10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

الانتخابات والحالة المدنية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



بخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة


شاطر
 #1  
الجمعة 19 يوليو 2013, 15:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : الشلف
المشاركات : 270
نقاط : 345
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 30
العمل : تقني في الإعلام الآلي
افتراضيبخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة

هل يقتضي تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة حكم قشائي ام تصحح عن طريق ضابط الحالة المدنية بدون مشاكل


 #2  
الجمعة 19 يوليو 2013, 16:13
 
 
 
ذكر
الاقامة : MEDEA
المشاركات : 234
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمل : ts informatique
افتراضيرد: بخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة

يتم عن طريق ضابط الحالة المدنية لان سجل الثاني موجود على مستوى البلدية و لم يتم ايداعه على مستوى مجلس القضاء


 #3  
الجمعة 08 نوفمبر 2013, 19:54
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: بخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة

كل تعديل أو تغيير في العقود التي تتضمنها سجلات الحالة المدنية سواء للسنة الجارية أو للسنوات السابقة يخضع للإختصاص الحصري للسادة وكلاء الجمهورية الذين يتولون تقديم العرائض ... فيما عدا ما يتعلق بتكملة النقص في تحرير العقود خلال السنة الجارية ... فإذا لاحظ ضابط الحالة المدنية أنه أغفل ذكر الإسم أو تاريخ الميلاد فبالإمكان إضافته ... و لكن التصحيح الذي يؤدي إلى الشطب و الحشو غير ممكن.

و اللــــــــه أعلــــــــــم


 #4  
الخميس 21 نوفمبر 2013, 21:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: بخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة

اولا ان السادة وكلاء الجمهورية ليس من اختصاصهم  التصحيح بل التدخل لدى رئيس المحكمة  لتصحيح خطا ما  كما اوافق الزميل الذي نوه بان التصحيح يقوم به ضابط الحالة المدنية ما دام السجلان موجودان بالبلدية   


 #5  
الخميس 21 نوفمبر 2013, 22:47
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: بخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة

يا جماعة .. هذه سجلات الحالة المدنية .. و التعامل معها لا يتم بمثل هذه البساطة التي تسمح لنا بإعطاء حكم مطلق مفاده أن بإمكان ضباط الحالة المدنية تصحيح السجلات هكذا دون تفصيل أو توضيح أو بيان لما يمكن فعله و ما لا يمكن فعله ... التصحيح في جميع الحالات لا يتم بالحشو أو المحو أو الحذف .. التصحيح هو ملاحظة هامشية تدرج على هامش السجل ... و ليس عملية محو أو كتابة فوق الكتابة تؤدي إلى تغيير حرف الألف إلى واو أو حرف الباء إلى جيم... لا أدري كيف تصحح خطأ في كتابة إسم الأب ... لنفرض أننا كتبنا إبن محمد العربي ... ثم إتضح أن إسم الأب هو محمد فقط و ليس محمد العربي .. هل نقوم بمحو كلمة العربي أو نقوم بشطبها.

و حين نعكس الأمور في المثال الذي اعطيناه .. أي فرضا إسم الأب هو محمد العربي .. و لكننا كتبنا فقط محمد دون العربي .. حينها يكون ممكنا إضافة ما تم إغفاله طالما أن نسختي السجل في البلدية ...

يا جماعة وكيل الجمهورية هو المختص حصريا بالنظر في مثل هذه الحالات ... و أكرر أنه مختص بالنظر في كل حالة من هذه الحالات... فهو من يقدم العريضة .. أما إختصاص رئاسة المحكمة فتتعلق بإصدار الحكم أو القرار ... و بالتالي رئاسة الحكمة لا يمكنها إصدار الحكم أو القرار إلا بناء على عريضة يتم تقديمها حصرا من طرف وكيل الدولة المختص ...

و أدعو الزملاء أن يطلعوا على نص المادة 51 من قانون الحالة المدنية التي تجيز لوكيل الجمهورية المختص دون حاجة إلى حكم أو قرار أن يصدر مباشرة تعليمات لأمناء السجلات للقيام بالتصحيح الإداري للأغلاط أو الأغفالات المادية الصرفة لعقود الحالة المدنية ... و هي الحالة المطروحة علينا في هذا السؤال ..

و بالتالي أرجو حين الإجابة عن الإسئلة الإحاطة بجميع عناصرها و بجميع الشروط و المعايير المنظمة لمسك سجلات الحالة المدنية... و علينا أيضا أن لا نميز ما بين سجلات السنة الجارية و سجلات السنوات السابقة .. الفرق الوحيد بينها هو مسألة الإيداع ... أما الإجراءات الأخرى فهي نفسها دون أي تغيير مهما يكن نوعه.

و الآن لنعد إلى نص المادة 51 نفسه ... و لاحظوا معي أنها تتحدث عن تعليمات مباشرة يوجهها و كيل الجمهورية إلى أمناء السجلات ... و لم تقل المادة يوجهها إلى ضباط الحالة المدنية ... و أنظروا كيف يجعل القانون سلطة وكيل الدولة سلطة مباشرة على امين السجل و كيف جعل العلاقة بينهما علاقة مباشرة .. و القانون لم يفعل ذلك إعتباطا .. و غنما هو حرص من المشرع على إخضاع كل صغيرة و كبيرة لسلطة وكيل الجمهورية .. و هو ما يعكس الأهمية الخاصة و الكبيرة جدا التي يوليها القانون للسجلات بصفة عامة .. فكيف نأتي نحن و نقول أننا احرارفي التصرف في السجل طالما أننا نحوز النسختين معا ... لنواصل على هذا المنوال و ستصبح سجلات الحالةالمدنية مع الوقت عبارة عن خرقة بالية لا تصلح لشيء ..

من جهة أخرى ..أود تنبيه الزملاء أن إتباع الطريقة التي يدافع عنها الإخوة قد تجعلهم في نهاية السنة المدنية في مواجهة مع كاتب الضبط المكلف بالحالة المدنية على مستوى المجلس .. ماذا لو رفض إستلام السجل الثاني أو إستلمه مع الإشارة إلى ما فيه من تجاوزات ... ماذا عن إحتمال معاقبة أمين السجل و متابعته إداريا أو قضائيا ؟أليس من الأسلم منطقيا أن نرفع سماعة الهاتف و نتصل بوكيل الجمهورية لنعرض عليه الإشكال و ننظر ما يقول قبل أن نورط أنفسنا و زملاءنا فيما لا تحمد عقباه...


 #6  
الجمعة 22 نوفمبر 2013, 23:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: بخصوص تصحيح شهادة ميلاد للسنة الجديدة

جواب كافي شافي يغنيك عن كل الاجابات  شكرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة