10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تساؤل عن فسخ صفقة من جانب واحد


شاطر
 #1  
السبت 11 مايو 2013, 01:04
 
 
 
ذكر
الاقامة : algérie
المشاركات : 562
نقاط : 898
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش
افتراضيتساؤل عن فسخ صفقة من جانب واحد

قامت البلدية بإعذار المقاول المسند له صفقة إنجاز مشروع (الاسناد في سنة 2011)عدة مرات متتالية لإتمام إنجاز المشروع و تدعيم الورشة بالوسائل المادية و البشرية لكن هذا المقاول في كل مرة يتماطل و نظرا لتأخر الكبير في عملية الإنجاز قامت البلدية بتوجيه إعذار أخير قبل فسخ الصفقة لهذا المقول في بداية سنة 2012 عن طريق الجرائد الوطنية و بعد ظهور الإعذار في الجرائد باشر المقاول في الإنجاز لكن بوثيرة بطيئة جدا و بقي الحال كما هو عليه إلى نهاية عهدة رئيس المجلس الشعبي البلدي في ديسمبر 2012 و لم يتخذ أي قرار بفسخ الصفقة و بعد تنصيب رئيس المجلس الشعبي الجديد و إطلاعه على هذه الوضعية قام بالإتصال بالمقاول و المصالح التقنية للبلدية و الدائرة و برمجت خرجة ميدانية لمعاينة الأشغال و أعطيت مهلة للمقاول لإتمام الإنجاز و تسليم المشروع لكن المقاول بقي يتماطل و الاشغال تسيير بوثيرة جد بطيئة فقرر رئيس البلدية فسخ الصفقة من جانب واحد و على عاثق المؤسسة ففي هذه الحالة :
تستند البلدية للاعذار الصادر بالجرائد الوطنية في بداية سنة 2012 أم يوجه إعذار آخر للمقاول بالجرائد الوطنية.
و تتم عملية الفسخ بإصدار قرار الفسخ من جانب واحد من طرف رئيس البلدية بعد إعداد كشف عام و نهائي للاشغال المنجزة من طرف المصالح التقنية و تطبيق عقوبة التاخير و اسناد المروع لمقاول آخر لإتمام إنجاز الاشغال المتبقية تم يخصم المبلغ الزائد من وضعية الاشغال للمقاول الأول الذي فسخت الصفقة معه .


 #2  
السبت 11 مايو 2013, 14:44
 
 
 
ذكر
الاقامة : تبسة
المشاركات : 29
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 24/04/2013
العمل : تقني سامي في الموارد المائية
افتراضيرد: تساؤل عن فسخ صفقة من جانب واحد

اخواني السلام ليكم ورحمة الله وبركاته، ارجو ان يتسع صدركم الى قبول مروري بخصوص موضوع تساؤل عن فسخ صفقة من جانب واحد.
اخي mlyzr في الحقيقة صاحب المشروع استوفى كل شروط الفسخ لكن قبل الفسخ هناك امور يجب مراعاتها ، كما قلت ان مؤسسة الانجاز لم تغادر الورشة نهائيا لكن وتيرة الاشغال بطيئة جدا ، هنا يتوجب على صاحب المشروع النظر الى القضية من عدة زوايا،
طبعا اجراءات الفسخ واسناد العملية من جديد يتطلب وقت لا يقل على 03 اشهر وطبعا العارض الجديد سيقترح مدة انجاز جديدة خاصة بالأشغال المتبقية.
هنا على صاحب المشروع ان يدرس العملية جيدا ، هل بإمكان مؤسسة الانجاز الحالية ولديها رغبة في اتمام الاشغال في نفس الوقت او اقل من الوقت الذي ستأخذه اجراءات الفسخ واسناد العملية من جديد.
اذا تأكد صاحب المشروع ان مقاولة الانجاز يمكن ان تنهي الاشغال في نفس الآجال هنا من الافضل ان يترك هذه المؤسسة تكمل انهاء الاشغال طبعا مع تطبيق العقوبات المالية والمعنوية والمتمثلة في عقوبة التأخر المالية وكذا العقوبة المعنوية المتمثلة في اقصاء المقاولة من المشاركة على مستوى البلدية او حتى الولاية لفترة معينة .
اما اذا رأى عكس ذلك يفسخ من جانب واحد وعلى عاتق المقاولة.
طبعا هذا رئي الشخصي ويحتمل الخطئ والصواب
تقبلو مروري ودمتم بود.



 #3  
الإثنين 13 مايو 2013, 17:29
 
 
 
ذكر
الاقامة : algérie
المشاركات : 562
نقاط : 898
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش
افتراضيرد: تساؤل عن فسخ صفقة من جانب واحد

استاد كارمس و الإخوة بالمنتدى أريد توضيح عن هذا التساؤل :
القرار الصادر عن وزارة المالية المؤرخ في 28/03/20111 ينص في المادة 05 منه على :
يجب ان ينشر الإعذار في النشرة الرسمية لصفقات المتعامل العمومي و على الاقل في جريدتين يوميتين وطنيتين و يحرر باللغة العربية و بلغة أجنبية واحدة على الأقل.
يجب ان يرسل طلب نشر الاعذار في نفس الوقت الذي تم فيه تبليغه للمتعامل المتعاقد.
اما بخصو الإعذار الذي وجهته البلدية في بداية سنة 2012 للمقاول نشر في جريدة النصر فقط و لم ينشر في جريدة أخرى باللغة الأجنبية .
إذا فحسب القرار السالف الذكر فإنا إجراءات الفسخ من جانب واحد لا تتم لأنها مخالفة لهذا القرار و يجب إعادة نشر الإعذار من جديد بجريدتين يوميتين وطنيتين واحدة باللغة العربة و الأخرى باللغة الأجنبية حتى تتم إجراءات الفسخ اليس كذلك استاذ








 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة