10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



هل يجوز تغيير السلك من ادارة اقليمية الى سلك النقاوة وحفظ الصحة


شاطر
 #1  
الجمعة 17 مايو 2013, 17:03
 
 
 
انثى
الاقامة : ام البواقي
المشاركات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
العمل : موظفة
افتراضيهل يجوز تغيير السلك من ادارة اقليمية الى سلك النقاوة وحفظ الصحة

السلام عليكم
موظفة تعمل كاتبة ادارية في مكتب النظافة و حفظ الصحة أدمجت كعون رئيسي اقليمي بهدا المكتب لمادا لم ادمج كعون مراقبة في 2011 ؟ وهل يجوز لي ان اطلب تغيير السلك من سلك ادارة الى سلك النقاوة وحفظ الصحة لكي اتحصل على الترقية كوني متحصلة على شهادة الدراسات العليا في البيولوجيا ارجو النصيحة


 #2  
الجمعة 17 مايو 2013, 22:59
 
 
 
ذكر
الاقامة : تلمسان
المشاركات : 39
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمل : موظف بلدي
افتراضيرد: هل يجوز تغيير السلك من ادارة اقليمية الى سلك النقاوة وحفظ الصحة

اضراب و طني لعمال الحالة المدنية ابتداء من هذا الأحد 19/05/2013


 #3  
الأحد 19 مايو 2013, 11:34
زائر
 
افتراضينماذج الرسائل الإدارية

نموذج عن الرسالة الإدارية المرفقية :



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


المدرسة الوطنية للإدارة الجزائر في 22 نوفمبر 9951
المدير إلى السيد وزير التعليم العالي
الرقم 312 / م.و.إ / ح.ر/95 ( مديرية الموظفين )





الموضوع : الإحالة إلى التقاعد



يشرفني أن أحيط علم سيادتكم بأنني تسلمت بعض الطلبات من الموظفين يعملون بالمدرسة الوطنية للإدارة , يستفسرون عن إمكانية إدخال سنوات الخدمة المؤداة في حسبان معاشيهم بعد بلوغهم سن التقاعد , وبالمقابل إمكانية ستراد نسبة الاشتراك المقتطع من مرتباتهم في حالة استمرارهم في العمل لحاجة الإدارة إليهم .

أرجو أن تزودوني بالمعلومات المتعلقة بالموضوع لتبليغها لهم.




مدير المدرسة الوطنية للإدارة
علي ياسين







ثانيا : الرسالة الإدارية ذات الطابع الشخص :
‌أ- تعريفها :
هذا النوع يجمع بين الطابع الإداري والطابع الشخصي فقد يتعلق موضوعها بوضعية إدارية ولكن تخص محررها , وقد تكون الجهتان إداريتان ولكن موضوعها يغلب عليه الطابع الشخصي.
‌ب- خصائصها :
- تتميز عن الرسائل الإدارية المرفقية من حيث الشكل في طابعها الوجيز واستعمالها لعبارات النداء والمجاملة
- تشبه من حيث الأسلوب الرسائل المتبادلة بين الأفراد أو الشركات الخاصة
- المعلومات الخاصة بالمرسل إليه تأتي في أعلى الصفحة وعلى اليسار في حالة الطلبات
أما المعلومات الخاصة بالمرسل إليه تأتي في أسفل الصفحة وعلى اليسار في حالة التهاني
‌ج- هيكل الرسالة الإدارية ذات الطابع الشخصي :
1- هيكل الرسالة في حالة الدعوات والتهاني :








........................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................

نموذج عن حالة الدعوات والتهاني :


المدرسة الوطنية للإدارة الجزائر في 10 جوان 1994
المدير
سيدي رئيس الجامعة :
لقد تفضلتم بدعوتي حضور الحفل الذي ستنضمونه بالنفق الجامعي يوم 20 جوان 1995 بمناسبة توزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين خريجي هذه السنة في مختلف التخصصات , وإني أشكركم على هذه الدعوة وعلى هذه المبادرة , فإنني أعتذر لكم عن عدم الحضور لكوني معنيا باجتماع مجلس الإدارة الذي سينعقد في نفس اليوم .
تقبلوا مني فائق الاعتبار والتقدير
مدير المؤسسة الوطنية للإدارة
أحمد التهامي

2- هيكل الرسالة الإدارية في حالة الطلبات :











................................................................................................... ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................







• نموذج للرسالة الإدارية ذات الطابع الشخصي في حالة الطلبات :


أحمد العرابي الجزائر في 15 ديسمبر 1992
مفتش التربية والتعليم الأساسي
بمقاطعة .... ولاية ......

إلى السيد مدير التربية بولاية .....
(مصلحة الموظفين والتفتيش )


الموضوع : طلب الاستفادة من منحة تحسين الأداء التربوي

المرجع :
المرسوم التنفيذي 91-121
المؤرخ في 40 ماي 1991


سيدي مدير التربية

يشرفني أن أطلب من سيادتكم الاستفادة من أحكام المرسوم التنفيذي المشار إليه في المرجع والمتضمن إحداث منحة لتحسين الأداء التربوي

أحيط علم سيادتكم بأنني لم أستفد منها منذ تنصيبي مفتشا للتربية والتعليم الأساسي بهذه المقاطعة بتاريخ 10 سبتمبر 1992

تقبلوا فائق الاعتبار والتقدير




مفتش التربية والتعليم الأساسي
أحمد العرابي


ثالثا : عرض الرسالة :
إن عناصر الرسالة بشكل لائق يساهم إلى حد كبير في تسهيل قراءتها , واستقبال البلاغ الذي تتضمنه وقد اكتسبت هذه الأخيرة في الوقت الراهن بفضل التعديلات التي طرأت على شكلها طابعا معياريا يتقيد به جميع المحررين والتقيد بهذه القواعد أمر لابد منه , لأن هذا الأخير يساعد على :
- توصيل البلاغ
- تسهيل تصنيف الرسالة وترتيبها
- إعطاء صورة حسنة عن الطرف المحرر لها
أ- الشروط الشكلية للرسالة :
هناك بعض الشروط الشكلية التي يجب على المحرر التمسك بها وهي :
1- الورق :
- حجم الورق المستعمل في المراسلة الرسمية هو 21 x 29.7 (A4)
- اختيار الورق المناسب من حيث اللون والنوع والمساحة ويفضل اللون الأبيض
2- الهوامش :
هي الفراغات المتكررة في جميع جوانب النص من بداية الحواف وحتى بداية ونهاية سطر الكتابة العادية وتكون جميع الاتجاهات 3 سم وتكمل أهميتها في :
- المحافظة على المحتويات من التمزق
- تسهيل مهمة التخريم – التثبيت – من أجل الحفظ
- تسهيل وضع الشروحات والتفسيرات
- وجود إطار مريح مما يريح نفسية القارئ
3- المسافات :
ان المسافة المتروكة بين الأسطر بشكل منتظم ومتناسق من أهم أسباب التنظيم في الرسالة والذي يمنحها شكلا مقبولا وعادة ما تكون المسافة بين السطر والسطر 1 سم والفقرات 2.5 سم
4- الفقرات :
كل رسالة يجب أن تحتوي على موضوع واحد ولكن تكون مقسمة إلى عدة أفكار وفي هذه الحالة تعتبر كل فكرة جديدة مستقلة , ومعنى ذالك أن تبدأ كفقرة جديدة أي مسافة معينة إلى الداخل من بداية الهامش الأيمن إلى عدة مسافات حتى تكون الفقرات جديدة وملفتة للنظر







أ – الطريقة الكلاسيكية للرسالة الادارية :
هذه الطريقة تعتمد على وضع عناصر الرسالة التي سبق ذكرها وهذا هيكلها:


































– الطريقة الأمريكية:
تتميز هذه الطريقة فتتميز بسهولة تطبيقها وتعتمد أساسا على ترك فراغ بين عناصر الرسالة , بحيث يمكن تمييز أي عنصر عن الأخر من النظرة الأولى وهذا هيكلها :












5 سم








2.5 سم















 #4  
الأحد 19 مايو 2013, 11:35
زائر
 
افتراضيصيغ التعبير الإداري

الصيغ الخاصة بالتعبير الإداري


سبق أن أشرنا إلى أن التحرير الإداري لا يفترض أسلوبا ونحوا خاصا، غير أن خصوصيته تفرض عليه بعض المصطلحات وبعض التعابير والصيغ الخاصة التي تتكرر أكثر من غيرها والتي باستعمالها تسهل مأمورية المحرر. وكما هو الشأن في كل تسلسل اختصاصي أو مهني تستعمل هذه المصطلحات غالبا إما لأنها متطابقة أكثر مع حاجيات الإدارة أو لأنها تبرز فوارق دقيقة في المعنى غالبا ما تفرضها طبيعة الإدارة.

1) صيغ النداء :

أ‌- نداء الخواص : إن الصيغة المستعملة عند مكاتبة الخواص هي :
"السيد" أو "السيدة" أو "الآنسة".

وبالنسبة لرئيس أو مدير مؤسسة تجارية أو صناعية أو مؤسسة تعليمية نقول :
"السيد المدير" أو "السيدة المديرة"

أما بالنسبة لوكيل أو محام أو محضر أو موثق فنتوجه إليه قائلين :
"أستاذ" كما يستعمل نفس النداء عند مكاتبة فنان شهير أو كاتب أو رسام أو نحات أو موسيقار.

ب‌- نداء السلطة :

السلطات الديبلوماسية والقنصلية :
- بالنسبة للسفير : "السيد السفير"
- المبعوث غير العادي، والوزير المفوض : "السيد الوزير"
- المكلف بالشؤون الخارجية : "السيد المكلف بالشؤون ..."
- القنصل العام والقنصل : "السيد القنصل العام" "السيد القنصل"

السلطات السياسية والإدارية :
- الوزير وكاتب الدولة : "السيد الوزير" ويحتفظ بهذا اللقب حتى بعد انتهاء المهام.
- رئيس المجلس الأعلى ورئيس أو خليفة رئيس جمعية وطنية أو مجلس إقليمي : "السيد الرئيس" "السيدة الرئيسة" وهنا يحتفظ أيضا باللقب حتى بعد انتهاء مزاولة المهام.

ج- امتداد اللقب أو الوظيفة إلى الزوجة :

إنه مبدأ أصيل أن الشرف لا يفوض وان اللقب المحصل عليه في وظيفة لا يمتد من الزوج إلى الزوجة أو عكس ذلك وقد يحصل أحيانا ونحن نتحدث عن امرأة محام أو ضابط أو نائب برلماني أن نؤنث لقب زوجها :
"العميدة" "الرئيسة" وهو أسلوب يشمل نوعا من السخرية، وعلى أية حال ينبغي ترك هذه النداءات في الأسلوب الإداري.


2) صيغ البدء :

يمكن بدء تحرير مراسلة إدارية سواء بالإسناد إلى عنصر سابق أو بصيغة إخبار أو بدون ذلك.

أ‌- استنادا إلى عنصر سابق :
- بالرسالة المؤرخة في ... أردتم أن تلفتوا انتباهي إلى ...
- جوابا على رسالتكم عدد ... بتاريخ ... يشرفني أن أنهي إلى علمكم ....
- تبعا لإرساليتكم بتاريخ .... تحت عدد ... يشرفني أن أحيطكم علما .....
- بالمكالمة الهاتفية بتاريخ ..... أطلعتموني على .....
- بناء على ما ورد في خطابكم ....

ب‌- بصيغة الإخبار أو بدونها :
- يشرفني أن أحيطكم علما .....
- يشرفني أن أخبركم ...
- يشرفني أن أنهي إلى علمكم ...
- يشرفني أن أوجه إليكم
- يشرفني أن أثير انتباهكم
- أرجوكم أن تتفضلوا باستلام الوثائق صحبته.

3) صيغ العرض أو المناقشة :

ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
أشير، أدون، ألاحظ، أضيف، أثبت، أذكر، إلخ...

أ‌- مع تلطيف الصيغة :
- أستسمح بأن أشير (أو أذكر أو أوضح) إلى ....
- لا يسعني إلا أن أشير أو أثبت
- لا يخفى على أن ....
- لا أنسى أن ...
- يبدو من الأفضل والملائم ......

ب‌- بسلطة : (تستعمل هذه الصيغ غالبا لاستنساخ خلاصة العرض)
- يحق لي، يحق لكم، يحق لك
- قد أكون مضطرا إلى ....
- أدعوكم إلى ....
- أطلب منكم أن ....
- ألفت انتباهكم إلى ....
- أولى اهتماما .....

4) الصيغ الرامية إلى استدراك بعض الأدلة :
- لا يخفى علي .... لا أشك في .....
- لست دون علم به ....
- لا يخفى عليكم ...، لا تجهلون ....

5) صيغ السرد :
- في بداية الأمر، في نهاية الأمر
- أولا، ثانيا
- من ناحية، ومن ناحية أخرى
- فضلا عن ذلك، في النهاية، وأخيرا
- بصفة رئيسية، بصفة عامة، بصفة ثانوية
- بما أن، نظرا لـ، اعتبارا لـ، بناء على، استنادا إلى، وفقا لـ،

6) صيغ الانتقال :

الغرض منها تمكين المحرر من الانتقال من فكرة إلى أخرى ومثالها :
- من جهة، ومن جهة أخرى أو من ناحية أخرى
- بخلاف، بعكس، على النقيض من ذلك.
- علاوة على، زيادة على ذلك، بالمقابل.

7) صيغ توضيح الفكرة أو تقديم وجهة النظر :

1- في هذا الموضوع، في هذا الصدد، في هذا الشأن، في الواقع، بالفعل (فعلا) بالطبع (طبعا)، بالخصوص(مبدئيا)، لا سيما (خاصة)، مع ذلك، فضلا عن ذلك زد على ذلك، على كل حال، مهما حدث، بصفة عامة، عندئذ، وحينئذ، آنئذ.

2- في نظري، حسب رأيي، حسب فهمي، من جهتي، ومن ناحيتي، فيما يخصني.

8) صيغ الاختتام : (الخاتمة)

إن كل رسالة- باستثناء المراسلة بين المصالح الإدارية- تنتهي بالضرورة بصيغة المجاملة التقدير، ويجب أن تعبر هذه الصيغة عن الاعتبار والاحترام الذي يريد الموقع أن يعرب عنه للمرسل، كما ينبغي أن تختلف درجة هذه المشاعر حسب الوضعية والسن والجنس ودرجة صداقة المتراسلين.

ويمكن أن تغير صيغ الاعتبار والتقدير بدون حدود ولا نهاية في حين يجب احترام بعض القواعد التالية :
- تفضل بقبول عبارات الإخلاص، تفضل بقبول أكيد ...

والمرؤوس عند مكاتبة رئيسه يقول : تقبل سيدي الرئيس "عبارات" الاحترام والإخلاص وليس "أكيد" في الواقع أن صيغة أكيد تنطوي نوعا ما عن العجرفة، لذا يجب أن يحذر المحرر في استعمالها.

- إن للمشاعر والعواطف استعمال محدود في الإدارة وعلى سبيل المثال يمكن أن نوجه إلى سيدة "عبارات مشاعرنا الخالصة" في حين لا يمكن بدورها توجيه مشاعرها إلى الرجل.

- كما أن صيغة "فائق الاعتبار" تخصص للشخصيات السامية، الوزراء، رؤساء وخلفاء رؤساء الجمعيات الوطنية، رئيس المجلس الأعلى، والسفراء.

وأخيرا في الرسائل الشخصية ذات الصبغة الخاصة، فإن صيغة المجاملة هي من مبادرة الكاتب الذي يستعملها لتنويع عبارات مشاعره، إلا أنه في جميع الحالات، لا يجب الإفراط في استعمال الصيغ مثل : "صديقي العزيز" أو "صديقي" كما أن الصيغ التالية "سيدتي العزيزة" أو "آنستي العزيزة" لا يجب أن تستعمل إلا مع الأشخاص من نفس الجيل أو أقل سنا من الموقع إن لم تكن علاقات الصداقة مع هذه الأشخاص.


ملحـوظة :
إن الصيغ الوحيدة التي يجب أخذها بعين الاعتبار فيما يخص الرسائل التي تهمنا في الإدارة هي التالية :
1- ما بين الشخصيات السامية : تفضلوا بقبول أسمى عبارات الاعتبار والتقدير.
2- ما بين الشخصيات الدبلوماسية :
- تفضلوا سيدي السفير بقبول أكيد (أو فائق) اعتباري
- أرجوكم أن تتفضلوا سيدي السفير بقبول خالص اعتباري
3- من مرؤوس إلى رئيس :
- تفضلوا سيدي (أو سيدي الرئيس) بقبول خالص (أو فائق) الاحترام والتقدير.
4- إلى شخص من خارج الإدارة :
- تفضلوا بقبول فائق اعتباري
- أو أرجوكم أن تتفضلوا بقبول فائق اعتباري

ملاحظة عامة :
لا يجب أبدا أن ننهي رسالة بإحدى الصيغ أو التعابير التالية :
"في انتظار جواب ملائم لطلبي، أرجوكم قبول...."
"آملا أو راجيا منكم تخصيص جواب ملائم لطلبي ..." إلخ.

لأن التعبير على هذا النحو قد يفيد أن صيغة الاحترام والتقدير لا تقدم إلى المرسل إليه إلا بعد تمام الاستجابة لرغبة الموقع، غير أنه يمكن تقديم الشكر على الاهتمام البالغ الذي أولاه المرسل إليه للطلب المبعوث إليه وكذا تقديم عبارات الاحترام والتقدير.

وتجب الإشارة في الأخير إلى انه يجب تفادي صيغ المجاملة في الرسائل الإدارية. كما يجب اجتناب الصيغة الاستفهامية في التعبير الإداري، ويمكن صياغة التساؤلات والاستفسارات بصفة غير مباشرة مثلا :
- السؤال مطروح لمعرفة هل ....
- من حقكم أن تقرروا هل سيكون....
- يبدو لي من الأفضل أن .......





 #5  
الأحد 19 مايو 2013, 11:51
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: هل يجوز تغيير السلك من ادارة اقليمية الى سلك النقاوة وحفظ الصحة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
السلام عليكم
موظفة تعمل كاتبة ادارية في مكتب النظافة و حفظ الصحة أدمجت كعون رئيسي اقليمي بهدا المكتب لمادا لم ادمج كعون مراقبة في 2011 ؟ وهل يجوز لي ان اطلب تغيير السلك من سلك ادارة الى سلك النقاوة وحفظ الصحة لكي اتحصل على الترقية كوني متحصلة على شهادة الدراسات العليا في البيولوجيا ارجو النصيحة

عملية الإدماج التي تمت تطبيقا لأحكام القانون الأساسي الجديد تأخذ بعين الإعتبار الرتبة المشغولة من طرف الموظف .. و هي لن تؤدي بأي حال من الأحوال إلى تغيير السلك أو الشعبة ... و بالتالي لم تكن هناك أي إمكانية قانونية في إطار عملية الإدماج تسمح بإدماجك في سلك مراقبي النظافة والنقاوة العمومية والبيئة.

إضافة إلى ذلك فهذا السلك لا يضم رتبة تسمى عون مراقبة ... و هو يتكون فقط من رتبتين هما : مراقب في النظافة والنقاوة العمومية والبيئة و رتبة مراقب رئيسي في النظافة والنقاوة العمومية والبيئة.

الشهادة المحصل عليها من طرفك و في الإختصاص الم>كور تسمح لك بالمشاركة في مسابقات التوظيف المفتوحة لشغل منصب مصنف في رتبة مراقب رئيسي في النظافة والنقاوة العمومية والبيئة.






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة