قرار وزاري جديد سيصدر في جوان لتبسيط اجراءات الاستفادة من المساكن الريفية (تبون)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قرار وزاري جديد سيصدر في جوان لتبسيط اجراءات الاستفادة من المساكن الريفية (تبون)

مُساهمة من طرف MOSAPC في الخميس 09 مايو 2013, 19:10

كشف وزير السكن و العمران عبد المجيد تبون انه سيتم اصدار قرار وزاري جديد شهر جوان المقبل لتبسيط و تسهيل اجراءات الاستفادة من السكن الريفي و منح الاعانات المالية.
و قد اعترف تبون خلال رده عن سؤال شفهي طرحه نائب بالمجلس الشعبي الوطني "بتعقيد الاجراءات الحالية" المتعلقة بالاستفادة من هذه الصيغة السكنية.
و أكد في هذا الصدد ان القرار الوزاري الجديد الذي سيصدر منتصف شهر جوان على اقصى تقدير "سيسمح بتخفيف و تسريع اجراءات الاستفادة من السكن الريفي و الحصول على اعانة 700 الف دينار المقدمة من الدولة".
"الاجراءات الحالية جد معقدة و نعمل على تبسيطها بالتعاون مع الولاة ورؤساء البلديات" يقول الوزير مضيفا ان القرار الوزاري المنتظر يتضمن على وجه الخصوص تحويل قوائم المترشحين للاستفادة مباشرة من البلديات إلى المديريات الولائية للسكن دون المرور على مصالح الدائرة لتقوم بعد ذلك مديرية السكن الولائية بالاتصال بالبطاقية الوطنية للسكن لاجراء التحقيق العقاري للتأكد من عدم استفادة المترشح من اية اعانة او صيغة سكنية سابقة.
و بعد اجراء التحقيق العقاري يتم تحويل ملفات المستفيدين إلى الوالي للتاشير عليها و ارسالها للصندوق الوطني للسكن بغرض اعتماد قرارات الاستفادة من منحة الاعانة للبناء و المقدرة ب700 الف دينار بالنسبة للمناطق الشمالية و 800 الف دينار للولايات الجنوبية و مليون دينار لولايات اقصى الجنوب يقول تبون.
كما يقترح القرار الوزاري تبسيط اجراءات دفع اعانة السكن و ذلك بتقسيمها على دفعتين عوضا عن ثلاث دفعات حيث سيتم دفع الشطر الاول بنسبة 30 إلى 40 بالمائة عند انطلاق اشغال البناء ليتم تسريح الدفعة الثانية مباشرة عند التأكد من تجسيد المشروع حسبما أوضح تبون.
و ياتي هذا النص الجديد ضمن اكثر من 45 قرارا وزاريا تم اتخاذها خلال الاشهر القليلة الماضية و المتعلقة اساسا بتكييف البناية مع طوبوغرافية المنطقة و تهديم السكنات القديمة لاعادة بناء سكن جديد على نفس الارضية المملوكة من المستفيد في حالة عدم وجود عرض عقاري و كذا تسريع اجراء تحقيق البطاقية الوطنية.
وحسب الارقام التي قدمها الوزير فان حصة السكن الريفي من البرنامج القطاعي للسكن خلال الفترة 2010-2014 تبلغ 900 الف وحدة اي ما يعادل 40 بالمائة من اجمالي البرنامج كما تم الشروع خلال السنة الجارية في انجاز 70 الف وحدة. و عن سؤال اخر يتعلق بمراجعة قيمة الاعانة المالية المقدرة ب120 الف دينار في إطار الصيغة السابقة للسكن الريفي أوضح تبون ان مصالحه تعمل على ايجاد صيغة استثنائية لرفع هذه المنحة لصالح المستفيدين السابقين مثل امكانية دفع الفارق بين الصيغتين او الترخيص للمستفيدين من الصيغة السابقة بالقيام باشغال توسعة على سكناتهم.
avatar
MOSAPC
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 311

نقاط : 392

تاريخ التسجيل : 19/08/2012

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك