستوى و تجديد المعلومات. جدول رقم (9) جدول خاص بمجمل الأعوان المتعاقدين و المؤقتين.
ينبغي أن تقدم المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية ( الجداول المشار إليها أعلاه) للهيئة المعنية بعد إعدادها، طبقا للإجراءات و الكيفيات المنصوص عليها في هذا المجال، قصد المصادقة النهائية في صيغتها المكتوبة و على قرص مضغوط.



 #5  
الجمعة 26 يوليو 2013, 23:51
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية



دراسة حالة:مخطط تسيير الموارد البشرية
علما بان الغرض من المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية هو ضبط عمليات التسيير التوقعية المقرر إنجازها خلال السنة المالية لاسيما فيما يخص النقاط الأساسية التالية:
-التوظيفات و الترقيات
-الإحالة على التقاعد
-التكوين و تحسين المستوى و تجديد المعلومات
هذا المخطط المذكور الذي يعرض بعد إعداده و ضبطه من طرف المسير، على مصالح الوظيفة العمومية بغرض دراسته و المصادقة عليه وفقا للإجراءات المعمول بها في هذا المجال.
في هذا الإطار، تقوم هذه المصالح بإجراء رقابتها عن طريق إجراء المصادقة عليها، بحيث تضمن المصالح المعنية تطابق العمليات المقررة في هذا المخطط مع الأحكام التنظيمية و القانونية المعمول بها في هذا المجال و بالخصوص فيما يتعلق بالجوانب التالية:
- توزيع المناصب المالية المفتوحة حسب الأنماط القانونية للتوظيف المحددة بالقوانين الأساسية الخاصة.
- مطابقة رزنامة إنجاز عمليات التسيير مع الآجال المحددة بالتنظيم الساري المفعول.
البرمجة الفعلية للإحالة على التقاعد لكافة المستخدمين المعنيين بهذه العملية.
كما تقوم مصالح الوظيفة العمومية ضمن هدا الإطار بإجراء مراقبة التنفيذ برنامج التسيير السنوي المصادق عليه بعنوان السنة الماضية عن طريق وضع حوصلة دقيقة لحالة تنفيذ هذا المخطط.
وفي هذا الشأن ينبغي على مدير الهيئة المعنية تبرير ما يلي :
-كل تأخير يلاحظ في تنفيذ عمليات تسيير الموارد البشرية كما ينص عليها المخطط السنوي.
-عدم تبليغ مصالح الوظيفة العمومية بالقرارات الفردية لتسيير المسار المهني للموظفين و الأعوان العموميين عند الاقتضاء، عدم مراجعة قرارات التسيير غير المطابقة و التي كانت محل طلب مراجعة من طرف مصالح الوظيفة العمومية.
-الإحالة على التقاعد لكل الموظفين و الأعوان العموميين المعنيين بهذا الإجراء خلال السنة المنصرمة .
-التصفية المسبقة لكل الوضعيات العالقة الخاصة بكل نزاع و التي ظهرت خلال السنة المالية المنصرمة.
بالإضافة إلى ما سبق، فإن تنفيذ المخطط السنوي المصادق عليه، يكون محل مراقبة من طرف مصالح الوظيفة العمومية عن طريق ما يلي:
-تقييم تطبيق برنامج التسيير، قصد متابعة درجة تطبيقه .
-الوقوف على المشاكل التي تواجه المسير و إيجاد الحلول لها .
-تقييم فعالية المصالح المسيرة .
بهذا الصدد، يجدر التوضيح أن المصادقة على المخطط السنوي تعد شرطا ضروريا لتمكين المسير من مباشرة أية عملية تسيير للموارد البشرية في كل مؤسسة أو إدارة عمومية
يذكر بان المخطط السنوي للتسيير المذكور يمكن أن يعدل خلال السنة المالية في حالة ظهور مناصب جديدة ، ويعرض على مصالح الوظيفة العمومية للدراسة و المصادقة عليه، ضمن الأشكال والكيفيات المقررة لذلك.

الإطار القانوني للمخطط السنوي للتسيير
مضمون المخطط
تنفيذ مخطط التسيير
مخطط بياني للجداول الخاصة بمخطط تسيير الموارد البشرية

السؤال:
بعد تحصلك على شهادة هذا التكوين تم تعينك مديرا للموارد البشرية في المؤسسة التي تعمل فيها حاليا وطلب منك القيام بإعداد مخطط تسيير الموارد البشرية. بإتباع الخطوات القانونية والتنظيمية التي تراها ضرورية قدم مخطط تسيير الموارد البشرية للمؤسسة التي تشرف عليها.



 #6  
السبت 27 يوليو 2013, 06:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 39
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

مشكور الاخ سندباد اود ان اعرف لماذا لم تشر البتة الى الترقية على اساس الشهادة في حين اشرت الى الادماج ؟


 #7  
السبت 27 يوليو 2013, 10:49
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

المخطط تسير الموارد البشرية

المرسوم التنفيذي 95-127 المؤرخ في 29/04/1995 (وثيقة ميلاد المخطط تسير الموارد البشرية)

تعليمة رقم 240 المؤرخة في 27/05/1995 المتضمنة الإجراءات التطبيقية المرسوم التنفيذي 95-127 المؤرخ في 29/04/1995

تعليمة رقم 1278 المؤرخة في 30/12/1995 المتضمن إجراءات تحضير مخطط تسيير الموارد البشرية في إطار السنة المالية

تعليمة رقم 192 المؤرخ 13/01/2001 المتضمن إجراءات المصادقة على مخطط تسير الموارد البشرية إن النقاط:14،12،11،9،7،3و 15 تعتبر ملغاة بناء على التعليمة رقم 06 المؤرخة في 2010/05/05.

المراسلة رقم 2 المؤرخة في 3/05/2003 dgfp المتضمنة المصادقة على امخطط تسير الموارد البشرية

المراسلة رقم 124 المؤرخة في 11/03/2003 dgfp المتضمنة إعداد امخطط تسير الموارد البشرية

مراسلة رقم 06 المؤرخة في 10/02/2004 بخصوص إعداد المخططات تسير الموارد البشرية

المراسلة رقم 1 المؤرخة في 19/02/2007 dgfp المتضمنة المناصب المالية المخصصة للنقل

المراسلة رقم 20 المؤرخة في 10/05/2008 dgfp المتضمنة تكييف مخطط تسير الموارد البشرية مع النظام الجديد للتصنيف

تعليمة رقم 3 المؤرخة في 31 مارس 2009 المتعلقة بالمناصب المالية المخصصة في المخططات السنوية لتسير الموارد البشرية للترقية في إطار التكوين المسبق نسخة بالفرنسية

تعليمة رقم 11 المؤرخة في 13/05/2009 المتضمنة تكييف المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية مع الأطر التنظيمية المتعلقة بالمناصب العليا و نظام التعاقد

تعليمة رقم 06 مؤرخة في 2010/05/05 متضمنة كيفيات الدراسة و المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية للمؤسسات و الإدارات العمومية.

برقية رقم 784 مؤرخة في 2010/06/06 متضمن رد عن استفسار يخص غياب تنظيم دورات التكوين قبل الترقية لا يعد سببا في عدم المصادقة على مخطط تسيير الموارد البشرية.




 #8  
السبت 27 يوليو 2013, 11:22
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية



شكرا لك أخي jmoh على التذكير
سوف نتطرق لهذا الموضوع بالتفصيل مرة أخرى
شكرا لك



 #9  
الأربعاء 01 أبريل 2015, 11:05
 
 
 
ذكر
الاقامة : biskra
المشاركات : 22
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 10/12/2013
العمل : موظف اداري
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

merci


 #10  
الجمعة 17 أبريل 2015, 22:28
 
 
 
انثى
الاقامة : Mostaganem
المشاركات : 56
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 24/10/2014
العمل : Direction des OEuvres Universitaires
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

مشكور


 #11  
الجمعة 17 أبريل 2015, 22:31
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

لا تكن بخيلا
إذا أعجبك الموضوع 
شارك و لو برد بسيط



 #12  
الخميس 23 أبريل 2015, 20:22
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 37
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 22/04/2015
العمل : متصرف إداري
افتراضيمخططات تسيير الموارد البشرية

السلام عليكم أود أن أشكر كل الاخوة الذين يقدمون مواضيع قيمة والتي يتم طرحها في المنتدي فالشكر كل الشكر لكم جميعا إخواني


 #13  
الجمعة 08 مايو 2015, 22:52
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح
(من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه)

يسعدني ويشرفني مرووووووركم العطر
لكم مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 
  

أخوكم sindabad



 #14  
السبت 09 مايو 2015, 16:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : 16
المشاركات : 17
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 28/06/2013
العمل : مهندس دولة
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

شكرا


 #15  
الإثنين 27 يونيو 2016, 07:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : algeria
المشاركات : 12
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 01/04/2016
العمل : administrateur
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

مشكووووووووووووووووور


 #16  
الجمعة 01 يوليو 2016, 20:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 18/06/2016
العمل : ENSA
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

هل من رابط شغال ايها الاحبة، لان الحالي لا يعمل، بارك الله فيكم تداركوا هذا الخلل


 #17  
الإثنين 04 يوليو 2016, 13:05
 
 
 
ذكر
الاقامة : خنشلة
المشاركات : 104
نقاط : 104
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمل : التكوين المهني
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك اللهم امين


 #18  
الأحد 10 يوليو 2016, 14:31
 
 
 
ذكر
الاقامة : خنشلة
المشاركات : 104
نقاط : 104
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمل : التكوين المهني
افتراضيرد: المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

شكرا وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة